أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
الموريسكيون في تونس (2 ) Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الموريسكيون في تونس (2 ) Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
الموريسكيون في تونس (2 ) Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
الموريسكيون في تونس (2 ) Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
الموريسكيون في تونس (2 ) Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
الموريسكيون في تونس (2 ) Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الموريسكيون في تونس (2 ) Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الموريسكيون في تونس (2 ) Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الموريسكيون في تونس (2 ) Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
الموريسكيون في تونس (2 ) Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
الموريسكيون في تونس (2 ) Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
الموريسكيون في تونس (2 ) Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
الموريسكيون في تونس (2 ) Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
الموريسكيون في تونس (2 ) Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
الموريسكيون في تونس (2 ) Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
الموريسكيون في تونس (2 ) Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
الموريسكيون في تونس (2 ) Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
الموريسكيون في تونس (2 ) Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
الموريسكيون في تونس (2 ) Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
الموريسكيون في تونس (2 ) Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
السؤال مقالة المغلق الفلسفة النسق المنطق البحث سقراط الحيوان محمد مقال الفيض الفلاسفة العالمية الفكر المسلمين الموضوعية الذاتية نظرية الانسان الحرب فلسفة اللغة الامام الفلسفي الظواهرية

 

 الموريسكيون في تونس (2 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omar tarouaya
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
omar tarouaya


عدد المساهمات : 649
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 34
الموقع : في قلوب الناس

الموريسكيون في تونس (2 ) Empty
مُساهمةموضوع: الموريسكيون في تونس (2 )   الموريسكيون في تونس (2 ) Emptyالأربعاء مايو 15, 2013 1:09 pm

أقام
الموريسكون في القرى الصغيرة بتجمعات متجاورة نظمت على نظام الجماعات
المعمول به في الأندلس، وطبقوا بها نفس نظام الرئاسة. وكان أول شيخ
للموريسكيين، حسب الوثائق المتوفرة لدينا، هو لويس ثاباتا، ثم جاء بعد ذلك
ببضعة عقود، التاجر الكبير مصطفى دي كارديناس. وكانت للموريسكيين مؤسساتهم
الخيرية الخاصة، ومدرسة عليا لشباب الموريسكيين. وكان موريسكيو تونس،
الذين قدموا من منطقة وادي الإبرو، ومن القشتالتين )قشتالة القديمة وقشتالة
الحديثة( لا يعرفون العربية، كما كانوا يدعون بأسماء إسبانية. وعلى الرغم
من تغييرهم لأسمائهم مباشرة بعد وصولهم إلى تونس، فإن ألقابهم ظلت كما
كانت. وقد حصل الموريسكيون على تصريح بأن يتلقوا التعليم الإسلامي باللغة
الإسبانية، حتى يمكنهم مواصلة الكتابة بها، وثمة مخطوطات موريسكية تونسية
كتبت بالإسبانية مازالت محفوظة، وهي مخطوطات تهم بالأساس موضوعات دينية
متعلقة بالأخلاق، وكذلك موضوعات شعرية وأدبية. إلا أنه فيما يبدو، فإن
سيطرة اللغة الإسبانية في الكتابة لم تتجاوز الجيل الأول من المهاجرين،
وبالتالي فبعد فترة من الزمن أغلقت السلطات التونسية المدارس التي يتم
التعليم فيها بالإسبانية، وأصدرت أوامرها بأن يتلقى الأطفال الموريسكيون
تعليمهم في المدارس العربية. وفي منتصف القرن الثامن عشر الميلادي انتهى
استخدام الإسبانية في الحديث الشفوي في تونس.

شكل
الموريسكيون عنصراً أساسياً في تألق تونس خلال العصر العثماني. وقد تخصصوا
في الأنشطة البحرية، كما امتهنوا الزراعة والتجارة، ومارسوا الحرف
الحضرية. وتركوا بصماتهم واضحة في فنون البناء وكذلك جميع الفنون المتعلقة
بصناعة الخزف. ومن تراث الموريسكيين أيضاً برزت صناعة النسيج خاصة الفاخر
منه، بل واهتموا بصناعة الحرير، والتطريز، والدباج، وصناعة القياطين،
واحتكروا تصنيع القلنسوات وتسويقها، وهي غطاء الرأس الأحمر المصنوع من
اللباد الذي يتميز به التونسيون.

نقل
الموريسكيون إلى تونس كذلك التقنيات والمعارف التي كانت متطورة في شبة
الجزيرة، بوجه خاص مختلف فنون الحرب، أساساً سلاح المدفعية والأسلحة
النارية، بيد أنهم ابتكروا أيضاً تقنيات جديدة من عالم البناء، وفي العمران
ـ حيث أضافوا مخططات عصر النهضة ـ وفي الري، بل حتى في المنتجات الزراعية
الجديدة، حيث أدخلوا إلى تونس، وإلى شمال إفريقيا بشكل عام، منتجات زراعية
استقدمها الإسبان من أمريكا اللاتينية، منها على سبيل المثال نبات الصبار
الهندي.

برز
طابع التهجين المتأصل في الثقافة الموريسكية بشكل كبيرة بعد طردهم، فإذا
كان الموريسكيون في إسبانيا يعتبرون مسلمين تماماً، أو يعاملون على أنهم
جنس غريب غير قابل للتكيف، باعتبارهم ارتبطوا في مناطق معينة بالكلام
باللغة العجمية Aljamia، وبأسلوب خاص في الكتابة، فإنهم كانوا يعتبرون
غرباء أيضاً في شمال إفريقا، وكانت أكبر تهمة تلصق بهم هي أنهم يعتنقون
المسيحية، أو أنهم في حاجة إلى الأسلمة من جديد، ساهم في تكريس هذا الموقف
منهم، أن لغة التخاطب بينهم كانت هي الإسبانية وكذلك لغة الكتابة.



المهاجرون الأندلسيون، بتصرف،

مرثيدس غارثيا أرينال،

ترجمة محمد فكري عبد السميع،

المجلس الأعلى للثقافة، الطبعة الأولى 2006
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموريسكيون في تونس (2 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموريسكيون في تونس (1 )
» من هم الموريسكيون ؟
» الموريسكيون في الجزائر (1 )
» من هم الموريسكيون ؟ 2- ( موريسكيو المغرب )
» من هم الموريسكيون ؟ 3- ( موريسكيو المغرب )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى التاريخ ๑۩۞۩๑ :: تاريخ المغرب العربي-
انتقل الى: