أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
المنطق الحرب الظواهرية مقال العالمية الفكر فلسفة نظرية السؤال المسلمين الفيض الامام الفلسفة البحث المغلق الذاتية النسق محمد الفلاسفة الحيوان الموضوعية الفلسفي اللغة الانسان سقراط مقالة

 

 إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 39
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية Empty
مُساهمةموضوع: إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية   إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية Emptyالجمعة مايو 18, 2012 9:23 pm

إلهامات قدسية أم تجليات للروح في عالم الملكوتية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بقلم الأستاذ: نصر الدين بن سراي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من الذي يفهمني في هذا العالم الأسود الاحمر بلون داكن لا احد يفهم نفسي
سوى ذاك؟؟؟؟؟؟؟أتعلم من أقصد إنه الناي وهو يبكي ليروي لي تلك المأساة التي
مرت بها البشرية مآساتها في بعدها عن الذات الواحدة ذات موجودة احتجبت
عنهم لجهلهم هي موجودة بكل حق ....نعم الناي بكاؤه ليس سوى صوت جل من يفهمه
إنه ذلك الصوت الذي دوخهم فاسكرهم بالخمرة الإلهية ...الناي ليس سوى صوت
جل من يفهمه إنه ذلك الصوت الذي لايدرك سر أنينه وحنينه إلا من حن وأن
وتألم وارتجف وارتعش
هذا المكلوت المبهرهذا الجبروت وهذا الشهود
المتكلم الساكت لا يفهم كلامه إلا الأنبياء وأبناؤهم تلك الانغام التي تنفذ
الى مسام القلب فيضخها القلب الى الدماغ فيفهم انينه ويفهمه فلا يستطيع
لأن يعبر عنه اتعلم لماذا لأن تلك العبارة مقصورة على المادة فقطإنها لتضيق
إنها قفص وسجن لذلك الشعور فهي تجربة حسية لا لفظية لا يمكن أن تنقل

