أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
الدال والمدلول: Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الدال والمدلول: Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
الدال والمدلول: Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
الدال والمدلول: Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
الدال والمدلول: Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
الدال والمدلول: Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الدال والمدلول: Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الدال والمدلول: Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الدال والمدلول: Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
الدال والمدلول: Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
الدال والمدلول: Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
الدال والمدلول: Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
الدال والمدلول: Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
الدال والمدلول: Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
الدال والمدلول: Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
الدال والمدلول: Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
الدال والمدلول: Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
الدال والمدلول: Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
الدال والمدلول: Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
الدال والمدلول: Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
الحرب الفلاسفة المسلمين النسق الظواهرية الانسان المغلق الفلسفة الامام الفلسفي نظرية سقراط الفكر البحث السؤال محمد العالمية الذاتية اللغة مقالة فلسفة الحيوان الموضوعية المنطق الفيض مقال

 

 الدال والمدلول:

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد النور شرقي
محارب
محارب
عبد النور شرقي


الإبداع .
عدد المساهمات : 390
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

الدال والمدلول: Empty
مُساهمةموضوع: الدال والمدلول:   الدال والمدلول: Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 5:07 pm

الدال والمدلول:
من أهم القضايا الدلالية التي تناولها علماء الألسنية والدلالة، مسألة الدال والمدلول والعلاقة بينهما، كانت القضية في بداية طرحها في الدرس اللغوي، تقتصر على اللفظ والمعنى وباتساع مجال علم الدلالة أضحت المسألة تتعلق بالدال والمدلول سواء أكان الدال لفظاً أو غير لفظ، واللغة في الأخير ما هي إلا علاقات تربط دالا بمدلوله، ضمن شبكة تنظيمية، ذلك أن الدال لا يحمل دلالته في ذاته إنما منبع الدلالة هي تلك التقابلات الثنائية التي تتم على مستوى الرصيد اللغوي، يقول في ذلك د. عبد السلام المسدي: "اللغة هي مجموعة من العلاقات الثنائية القائمة بين جملة العلامات المكونة لرصيد اللغة ذاتها، وعندئذ نستسيغ أيضاً ما دأب عليه اللسانيون من تعريف العلامة بأنها تشكل لا يستمد قيمته ولا دلالته من ذاته، وإنما يستمدهما من طبيعة العلاقات القائمة بينه وبين سائر العلامات الأخرى"( ).
وقد خصص سوسير حيزاً واسعاً لدراسة مسألة الدال والمدلول، وأطلق مصطلح الدليل اللساني على وجهي العملية الدلالية (الدال والمدلول) فالدال هو القيمة الصوتية أو الصورة الأكوستيكية، أما المدلول فهو المحتوى الذهني أو الفكري( ).
إن علم الدلالة، يقوم على أساس تحديد العلاقة بين الدال والمدلول وهي علاقة لا يمكن ضبطها إلا إذا تعرفنا على طبيعة كل من الدال والمدلول وخواصهما، وفي هذا الإطار فإن الدال اللغوي لا يمكن بحال من الأحوال أن يحيلنا على الشيء الذي يعنيه في العالم الخارجي مباشرة، وإنما مرورا بالمدلول أو المحتوى الذهني الذي يرجعنا إلى الشيء الذي تشير إليه العلامة اللسانية، فالعلامات اللسانية حسب النموذج السوسيري تقتضي توفر ثلاثة شروط:
أ-أن تكون العلامة اللسانية دالة على المعنى.
ب-أن تكون مستعملة في مجتمع لساني يفهمها.
ج-أن تنتمي إلى نظام من العلامات اللغوية.
ويمكن تقديم علاقة العلامة اللسانية بالمدلول والموجود في الأعيان على النحو التالي:
Signfieالمدلول


Signe
الدليل (الرمز)

Referent (المرجع)
فالمرجع يعني الشيء الخارجي الذي يحيلنا عليه الدليل اللساني، وهو عالم غير لغوي، وهو لا يحدد فقط بالأشياء المادية المحسوسة، فكثير من المراجع لا توجد إلا في إطار الخطاب اللغوي فمثلاً "حب" أو "صداقة" تسجل في الخطاب اللساني، ولكن لا نجد قيمتها الدلالية الحقيقية إلا داخل المجتمع اللغوي. وهذا المثلث، الذي يوضح العلاقات التي يقيمها الرمز اللغوي مع الدال والمدلول والمرجع، يبرز أن العلاقة بين الدال والمرجع هي منقطه وذلك للدلالة على أن استحضار المرجع يمر غالباً عبر المدلول، وتترك حالات قليلة يمكن أن يستحضر فيها المرجع بواسطة الدال وذلك مثلاً في الأسماء الأعلام( ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام
محارب
محارب
احلام


عدد المساهمات : 257
التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
العمر : 32

الدال والمدلول: Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدال والمدلول:   الدال والمدلول: Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 5:20 pm

مشكور نونو 16 على موضوعك ونحن طلاب البكالوريا درسنا اشكالية الدال والمدلول

وبلا شك انني استفدت من موضوعك جزاك الله خير


cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور شرقي
محارب
محارب
عبد النور شرقي


الإبداع .
عدد المساهمات : 390
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

الدال والمدلول: Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدال والمدلول:   الدال والمدلول: Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 5:24 pm


أنت طالب في الباكالوريا اذا كان عندك اشكال في الفلسفة أطرحيه وأنشاء الله سنجيبك عنه سواء أنا أو أحمد أمين أو الزملاء الاخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام
محارب
محارب
احلام


عدد المساهمات : 257
التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
العمر : 32

الدال والمدلول: Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدال والمدلول:   الدال والمدلول: Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 5:27 pm

اكيد نونو 16 ان احتجت الى شيء ساطلبه

شكرا على اهتمامك


لكن هل انت استاذ فلسفة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور شرقي
محارب
محارب
عبد النور شرقي


الإبداع .
عدد المساهمات : 390
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

الدال والمدلول: Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدال والمدلول:   الدال والمدلول: Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 5:33 pm

نعم أستاذ في الفلسفة وطالب سنة 4 حقوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام
محارب
محارب
احلام


عدد المساهمات : 257
التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
العمر : 32

الدال والمدلول: Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدال والمدلول:   الدال والمدلول: Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 5:34 pm

اه هل انت من ولاية المسيلة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور شرقي
محارب
محارب
عبد النور شرقي


الإبداع .
عدد المساهمات : 390
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

الدال والمدلول: Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدال والمدلول:   الدال والمدلول: Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 5:41 pm

أسألي أحمد أمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام
محارب
محارب
احلام


عدد المساهمات : 257
التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
العمر : 32

الدال والمدلول: Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدال والمدلول:   الدال والمدلول: Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 5:03 pm

لماذا اسال استاذ احمد امين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ممكن تجاوبني احساسي يقول لي انكم جميعا من ولاية المسيلة ؟؟؟

وكذلك تعرفون انفسكم جيدا وليس بعيد ان كنتم اصدقاء او زملاء في التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور شرقي
محارب
محارب
عبد النور شرقي


الإبداع .
عدد المساهمات : 390
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

الدال والمدلول: Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدال والمدلول:   الدال والمدلول: Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 5:09 pm

وهل تهمك المنطقة المتواجدين فيها انا بالنسبة لي التواصل عبر الانترنيت خاصة في المنتديات افكار ومشاريع للاستفادة قبل ان تكون معرفة الاشخاص وان كان يهمك الامر فمن اين انت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام
محارب
محارب
احلام


عدد المساهمات : 257
التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
العمر : 32

الدال والمدلول: Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدال والمدلول:   الدال والمدلول: Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 5:26 pm

مجرد فضول فقط ؟


لا تتهرب من سؤالي واجب عليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

pirat pirat pirat pirat pirat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 39
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

الدال والمدلول: Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدال والمدلول:   الدال والمدلول: Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 8:55 pm

أنا أجيبك يا أخت إنه من العاصمة
على ما أعتقد لأنه يستعمل رقم 16

هذا مجرد استنتاج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
عبد النور شرقي
محارب
محارب
عبد النور شرقي


الإبداع .
عدد المساهمات : 390
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

الدال والمدلول: Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدال والمدلول:   الدال والمدلول: Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 9:55 pm

انك مستنتج بارع مؤرخ لكن لماذا تبيع فيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدال والمدلول:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفكر والفلسفة ๑۩۞۩๑ :: الفلسفة المعاصرة وفلسفة ما بعد الحداثة-
انتقل الى: