| فرويد العبقري الواهم | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
فارس كمال عضو جديد
عدد المساهمات : 14 التقييم : 2 تاريخ التسجيل : 05/03/2011
| موضوع: فرويد العبقري الواهم الإثنين مارس 28, 2011 10:11 am | |
| فرويد العبقري الواهم بقلم فارس كمال
قالوا عنه يهودي خبيث ، اعلن الالحاد وانكر الدين ونبذ الاعتقاد بالغيبيات والايمان باله خالق للكون، لكنه اضمر الولاء الصادق لقومه والايمان العميق بيهوديته .. حارب الدين ودعى الى نبذه في دعوة مغرضة وهدف واضح (يهدم فيه ابنية الدين ويشيع الفساد ) ليقوض اعمدة البنى التي قامت عليها الشعوب والدول وحل الانظمة المسؤولة عن تماسكها ومواطن قوتها وكل ذلك من اجل ان يذلل الصعاب و يمهد الطريق المؤدية الى قيام الدولة اليهودية العالمية واعتلاء رجالها عرش الرياسة والحكم المطلقين على الارض . اما افكاره وما جاء به من اراء فكلها اوهام مفبركة ووقائع ملفقة ونظريات متهافتة روج لها قياديو ( اليهودية الخفية) وفعلوا بها كالذي فعلوه مع نظريات اخرى مشابهة (في الهدف) كتلك التي جاء بها دارون وماركس وغيرهم من اليهود. وان ما جاء به من فكر واراء ، ان استطاع صياغتها على صورة نظرية متماسكة فانها لاتصمد امام حقائق العلوم ووقائع السلوك الانساني السليم . وهو لم يكن في حقيقة امره من الباحثين الموضوعيين النزيهين بل مكنته قدراته التي امتاز بها على رص افكاره ورصف موضوعاته في صورة توحي بصحة ما اراد ايهامنا به والايمان بمضمونه
وفي مقابل هذا فان هناك من راى في فرويد رأيا مغايرا وصورة مختلفة . جعلت منه نقطة لامعة وشمسا ساطعة ظهرت في سماء تاريخ الانسانية عند مرحلة مهمة من مراحل تطورها ، تلك المرحلة التي شهد فيها الانسان نهضة وتحركا دائبين ونشاطا وتطورا ظاهرين في كل مرافق الحياة التي كان عليها انتقل معها من فترة مظلمة حالكة اصطبغت بها مرافق حياته كلها من تدهور علمي وتاخر ثقافي وركود اقتصادي وتخلف صناعي تلك الحالة التي كان يباركها ويعمل على تركيزها اناس لبسوا مسوح الرهبان وتكلموا باسم الدين فحاربوا وقتلوا كل من فكر او بادر في احداث النقلة اللازمة نحو التطور والنمو والرفاه ودعا الى التحرر من السلطان الجائر والطاغية الحاكم باسم الدين . حتى قيل ان ما جاء به من (فكر سيكلوجي فلسفي ، ذي الصفة الشمولية ) قد كان شيئا عظيما وحركة بارزة وفعلا مؤثرا طغى به على كل الذي شاع في عقول الناس ودار فيها من النظريات .وبات علم النفس على يدي فرويد بمثابة ايدلوجية متكاملة لها راي ونظر متغلغلين في كل موضوع ولها تفسير واضح وحل ناجع لكل اشكال . لقد كان هذا الرجل على صلة وثيقة بالحركة الثقافية السائدة في عصره ، وبالاداب والفنون فقرا الادب الاغريقي وتمعن في اعمال سوفوكليس ، وطالع اعمال غوته وسرفانتس وهاينه وستندال وديدرو ونيتشة ودستيفسكي. وقرأ في خشوع (على الارجح)التوراة والانجيل بترجمتيهما التي قام بها لوثر في حينه .
فاين هو من كل الذي قيل ... اهو شيطان ماكر وساحر حاذق اخرج لنا سلعة رديئة وخرقة بالية وورقة محروقة فاقنعنا بانهن تحفة نادرة و قماش من حرير حقيقي وقطعة نقدية ذات ثمن عال وقيمة مرتفعة .. ام هو عالم جهبذ ومثقف مطلع وطبيب حاذق وما خرج به علينا من نظريات انما هي حقائق يشهد الواقع بصحتها وتثبت التجربة نجاحاتها في حل اشكالاتنا ومداوات عللنا وتفسير ظواهر دنيانا اجمع ....؟ وهل هو صادق في الحاده وعاجز عن اقناع نفسه بالدين الذي ولد عليه وتربى فيه وليس في جعبته مخطط لمؤامرة حيكت في ظلام هدفها هدم اديان العالم اجمع وزعزعة ايمان معتقديها ليصفو الحال بعدها ويخضر المرعى الذي يقتات منه اتباع اليهود . وتتهيأ بعدئذ الساحة التي سيشيد عليها هيكلهم المزعوم ..؟
جواب السؤال على عاتق ارباب الفكر السياسي ذوي الاطلاع والمقدرة في التحليل والالمام الواسع بحياة هذا (العبقري الكبير). معالم العبقرية اذا كان من صفات العبقرية تميز اصحابها بامتلاكهم طاقة فكرية ، غير عادية ، على الابداع التخيلي والتفكير الاصيل والابتكار والاكتشاف، وان لهم مواهب فطرية وذكاء مفرط ولهم اصرار وتحدي وتمسك بالاهداف التي يرونها (الاجدر بالاهتمام) وقدرة وتحمل كبيرين في قيادة عجلة التفكير لتسير على طرقات معينة ذات علاقة وارتباط بالناتج الابداعي المبتكرالمتفرد الى غير ذلك من قوة في الذاكرة والانتباه الدائم و ..و... فان في فرويد الكثير من الصفات التي تضعه في قائمة كبار العباقرة التي شهدناهم في تاريخنا الحديث
لقد امتاز بملامح الذكاء والنبوغ منذ بدايات عمره( ولد في1856 م) ،(( وقيل ان في هيئة فرويد حين ولادته علامات دفعت امرأة كبيرة العمر كانت حاضرة في عملية الولادة ، الى زف بشراها لام فرويد بان ولدها هذا رجل عظيم حتما ، ومع اننا مؤمنون بسخف كلام العرافات وقراء السمات والملامح فاننا في اقل الاحوال نميل الى الاعتقاد في ان في الامر شيئ (واضح)دعى الى الادعاء هذا ويعزز ذلك النبوءة التي اطلقتها عرافة اخرى عندما بلغ فرويد الحادية عشر من عمره لتؤكد ان ابنها هذا سيصير وزيرا ، فكما ان عدم تحقق هذه النبوءة يثبت لنا صدق حديث نبينا الكريم في كذب المنجمين الا انه يؤكد لنا في ذات الوقت ، ان في الامر سماة وملامح ( قد تكون من تلك المتعارف عليها لدى ذوي البصر ) كانت سببا لاصدار هذه النبوءات)) . فبالرغم من انه كان يستشعر (في تألم) تلك المضايقات الدينية التي عانتها عائلته لكونه من ابوين يهوديين ، ومشاعر الاستصغار والدونية التي كان يبديهالهم المجتمع الذي عاشوا فيه ،فان همته لم تفتر وعزمه لم يلن بل ازداد من الصلابة والتحدي (فلم يرضخ للامر او استشعر بمعرة من اصله وجنسه ) الامر الذي وضعه في مقدمة المتفوقين و الاوائل في صفوفه الدراسية منذ ذلك الحين ثم درس الطب وهو في السابعة عشر من عمره.. ودفع بحدود دائرة اهتماته الى الابعد لتشمل مواضيع اخرى متفرقة منها علوم النفس والفلسفة والادب والاساطير القديمة ،اذ كان يستشعر في نفسه ميلا طاغيا وتعطشا شديدا لارتياد مجالات المعارف الانسانية فضلا عن العلوم الطبيعية التي تلقاها في دراساته . ثم جمع حصيلة كل هذا في نظرية موحدة اطلق عليها نظرية (التحليل النفسي ) ، النظرية التي بدت في حينها غريبة ومستهجنة مما زاد صاحبها (فرويد) رصيدا ونصيبا من الذي يمتاز به اصحاب الافكار العبقرية على مر التاريخ ، حينما يتنكر لهم الناس على اعتبار ان ما جاءوا به ليس الا سخف وشطط واوهام ، وان منهم من صاحبته اضواء العبقرية اينما حل ومتى ما عمل ولم تفارقه ما دام في حياته يعيش ، لقد كان فرويد رغم هذا من سعداء الحظ اذ ارتفع نجم عبقريته مبكرا والتم حوله العلماء وتاثر به مفكرون وفنانون وسياسيون ،لقد شاهد شوبنهور بعينيه اصحاب المحلات يستخدمون اوراق مؤلفه العزيز على نفسة ( العالم ارادة وفكرة) في لف قطع الجبن التي يبيعونها على الزبائن المشترين فاحس مرارة تجاهلهم للكتاب واستصغارهم لمضمونه في وقت كان يعتقد انه قد فسر فيه( كتابه) حقيقة العالم ووجود الانسان وان ما ينتظره من الاصداء شيئ كبير و سرور عظيم وشعبية قد تفوق تلك التي ينعم بها معاصره هيجل ، ولم ينل من الشهرة ومعرفة الجماهير به الا في نهاية رحلته من العمر وقد امتاز فرويد بغزارة متميزة في الانتاج فاخرج من المؤلفات ما اثارت اعجاب قراءه سواء بمضامينها ام باسلوبها النثري الرائع وقد حصل من جراءذلك على جائزة ( جوته) في الادب عام 1930 درس اللاتينية والاغريقية واجاد الانكليزية والفرنسية وتعلم ذاتيا الايطالية والاسبانية وكتب بها المقالة والخطاب والبحث والكتاب . ثم خرج علينا ( على حين غرة ) بنظريته التي اشتهر بها (التحليل النفسي)تلك النظرية التي احدثت انقلابا في التصور وثورة في المفاهيم الطبية السائدة والمعتمدة في مباحث احوال الانسان وامتازت بابعادها الفلسفية لتشمل المجالات الفكرية والروحية والوجدانية والحضارية للفرد والمجتمع المتبدية بنشاطات الفن والادب والفلسفة والعادات والاخلاق حتى قيل عنه (انه كان من اوائل الذين حاولوا جعل علم النفس ايدلوجيا لها رأي في اي موضوع ، وحلول لكل مشكلة ، وتفسير لكل نشاط يقوم به الانسان)، لقد كان فرويد فيلسوفا في اتساع افقه وعالما في اسلوب بحثه ، ثم جاءنا بمفهوم جديد اسماه (اللبيدو ) باعتباره الطاقة التي لها مرونة فائقة وقدرة عالية على التحرك داخل النفس والعقل تحركا مرنا تتبدى فيه على صور السلوك الانساني اجمع ، تسمو احيانا في اعراض من الشجاعة والبطولة و الورع وحسن الخلق .... وتتحول احيانا اخرى وترتد على النفس في صور واعراض مختلفة منها الانحرافات في الاخلاق والسلوك ومشاعر العدوانية والمباشرة بالقتل و ..... حتى اننا لن نجانب الصواب ان اطلقنا عليها تسمية ( الجوهر المختفي) خلف مظاهروميكانيزمات سلوك الانسان كله. ان العمليات الدفاعية النفسية التي تحدث عنها فرويد باعتبارها حيلا تجري داخل النفس في منطقة اللاشعور الهدف منها تنفيس وافراغ التوتر والتهيج الحاصل في منطقة الغرائز وبالتالي اعادتها الى نقطة التوازن تلك الحيل التي اسماها ب(الكبت) و(الاسقاط)و(التثبيت) و (النكوص) و(التقمص) و(التسامي) ....انما هي في حقيقة الامر تحويل في مسارب هذه الطاقة داخل النفس والعقل لتتبدى على صور اعراض وحالات للسلوك ان اللبيدو اساس وأصل لغرائز الانسان اجمع ولقد جعل فرويد لسلوك الانسان غريزتان رئيسيتان هما غريزة الحياة وغريزة الموت فانظر كم هي مرنة تلك الطاقة التي اسماها فرويد باللبيدو ( لقد فسر فرويد عزوف دافنشي عن الزواج او الاقتران بامراة الى ان جزءا كبيرا من الطاقة هذه قد صرف في مجالات اخرى بديلة تلك المجالات التي اشتهر بها من الابداع في الفن وكذالك فان جزءا اخر صرف في السلوك الذي عرف به في تقريبه لبعض التلاميذ الجميلي الصورة وفي ابتكار اجهزة ومعدات ذات ابعاد وتقنية مختلفة منها الاجهزة الحربية . لقد استوعبت نظريته تفسير الظواهر الفردية والجماعية والظواهر الحضارية والاجتماعية اجمع. . هذا عن الجانب العبقري الذي كان عليه فرويد . اما حقيقة ايمانه وافكاره وحقيقة انتمائه الى الديانة اليهودية واحزابها فان ما ابداه من انكار للايمان ورفض للدين وما قدمه من تفسير لنشوء الاديان بالشكل الذي ارجعها فيه الى النشاط اللاشعوري والعقدة التي عانا منها الابناء وتحولات اللبيدو ، تلك الطاقة ( الجنسية ) التي راينا فيها من المرونة والقدرة على التشكل باي صورة من صور الحياة النفسية للانسان ، فليس هناك اله خالق ولا وحي نزل ولا كتاب سماوي جاء وحيا او القاءا فقد ارجع بعضهم دعواه هذه الى كذب افتعله وافكار لفقها هدفها هدم الديانات وزعزة الاعتقادات وانها تلتقي مع اهداف الحركة الماسونية الناشئة في احضان الديانة اليهودية وانا لو تمعنا في سلوك فرويد وما ابداه في تعاملاته لوجدناه يهوديا من الدرجة الاولى ، لقد ناقش مسالة معاداة السامية واعطي لها تفسيرا كشف لنا براعته في العزف على الانغام التي كان يعزف عليها اليهود ، وكان يؤمن بان مشاعر غيرة وحقد كانت تكنها الشعوب لليهود لاعتقادهم بعلو منزلة اليهود وتقربهم من رضا ربهم ( بحسب اعتقادهم) وفي اعتقاده هذا اشارة واضحة لما يضمره في داخل نفسه من احساس بالتميز والتفوق يتحلى بها (العنصر) اليهودي بشكل عام عاش حياته منذ مرحلة الطفولة لا يقيم فيها علاقة صداقة الا مع اقرانه اليهود و تحاشي التقرب من ابناء الديانات الاخرى ( الا ما ندر) . كان صديقا لهرتزل واهداه مرة احد كتبه . انضم الى جمعية ( بناي بريث ) عام (1895 م )التي قيل عنها انها جمعية يهودية ولا تقبل الا اليهود وقيل انها من اقدم الجمعيات الماسونية الصهيونية وان من بين ما صرحوا به في مؤتمرلهم عام ( 1897 م) ان الوقت سيحين سريعا ليطلب العالم فيه تسلم اليهود السلطة ولقد اقامت هذه الجمعية حفلا تكريميا لفرويد حين بلوغه السبعين من العمر وقيل ان فرويد صرح على لسان المنتدب له في حضور الحفل انه يهودي وتربطه باليهودية امور كثيرة .
(هذا جزء صغير من الذي ذكره مفكرونا على صفحات الانترنيت ولا ندري ما الذي يقوله ذوو الشان ممن لهم باع واطلاع واختصاص في اليهودية بشكل عام وفي فرويد بشكل خاص )
فرويد العبقري الواهم قد يكون من العجب لدينا اعتماد فرويد مبداه المنطلق من مسلمة ان اللبيدو ( تلك الطاقة المرنة) المتكونة من ميل ورغبة جنسية تبحث عن الاشباع عبر اوجه سلوك الانسان اجمع ، منذ مراحل طفولته وحتى اخر مراحل نموه المنتهية بالموت .وان هذه الطاقة متبدية وفاعلة في كل نشاطات الانسان سواء في علاقته بنفسه ام بالاخر وفي حالة انفراده او حالة اجتماعه وانزوائه ضمن سياقات الاسرة والعشيرة والحزب والمجتمع . لقد راى فرويدفي ما يقوم به الطفل عند مص ثدي امه في مراحل نموه الاولى ( المرحلة الفمية )، اشباع لغريزة الجنس هذه، وان الاشباع هذا يمتد الى عملية مص اصابعه ايضا . وراى في علاقة الطفل بابيه سيماء صراع مرير ومؤلم يعيشه الطفل فيملؤه حقدا وغيرة موجهين الى الاب باعتباره منافس قوي وسلطة غاشمة استاثرت بحب الام وابعدت الابن وتعمل على حرمانه من اشباع لذته . وبمقابل هذا فان للبنت مشاعر مشابهة موجهة ضد الام التي تنافسها الاستئثار بالاب فهو معشوقها كما هو معشوق الام في ذات الوقت . وان الوهم الاكبر الذي ضاع فيه فرويد ورمى به في غياهب الخيال ( والسفه) حينما صور له صراعا ماساويا دار بين الاب( صاحب السلطة والاثرة باقامة العلاقات الجنسية مع نساء كثيرات)، وابناءه المتطلعين الى الممارسات التي يشبعوا فيها رغباتهم فاحسوا بالغيرة والحقد مما دفعهم الى التامر وقتل الاب ... ثم اتبع ذلك شعور من الندم (فهم يحبون اباهم مثلما يحقدون عليه ) .. ومن بعد هذا وجهوا طاقاتهم ( اللبيدية ) نحو حيوان فقدسوه وجعلوه رمزا اوليا لهذه السلطة التي تطورت فيما بعد ذلك الى الايمان باله ومن هنا بدات الطوطمية ونشات الاديان .. ومن هذ ا اللبيدو تبدت مظاهر الحضارة اجمع سهام النقد الجارحة لقد شهد فرويد علامات افول نجمه وبدايات اندثار نظريته في التحليل النفسي على كلا الصعيدين .. على صعيد الفكرة الرئيسية الذاهبة الى ان الغريزة الجنسية هي المحرك الرئيسي لسلوك الانسان وسببا اوليا في حدوث امراضه . والصعيد الاخر اسلوبه المتبع في العلاج المعتمد على استعادة الخبرات الماضية عن طريق تذكرها خلال جلسات العلاج والتحليل ،هذا مع الملاحظات الاخرى التي رأت ان تطبيق نظرياته على الاطفال منهم الرضع امر متعذر كما ان نظرياته لم تكن تجريبية كما هو الحال في نظريات نفسية اخرى . ولقد نقد فرويد كثير من مفكرينا العرب ذوو التوجهات الدينية من ناحية ما تحمله من ابعاد (سلبية ) تخريبية تعمل على زعزعة الايمان وانكار الاديان وبالرغم من ان للكثير منهم افكار نافذة وعقول حادة و استيعاب واسع ، فان لكلامهم وعلو اصواتهم اصداء خافتة عند من لاتستهويه الاتجاهات الدينية بشكل عام . لكن من منتقدي فرويد المحسوبين على قائمة مفكري الغرب ورواد نهضتها ومنشئي نظريات تحليل الشخصية ،كانوا من الكثرة لدرجة ان البعض منهم ممن عاصر فرويد نفسه وعمل معه في بناء نظريته ، من اشهرهم ( كارل جوستاف يونج) و(الفرد ادلر ) وغيرهم . لقد اختلفوا عن فرويد في الغريزة الام المسؤولة عن تكوين اعراض العصاب والامراض النفسية الاخرى وانكروا ان يكون للجنس ذاك التاثير الكبير ليقف خلف اعراض سلوك الطفل والانسان بشكل تام ، بل واختلفوا معه في طرق العلاج الواجب الاخذ بها عند معالجة المصابين بمثل هذه الامراض .حتى ان بعضهم اكد بوثوق ظاهر (ان الاثار النظرية التي جاء بها فرويد لم تنتشر الا بعد ان جرى عليها من التحريف والتضخيم ما سبب اضرارا فاحشة لا في العلوم الطبية وحسب بل وفي الفكر الحضاري بشكل عام ) لكن ما رماه الفيلسوف الفرنسي (ميشيل اونفري) من سهام النقد الموجهة الى نظرية فرويد في كتابه الذي اسماه ((افول صنم ،الاكاذيب الفرويدية))كان مؤلما ومؤثرا وقيل انه قد احدث رجة مدوية واثار جدلا واسعا ولم يستسغه اتباع فرويد انفسهم . ان من الامور التي لاحظها فيلسوفنا هذا ،وهو الذي ظل عقدين من الزمن في مزاولة تدريس التحليل النفسي ضمن دروس الفلسفة ، هو ان نظرية التحليل النفسي في عرف دارسي علم النفس كانت بمثابة ((حقيقة عامة وملكا مشاعا وليست فرضية من انشاء رجل او خيال فيلسوف )). وان من الامور التي راها (اونفري)انغماس الطلبة روحا وجسدا في التحليل النفسي وان لهم قناعات راسخة بالافكار والمبادي المشهورة على انها من ابداعات فرويد ومن بنات عقله(اشبه ان تكون كتابا مقدسا يحرم التشكيك فيه ) ... وبالرغم مما كان معلوما لدى اونفري عن مدى ما تعرضت له افكار فرويد من حملات تشكيك وتشنيع وتكذيب (حسبت على انها من الحملات التي تنادي بمعادات السامية والرجعية والعدمية والهتلرية ) الا انه راى من الامور الاخرى ما يناقض ذلك ( منها ان فرويد قد كذب وحرف وزور وانه عمل بنفسه على رسم صورته وتدخل شخصيا فتخلص من مراسلات تكشف اكاذيبه وانه سعى على اخفاء رسائل تظهره على حقيقته ، وان فرويد قد غير بالنتائج التي توصل اليها بل واختلق مصابين ودعم اكتشافاته بحالات عيادية لا وجود لها في حقيقة الامر وقيل ان اونفري هذا قد اقام الادلة على ان التحليل النفسي الذي قام به فرويد لم يفلح في علاج الحالات الخمسة التي تحدث عنها في كتبه ( هانس ودورا وغيرها) وان المصاب المعني في حالة الرجل الذئب قد ساءت حالته ولم تتحسن على خلاف ما اعلنه فرويد عن نجاح علاجه )وخلص في نهاية الامر الى ان الفرويدية مجرد رؤية للعالم تدعي الشمولية والكونية كما هو حال السبينوزية والنيتشوية والافلاطونية والديكارتية ( كما وان اطروحة فرويد صادقة اذا ما طبقت عليه شخصيا اذ انها سيرة ذاتية لانسان اختلق عالما كي يتعايش فيه...) افضال وتاثيرات ان كثيرا من المفاهيم التي جاء بها فرويد تدور على الستنا وكانها مسلمات تلقيناها من ضمن الذي تلقيناه في مراحل نمونا النفسي والجسمي باعتباراها مسلمات متعارف عليها وبديهيات موجودة في منظومات فكرنا الموروث عبر اجيال البشرية .. من منا لم يرجع اسباب الشكوى التي يبديها اصدقاؤنا ومعارفنا من حالات قلق وخوف وتردد وغير ذلك الى تجارب عشناها في الماضي ربما تمتد الى ايام الطفولة وما اقترن بها من مواقف حصرية واحباطات .. من منا من لم يعلل الكثير من صور سلوكية تبدر منا على انها تبريرات لدوافع نخفيها في انفسنا او انها تبديات عفوية خرجت الى السطح لتعلن عن رغبات ومواقف نفسية تم كبتها في الداخل ولم نملك زمام السيطرة عليها وابقائها متخفية في طيات النفس، وكل ذلك من مفاهيم التحليل النفسي الذي جاء به الينا فرويد. لقد كان للتحليل النفسي فضل كبير ((للانتشار الواسع للفكرة التي مؤداها ان السلوك غير السوي عائد في حقيقة امره الى الاحداث والتجارب التي عاناها الفرد في حياته )) . لقد باتت الاحلام والخيالات والذاكرة والدوافع الشعورية واللاشعورية مفاهيم عائمة على سطح المحادثات الدائرة بيننا ، وصارت مادة خام منها يبني الفنانون اعمالهم ويصنع التشكيليون اعمالهم وعل ابعادها يشيد الفلاسفة والسياسيون رؤاهم ونظرياتهم .
مستقبل التحليل النفسي
اي مستقبل للعلاج النفسي( على طريقة التحليل النفسي )في المرحلة القادمة من حياة الانسان بعد ان وصل مرحلة متقدمة في العلوم بما فيها المجالات التي تدخل فيها الدراسات والتجارب الجارية على دماغ الانسان وجملته العصبية وعلى امراضه السلوكية والعقلية بشكل عام . لقد مكنته معارفه من وضع خارطة دقيقة مفصلة للمناطق المتخصصة ( في الدماغ) بجميع اجزاء جسم الانسان واعضاءه وكذلك مناطق انفعالاته ومخازن ذكرياته ، وتوصلوا الى كشف تريكبات الانزيمات والمواد الكيميائية ذات العلاقة بحركات النفس وانفعالاتها بشكل من التفصيل كبير . وصارت لهم مقدرة على السيطرة ، وتعديل كثير من انماط السلوك واندفاعات النفس والحد من مشاعر العدوانية (مثلا) وكبح جماح الغضب ومعالجة اعراض الكآبة والشيزوفرينيا وغير ذلك كثير ... ان في فتوحات العلم اشياء كثيرة قد تغنينا عن الحاجة للجلسات العلاجية الطويلة للنفس والاكتفاء باقراص وحبوب صغيرة لا يصعب علينا تنا ولها بين حين واخر . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
عبد النور شرقي محارب
. عدد المساهمات : 390 التقييم : 18 تاريخ التسجيل : 23/09/2010
| موضوع: رد: فرويد العبقري الواهم الإثنين مارس 28, 2011 1:13 pm | |
| كتـاب ميشـال أونفـري «أفـول وثـن» فـرويـــد ضـــد فـرويـــد يعتبر الكتاب الحالي الذي انتفظ ضد أفكار فرويد وفلسفته كما يعتبر هذا الفيلسوف المعاصر والحالي بدون منازع أقدم على قراءة فرويد من خلال فرويد نفسه فهو يرى أن فلسفة فرويد ماهي الا نتاج لحياته التي عاشها بتقلباتها والتي أفرزت في الأخير فلسفة لكن هذا لا ينفي الدور الذي قدمه فرويد في علم النفس المعاصر | |
|
| |
مؤرخ المغرب الأوسط المدير العام
عدد المساهمات : 1632 التقييم : 39 تاريخ التسجيل : 27/08/2010 العمر : 39 الموقع : مؤرخون وفلاسفة
| موضوع: رد: فرويد العبقري الواهم الإثنين مارس 28, 2011 3:40 pm | |
| - اقتباس :
- اي مستقبل للعلاج النفسي( على طريقة التحليل النفسي )في المرحلة القادمة من حياة الانسان بعد ان وصل مرحلة متقدمة في العلوم بما فيها المجالات التي تدخل فيها الدراسات والتجارب الجارية على دماغ الانسان وجملته العصبية وعلى امراضه السلوكية والعقلية بشكل عام . لقد مكنته معارفه من وضع خارطة دقيقة مفصلة للمناطق المتخصصة ( في الدماغ) بجميع اجزاء جسم الانسان واعضاءه وكذلك مناطق انفعالاته ومخازن ذكرياته ، وتوصلوا الى كشف تريكبات الانزيمات والمواد الكيميائية ذات العلاقة بحركات النفس وانفعالاتها بشكل من التفصيل كبير . وصارت لهم مقدرة على السيطرة ، وتعديل كثير من انماط السلوك واندفاعات النفس والحد من مشاعر العدوانية (مثلا) وكبح جماح الغضب ومعالجة اعراض الكآبة والشيزوفرينيا وغير ذلك كثير ... ان في فتوحات العلم اشياء كثيرة قد تغنينا عن الحاجة للجلسات العلاجية الطويلة للنفس والاكتفاء باقراص وحبوب صغيرة لا يصعب علينا تنا
ولها بين حين واخر . شكرا لك أستاذ فارس كمال على هذه امقالة الرائعة وهذه الأفكار وهذه النظرة النقدية التفحصية الموضوعية الدقيقة أضن أن سيجموند فرويد مهما كنا نحب أن نميل إلى تصديق الفكرة السلبية عنه إلا انه يبقى ذا منة على علم النفس والعلوم الإنسيانية في الفترة الحديثة والمعاصرة كلها مرة أخرى أشكرك أستاذ كمال فارس وأشكرك أيضا أستاذ نونو 16 على ردك الإيجابي المفيد | |
|
| |
فارس كمال عضو جديد
عدد المساهمات : 14 التقييم : 2 تاريخ التسجيل : 05/03/2011
| موضوع: رد: فرويد العبقري الواهم الأربعاء مارس 30, 2011 12:07 pm | |
| الشكر لكم اخوتي الاحبة واساتذتي الافاضل .. واسال الله ان يمكنني من المواصلة على تقديم ما ترضونه وترونه مناسبا للنشر . جزاكم الله خيرا وحفظكم لنا جميعا[b] | |
|
| |
أحمد أمين المدير العام
عدد المساهمات : 1016 التقييم : 25 تاريخ التسجيل : 02/09/2010 العمر : 39
| موضوع: رد: فرويد العبقري الواهم الأربعاء مارس 30, 2011 7:17 pm | |
| لقد كتب فريد قائلا :"..غير أنني اودد آن أضيف بضع كلمات على سبيل النقد و التعقيب .فلقد يسال سائل إلى أي حد وصل اقتناعي أنا بصحة الفروض التي ذهبت إليها ؟وعن هذا أجيب باني أنا نفسي غير مقتنع ،و إني لا اعمل على إغراء غيري من الناس بالإيمان بتلك النظريات ،أو بعبارة أدق إني لا ادري إلى أي حد يبلغ يقيني منها ". | |
|
| |
مؤرخ المغرب الأوسط المدير العام
عدد المساهمات : 1632 التقييم : 39 تاريخ التسجيل : 27/08/2010 العمر : 39 الموقع : مؤرخون وفلاسفة
| موضوع: رد: فرويد العبقري الواهم الجمعة أبريل 01, 2011 9:55 pm | |
| سوف نحيل الموضوع للأستاذ الباحث توت عنخ آمون لكي يجيب عن مختلف التساؤلات في هذا الموضوع | |
|
| |
فارس كمال عضو جديد
عدد المساهمات : 14 التقييم : 2 تاريخ التسجيل : 05/03/2011
| موضوع: رد: فرويد العبقري الواهم السبت أبريل 02, 2011 12:34 pm | |
| قرات بفرح غامر كل الردود ..واوكد لكم ا سادتي الافاضل واخوتي الاحبة ومعلمي المحترمين ان المقال الذي كتبنه لايرقى الى مستوى البحوث العظيمة المنشورة عن فرويد في صفحات الانترنيت ، ولا الكتب ذات المضامين المفصلة والمستفيضة عن علوم النفس بشكل عام ونظرية فرويد بشكل خاص تلك الدراسات ( المكتملة ) التي دبجت باقلام علماء اعلام وجهابذة كبار نخجل ان نعطي في حضرتهم رايا شخصيا في فرويد ولا حتي في اي موضوع من مواضيع الميادين التي يستعرضون علها امكاناتهم وابداعاتهم . وان ( القصر) الذي شيدته بنفسي وقدمته امام حضراتكم قد بني بالكامل من ( الطوب ) او ( اللبنات) التي صنعتموها انتم ايها الاخوة الاحبة وليس لي من فضل سوى الجهد الذي بذلته في رص هذا الطوب بعضه على بعض وسطرا على سطر ..ولا احرم نفسي من التصريح ان لي رؤى خاصة بي وهذا حال كل انسان له في الوجود الانساني والاجتماعي مكان ( جاهلا كان ام متعلما ) وان لي راي فيما ذكره استاذي المبجل ( احمد امين ) لايخرج بي عن مسار الفكرة التي دار عليها المقال - وقد فرحت والله بتعقيب اخي واستاذي ، لما استشففته من اهتمامه بالموضوع ، واتمنى ان يزيد ويزيد في اقواله وردوده فانها لبنات جديدة قد يمكنني الله من رصفها مع غيرها في بناء (قصر ) مقال جديد - ارجو المعذرة وارجو دوام اهتمامكم وتشجيعكم لكل من يقول في (عوالم الافكارالسابحة ) كلمته . حفظكم الله وادامكم | |
|
| |
الأستاذ عبد الوهاب محارب
عدد المساهمات : 264 التقييم : 17 تاريخ التسجيل : 29/08/2010 العمر : 40
| موضوع: رد: فرويد العبقري الواهم السبت أبريل 02, 2011 2:35 pm | |
| يقول فرويد في مكان ما أن ثمة جروحا نرجسية ثلاثة في الثقافة الغربية، الجرح الذي سببه كوبرنيك حينما اكتشف أن الشمس هي مركز الكون، وأن الأرض تدور حول هذا المركز، وذلك الجرح الذي سببه داروين حينما اكتشف بأن الإنسان كان أصله قردا، والجرح الذي سببه فرويد نفسه لما اكتشف بدوره أن الوعي يقوم على اللاوعي. إن النقطة التي تهمنا في هذا المقام هو الشرخ الذي أحدثته فلسفة فرويد في الفكر الغربي عامة، فالحديث عن هذا الأخير يمر قطعا بإطلالة على إسهامات فرويد في علم النفس المعاصر، لكن المفارقة التي تواجهنا في هذا الصدد هي تلك النسقية الفلسفية التي يتسم بها الفكر الفرويدي، فالقارئ الجيد للنظريات النفسية لفرويد يجد نفسه أمام فلسفة مترامية الأطراف. إن عبقرية فرويد تكمن في تلك القدرة على الجمع بين ما هو فلسفي وسيكولوجي وما هو أسطوري، وبين الواقع، ففرويد قبل أن يكون عالما نفسانيا كان فيلسوفا يجيد إلى حد بعيد قراءة الفلاسفة المعاصرين له وكذا من سبقه. ولعل الإبداع الفرويدي يتجلى بوضوح في تحويله للمثيولوجيا اليونانية القديمة إلى مرجعيات علمية، فالقراءة لعقدة أوديب أو عقدة ألكترا في الفترة المعاصرة تختلف تماما على القراءؤة القديمة التي تقوم على التشويق والتمييز بين ما هو كوميدي وبين ما هو تراجيدي، فالقارئ المعاصر لهتين العقدتين يكتشف وكأن فرويد يخاطبه أو يخاطبها بوضوح. إضافة إلى كل هذا فإن فرويد استطاع أن يدرس الأحلام دراسة علمية منهجية في كتابه تأويل الأحلام سنة 1898، وقد ذهب إلى القول بأن الحلم ينبع من اللاوعي وأنه عبارة عن رغبة مكبوتة تشبع عن طريق الرؤيا. ولكن يجب التأكيد فقط إلى أن قيمة فرويد لا تتجلى فقط فيما قدمه من نظريات نفسية ومنهج يدعى التحليل النفسي، وإنما يتجلى كذلك في تأثيره على فكر ما بعد الحداثة الغربي سواء كان فكرا بنويا أو تفكيكيا. وكما هو معلوم لكل فكر مرجعيته التي يستند إليها في وجوده والفكر الفرويدي في اعتقادي يمثل إحدى مرجعيات هذا الفكر، فالدارس لفلسفة ما بعد الحداثة يجد مصطلحات فرويدية حاضرة بقوة –اللاشعور، التحليل النفسي، الإزاحية، الهو، الأنا الأعلى، الليبيدو- فمعظم الفلاسفة أمثال فوكو ودريدا ورولان بارث، جاك لاكان، ميرلوبونتي، باطاي، جيل دولوز ... هم النموذج الذي أتحدث عنه. هؤلاء يؤكدون أن فلسفة فرويد هي تبشير وتجسيد لفترة ما بعد الحداثة الغربية وهم بذلك بفلسفتهم وأنساقهم الجديدة يجسدون هذا المشروع. إن هذه الأسطر هي في الحقيقة ليست دفاعا عن فرويد بقدر ما هي إسهاما وتوضيحا لما يكتب عن فرويد ومحاولة إزالة تلك النظرة السلبية عنه وعهن منهجه وفلسفته، وذلك أن الكثيرين مؤمنون بأن فرويد جعل من الإنسان حيوانا تحركه المكبوتات والغرائز الدفينة. وأقول بان فهم فرويد لا يكون إلا من خلال احترام تاريخانية الفكر الفرويدي وهو فكر نشأ في وسط حضاري غربي وهو فكر موجه لهذه الحضارة الغربية المادية. وهو بذلك فكر لا يمت بصلة لواقعنا نحن، لأن المنطلقات التي انطلق منها فرويد تختلف عن واقعنا نحن العالم الشرقي الإشراقي. فينبغي لنا عغند دراستنا لفرويد أن نضفي عليه بعضا من الموضوعية والعلمية حتى نكون منصفين له حتى لا يكون كلما نكتبه عن الرجل عبارة عن ثرثرة لا تعدو كونها فضولا من الكلام فإما أن ننصف أن ننصت أو نصمت كما يقول المثل العربي القديم وبهذا نترك فرويد ينام بسلام إما في النعيم أو في الجحيم تحياتي للجميسع تحيتي لكل من الأستاذ أحمد أمين، مؤرخ والأستاذ فارس كمال أحييكم أيها الإخوة على التواضع وهذا هو الحال كلنا طلبة علم نسعى إلى التجديد والتطور والرقي فقط كما قال الشاعر: لا خيل عندك تهديها ولا مال *** فليسعد اللفظ ما لم يسعد الحال بقلمي: عبد الوهاب زروخي
| |
|
| |
أحمد أمين المدير العام
عدد المساهمات : 1016 التقييم : 25 تاريخ التسجيل : 02/09/2010 العمر : 39
| موضوع: رد: فرويد العبقري الواهم الأحد أبريل 03, 2011 3:28 pm | |
| شكرا لك أخي فارس كمال على المقال الجميل و القلم المتمرس ، إن أستشق من كلماتك التواضع و الأسلوب الجميل و السلس ، تجعل القارئ يأسر من غير ما يجد ملاذا للفرار من أن يكمل المقال ، نرحب بكل جديد لك في عالم الفكر و الفلسفة ، و إن كان لك إهتمام بعلم النفس فلا ظرو لدينا أن نؤسس داخل المنتدى قسم خاص بعلم النفس و موظوعاته تكون مشرفا عليه ، إننا لا غاية لنا من المنتدى سوى أن نكون بمقالاتنا و كتباتنا مشكاتا ننير بها طريق المهتمين و الدراسين ، لكن مالاحظته أنك متواضع الى حد الحياء و أنت تعرف أن العلم لا يناله مستحي ومتكبر ،فالمنتدى منتداك فنرحب بكل رد لك و كل مساهمة ،فليس العيب في أن نخطئ و ليس الصواب في أن لا نخطئ ، فمن الخطأ يتولد الصواب ، تحية مني الى شخصك الكريم . | |
|
| |
فارس كمال عضو جديد
عدد المساهمات : 14 التقييم : 2 تاريخ التسجيل : 05/03/2011
| موضوع: رد: فرويد العبقري الواهم الإثنين أبريل 04, 2011 7:44 pm | |
| الشكر لك اخي الحبيب واستاذي المبجل ... وانا عاجز والله عن التعبير ووصف مشاعري وفرحتي بالمدلولات والمضامين الكثيرة التي لمستها في ردك .. اولها قبولكم لي وموافقتكم على ان اكون عضوا في هذا المنتدى الكريم ( وهذا حلم لي قد تحقق) وثاني مدلول هو انك بالذات ايها الاستاذ المبجل اعربت عن استحسانك لاسلوب الكتابة الذي اتبعته مما الهب في نفسي العزم والتصميم على مواصلة وتطوير الاسلوب بالصورة التي تبقيمكم على هذا التقييم ولا تخيب ظنكم في باذن الله ، وكذلك ترحيبكم بما يمكنني من اتمامه من المواضيع الدائرة في مثل هذه الاجواء التي تحوم فيها افكار الفلسفة وعلوم النفس وباقي مضامين العلم التي تزخر بها ابواب المنتدى الرائع الكبير هذا .
افرحتني والله .. واضحكتني .. ولكن ابكيتني والله حينما مررت على عرضك الكريم في الدعوة الى انشاء مشروع يهتم بمواد علم النفس وعلى ان اكون انا مشرفا عليه ، فبقدر ما هو شرف عظيم وبقدر ما هي امنية حلمت بها قبلا ورجوت الله ان يمنحنيها في حياتي كانت خيبة املي مؤلمة وخجلي محرج من الاعتذار عن التنطع بهذه المهمة .. فان ظروفي الاجتماعية لا تدع لي متسعا من الزمان يكفي ( والله على ما اقول شهيد) وان صحتي لاتدع لي قدرة على المتابعة والتواصل بالشكل الذي تقتضيه مثل هذه المهام . ولا اكذب عليك استاذي الحبيب ان لي تجربة مشابهة في منتدى اخر ، قبلت العرض فيه ثم اضطررت الى الانقطاع عن المنتدى بشكل نهاني وقمت بالتسجيل ثانية باسم اخر وبعنوان بريدي مختلف حافظت على البقاء فيه بصفة عضو كما هو حال اخوتي الاعضاء الاخرين..
اعدك ايها الاخ العزيز اني باقي على اعجابي بالمنتدى العظيم هذا ولن ادخر اي جهد يمكنني الله من انجازه بما يحفظ للمنتدى سمعته المشرفة وان لي رغبة في رفد المنتدى بعناوين تحميل العديد من الكتب بكل مجالاتها ومنها علم النفس ومؤلفات اعلامها .. وساحاول المواصلة على كتابة مقالات اخرى ارجو منكم قبولها قبولا حسنا يتناسب مع الروح السامية التي تحملونها وحبكم للعطاء وايصال رسالة العلم لكل الناس .
حفظكم الله وادامكم لنا ولكل اعضاء وزوار المنتدى | |
|
| |
مؤرخ المغرب الأوسط المدير العام
عدد المساهمات : 1632 التقييم : 39 تاريخ التسجيل : 27/08/2010 العمر : 39 الموقع : مؤرخون وفلاسفة
| موضوع: رد: فرويد العبقري الواهم الإثنين أبريل 04, 2011 9:13 pm | |
| باسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على النبي الكريم
أما بعد:
أيها لأخ الكريم فارس أضن أن ردك الأخير كان موجها للأخ الأستاذ أحمد أمين
أريد أن أطلعك فقط بتطلعات الأستاذ توت عنخ آمون إنه ينتظر ردك بفارغ الصبر
وثاني بعد:
أريد أن أدخل أنا في مناقشة الموضوع
إذا رأيت ودققت في فرويد وجدت بأن فرويد يرجع الكثير من العادات الانسانية والتحركات الفطرية والممارسات الإنسانية العادية إلى الجنس وهذه مبالغ كبيرة من عنده السيد فرويد وهذا طبيعي من رجل متأثر بمذهب يهودي قديم أخذه عن أحد الأساتذة النمساويين وهذا المذهب اليهودي هو مذهب القبلاه القبلاه ويجيز هذا المذهب الجنس لليهودي من أي كان النسائل إلا اليهودية في حين ان اليهودية تحرم عليها كل الممارسات الإباحية إلا بزواج
كيف يمكن ان نربط بين هذا المذهب إن صح انتماء فرويد له وبين هواجسه الجنسية وتفسيراته التي ترجع دائما إلى الجنس
أنا أنتظر ردك يا أحمد أمين ويا فارس كمال ويا توت عنخ آمون وكل من له دراية في هذا الموضوع ألف شكر للجميع | |
|
| |
أحمد أمين المدير العام
عدد المساهمات : 1016 التقييم : 25 تاريخ التسجيل : 02/09/2010 العمر : 39
| موضوع: رد: فرويد العبقري الواهم الثلاثاء أبريل 05, 2011 10:14 pm | |
| شكرا لك أخي فارس كمال على الرد وعلى الاهتنمام ، فقط نحن عرضنا عليك عرضا لا يفوق شخصك الكريم ،ولك حق القبول أو الرفض ، فإن قبلت فلك منا جزيل الشكر و إن لم تقبل فستبقى مكانتك محفوظة داخل أسرتنا و نرحب بكل إسهماتك و إبدعاتك ، لكن لا تكن بخيلا علينا يأخي ،فالعلم حقا يستحق الجهد و الوقت و الصحة و لكن لللإنسان القدرة على تجاوز ذلك بإرادته و قدرته على التحدي . أما سؤالك مؤرخ فهو سؤال متخصص و لا أخفيك أنني لا أعرف على فرويد سوى نظريته العامة و بعض الثقافة حول شخصيته وبعض المواقف في حياته و لكن للأعضاء الاخرين القدرة على إجابتك و أطفاء لهفة السؤال لديك . | |
|
| |
| فرويد العبقري الواهم | |
|