الناي ليست له إلا لغة واحدة اتعرفها؟ إنها بدايته مع هذا الكون ونهايته
معه لايفهم هذا الانين وهذا الحزن والبكاءإلا الجماد فما أجمد الدزاين أيها
الجرم الصغير أنت صنم جبلي لاجبلي ولاجلي أنت عدم في عالم المثل
الأفلاطوني إنه عالم الذر هو عالم الغيب المتحدث عنه إنه علم الربوبية فلم
لا تفهمني ؟ لا يفهمني إلبا النايولا يفهم الناي إلا انا
أنا هو ذلك
الأنين ذلك الحنين الذي يحملني الناي معه مع الزمن في حكاياته في تجليات في
حركة النجوم وضوئها في حنينها الاول أتعلم ما هو إنه صوت بداية
الخلقوبداية الزمن في زمن لا زمن إلا هو وحده يذوب هذا الحس فيَ وأذوب فيه
فأصير جمادا فأفهم عن الناي حكاياته يكلمني بقصص وهمس لزاهد بحكاية سماها
حنين المتفجع وأنين المتوجع
يكلمني الناي بجنون عن ذلك العالم فلا أفهم
عنه إلا بقدر فيرفع لي القلم ويشعل لي النوريغرقني في عالم الملكوت وعالم
الخلق فادرك فيه بحبحات الروحوشهيقها الأول ، شهيق بعد شهيق وهي تقبل ثم
تنفصل لتصل الى ذلك الجماد فيحيا معي لاحدثه عن هذا الملكوت وسر وجوده
ووجودي فيبكي هذا الملكوت وابكي معه فهو لا يحب شيئا سوى امرواحد إنه
الفناء لانه يحب الفناء ن ابلفناء توسع وبحر وإبحار مع الروح الى معراجها
انها غربة بعد غربة في حديث الناي وحكاياه ؛ غربته لا يفهمها احدمنذ ان
اغترب منذ ان انقطع عن عالم المحبوب وعن صفاء المحبوب وبهاءه .
قد
اصبحت رمادا اتدري لماذا لأننني احترقت بنار الغربة ولهيب الشوق وحنين
القلب وحنيني اليك ايها الناي وانت تبكي ولكن روحي خالدة فتظل تسبح ةتحلق
بعد ان تخلصت من سجن البدن وقفصه ونافذتين فاصبحت ارى في كل مكان فبصري
اليوم حديد لاشىء يحجبني زالت عني الجهات الست اصبحت ارى شيئا واحدا هو
العدل هوالحق فقط أراه ويراني لكنني محجوب عليك لا أدركه لأنه لاشىء .عدم
انا امامه لا شىء يا حبيبي سواك دموع عيني تفيض للشوق اليك ولحبك ايها
الحبيب أنا مغرم بك انا بك أنت فأنت سر روحي وسر وجودي لا احدإلا أنت إنك
أنت الواحد الاحد الذي حارت فيك العقول فانكرتك نعم يا حبيبي يا إلهي يامن
أوجدتني من عدم بعد أن لم اكن .
يشدني اليك شوق وبكاء وحزن لا اعلم لما
هذا الحزن وكان لي حقا أن افرح لانني اعرفك ولانني أحبك لكن مادتي
الشيطانية وقصورها عصتك فبكائي لانني منك وإليك فمنذ ان رحلت وانا في شوق
اليك لاترياق ولا طبيب ولادواء إلا أن أعيش لحظات شهود وغياب في حظرة ملكوت
أعيش فيها لأفنى مع هذا الملكوت فأصبح جزءا مع كل جزءفيه فأعيش معه أتعلم
لماذا؟ لانه يحدثني ويخبرني عنك بمعجزات سحقت وحطمت نطاق العادة القبيحة
ومن هذا الملكوت الناي وانينه وحنينه وبكائه وشجاعته ...فسلسلة حديث الناي
وإنين اغترابه لا تتوقف انها مع هذا الملكوت تحكي لنا حكايات الوجود والعدم
وحكايات الجوهر والعرض وحكايات اوائك البائسين الذين سحقهم هذا الوجودوهذه
المادة الفانية فأفنتهم وجعلتهم في جحيم أسود لا نور فيه.
إن ما اصاب
روحي من تلك التجليات هي كلها من انين الناي وحكايته فقد شدني الى الأعماق
في زمن سحيق لقد اخذني معه الى نفسي وبدايتها وانا نطفة في اصلاب اجدادي
اني لأسمعهم وهم يبكون ويحنون اليك اني لاسمع في تلك النواحي انهم موتى
وحنينهم الى هذه الدنيا لأنهم .....اتعلم بماذا ؟ لا اخبرك لا استطيع
سيخبرك الناي ؟؟؟؟؟؟؟
إني لأسمع وأحس بأنين الموت وهو يحن الى أنين
خالد وعمر وعلي وابن ملكا وابن كمونة وابن بطوطة وسقراط وارسطو وحتى اولئك
الذين مازلوا عدما ...
بين تلك الانغام السارية من أنين الناي وحنينه
إني لأسمع لأرواحهم لتئن في قيدها وانينهم هواء ينقلها لي الناي ونار من
رماد هواء لايمسك يأخذه الهواء حيث شاء فيعدمه فيصير انينهم حكايات هواء في
هواء في ناي يحن ويئن .
أنينه هو حب وعشق ووله وجنون لا يفهمه حتى
ميشال فوكو وحنينه ظاهرة لا يفهمها هوسرل يفهمها فقط جلال الدين الرومي
وانا وابن عربي والحلاج وابن عطاء ...
إنه ينقل لي قطرات من دم اسود من
ماء من لبن لإنها من هواء ، لايهمني الناس فهموا أولا فهم أغيار فهم أصل
الحجب وأصل الجهل والجور ، فلعلك تاتي معي لتاخذني الى هواء الناي وانينه
فهو بحر فقد اخذني الرومي معه نصف ساعة جال فيها خاطري في عالم قدسي ومعراج
ملكوتي فليتك تزورني مرة اخرى كم انا احبك يا جلال فانت فقط من باح لي
بكثير من الأسرار لقد فهمت روحي فطهرني من جنابتي فقد غفلت عنك كثيرا يا
إلهي فلا تحجبني عنك ؟؟؟؟
خاطرة حول انين الناي لمولانا جلال الدين الرومي
كتبها نصر الدين بن سراي
ناي حزين - رضا بدير
عزف ناي في منتهى الروع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
omar tarouaya
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
omar tarouaya


عدد المساهمات : 649
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 34
الموقع : في قلوب الناس

إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية   إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية Emptyالخميس مايو 31, 2012 2:26 am

ألله على هذه الإلهامات الأدبية . جزاك الله كل خير ( مؤرخ ) . نسأل الله أن يسعدنا في كل أيام حياتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إلهامات قدسية أم تجليات في عالم الملكوتية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عالم التواصل عالم اللاتواصل ..!
» كتاب تجليات الفلسفة العربية
» عالمنا عالم الازرار....؟
» يوم دراسي حول : " التعايش في عالم متغير "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منبر النقاشات والمناظرات الفلسفية والتاريخية๑۩۞۩๑ :: نصوص و أراء-
انتقل الى: