أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
ما هيا لنهظة؟  Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
ما هيا لنهظة؟  Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
ما هيا لنهظة؟  Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
ما هيا لنهظة؟  Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
ما هيا لنهظة؟  Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
ما هيا لنهظة؟  Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
ما هيا لنهظة؟  Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
ما هيا لنهظة؟  Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
ما هيا لنهظة؟  Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
ما هيا لنهظة؟  Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
ما هيا لنهظة؟  Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
ما هيا لنهظة؟  Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
ما هيا لنهظة؟  Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
ما هيا لنهظة؟  Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
ما هيا لنهظة؟  Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
ما هيا لنهظة؟  Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
ما هيا لنهظة؟  Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
ما هيا لنهظة؟  Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
ما هيا لنهظة؟  Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
ما هيا لنهظة؟  Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
الفيض المسلمين النسق الظواهرية السؤال اللغة البحث الامام فلسفة الانسان العالمية مقالة نظرية الفلسفة الفلاسفة محمد الفكر المغلق مقال الموضوعية الحرب الذاتية المنطق سقراط الحيوان الفلسفي

 

 ما هيا لنهظة؟

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 39
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

ما هيا لنهظة؟  Empty
مُساهمةموضوع: ما هيا لنهظة؟    ما هيا لنهظة؟  Emptyالإثنين يناير 24, 2011 2:10 am

عَصْر النَّهْضة حركة ثقافية كبرى بدأت في إيطاليا أوائل القرن الرابع عشر الميلادي، ثم انتشرت في كل من إنجلترا وفرنسا وألمانيا وهولندا وأسبانيا، وبلاد أخرى، في أواخر القرن الخامس عشر الميلادي. وسرعان ما انتهى عصر النهضة تدريجيًا في القرن السابع عشر الميلادي.
في خلال عصر النهضة قام عدد كبير من العلماء والفنانين الأوروبيين ـ في إيطاليا خاصة ـ بدراسة علوم بلاد اليونان وروما القديمة وفنونهما. أراد هؤلاء بعث روح الثقافتين الإغريقية والرومانية في أعمالهم الفنية والأدبية والفلسفية. وكانت الثقافتان اليونانية والرومانية القديمتان تعرفان غالبًا بالتراث الكلاسيكي. وكان العرب قد أولوا اهتمامًا بالعصور الإغريقية والرومانية، وبخاصة في مجال العلوم، وكانت مثل هذه المعارف قد أصبحت مفقودة في أوروبا؛ لذلك كان الإسهام العربي الكبير في نقل أغلب إنجازات الإغريق والرومان وما أضافوه من المخترعات والعلوم هو الأساس الذي فجر النهضة في أوروبا، وكان عصر النهضة بعثًا لهذه الثقافات، ولذلك يعرف أيضًا بأنه إحياء العصور القديمة أو إحياء المعرفة.
تداخل عصر النهضة مع نهاية حقبة في التاريخ الأوروبي تعرف بالعصور الوسطى، بدأت في القرن الخامس الميلادي. رفض قادة عصر النهضة عددًا كبيرًا من مواقف العصور الوسطى وأفكارها. فقد اعتقد مفكرو أوروبا في العصور الوسطى، على سبيل المثال، بأن الواجب الرئيسي للناس هو الصلاة والاهتمام بخلاص أرواحهم، وأن المجتمع مملوء بالمغريات الشريرة. لكن مفكري عصر النهضة ركزوا، من ناحية أخرى، على مسؤوليات الناس وواجباتهم تجاه المجتمع الذي يعيشون فيه، واعتقدوا أن المجتمع يستطيع أن يجعل الناس متحضرين أكثر مما يجعلهم أشرارًا.
كانت دراسة اللاهوت، في العصور الوسطى، أكثر فروع المعرفة أهمية. لكن عددًا كبيرًا من مفكري عصر النهضة أعاروا اهتمامًا أكبر للدراسات الإنسانية. ومحَّصوا الإنجازات الكبرى للثقافات المختلفة، وبخاصة ثقافتي اليونان وروما القديمة، وتأملوا طويلاً مؤلفات العرب وشروحهم على ما نقلوه.
رسم فنانو العصور الوسطى أشكالاً إنسانية كانت تبدو متجهمة وغير واقعية، وغالبًا ما تخدم أهدافًا دينية رمزية. لكن فناني عصر النهضة ركّزوا على جمال الجسم الإنساني. وحاولوا أن يجذبوا الانتباه إلى سمو الكائنات الإنسانية وعظمتها في رسومات ومنحوتات نابضة بالحياة.
جرت المتغيرات التي أحدثها عصر النهضة تدريجيًا دون أن تحدث تأثيرًا مباشرًا على معظم الأوروبيين. فعندما وصلت هذه الحركة إلى أوجها، ما بين أواخر القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر الميلاديين، لم تكن الأفكار الجديدة التي جاءت بها مقبولة إلا من عدد قليل من الناس. وقد ثبت أن تأثير عصر النهضة في الأجيال التالية، كان كبيرًا جدًا، في ميادين عديدة، بدءًا من الفن والأدب إلى التربية والعلوم السياسية والتاريخ. وبناء على هذه الحقيقة وافق معظم العلماء ـ منذ مئات السنين ـ على أن الحقبة الحديثة من التاريخ الإنساني بدأت مع عصر النهضة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

ما هيا لنهظة؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هيا لنهظة؟    ما هيا لنهظة؟  Emptyالأربعاء يناير 26, 2011 11:32 am

نعم النهضة الا وربية مؤرخ كان سببها الاول هو البعد عن التعليم المسيحية الضلامية التي كانت تقصي كل مامن شأنه يمس تعاليم الانجيل ، لذا لما قلت أن الحضارة بدأت في أيطاليا فأن أيطاليا و بالضبط روما هي عاصمة روما القديمة والكنيست و كان هناك صراع محتدم بين العلماء أمثال كوبرنيك و قاليلو قاليلي و القديسين و البابوات هناك ولا يمكن أن لا ننبه الى دور هولندا و ملكتها في تشجيع حرية الرأي و التي كانت محل هجرة الكثير من الفلاسفة أمثال أسبينوزا و ديكارت و قاليلو في أخر حياته و الكثير الكثير من أحباب الحقيقة .لكن الاشكال عندنا نحن المسلمين :كيف ننهض ؟ خاصتا أن النهضة العربية التي بدأت في مصر إنتهت بعد سنوات من بدايتها؟ ما السبب حقا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تلمسان
محارب
محارب
تلمسان


عدد المساهمات : 259
التقييم : 10
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
العمر : 35
الموقع : لا أدري

ما هيا لنهظة؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هيا لنهظة؟    ما هيا لنهظة؟  Emptyالأربعاء يناير 26, 2011 1:17 pm

شكرا لمعلوماتك أستاذنا احمد امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 39
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

ما هيا لنهظة؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هيا لنهظة؟    ما هيا لنهظة؟  Emptyالخميس يناير 27, 2011 8:08 pm

ألم تطرح سؤالا يا أستاذ فيما يخص:
ما سبب تخلفنا ؟؟
نحن العرب والمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
souf_mani


عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 38
الموقع : في الجنة إن شاء الله

ما هيا لنهظة؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هيا لنهظة؟    ما هيا لنهظة؟  Emptyالجمعة يناير 28, 2011 12:04 am

شكرا على هذا الموضوع للنهضة
لكن السؤال ساطرحه انا مؤرخ :
لماذا تقدم غيرنا وتأخرنا نحن ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histoirphilo.yoo7.com/
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 39
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

ما هيا لنهظة؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هيا لنهظة؟    ما هيا لنهظة؟  Emptyالجمعة فبراير 18, 2011 11:45 pm

ننتظر الحواب من عند أحمد أمين فيلسوف الخضارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

ما هيا لنهظة؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هيا لنهظة؟    ما هيا لنهظة؟  Emptyالسبت فبراير 19, 2011 10:39 pm

لست فيلسوف ماهذه المبالغة مؤرخ؟ ، أسباب تخافنا نحن المسلمين كثيرة و قد تطرق اليها مفكرين عدة وفلاسفة ، قد أجمل بعض هذه الاسباب في هذه العجالة :
أولا نحن العرب عرفنا الحضارة أيام الحكم العباسي ومابعده فقط ، لماذا هذه الفترة بالذات ؟ ربما لأننا أعملنا العقل بإزدهار الترجمات اليونانية لكتب الفلسفة والطب وغيرها من العلوم .
ثانيا: فترة الانحطاط هي فترة و الركود وهي فترة إبتعادنا على العقل و إهتمامنا بالفكر الصوفي، و يؤرخ العلماء هذه المرحلة بموت المفكر أبن خلدون كطفرة تمثل هذه المرحلة .
ثالثا:فترة محاولة بعث النهضة من جديد و قد إنتشرت هذه الفكرة عند اخواننا المصريين و قد أهتموا بترجمة الكتب الغربية و محاولة تحقيق الكتب العربية الاسلامية .
ثالثا: فشل هذه النهضة و موتها نتيجة عدم تبنيها من طر ف النخب العربية ،فبقيت محصورة في مصر فقط ، كما لاننسى النكبة التي وقعت للعرب في حرب 67و تأثيرها على النهضة العربية .
إذن هذا هو مسار النهصة العربية الاسلامية ، لكن لما نحن متخلفون :
1" يرجع التخلف الذي نعيشه الأن لطبيعة شخصية العربي في حذ ذاتها ، التي تتميز بالغباء و السذاجة الفطرية ، إذ أن العربي لا يفكر إلا في يومه فقط و لا يسع تفكيره الى التفكير المستقبلي في النهوض و التطور بالامة .
2" الانحلال الاخلاقي و الاشتغال بسفاسف الامور على حساب ماهو أهم و ربما يرجع ذلك لسيطرة القنوات الاجنبية الموجهة و عدم وجود برامج عربية هادفة يمكن أن تحث العرب على التطور
3" سيطرة الفكر القطعاني و عدم و جود إرادة حقيقية سواء من النخبة الحاكمة أو غير الحاكمة و حتى من أفراد المجتمعات العربية في حد ذاتها.
4" الا شتغال بالصراعات العقدية و الفكرية القديمة و إعادة بعث النعرات القبلية ، فهذا شيعي و هذا سني ، هذا أصولي و هذا علماني ، و هذا ما أذى أيظا الى عدم وجود منهج واحد متبع يمكن من خلاله الخروج من عصور التخلف التي نعيشها.
5"عقدة النقص و الدونية التي نعيشها مقارنة بالغرب ، فلا يوجد لدينا عقول تحاول الانتاج بقدر ما تحاول الاستهلاك.
6"بقاء أشكاليتين مسيطرتين على العقول العربية حول كيف ننهض؟ هذه الاشكاليتين هما:
بين الاصالة و المعاصرة ، هل نتطور بماجاء به الاولون ،أم أننا نتطور ونتحظر بما أتى به الغرب أي نحاول أن نساير العصر ، وبين هذا و ذاك هناك من يقول بهما معا.
أما الاشكالية الثانية و هي حول تعارض العقل و العلم و التطور الفكري مع الفكر الاصولي السلفي ، حيث يرى أنصار الابتداع أن كل ماهو مخالف بدعة.
7" العرب شعوب لا تقرأ و إذا قرأت لا تفهم و إذا فهمت لا تطبق و قد علق أحد علماء الاجتماع على العرب قائلا" العرب عبارة عن ظاهرة صوتية "
هذه معظم الاسباب الجوهرية التي جعلتنا متخلفين ويقول لله تعالى "إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم" فالنهضة الحقيقية هي نهضة تنبع من الذات و أنا أستبشر بالثورة التونسية و المصرية التي أحب أن تنتقل من السياسة الى الثورة في الفكر و في العلم و نهضة حقيقية توقض العرب من سباتهم الذي دام قرون عديدة ، لكم أن تعلقوا على هذه المساهمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 39
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

ما هيا لنهظة؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هيا لنهظة؟    ما هيا لنهظة؟  Emptyالأحد فبراير 20, 2011 2:04 pm

اقتباس :
لست فيلسوف ماهذه المبالغة مؤرخ؟ ، أسباب تخافنا نحن المسلمين كثيرة و قد تطرق اليها مفكرين عدة وفلاسفة ، قد أجمل بعض هذه الاسباب في هذه العجالة :
أولا نحن العرب عرفنا الحضارة أيام الحكم العباسي ومابعده فقط ، لماذا هذه الفترة بالذات ؟ ربما لأننا أعملنا العقل بإزدهار الترجمات اليونانية لكتب الفلسفة والطب وغيرها من العلوم .
ثانيا: فترة الانحطاط هي فترة و الركود وهي فترة إبتعادنا على العقل و إهتمامنا بالفكر الصوفي، و يؤرخ العلماء هذه المرحلة بموت المفكر أبن خلدون كطفرة تمثل هذه المرحلة .
ثالثا:فترة محاولة بعث النهضة من جديد و قد إنتشرت هذه الفكرة عند اخواننا المصريين و قد أهتموا بترجمة الكتب الغربية و محاولة تحقيق الكتب العربية الاسلامية .
ثالثا: فشل هذه النهضة و موتها نتيجة عدم تبنيها من طر ف النخب العربية ،فبقيت محصورة في مصر فقط ، كما لاننسى النكبة التي وقعت للعرب في حرب 67و تأثيرها على النهضة العربية .
إذن هذا هو مسار النهصة العربية الاسلامية ، لكن لما نحن متخلفون :
1" يرجع التخلف الذي نعيشه الأن لطبيعة شخصية العربي في حذ ذاتها ، التي تتميز بالغباء و السذاجة الفطرية ، إذ أن العربي لا يفكر إلا في يومه فقط و لا يسع تفكيره الى التفكير المستقبلي في النهوض و التطور بالامة .
2" الانحلال الاخلاقي و الاشتغال بسفاسف الامور على حساب ماهو أهم و ربما يرجع ذلك لسيطرة القنوات الاجنبية الموجهة و عدم وجود برامج عربية هادفة يمكن أن تحث العرب على التطور
3" سيطرة الفكر القطعاني و عدم و جود إرادة حقيقية سواء من النخبة الحاكمة أو غير الحاكمة و حتى من أفراد المجتمعات العربية في حد ذاتها.
4" الا شتغال بالصراعات العقدية و الفكرية القديمة و إعادة بعث النعرات القبلية ، فهذا شيعي و هذا سني ، هذا أصولي و هذا علماني ، و هذا ما أذى أيظا الى عدم وجود منهج واحد متبع يمكن من خلاله الخروج من عصور التخلف التي نعيشها.
5"عقدة النقص و الدونية التي نعيشها مقارنة بالغرب ، فلا يوجد لدينا عقول تحاول الانتاج بقدر ما تحاول الاستهلاك.
6"بقاء أشكاليتين مسيطرتين على العقول العربية حول كيف ننهض؟ هذه الاشكاليتين هما:
بين الاصالة و المعاصرة ، هل نتطور بماجاء به الاولون ،أم أننا نتطور ونتحظر بما أتى به الغرب أي نحاول أن نساير العصر ، وبين هذا و ذاك هناك من يقول بهما معا.
أما الاشكالية الثانية و هي حول تعارض العقل و العلم و التطور الفكري مع الفكر الاصولي السلفي ، حيث يرى أنصار الابتداع أن كل ماهو مخالف بدعة.
7" العرب شعوب لا تقرأ و إذا قرأت لا تفهم و إذا فهمت لا تطبق و قد علق أحد علماء الاجتماع على العرب قائلا" العرب عبارة عن ظاهرة صوتية "
هذه معظم الاسباب الجوهرية التي جعلتنا متخلفين ويقول لله تعالى "إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم" فالنهضة الحقيقية هي نهضة تنبع من الذات و أنا أستبشر بالثورة التونسية و المصرية التي أحب أن تنتقل من السياسة الى الثورة في الفكر و في العلم و نهضة حقيقية توقض العرب من سباتهم الذي دام قرون عديدة ، لكم أن تعلقوا على هذه المساهمة.

باسم الله الرحمن الرحيم
أولا سيدي لا يمكن الجزم والحكم بهذه السهولة
إلا مع أدلة حقيقية
ثانيا هذه الأفكار التي تكتبها لنا الآن يجترها الجميع

ولكنني لن أعلق إلا على الجانب التاريخي منها

تأمل ما يلي:

اقتباس :
أولا نحن العرب عرفنا الحضارة أيام الحكم العباسي ومابعده فقط ، لماذا هذه الفترة بالذات ؟ ربما لأننا أعملنا العقل بإزدهار الترجمات اليونانية لكتب الفلسفة والطب وغيرها من العلوم .

متى أسقط المسلمون ثاني أقوى دولة في العالم القديم
بني ساسان (الفرس)
من فتح الاندلس وقضى على القوط الغربيين ؟؟
لماذا لا تفرق بين القوة وبين فترة الازدهار ؟؟
أضن أن بعض المعايير للتقدم والتخلف غتدك مغلوطة

لا تربط بين الفكر الصوفي والتحلف
وأنت من أكبر المنادين بالحياة الروحية

أحيانا أنا معك لما تقول بأن العرب سذج والغباء يحتلون منه أكثر من نصف
ولكن أحيانا أقول لا لا لا لا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

ما هيا لنهظة؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هيا لنهظة؟    ما هيا لنهظة؟  Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 3:05 pm

مؤرخ كتب:

متى أسقط المسلمون ثاني أقوى دولة في العالم القديم
بني ساسان (الفرس)
من فتح الاندلس وقضى على القوط الغربيين ؟؟
لماذا لا تفرق بين القوة وبين فترة الازدهار ؟؟
أضن أن بعض المعايير للتقدم والتخلف غتدك مغلوطة

لا تربط بين الفكر الصوفي والتحلف
وأنت من أكبر المنادين بالحياة الروحية
شكرا مؤرخ على الرد والنقد ، يأخي التحظر و الحظارة و النهظة لا يقصد بها أبدا التقدم في السلاح أو التغلب على دولة أخرى أو التغلب على الفرس مثلا و لو كان هذا معيار لتحظر لأستطعنا أن ندر ج المغول كقو م متحظرين و أن أعي ماأقول أن الحظارة لم تصل المسلمين إلا مع الفترة العباسية و لو أردت المناقشة نتناقش في هذا الموضوع و لك أن تفدني بمعاير الحظارة عندك مؤرخ .
أما الفكر الصوفي فأقصد المتأخر منه و لا أقصد الصوفيين الاوائل أمثال الجنيد و أبو حامد الغزالي و غيرهم من الشيوخ، هذا التصوف الي يدعوا الى الركود والكسل و تغليب قضاء الله وقدره على قدرة الإنسان المنتجة و عندي أدلة كثيرة على ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
souf_mani


عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 38
الموقع : في الجنة إن شاء الله

ما هيا لنهظة؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هيا لنهظة؟    ما هيا لنهظة؟  Emptyالجمعة مايو 20, 2011 10:57 am

وهل استفدنا نحن كعرب من هذه النهضة الاروبية
وهل كانت ايجابية ام سلبية علينا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histoirphilo.yoo7.com/
omar tarouaya
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
omar tarouaya


عدد المساهمات : 649
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 34
الموقع : في قلوب الناس

ما هيا لنهظة؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هيا لنهظة؟    ما هيا لنهظة؟  Emptyالخميس يونيو 09, 2011 2:30 pm

أشكر ك " مؤرخ " على هذا الموضوع الرائع . وأشكرك أيضا أستاذي " أحمد أمين " على هذه الإ ضافات . لقد قمتما بمناظرة فلسفية رائعة . قد أستفدنا منها. جزاكما الله خيرا . أما لسؤالك يا أخي " souf -mani " . نعم لقد أستفدنا من هذه النهضة . ولكن من الناحية السلبية ( أغلبيتها ) . والحياة المعاشة حاليا تبرر ذلك.
كمعلومة للجميع : هناك كتاب للمؤلف " محمد أرسلان " عنوانه : ( لماذا تأخر المسلمين ؟ ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هيا لنهظة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى التاريخ ๑۩۞۩๑ :: التاريخ الاسلامي-
انتقل الى: