أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
المغلق مقالة المنطق الموضوعية الفلاسفة الانسان اللغة العالمية السؤال مقال فلسفة المسلمين سقراط الفلسفة محمد الحيوان الظواهرية الفلسفي نظرية البحث النسق الفكر الحرب الذاتية الامام الفيض

 

 العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 39
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي Empty
مُساهمةموضوع: العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي   العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي Emptyالثلاثاء مايو 06, 2014 10:31 pm

العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري.
للكاتب حسين بوبيدي
بين العقل العربي ذو الجذور والتجليات الأعرابية الممتد عبر التاريخ من خلال رؤية الجابري، والعقل الإسلامي الأصولي المقولب من خلال تأسيس علم الأصول من قبل الشافعي بكتاب " الرسالة" التي وضعت آليات الإستنباط لتنقل التقديس من النص إلى الفهوم المتعلقة به من الفقهاءحسب الطرح الأركوني ، بين هذين أكتب هذه المحاولة:
تبدأ المفارقة بين الرؤية الجابرية والأركونية للعقلين العربي والإسلامي من التسمية ، ولكنها ليست مفارقة حقيقية أكيدة ، فلفظ عربي عند الجابري لا تعدو عند أركون سوى عجزا عن التصريح بالمضمون الحقيقي للمشروع الجابري وهو " العقل الإسلامي " نتيجة الضغوط السياسية والإجتماعية والثقافية التي يكتب فيها المفكر المغربي ، ومن ثم فعروبة العقل عند الجابري هي حسب أركون ستارا لإسلاميته ، وإن سلمنا أن المشروعين الجابري والأركوني مختلفين حقيقة وليس اضطرارا ، فسيكونان مشروعين متناقضتين ، اللهم إلا باعتبار الطرح الجابري ينحى منحى أنتروبولوجي ما قبل إسلامي من خلال استمرارية عقل في جغرافيا محددة، والطرح الأركوني ينحى منحى تفكيكي لمسار الفكر الإسلامي من خلال التأكيد على فاعلية العقل في قولبة مضمون ومفهوم النص الديني من خلال نموذج الرسالة للشافعي ، وإذا تجاوزنا هذا أعتقد أن الطرحين فيهما نوع من الإختزالية.
وقبل أن أكتب وجهة نظري أقول أن أهم الآليات التي يدعوا إليها التيار الحداثي في تفكيك التراث ينبغي أن تطبق على إنجاز هذا التيار ذاته ، ينبغي إخضاع فكرالجابري وأركون للتفكيك ، ووضعه في السياق التاريخي له ، وربطه بالمسار الفكري والاكاديمي التكويني لهما ، أقول هذا وأنا أرى أن بعض مثقفينا غير قادرين على التعامل مع هذا الفكر من منطلق النقد ، بل من منطلق أنه فكر متعالي محلق في سماء التنظير،.
إن منطلق العقل العربي الأعرابي بقدر ما هو اختزال لمسارات الإنسان المسلم وتشكل عقله من خلال التداخل الكبير الذي حدث بين الإثنيات والثقافات والجغرافيا والسياسة و....بقدر ما هو ركون إلى ثبات القيم المشكلة في إطار زمني محدد وقدرتها على اختراق آفاق الزمان والمكان ، وهو ما يلغي التحولات التي تطٍرأ على الفكر من خلال التحول في البيئة الحاضنة له ، وتنتج بدلك تصورات جديدة قد تتباين قليلا أو كثيرا مع ما سبقها ، وقد تشكل قطيعة معها ، ومثل هذا الطرح بجذوره الماركسية حاضر جدا لدى مختلف الحداثيين من الجابري إلى أركون إلى .... ولكنه لا يحضر في النتائج التي غالبا ما تبدو خارج مقدماتها ، ومن ثم أعتقد أن لفظ عقل عربي ببعده الأعرابي فيه ما فيه من الإنسياق وراء التوسيعات الإستنتاجية للحوادث التاريخية والأفكار المنبلجة في سياق محدد ، أما الحديث عن العقل الإسلامي إنطلاقا من رسالة الشافعي وهو الطرح الذي يدافع عليه أركون في كل كتاباته ، فإنني لا أزعم أنه يمكن تجاوز الرسالة في قضية التشكل والتبلور لهذا العقل ، لأنها أحد أهم الإنجازات الفكرية التي ألقت بظلالها على ما بعدها ، ولكني أعتقد أن هذا التعميم مما يخل بالطرح الأركوني ذاته الذي كثيرا ما اشتكى من أن التصور المقدم من الإستشراق التقليدي لتاريخ الفكر غالبا ما يركز على قضايا ويغفل أخرى لا تقل أهمية عنها ثم يعطي استنتاجات تشمل المهتم به والمهمش على السواء -ومثاله عند أركون التركيزعلى الحواضر ذات الثقافة الكتابية وإلغاء الاطراف من التحليل وبناء النتائج الفكرية- وهوما ينطبق على مثال الرسالة فهي وإن كانت صاغت منهج الإستنباط واستطاعت أن تدفع به بعيدا من خلال اعتبار نتائجه تمتلك نفس القداسة مع النص - أعني هنا سلطة التحليل والتحريم لا سلطة التعالي لإمكانية الخلاف في الأحكام بحسب الإجتهاد- ، فإن النقاشات المستمرة المرتبطة بالأصول تبرز أن تلك القواعد كانت دوما محط خلاف بين المذاهب والفرق ، لأن أركون مع الأسف غالبا ما جعل غاية التفكيك للعقل الإسلامي منطلقا من السعي لكسر الدوغمائية الدينية داخل الخط السني، مع أن لفظ السنة ذاته حوله الكثير من الإشكالات، بداية من المذاهب الباقية إلى المنقرضة إلى التفرقة بين تيار النص وتيار الرأي إلى الأشاعرة والماتريدية ، إلى الواقع الفكري قبل الغزالي وبعده ، إلى ..... ومن ثم أرى أن العقل الموجود عند العرب والمسلمين لا زال يحتاج إلى نقد وتحليل حقيقي بمنهج يحترم الخصوصية التاريخية للمسار الإسلامي من حيث كم التعدد الهائل الموجود في قراءاته بعيدا عن قولبة كتاب الفرق والمقالات التي لا تعبر عن الحقيقة ، وهذا الأمر الأخير هو ما يؤكد عليه أركون دائما ولكن النتائج تبدو غالبا بعيدة عن مقدماتها ، إلى الحد الذي يجعلك وأنت تقرأ في تفكيك أركون للفهوم سعيا منه لتفكيك بل هدم الدين ذاته .
 االغضب الشديد االغضب الشديد حسين بوبيدي االغضب الشديد االغضب الشديد 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
omar tarouaya
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
omar tarouaya


عدد المساهمات : 649
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 34
الموقع : في قلوب الناس

العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي   العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي Emptyالإثنين مايو 26, 2014 4:58 pm

حوار جميل ومثمر بالمعلومات الجديدة ، شكرا لك أستاذ مؤرخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقولات النهضة العقل العربي
» مشروع محمد الجابري في نقد العقل العربي
» مشروع محمد عابد الجابري في نقد العقل العربي
» حوار بين سعيد ناشيد ومحمد شوقي الزين حول الربيع العربي
» تحميل كتاب الفتنة الكبرى لطه حسين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منبر النقاشات والمناظرات الفلسفية والتاريخية๑۩۞۩๑ :: حوارت و منقاشات هادفة-
انتقل الى: