أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
ماذا يعني التفكير Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
ماذا يعني التفكير Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
ماذا يعني التفكير Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
ماذا يعني التفكير Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
ماذا يعني التفكير Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
ماذا يعني التفكير Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
ماذا يعني التفكير Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
ماذا يعني التفكير Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
ماذا يعني التفكير Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
ماذا يعني التفكير Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
ماذا يعني التفكير Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
ماذا يعني التفكير Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
ماذا يعني التفكير Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
ماذا يعني التفكير Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
ماذا يعني التفكير Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
ماذا يعني التفكير Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
ماذا يعني التفكير Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
ماذا يعني التفكير Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
ماذا يعني التفكير Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
ماذا يعني التفكير Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
المسلمين اللغة المنطق الفكر الفيض المغلق البحث الانسان الحيوان الفلاسفة الامام الموضوعية النسق سقراط فلسفة الحرب العالمية نظرية مقال الفلسفي الفلسفة السؤال الظواهرية الذاتية مقالة محمد

 

 ماذا يعني التفكير

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

ماذا يعني التفكير Empty
مُساهمةموضوع: ماذا يعني التفكير   ماذا يعني التفكير Emptyالخميس سبتمبر 02, 2010 2:18 pm

«ماذا يعني التفكير؟» للفيلسوف الألماني مارتن هيدجر ... الشعر هو الماء الذي يجري من غير انقطاع ولا اتجاه.

عن منشورات «ديوان المطبوعات الجامعية في الجزائر» صدرت حديثاً الترجمة العربية لإحدى محاضرات الفيلسوف الألماني مارتن هيدغر الشهيرة «ماذا يعني التفكير؟» وقد نقلتها الى العربية نادية بونفقة، التي نشرت عن الدار نفسها العام الماضي كتاباً عن «فلــسفة ادمــوند هوســرل». وتعد الباحثة الجامعية الأولى في الجزائر التي اختصت بالفلــسفة الألمانية مباشرة، أي من خلال اللغة الألمانية وليس من طريق الفرنسية كما هو الشأن مع معظم الدارسين الجزائريين لهذه الفلسفة.

قدم للكتاب عبدالرحمن بوقاف في دراسة مطولة تناولت سيرة هيدغر الفلسفية منذ أن كان طالباً في قسم اللاهوت إلى غاية إنشائه فكرة «الدزاين» المشهورة، والسياقات والتأثيرات التي كانت وراء دفعه للاهتمام بالفلسفة بعد أن كان مرشحاً لأن يكون باحثاً في اللاهوت لا غير. وأهم نقطة تحدث عنها تكمن في الصراعات الفلسفية التي كانت بين هيدغر وخصومه الذين كانوا يمثلون أهم التيارات الفلسفية المعاصرة حينها، ورفضوا وجودية هيدغر من زوايا مختلفة. فجورج لوكاش ممثل الماركسية الذي كان معاصراً له سخر من فكرته في «الكيــنونة والــزمان» بحيث يقول: «هيدغر يرى أن الطريق إلى الوجود لا يصير أساسياً وحقيقياً إلا في حياة تتجه إلى الموت». أما صاحب الوضعية المنطقية كارناب، فانتقد في شكل خاص اللغة الهيدغرية التي بحسبه، تخترق قواعد المنطق والممارسة العلمية واستشهد بجملة تشي بهذا الغرض وهي «العدم يعدم» التي يعتبرها ميتافيزيقا تأملية مزعومة. بينما يوجه الفيلسوف آير أسئلته إلى المبــحث الــخاص لهيدغر بحيث يتساءل عن نوعية أسئلته التي يطرحها على الفلـسفة ويعتقد أنها أسئلة بلا أجوبة، وهي من نوع: لماذا يوجد أي شيء على الإطلاق بدل اللاشيء؟ ويعلق: «إنها تبدو عميقة، لكنّ المــشكلة فيها أنها لا تقبل أية إجابة». ومع ذلك فإن الثناء على هيدغر جاء من الجهة اللاهوتية في بداية الأمر، ومن بعض الأساتذة في اللاهوت البروتستانتي الذين اعترفوا بأن اللغة الــهيدغرية ساعدتهم في قراءة النصوص الدينية بصفتها تعبر عن التجربة الإنــسانية التي هي تاريخية.

إذا كانت مقدمة عبدالرحمن بوقاف التي جاءت في أكثر من 30 صفحة مهمة، فلأنها حاولت أن تحيط بجوهر الفلسفة الهيدغرية ضمن سياقها التاريخي الذي أنتجها ومختلف التفاعلات مع المحيط الفلسفي الألماني والعالمي الذي تثاقف معه، وأخذ منه، ورد عليه، ليصل إلى سؤال التفكير في ما يدل عليه ويعنيه، وليخلص إلى هذه النتيجة: «التفكير يكون تفكيراً عندما يتذكر في الفكر/ الكينونة، ذلك الذي تشير إليه هذه الكلمة إشارة لائقة، أي غير المنطوق والضمني، وهذه هي ثنائية الكائنات والكينونة، هذه الصلة هي التي تقدم بحق الغذاء للفكر، وما يقدم هذا هو المطية لما هو الأجدر بالسؤال». في «ماذا يعني التفكير؟» يواجه هيدغر سؤال التفكير انطلاقاً من أسئلة كثيرة تتفرع عنه، وتخرج من حقله، لكنّ أهم نقطة يركز عليها هي كما يقول نفسه: «نصل إلى ما يسمى تفكيراً عندما نفكر نحن أنفسنا»، غير أن ذلك يتطلب دربة وممارسة فعلية، ولهذا يكمل شرحه «ولكي تنجح محاولة للتفكير مثل هذه، يجب أن نكون مستعدين لتعلم التفكير: «إن أهم المآسي هي أننا لم نبدأ التفكير بعد»، و «ليس بعد» تعد إشكالية في ذاتها «لأن وضع العالم يدعو أكثر فأكثر للتفكير» يقول هيدغر. وبحسبه دائماً فإن الأسئلة التي تطرح لاحقاً على التفكير ستسحب البساط من تحت العلم هذا الذي لا يفكر: «العلم من جهته لا يفكر، ولا يستطيع أن يفكر، وهذا لمصلحته بالتأكيد، التي تتمثل في تأمين مسيرته الخاصة، المثبتة بقوة». ويدعونا إلى القبول بالهوة الفاصلة بين العلوم والتفكير، وبشعرية جميلة يقول: «إنها لتوجد حقاً بصفتها هوة لا يمكن عبورها، لا يوجد هنا جسر، بل يوجد قفز». أما الجسور المصطنعة التي تتحقق جراء الاستثمار التجاري فهي بحسبه «جسور آثمة»، وإذا كان يناصب هيدغر العلم العداء، فهو على خلاف ذلك ينفتح على الشعر، وبالأخص شعر مواطنه هلدرلين بحيث ينطلق في مساءلته الحفرية لبيت قصير من جملتين يبني على ضوئه رؤية لما يجب التفكير فيه: «إن الذكرى المتعلقة بما هو جدير بالتفكير هي الأصل الذي يصدر عنه الشعر، لأجل هذا كان الشعر هو الماء الذي يجري أحياناً إلى الوراء، نحو المصدر، نحو التفكير باعتباره ذكرى أو تذكراً». ويصبح البيت القصير لهلدرلين «نحن إشارة بلا معنى» هو مجال التفكير نفسه، كأن يقول: «ألا يدعو هذا أي كوننا رمزاً، وفعلاً رمزاً بلا معنى، بصورة كافية للتفكير»، ليخلص الى أن التفكير يبقى مرتهناً دائماً بالإحالة على الشعري.

يقدم هذا الكتاب الصغير والعميق والمتأمل في عملية التفكير ذاتها، الطريقة الهيدغرية المبنية على التساؤل المستمر في كل شيء تقريباً. إنها تأملات فاتنة، بل باذخة الجمال. فهو يخبرنا أن «المقول شعراً، والمقول فكراً ليسا أبداً شيئاً واحداً لكنهما قد يكونان في بعض الأحيان شيئاً واحداً. أي عندما يكون الشعر شعراً رفيعاً، والتفكير تفكيراً عميقاً». وعلى العلاقة بين الشعري والفكري تتأسس العقلانية المضادة التي يرغب فيها هيدغر ملخصة في بيت هلدرلين «إن الذي يفكر في الأكثر عمقاً، يحب الأكثر حياة». من يتعلم التفكير مثل من يريد تعلم أي شيء آخر كالسباحة مثلاً، فهو ليس في حاجة الى محاضرات مجردة أو تاريخية عن السباحة، ولكن أن يلقي بنفسه في النهر، وذلك يكفي ليتعلم الطريقة المثلى للتفكير.

كتاب «ماذا يعني التفكير؟» لهيدغر منقولاً الى العربية، هو بحق مساهمة فلسفية مهمة لتوسيع مساحة قراءة هذا الفيلسوف الكبير في عالمنا العربي الذي يزداد الاهتمام به، يوماً تلو آخر في العالم أجمع.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
souf_mani


عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 38
الموقع : في الجنة إن شاء الله

ماذا يعني التفكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا يعني التفكير   ماذا يعني التفكير Emptyالأحد سبتمبر 05, 2010 3:01 am

ماذا يعني التفكير 636821608
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histoirphilo.yoo7.com/
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 39
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

ماذا يعني التفكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا يعني التفكير   ماذا يعني التفكير Emptyالأحد سبتمبر 05, 2010 5:25 am

التفكر عالم غريب
ومجهول في غالب الأحيان
شكرا لك أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
 
ماذا يعني التفكير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل كتاب التفكير في العلمانية
» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
» كيف يمكن التعرف على التفكير الفلسفي الإسلامي؟ ( تحليل نص )
» مقالة جدلية حول العلاقة بين الإنسان على التفكير وقدرته على التعبير
» مقالة جدلية حول العلاقة بين الإنسان على التفكير وقدرته على التعبير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفكر والفلسفة ๑۩۞۩๑ :: الفسفة الحديثة-
انتقل الى: