أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟ Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟ Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟ Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟ Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟ Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟ Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟ Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟ Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟ Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟ Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟ Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟ Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟ Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟ Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟ Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟ Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
فلسفة المغلق الفلسفة مقال نظرية الحيوان الفكر مقالة الفلسفي الظواهرية العالمية الانسان محمد الذاتية المنطق البحث النسق الفلاسفة الامام سقراط المسلمين الفيض السؤال الموضوعية اللغة الحرب

 

 هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟   هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟ Emptyالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 1:37 pm

المحور الأول :الإحساس والإدراك
المقالة(2):إشكالية الفصل بين الإحساس والإدراك
الإشكالية :هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟
طرح الإشكالية :
إن الإنسان هو الحيوان المدرك الوحيد كونه الذي يمتلك القدرات عليا كالذكاء والخيال والتذكر بينما الإحساس وظيفة مشتركة لدى جميع الكائنات من حيث أنه يقترن بالحواس والمؤثرات الخارجية المباشرة ومن هنا طرحت العلاقة بين هاتين الوظيفتين لدى الإنسان ،فذهب الفلاسفة الكلاسكين إلى التمييز بينهما نظرا للاختلاف في الطبيعة والقيمة أما علماء النفس المعاصرين فذهبوا عكس ذلك حيث جعلوا من الإحساس والإدراك وجهين مختلفين لوظيفة نفسية واحدة متصلة يستحيل الفصل بين أجزائها ،وهنا نجد أنفسنا أمام موقفين متناقضين كليا وهو مايدفعنا إلى التساؤل : هل هناك فصل بين مانحس به وبين ماندركه؟
محاولة حل الإشكالية :
يرى(الحسيين والعقليين) أنه يمكن الفصل بين الإحساس والإدراك وذلك لان الإحساس أنما هو عملية أولية بسيطة ذات طبيعة فيزيولجية أما الإدراك فهو عملية عقلية معقدة،،بالإضافة إلى أن الإحساس أنما هو مادي تحكمه قوانين التجربة أما الإدراك فهو كيفي معنوي خاضع لشرطي الزمان والمكان وقد ميز أرسطو بين الإحساس و الإدراك قائلا "فهما ليس أمرا واحدا ،ذلك أن أولهما تشترك فيه جميع الحيوانات ،أما الثاني فخاص بالإنسان وأن الإحساس صادق دائما عند جميع الحيوانات في حين أن التفكير قد يكون خطأ و قد يكون صوابا لا يوجد إلا عند الكائنات العاقلة " ويعني بذلك أن القاسم المشترك بين الإنسان والحيوان أنما هو الإحساس أما الإدراك فهو خاصية الكائنات العاقلة ، وقد ميز العقليين بين الإحساس والإدراك وفي مقدمتهم ديكارت الذي يقول "أني أدرك بمحض مافي ذهني من قوة الحكم ما كنت أحسب أني أراه بعيني" أي أننا ندرك الشئ كما هو وليس كما تراه العين وربما قد يرى الإنسان بعض الأشياء ولكن لا يدركها وذلك لغياب عامل التركيز والانتباه ،كالتلميذ الذي يرى الأستاذ وهو يقدم الدرس ولكن لشرود ذهنه وتخيلاته لا يفهم الدرس وقد يفاجأ بنهايته وفي ذلك يقول ألان "يزيد الإدراك عن الإحساس بأن آلة الحس فيه تكون أشد فعلا والنفس أكثر انتباها ".
أما الفلاسفة الحسيين فيميزون بين الإحساس والإدراك من منطلق أن الإحساس هو عملية أولية وبدونه لايمكن أن يحصل الإدراك وفي ذلك يقول جون لوك "الشئ يحس ولا يعقل".
النقد :إن الاختلاف بين الإحساس والإدراك أمر صحيح لا يمكن إنكاره لكن ذلك لا يستلزم الفصل بل قد يكون المختلفان متكاملان فالإدراك يعتمد على ما تنقله الحواس،والحس لا يمكن أن يكون معرفة دون الإعتماد على الادارك ، ثم أن هذا الفصل إنما هو من الناحية النظرية فقط ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن نفصل بينهما من الناحية العملية.
نقيض الأطروحة: يرى علم النفس الحديث ممثلا في (الجشتالت والظواهرية) أنه لا يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك باعتبار أن الإحساس يشكل المنطلق الذي تنطلق منه المعارف ولا تكون هذه المعارف تامتا ولا كاملة إلا بوجود إدراك يؤلها وينضمها وينقلها من إطارها العادي الحسي إلى معارف ودلا لات عقلية مجردة،وقد رأت المدرسة الجشتالتية أنه لايمكن التمييز بين الإحساس والإدراك وذلك لتكاملهما وصعوبة الفصل بينهما ،مادام أن تكوين أي معرفة إنما يقوم على الجمع بين خبرات المدرك المكتسبة وبين توفر العوامل الخارجية وفي ذلك يقول بول غيوم "غير أنه عندما يعزى لتأثير الخبرة الماضية إدراك الأشياء و الحوادث ذاته إنفصالهما في المجال الادراكي كوقائع متمايزة وصورتها وتنضيمها المكاني والزماني ،فأن هذه الفروض لا تعود معتمدة على الملاحظات وإنما يتم الاستدلال على ذلك بصورة قبلية "ويعني ذلك أن الإدراك الحسي يقوم على أساس الخبرة الماضية القائمة على إستلالات عقلية وصور فبلية على الموضوع المدرك وفي السياق ذاته نجد النظرية الظواهرية تؤكد على التأثير المتبادل بين الذات والموضوع ،على اعتبار أن الإدراك هو تجربة الشعورية نكتفي فيها بوصف الأشياء كما تبدو لنا وكما تظهر فقط دون التمييز بين الإحساس والإدراك فالعالم الموضوعي "ليس ما أفكر فيه بل ما أعيشه وأحياه".فالإنسان كيان واحد يملك الإحساس والانتباه والميول والرغبات والأهواء والعواطف وكل الدوافع الشعورية واللاشعورية والفاعليات العقلية كالذاكرة والذكاء و التخيل ولا يتم الإدراك إلا وفق تكامل هذه الفاعليات النفسية والعقلية .
النقد : صحيح أن التكامل بين الإحساس والإدراك هو الصفة البارزة بينهما لكن ما يعاب على النظرية الجشتالتية هي تركيزها على الشروط الموضوعية الخارجية لعملية الإدراك وهو ما يشكل إقصاء لدور العقل ،أما الظواهرية فقد غلبت الشعور الذاتي في عملية الإدراك مهملتا بذلك دور العوامل الخارجية .
التركيب : إن الإحساس والإدراك ظاهرتين مختلفتين سواء في المصدر أو الطبيعة لكن هذا الاختلاف لا يعني أبدا الانفصال بل أنهما متكاملان ومتواصلان ضمن نسق المعرفة الإنسانية، فلا يمكن الاستغناء على أي واحد منهما على اعتبار أنهما وجهين لعملية إنسانية واحدة .
الخاتمة : أن الإدراك عملية عقلية قائمة على ما يأتينا من أحساسات خارجية فالاختلاف أنما هو من الناحية النظرية فقط ولا يمكن أبدأ أن نفصل بينهما من الناحية الواقعية العملية إذ لا يوجد فاصل زمني بين ما نحسه وبين ماندركه.




من إعداد الاستاذ: أحمد أمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
souf_mani


عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 37
الموقع : في الجنة إن شاء الله

هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟   هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟ Emptyالجمعة يناير 07, 2011 1:26 am

كما عاد الىموقف الفصل بين الاحساس والادراك ميرلو بونتي حيث يرى ان الادراك ليس عملية عقلية ولاعملية حسية بل التجربة اليومية التي يحياها الانسان شكرا امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histoirphilo.yoo7.com/
 
هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت
» هل يمكن للفلسفة أن تنقذ العرب؟
» *إلى أي مدى يمكن للمنفعة إن تحدد القيمة الأخلاقية *
» هناك دائما 4 أشياء لا يمكن إصلاحها
» كيف يمكن التعرف على التفكير الفلسفي الإسلامي؟ ( تحليل نص )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الباحثين والطلبة ๑۩۞۩๑ :: قسم الفلسفة :: مقالات ونصوص فلسفية محلولة-
انتقل الى: