أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
مباحث المنطق الأرسطي Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
مباحث المنطق الأرسطي Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
مباحث المنطق الأرسطي Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
مباحث المنطق الأرسطي Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
مباحث المنطق الأرسطي Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
مباحث المنطق الأرسطي Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
مباحث المنطق الأرسطي Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
مباحث المنطق الأرسطي Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
مباحث المنطق الأرسطي Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
مباحث المنطق الأرسطي Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
مباحث المنطق الأرسطي Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
مباحث المنطق الأرسطي Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
مباحث المنطق الأرسطي Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
مباحث المنطق الأرسطي Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
مباحث المنطق الأرسطي Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
مباحث المنطق الأرسطي Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
مباحث المنطق الأرسطي Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
مباحث المنطق الأرسطي Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
مباحث المنطق الأرسطي Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
مباحث المنطق الأرسطي Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
اللغة فلسفة الحرب الفلسفي النسق الفيض المغلق الحيوان نظرية الفلسفة السؤال الظواهرية الذاتية سقراط الفكر البحث مقالة الامام الفلاسفة العالمية مقال المنطق الانسان الموضوعية محمد المسلمين

 

 مباحث المنطق الأرسطي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد النور شرقي
محارب
محارب
عبد النور شرقي


الإبداع .
عدد المساهمات : 390
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

مباحث المنطق الأرسطي Empty
مُساهمةموضوع: مباحث المنطق الأرسطي   مباحث المنطق الأرسطي Emptyالجمعة يناير 07, 2011 5:31 pm

lol!



إعداد الأستاذة: الأبقع ثريا

التصديق (Assentiment)
التصور مثلما رأيناه أعلاه هو حصول صورة الشيء في الذهن، دون الحكم عليها إثباتا أو نفيا و يتم التصور بواسطة الحد.
و عندما يصحب هذا التصور بحكم ما (أي إسناد النفي أو الإثبات)، أو عندما نتألق الضرر في بينها لتقسم أحكاما … فإن هذه الأحكام تكون قابلة للصدق أو الكذب، و التصديق يتم بالقياس، ذلك أن التصديق يمثل القدرة على إدراك الماهية مع الحكم عليها بالنفي أو الإثبات.
يستلزم إذن التصديق نسبة الصدق إلى القائل، و ضده الإنكار و التكذيب.
إذن يعبر عن التصور بلفظ، و يعبر عن التصديق بالقضايا. و ما دامت القضية هي الصيغة اللفظية للحكم، و الحكم هو إسناد أمر لآخر بالإيجاب أو السلب. فيصبح التصديق هو الحكم إثباتا أو نفيا لقضية من القضايا.
القضية المنطقية وأنواعها
هي حكم يمكن وصفه بالصدق أو الكذب، و انطلاقا من هذا يمكننا أن نقسم الجملة إلى نوعين:
أ-جملة إنشائية: و هي جملة لا تفيد خبرا، قابل للحكم عليه بالصدق أو الكذب، و هي ستة أنواع: الاستفهام/الأمر/النهي/التمني/التعجب/الرجاء.
و المنطق لا يعالج مثل هذه الجمل، إلا في حالة تحويلها إلى جمل خبرية فتصبح قضايا منطقية.
مثل: - لا تتدخل فيما لا تعنيك (جملة إنشائية، نهي)، - يجدر بك ألا تتدخل فيما لا يعنيك (خبرية).
ب-جملة خبرية: و هي التي تحتمل الصدق أو الكذب، لأنها تفيد خبرا، و هذا ما يطق عليه في المنطق بالقضية une proposition
تركيب القضية المنطقية
يعرفها ابن سينا (النجاة ص 17): " كل قول فيه نسبة بين شيئين بحيث يتبعه حكم صدق -و كذب ". و تتكون القضية مثلها مثل الحكم من ثلاثة أجزاء: المحكوم عليه و هو الموضوع (le sujet)، المحكوم به و هو المحمول (l’attribut)، و نسبة الحكم في اللغة العربية مضرة في حين أنها ظاهرة في اللغة الأجنبية (الفرنسية و الانجليزية).
في القضية: التلميـذ مجتهــد
موضوع محمول
و هي بمعنى التلميذ (هو أو يكون) المجتهد.
في اللغة الفرنسية:
L’élève est assidu
Sujet auxiliaire attribut
و هذه الرابطة (أي النسبة) قد تكون موجبة مثلما هو موضح في المثال أعلاه و قد تكون سالبة (التلميذ ليس مجتهدا).
و الموضوع لا يكون إلا إسما، لكن المحمول يمكن أن يكون إسما أو فعلا أو صفة.
أمثلة:
- الفلسفة مادّة أساسية.
- المجتهد يراجع دروسه.
- البخيل مذموم.
تعتبر القضية الوحدة لحقيقية للتفكير بحيث أن تحليلها إلى كلمات منفصلة يفقدها معناها.
و القضايا إما حملية و إما شرطية.
القضية الحملية وأنواعها
proposition catégorique
و هي التي تنحل بطرفيها إلى مفردين، و يسمى المحكوم عليه فيها موضوعا (sujet) و المحكوم به محمولا (attribut).
ثم إنها تتميز بأن محمولها يضيف إلى موضوعها صفة أو صفات متعددة دون قيد أو شرط.
و القضية الحملية إما مهملة (indefine) أو محصورة (définie). و الأولى منها (أي المحملة)، موضوعها كلي، غير أن محمولها غير واضح فيما إذا كان الحكم على كله أو بعضه.
كقولنا: الإنسان أبيض
و الثانية منها (أي المحصورة) و هي التي موضوعها كلي، و حكمه واضح إذا ما كان على كله أو بعضه. و تختلف القضايا المحصورة باختلاف الكم و الكيف. فهي باعتبار الكم كلية أو جزئية.
و باعتبار الكيف موجبة أو سالبة.
و يقسم المنطق الأرسطي تقسيما رباعيا للقضايا على أساس الاختلاف المذكور أعلاه.
أولا: تقييم الحكم:
تنقسم القضية الحملية من حيث الكم إلى قسمين:
أ- قضية كلية: و يقع فيها الحكم على كل أفراد الموضوع. مثل: كل الطلبة حاضرون.
ب- قضية جزئية: و يقع فيها الحكم على بعض أفراد الموضوع. مثل: بعض الطلبة حاضرون.
و تنقسم من حيث الكيف إلى قسمين:
ج- قضية موجبة: و هي التي تفيد اتصالا بين موضوعها و محمولها. مثل: الفيلسوف محب للحكمة.
د- قضية سالبة: و هي التي تفيد انفصالا بين موضوعها و محمولها. مثل: البشر ليسوا خالدين.
إذن، إذا نظرنا إلى القضية من حيث الكم فهي إما كلية أو جزئية، و إذا نظرنا إليها من حيث الكيف، فهي إما سالبة أو موجبة … و إذا نظرنا إليها من حيث الكم و الكيف معا فهي تنقسم إلى أربعة أنواع:
أ‌- كلية موجبة و يرمز لها ك.م
ب‌- كلية سالبة و يرمز لها ك.س
ت‌- جزئية موجبة: و يرمز لها ج.م
ث‌- جزئية سالبة و يرمز لها ج.س
و كل نوع من هذه القضايا لها سور يدل عليها:
أ- سور الكلية الموجبة: كل/جميع/كافة/عامة
ب- سور الكلية السالبة: كل … ليس / لا /لا واحد
ت- سور الجزئية الموجبة: بعض/عدد من/جانب من/طائفة من/قليل من/كثير من/معظم/غالبية/نفر من.
ث- سور الجزئية السالبة: بعض … ليس/ ليس بعض/ ليس كل/ ما كل / ما بعض.
و كل ما دل في أخذ هذه المعاني.

2.القضية المحملة: و هي التي لها سور. قد تعتبر هذه القضية جزئية (الطلبة ناجحون)، كما قد تعتبر كلية (الزنوج سودا)، و ذلك حسبما يفيد المعني.
أمثلة: المعدن يتمدد بالحرارة (ك.م)
الزنوج أوفياء (ج.م).
3.القضية السالبة: و هي التي تكون فيها أداة السلب، إما جزء من القضية أو فاصلة بين الموضوع و المحمول:
أ- إذا كانت أداة السلب جزءا من الموضوع ذاته، أو من المحمول ذاته فهنا تكون القضية موجبة:
مثلا: - بعض المواصلات لاسلكية (جزئية موجبة)
- بعض المواصلات ليست سلكية (جزئية سالبة)
4.سور القضية: القضية التي يسبقها السور (كل … ليس) تعتبر كلية سالبة، بينما القضية التي يسبقها (ليس كل) تعتبر في حكم الجزئية السالبة.
مثلا:
-كل العرب ليسوا مستعمرين (كلية سالبة)
-ليس كل العرب مستعمرين (جزئية سالبة)
الاستغراق في القضية الحملية:
نعني بالاستغراق absorption الحكم على كل أفراد الحد. و الحد المستغرق هو الذي يشمل الحكم كل أفراده. و الحد غير المستغرق هو الحد الذي يشمل الحكم بعض أفراده و ليس الكل.
و بتعبير آخر إذا كانت فئة الموضوع داخلة بأكملها ضمن فئة المحمول نقول إن الموضوع مستغرق في المحمول، و إذا كانت فئة المحمول داخلة بأكملها ضمن فئة الموضوع نقول إن المحمول مستغرق في الموضوع.
قاعدة: الكليات تستغرق موضوعها، و السوالب تستغرق محمولها.
جدول الاستغراق (و يشار إلى الاستغراق بعلامة + و عدمه على علامة -)




ك.س: لا واحد من الحاضرين بتلميذ


ج.م : بعض التلاميذ حاضرين




* القضية التحليلية p. analytique
هي القضية التي لا تضيف محمولها إلى موضوعها معنى جديدا.
مثل: الأرملة امرأة مات زوجها. المائل سائل
معيار الصدق في القضية التحليلية ليس في مطابقتها للواقع الخارجي، بل في خلّوها من التناقض. فإذا كان المحمول متطابقا مع الموضوع كانت القضية صادقة و إذا كان المحمول متناقضا مع الموضوع كانت القضية كاذبة.
مثال: 300 غ + 700 غ = كيلوغرام (قضية صادقة)
300 غ + 600 غ = كيلو غرام (قضية كاذبة)
الرياضيات و المنطق يت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 39
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

مباحث المنطق الأرسطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباحث المنطق الأرسطي   مباحث المنطق الأرسطي Emptyالجمعة يناير 07, 2011 9:24 pm

ما هذه الأدبيات الساذجة يا أخ نونو ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
 
مباحث المنطق الأرسطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنطق الصوري
» المنطق عند العرب
» المنطق عند المسلمين
» المنطق بين المغيلي والسيوطي
» المنطق الرمزي ( المحاضرة الأولى - أستاذ من جامعة حلب * كلية الأداب * )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الباحثين والطلبة ๑۩۞۩๑ :: قسم الفلسفة :: مقالات ونصوص فلسفية محلولة-
انتقل الى: