أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
الارواح بعد الموت  Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الارواح بعد الموت  Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
الارواح بعد الموت  Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
الارواح بعد الموت  Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
الارواح بعد الموت  Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
الارواح بعد الموت  Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الارواح بعد الموت  Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الارواح بعد الموت  Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الارواح بعد الموت  Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
الارواح بعد الموت  Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
الارواح بعد الموت  Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
الارواح بعد الموت  Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
الارواح بعد الموت  Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
الارواح بعد الموت  Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
الارواح بعد الموت  Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
الارواح بعد الموت  Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
الارواح بعد الموت  Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
الارواح بعد الموت  Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
الارواح بعد الموت  Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
الارواح بعد الموت  Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
الموضوعية فلسفة مقال الفلسفي المغلق مقالة الحيوان النسق الذاتية البحث الامام الفلسفة سقراط المنطق السؤال الفلاسفة المسلمين اللغة الانسان العالمية الفيض محمد الظواهرية نظرية الحرب الفكر

 

 الارواح بعد الموت

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

الارواح بعد الموت  Empty
مُساهمةموضوع: الارواح بعد الموت    الارواح بعد الموت  Emptyالخميس مارس 31, 2011 10:46 pm

الارواح بعد مفارقة الابدان إذا تجردت بأي شي يتميز بعضها من بعض حتى تتعارف وتتلاقا؟
وهل تشكل إذا تجردت بشكل بدنها الذي كانت فيه وتلمس صورته ام كيف يكون حالها

 
 
هذه مسأله لا تكاد تجد من تكلم فيها ولا يظفر فيها من كتب الناس بطائل ولا بغير طائل ، ولا سيما على أصول من يقول بأنها مجردة عن الماده وعلائقها ، وليست بداخل العالم ولا خارجه، ولا لها شكل ولا قدر ولا شخص ، فهذا السؤال على اصولهم مما لاجواب لهم عنه ، وكذلك من يقول : هي عرض من أعراض البدن ، فتمنيزها عن غيرها مشروط بقيامها ببدنها ، فلا تميز لها بعد الموت ، بل لا وجود لها على أصولهم ، بل تعدم وتبطل باضمحلال البدن كما تبطل سائر صفات الحي ، ولا يمكن جواب هذه المسأله إلا على أصول أهل السنه التي تظاهرت عليها أدلة القرآن والسنه والآثار والإعتبار والعقل ، والقول إنها ذات قائمه بنفسها تصعد وتنزل وتتصل وتنفصل وتخرج وتذهب وتجيئ وتتحرك وتسكن .
وقد وصفها الله سبحانه وتعالى بالدخول والخروج والقبض والتوفي والرجوع وصعودها إلى السماء وفتح أبوابها لها وغلقها عنها ، فقال تعالى
: (ولو ترى إذ الظالمون في غمراتالموت والملائكة باسطو أيديهم أخرجوا أنفسكم )



فقال تعالى :
(ياأيتها النفس المطمئنه ، ارجعي إلى ربك راضية مرضيه، فادخلي في عبادي ، وادخلي جنتي )


وهذا يقال لها عند المفارقه للجسد
فقال تعالى : ( ونفس وما سواها ، فألهما فجورها وتقواها )


فأخبر أنه سوى النفس كما أخبر أنه سوى البدن في قوله تعالى
: ( الذي خلقك فسواك فعدلك ) فهو سبحانه سوى نفس الإنسان كما سوى بدنه ، بل سوى بدنه كالقالب لنفسه ، فتسوية البدن تابع لتسوية النفس ، والبدن موضوع لها كالقالب لما هو موضوع له . ومن هاهنا يعلم أنها تأخذ من بدنها صورة تتميز بها عن غيرها ، فإنها تتأثر وتنتقل عن البدنكما يتأثر البدن وينتقل عنها ، فيكتسب البدن الطيب والخبيث من طيب النفس وخبثها ، وتكتسب النفس الطيب والخبث من طيب البدن وخبثه ، فأشد الأشياء إرتباطا وتناسبا وتفاعلا وتأثراً من أحدهما بالآخر الروح والبدن ، ولهذا يقال لها عند المفارقه : أخرجي أيتها النفس الطيبه كانت في الجسد الطيب واخرجي أيتها النفس الخبيثه كانت في الجسد الخبيث .


وقال تعالى : (
الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامهافيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى ج) فوصفها بالتوفي والإمساك والإرسال ، كما وصفها بالدخول والخروج والرجوع والتسويه .
وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم Sad أن بصر الميت يتبع نفسه إذا قبضت ) . وأخبر : ( أن الملك يقبضها فتأخذها الملائكه من يده فيوجد لها كاطيب نفحة مسك وجدت على وجه الأرض ، أو كأنتن ريح جيفة وجدت على سطح الأرض ) . والأعراض لا ريح لها ولا تمسك ولا تؤخذ من د إلى يد .
وأخبر : أنها تصعد إلى السماء ويصلي عليها كل ملك لله بين السماء والأرض ، وأنها تفتح لها أبواب السماء فتصعد من سماء إلى سماء حتى ينتهي بها إلى السماء التي فيها الله عز وجل ، فتوقف بين يديه ، ويأمر بكتابة إسمه في ديوان أهل عليين أو ديوان أهل سجين ، ثم ترد إلى الأرض ، وأن روح الكافر تطرح طرحاً ، وأنها تدخل مع البدن في قبره للسؤال .
وقد أخبر النبيصلى الله عليه وسلم : ( بأن نسمة المؤمن وهي روحه طائر يعلق في شجر الجنه حتى يردها الله إلى جسده ) .
وأخبر: ( أن أرواح الشهداء في حواصل طير خضر ترد أنهار الجنه وتأكل من ثمارها ) .
وأخبر : ( أن الروح تنعم وتعذب في البرزخ إلى يوم القيامه ) .
وقد أخبر الله سبحانه وتعالى عن أرواح قوم فرعون : أنها تعرض على النار غدواً وعشياً قبل يوم القيامه ، وقد أخبر سبحانه عن الشهداء بأنهم احياء عند ربهم يرزقون ، وهذه حياة أرواحهم ورزقها دار ، وإلا فالأبدان قد تمزقت ، وقد فسر رسول الله صلى الله غليه وسلم هذه الحياة : ( بأن أرواحهم في جوف طير خضر لها قناديل معلقة بالعرش تسرح من الجنة حيث شاءت ، ثم تأوي إلى تلك القناديل ، فاطلع إليهم ربهم إطلاعة فقال : ( هل تشتهون شيئاً ؟ قالو : أيُ شيءٍ نشتهي ونحن نسرح من الجنة حيث شئنا ؟ فعل بهم ذلك ثلاث مرات . فلما رؤا أنهم لن يتركوا من ان يسألوا قالو : نريد أن ترد أرواحنا في أجسادنا حتى نقتل في سبيلك مرة أخرى ) .
وصح عنه صلى الله عليه وسلم : ( أن أرواح الشهداء في طير خضر تعلق من ثمر الجنه ) .
وقال غبن عباس رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لما أصيب إخوانكم بأحد جعل الله أرواحهم في أجواف طير خضر ترد أنهار الجنه وتاكل من ثمارها ، وتاوي إلى قناديل من ذهب في ظل العرش ، فلما وجدوا طيب مشربهم ومأكلهم وحسن مقيلهم قالوا : ياليت إخواننا يعلمون ماصنع الله لنا لئلا يزهدوا في الجهاد ولا ينكلو ا عن الحرب ، فقال الله عز وجل : أنا أبلغهم عنكم فأنزل الله تعالى على رسوله صلى الله عليه وسلم : ( ولا تحسبن الذين قتلو في سبيل الله أموات بل أحياء عند ربهم يرزقون ) .


وهذا صريح في أكلها وشربها وحركتها وإنتقالاتها وكلامها ،.
وإذا كان هذا شأن الأرواح فتميزها بعد المفارقه يكون أظهر من تمييز الأبدان ، والإشتباه بينها أبعد من إشتباه الأبدان ، فإن الأبدان تشتبه كثيراً ، وأما الأرواح فقلما تشتبه .
وتميز الروح عن الروح بصفاتها أعظم من تميز البدن عن البدن بصفاته ، ألا ترى أن بدن المؤمن والكافر قد يشتبهان كثيراً وبين روحيهما أعظم التباين والتميز ، وانت ترى أخوين شقيقين مشتبهين في الخلقه غاية الإشتباه وبين روحيهما غاية التميز ، فإذا تجردت هاتان الروحان كان تميزهما في غاية الظهور .
وأخبرك بامر : إذا تأملت أحوال الأنفس والأبدان شاهدته عيانا قل أن ترى بدناً قبيحاً وشكلاص شنيعاً إلا وجدته مركباً على نفس تشاكله وتناسبه ، وقل أن ترى آفة في بدن إلا وفي روح صاحبها آفة تناسبها ، ولهذا تأخذ أصحاب الفراسه أحوال النفوس من أشكال الأبدان وأحوالها ، فقل أن تخطئ ذلك .
ويحكى عن الشافعي رحمه الله في ذلك عجائب . وقل أن ترى شكلاً حسناً وصورة جميلة وتركيباً لطيفاً إلا وجدت الروح المتعلقه به مناسبة له ، هذا مالم يعارض ذلك مايوجب خلافه من تعلم وتدرب واعتاد.
وإذا كانت الأرواحالعلويه ، وهم الملائكة متميزاً عن بعض من غير أجسام تحملهم ، وكذلك الجن ، فتميز الأرواح البشرية أولى .
كتاب "أبن القيم الجوزية"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
linda
عضو ممتاز
عضو ممتاز
linda


عدد المساهمات : 195
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 36

الارواح بعد الموت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الارواح بعد الموت    الارواح بعد الموت  Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 3:20 pm

موضوع رائع أحمد أمين
كذلك نجد عند الفيتاغورين فكرة خلود الارواح بعد موت البدن وهو ماأطلق عليه بتناسخ الأرواح أي اذا كان انسان خير انتقلت روحه بعد الموت الى جسم آخر
واذا كان آثم انتقلت الى جسد حيوان وهنا يطلق عليه اسم المسخ كما يوجد الرسخ (حسم نباتي ) والفسخ (جسم معدني)
أما المدرسة الأبيقورية فتفرق بين الروح والنفس فالروح محلها القلب ولها وظيفة وجدانية متمثلة في الاحساس والفكر والارادة
أما النفس فتسكن الجسم كله ولها وظيفة حيوية قائمة على بث الحياة في الجسم
شكرا أخي على الموضوع وأرجو منك معلوما عن الفرق بين النفس والروح في الدين الاسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 39
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

الارواح بعد الموت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الارواح بعد الموت    الارواح بعد الموت  Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 8:19 pm

شكرا لبك أحمد أمين على الموضوع
ولكن أريد أن أضيف شيئا ما دام أن الاخت ليندا قد تكلمت عن الفيثاغوريين الذين يؤمنون تناسخ الأرواح

أريد أن أتكلم في هذا الموضوع من الناحية التاريخية

أعلموا أيها الإخوة أن فكرة تناسخ الأرواح فكرة قديمة قد نجدها في الكثير من الديانات والمعتقدات القديمة والحديثة

فمنها عبادة ظهرت منذ القديم في إفريقيا في شعوب وممالك الهوسا ونواحي الكانم والبورنو في أواسط إفريقيا
وهذه العبادة تسمى لعبادة الطومية
ترى أن الأسلاف تخرج أرواحهم بعد موتهم وتذهب إلى طوطم وهو حيوان تعبده تلك القبيلة أو تلك الناحية
فقد يكون أسدا أو كلبا أو قردا أو غيرها
فلكل قبيلة طوطمها الخاص بها وةالحديث عنها يطول

وهناك بعض الشعوب آمنت بتناسخ الأرواح
وذلك أن الروح البشرية تخرج من الإنسان الذي مات وتذهب إلى أول ممولود يولد بعد وفاة ذلك الشخص في القبيلة نفسها
يعني أن الأرواح لن تغاذر القبيلة
وذلك مازال يؤمن به أتباع الدلايلاما في التبت حتى يومنا هذا
والدلايلاما هو الزعيم الروحي والقائد الأعلى لشعب التبت جنوبي الصين الشعبية حاليا

كما أن بعض الديانات الفارسية تؤمن بتناسخ الأرواح وللأسف الشديد أن ذل المذهب قال به بعض المسلمين من الطوائف المبتدعة في الدين

ومن هؤلاء الشخصية الفارسية (أبو مسلم الخرساني)
وهو شريك أبي العباس السفاح وأبي جعفر المنصور العباسيين
فقد كان يؤمن وأبتباعه من الشيعة بان الأواح تتناسخ بعد موتها وتبى في الخلقاء

ومنهم الكثيرون عبر التاريخ الإسلامي منهم القرامطة ومنهوم البرغواطيين في المغرب الأقصى
ومنهم أتباع عبد الله بن سبأ اليهودي

كلهم كانوا يعتقدون بأن الأرواح تتناسخ في الورثة
ومن هنا ظهرت الإمامة الشيعية لدى الطائفة الإثناعشرية

شكرا للجميع على المتابعة
شكرا أحمد أمين وشكرا ليندا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

الارواح بعد الموت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الارواح بعد الموت    الارواح بعد الموت  Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 8:40 pm

شكرا لك ليند ومؤرخ على المرور و الإفادة ، بين الروح و النفس و الجسد علاقة تدعو حقا الى الوقوف أمام جلال الله و عظيم إبداعه ، و لكن قد يسهل علينا التفريق بين الجسد ذو الجوهر المادي و بين النفس ذو الطبيعة النورانية ، لكن بين النفس و الروح فرق من حيث أن النفس مربوطة بذات الانسان و تملك النزوع الى الخير و الى الشر ، أما الروح فمن الله و بها تكمن حياة الإنسان وبقائه ، يقول الله تعالى "(ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي)،فليس للإنسان إلا أن يسلم و يعتقد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
linda
عضو ممتاز
عضو ممتاز
linda


عدد المساهمات : 195
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 36

الارواح بعد الموت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الارواح بعد الموت    الارواح بعد الموت  Emptyالسبت أبريل 02, 2011 12:50 pm

بارك الله فيك مؤرخ على هذه الاضافة
وشكرا لك أحمد أمين على الرد والتوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ عبد الوهاب
محارب
محارب
الأستاذ عبد الوهاب


عدد المساهمات : 264
التقييم : 17
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
العمر : 40

الارواح بعد الموت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الارواح بعد الموت    الارواح بعد الموت  Emptyالسبت أبريل 02, 2011 2:39 pm

مواضيع ممتازة
تطرحونها
لقد تناست الفلسفة الحديثة الكلام عن الميتافيزيقا
والكلام عن الغيبيات
وأنتهت إلى محاكاة الواقع وتبسيط المفاهيم بدل تعتيمها وتعقيدها
أضن أن الكلام عن الروح والنفس والجسد وهذا الجدل
لا يعني إلا تراجهعا في الذهنية الإشراقية
والله أعلم
على كل حال أشكركم على المعلومات التي أفدتونا بيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسياعمرون
عضو ممتاز
عضو ممتاز
اسياعمرون


عدد المساهمات : 159
التقييم : 7
تاريخ التسجيل : 26/11/2010

الارواح بعد الموت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الارواح بعد الموت    الارواح بعد الموت  Emptyالسبت أبريل 02, 2011 8:45 pm

شكرا اخي امين على الموضوع دمت متالقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

الارواح بعد الموت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الارواح بعد الموت    الارواح بعد الموت  Emptyالسبت أبريل 02, 2011 8:58 pm

شكرا لك أمون و أسيا على المرور و الرد ، نعم الروح هي إشكالية قديمة و لكن بقت قضيتها شائكة الى الأن و أن كان القدماء قد تناولها بالدراسة فذلك لأنهم كانوا يبحثون عن سر حياة الإنسان ، و قصة حي بن يقضان هي قصة رائعة تصور كيف أن حي بحث على سر موت أمه (الغزالة) و إكتشاف أن الموت يعني خروج الروح من ذلك التجويف الذي هو القلب ، أما في الفلسفة الحديثة فهنالك أبحاث مع ديكارت و أسبينوزا حول الروح ،لكن في بعد الفلسفة على الميتافزيقا جعلها تبتعد عن اللا مرئي و اللامحسوس و تنتقل الى البحث في اليومي ،مع الإنسان و تجربته الشعورية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الارواح بعد الموت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل نفس ذائقة الموت .
» الموت و معتقداته الشعبية في بلاد الشام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منبر النقاشات والمناظرات الفلسفية والتاريخية๑۩۞۩๑ :: حوارت و منقاشات هادفة-
انتقل الى: