أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
عبقري واحد يكفي •••  Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
عبقري واحد يكفي •••  Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
عبقري واحد يكفي •••  Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
عبقري واحد يكفي •••  Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
عبقري واحد يكفي •••  Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
عبقري واحد يكفي •••  Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
عبقري واحد يكفي •••  Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
عبقري واحد يكفي •••  Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
عبقري واحد يكفي •••  Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
عبقري واحد يكفي •••  Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
عبقري واحد يكفي •••  Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
عبقري واحد يكفي •••  Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
عبقري واحد يكفي •••  Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
عبقري واحد يكفي •••  Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
عبقري واحد يكفي •••  Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
عبقري واحد يكفي •••  Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
عبقري واحد يكفي •••  Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
عبقري واحد يكفي •••  Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
عبقري واحد يكفي •••  Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
عبقري واحد يكفي •••  Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
مقال نظرية المغلق اللغة الموضوعية السؤال سقراط مقالة فلسفة الامام الظواهرية الذاتية المسلمين الفلاسفة البحث النسق الفلسفة الفلسفي الفيض العالمية الانسان الفكر محمد المنطق الحرب الحيوان

 

 عبقري واحد يكفي •••

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد النور شرقي
محارب
محارب
عبد النور شرقي


الإبداع .
عدد المساهمات : 390
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

عبقري واحد يكفي •••  Empty
مُساهمةموضوع: عبقري واحد يكفي •••    عبقري واحد يكفي •••  Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 5:01 pm



أكثر من خمسين سنة على انقضائه من مسرح الحياة، وأكثر من مئة عام على النظرية النسبية وأكثر من بصمة وبصمات تركها المذهل، العبقري، المخطوف بسحره الفيزيائي وشبقه المعرفي، ألبرت اينشتاين، لقد ناهز عمرا سبعينية كاملة وتزيد، توفي في 18 أفريل ,1955 وقد كان ميلاده في عام ,1879 سبعينية تضمنت حقبات فائقة التطور في العلوم والكشوفات، في الفنون وفلسفاتها، في الفلسفة ومذاهبها، قبلها وخلالها وما بعدهما كان اسبينوزا وفرويد وكيركغاردو وبيكاسو، روسل وكانط وهيغل، نيتشه وهايدغر، سارتر وكامو وهابرماس وادوارد سعيد•
في أكثر من مئوية قبلها بقليل وبعدها بقليل ظهرت اشراقاته ولمعاته وجنوناته بلا روابط عضوية وزمنية واشتباهات أسماء والتباسات حقول وتدامجات بؤرات، بل هو العصر وأمثاله ممن هيئوا لطفرات غير عادية، متوحشة، غير مأمونة النهاية، غير موحية بخلاص أو خاتمة أو جنازة أخيرة، فمع قادة الفكر والعلم والفلسفة والفن يظهر دائما هتلريون وأتباع لهم، موسولينيون وأعوان لهم، ديغوليون ومعاونين لهم، وبين من يؤسس لحياة ملؤها العلم وثوراته وبين من يهوي على الأرض بفأسه وخرابه ترنحت البشرية وخاف الإنسان وهرول الولدان وصاحب الشيبة والمرأة••
في المستشفى التابع لجامعة برنستون، في رف من رفوفه، هناك وعاء زجاجي مملوء بسائل كدر تبحر فيه قطعة من جسم أحد البشر، أحد البشر هذا ليس عتالا، أو محاربا، أو اسكافي، أو ممثل سينما، أحد البشر هذا هو السيد صاحب الغبطة المعرفية ألبرت اينشتاين والقطعة السائلة هي جزء من مخه، مخ العبقري المذهل في براءة الأطفال والمجاذيب، قطعة صغيرة، شريحة رقيقة، مصبوغة بمادة ملونة، ظلت إلى الحين تستهوي الناظرين، ويشد إليها الرحال من فجاج عميقة، غير أن القصة الأروع هي في الجزء الثاني فتلك الأولى هي مجرد حلقة أضعف في سيرة سلطان العلماء ألبرت••
إن ما تبقى من قطعة وهي الأكبر من مخه -مخ الألماني غير الألماني- حللها الدكتور توماس هارفي، قطعها، أحال فيها البصر والنظر، العدسة والمجهر لزمن راح يطول ولوقت من البحث والتفرغ راح يهدر مع لفيف من الباحثين الذين لم يجدوا غير ضرب الأخماس بالأسداس والحيرة الخائبة، /مخ رجل عجوز متوسط الطول وذي بنية عادية ويعاني من بدايات الهتر/ يشبه السائل الثمين الموضوع في قارورة مصفحة الجراثيم وضد الزمن في رف من رفوف مختبرات جامعة برنستون يشبه العطور الفرعونية، تزييف أركيولوجي يصطاد به العاثر عن الخط في الفيزياء والكيمياء وفي النظرية النسبية والرياضيات، هؤلاء الذين أجابهم السيد صاحب الغبطة المعرفية يوما بقوله /ليست لدي قدرات خارقة أبدا، إن كل ما في الأمر هو أني أكثر من الآخرين ميلا إلى الريبة والتشكيك وحب الاستطلاع••/
لم يسبق اينشتاين مرحلة في النشأة ولا قفز بمخه أميالا من غيره، لقد كان به مس من تخلف ذهني مفترض مع تأتأة لم يتخلص منها وهو بعد في الثالثة من عمره، وفي التاسعة شابت كلماته بعض ما ينطق الرضع، يدخل مدرسة في مدينة ميونيخ كما يخرج منها بائسا لا يصلح لشيء كما قال عنه هيرمان والده، الأمر سيان، لا مهنة يصلح لها ألبرت، وألبرت يتنحى جانبا كاسرا اليقين المدرسي، متحديا الشرعية التربوية ذات المنحى الدوغمائي كي يبرع في حل المسائل الفيزيائية والتسلي بنظريات الفراغ، إن قوة في الفضاء تقوم بالتأثير على إبرة البوصلة وتوجهها، والبوصلة هذه حكايته التي أغرم بها فبسببها بلغ الأعالي، نسج طريقه لوحده، مع كتب كانت تصله وأوراق خارج الدرس التعليمي كان يمنحها الاهتمام الاستثنائي والجهد والأفضلية•
عاش ألبرت على هامش المدرسة وأفكار معلميها فلقد كانوا عنده مبعث الحقارة والسخرية وهؤلاء المتماهين في النموذج العسكري الذين لا يطلبون منك إلا برد التحية والسلام، برد ما علموك إياه والسلام، نمط حياة بروسية، في مدينة أولم الواقعة في الطرف الجنوبي الغربي من ألمانيا -محافظة- كاثوليكية، كان يقول عنها هذه المدرسة أنها الترهات والأباطيل، وعاش هكذا مراهقته نزق علمي حاد، طيش فكري لا تقره الثانوية التي تربي أشبالها على عظمة الوطن وتفوقه، إن العبقري واصل يكرر فشله حتى في امتحان الدخول إلى الجامعة التكنولوجية بمدينة زوريخ بسويسرا وواصل يغيب عن المحاضرات بعدما عبر إلى مرحلة تعليمية أخرى، كما وصل يكره أساتذته ويكرهونه وقد كان ينوبهم إذا لم يحضروا في سخرية كونية تتكرر فقط مع عباقرة من أمثاله•
شؤم لازمه، نحس تعقب خطاه، هذا المواطن السويسري الجديد الذي رفض عظمة ألمانيا وتفوقها العنصري الكاذب حتى حصل على وظيفة قارة في مختبرات براءة الاختراع، تلك المؤسسة التي صقلته وشذبت بعضا من مروقه على النص ومؤسساته، حيث سجل للدكتوراه ونالها وسجل أحرفه الأولى في الاجتهادات التي بدأ العالم يحيطها بالتقدير وحسن التتبع عن تفسيراته للظاهرة الكهروضوئية، ولطبيعة المكان والزمان، ولديناميكا حركة الاجسام، فضلا عن ميكانيكا الكم ونظرية المجال الموحد••
لقد تزوج اينشتاين من ميليفيا ماريا، زيجة لم يتحدث عنها كثيرا، اختار التناسي والتحاشي في أسباب فراقه عن ميليفيا التي لم تفهم مطلقا نظرياته الفيزيائية ولم تفهم أيضا سر إهماله لشؤون الحياة اليومية ودقائقها، إن انفصاله عن رفيقته الصربية، عزفه على الكمان، عشقه للحرية كوالده الذي طالما انشغف بشيلر وهاينه والجعة البافارية وكذا حزم أمه الملفت في أن يكون محبا للموسيقى ناهيك عن نفرته عن الصداقات التي كانت تنشأ واهية وتذهب إلى حتفها، تفاصيل قليلة الأهمية عنده، سيرها بعبقريته المنحرفة، فذات مرة كتب إلى ماري كوري يعبر لها عن عطفه لدى إعلان علاقتها الغرامية بمتزوج /لا تسخري مني إن كتبت عنك من دون وجود شيء حقيق أقوله، لكن كم أنا غضبان للمس الدنيء الذي نحاه العامة في الآونة الأخيرة حيالك•••/ وهي نثارات من سيرة حياته مجمعة من هنا وهناك كي تشي وتفضح، كي تكشف وتهتك ستر قلب رجل النسبية والطاقة المشعة والترددات الكهرومغناطيسية•
عانى الفيزيائي ما عاناه من السياسة وأساليبها الاستعمالية ورسائلها الباهتة، فعندما التمع ألبرت أكثر مالت القومية الألمانية المتعجرفة إلى كرهه، وانغوت الحركة الصهيونية بأصوله واستطاع وايزمن بإقناعه بالذهاب إلى العالم الجديد، إذ كانت حفاوة الولايات المتحدة الأمريكية به لا توصف، ورفعته جامعة برنستون رفعة العظماء وكذلك في بريطانيا إذ استقبله برناردشو وكلل بالأزهار ضريح اسحاق نيوتن وهو يغمغم بانجليزية كارثية فلم تكن له من طلاقة بلاغية إذا تحدث بألمانيته الممقوتة••
لقد كان ألبرت يحب العزف وموتسارت يحب الزوارق الشراعية وغير مبال بفن السباحة، لا تخيفه تقلبات الطقس، يكره هتلر والحرب، كان يقول عن المهاتما غاندي /إنه يجسد العبقرية السياسية الفذة لحضارتنا، وتبعا لذلك كان على حدة لا توصف من مؤسسات العسكر/ تسمى أسوأ المؤسسات الجماعية بالجيش، وأنا أمقتها، وإذا كان هنالك من رجل بإمكانه الإحساس بالمتعة، وهو يمر في استعراض، على نغمات الموسيقى فإني أحتقره، لأنه لا يستحق مخا بشريا ما دام يكفيه النخاع الشوكي•/
جاء على العالم بالطاقة وهي تتحول إلى قنبلة وبنظريات المجال والميكانيكا والترددات والظواهر الضوئية وهو الذي كان يرفض المدرسة والتشريع، الجامعة والعسكر، الحرب ورجالها، الأصدقاء وثرثراتهم، الألمان وجهوزيتهم للبطش والتنكيل، •• في سكرات موته ظل على وفاء لذلك الشيء الوحيد الذي لم يتركه ولم يتوانى عن التحجي به مذ عمره الثالثة إلى التاسعة، شيخوخته وعتوه في العمر وتخريفه، ذلك الشيء هو اللغة الألمانية، العبقري بدأ يتهجاها وانتهى يتهجاها والممرضة الأمريكية لا تفهمه في سكرة الموت بالحق الذي كان يناشد به البشرية••
عاش ألبرت اليهودي النصف صهيوني- في قرننا الماضي، أي منتصفه ويزيد ومعه عاش العباقرة الفطاحل والغزاة الحقراء من روزفلت إلى غاندي إلى مارتن لوتر والمهدي بن بركة•
يشمل ذلك من ولدوا لحظة وفاته، وهاأنذا أتخيل القرن دون اينشتاين ودون عباقرته، هل كان سيكون بخير وعافية وشمس، والحق عند الله فضيلة••
لماذا لا يقوم مستشفى جامعة برنستون بتكرار التجربة مع عظيم من عظماء أمريكا أو إسرائيل•••؟ المتأخرين أو الحاليين•••
عبد الوهاب معوشي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام
محارب
محارب
احلام


عدد المساهمات : 257
التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
العمر : 31

عبقري واحد يكفي •••  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبقري واحد يكفي •••    عبقري واحد يكفي •••  Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 8:52 pm

شكرا نونو16 على موضوعك المفيد king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبقري واحد يكفي •••
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفكر والفلسفة ๑۩۞۩๑ :: الفلسفة المعاصرة وفلسفة ما بعد الحداثة-
انتقل الى: