أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
 الفراشة وأنا... Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
 الفراشة وأنا... Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
 الفراشة وأنا... Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
 الفراشة وأنا... Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
 الفراشة وأنا... Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
 الفراشة وأنا... Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
 الفراشة وأنا... Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
 الفراشة وأنا... Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
 الفراشة وأنا... Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
 الفراشة وأنا... Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
 الفراشة وأنا... Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
 الفراشة وأنا... Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
 الفراشة وأنا... Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
 الفراشة وأنا... Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
 الفراشة وأنا... Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
 الفراشة وأنا... Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
 الفراشة وأنا... Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
 الفراشة وأنا... Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
 الفراشة وأنا... Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
 الفراشة وأنا... Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
فلسفة الفيض الحرب الفلاسفة العالمية الامام السؤال الموضوعية النسق سقراط الانسان مقالة مقال الفلسفة المغلق محمد الفلسفي الفكر اللغة الحيوان نظرية البحث الذاتية المنطق الظواهرية المسلمين

 

  الفراشة وأنا...

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

 الفراشة وأنا... Empty
مُساهمةموضوع: الفراشة وأنا...    الفراشة وأنا... Emptyالأحد أكتوبر 24, 2010 8:44 pm

كأني كنت في جناحها. كأننا كنا وحدنا، الفراشة وأنا. لم تكن المرة الأولى التي أزور فيها حديقة الفراشات بماليزيا. فقد سبق لي ذلك العام .1994 لكن الآن صارت تربطني بالفراشة علاقة خاصة. صار ذهابي رفرفة أخرى. أؤمن أن الفراشة خلقت ليتعلم منها الإنسان، كيف يهزم شرنقته بسلاح من جناح حركة.

إذا كان للحركة أسماء مختلفة بحسب محالها، فهي ”في اللسان منطق، وفي النفس بحث، وفي القلب فكر، وفي الانسان استحالة، وفي الروح تشوف، وفي العقل إضاءة واستضاءة”، كما ترى حركة أبو حيان التوحيدي، فإن حركة الجناح هي الأثر. يحرك هذا الأثر منطق الإنسان وبحثه وفكره واستحالته وتشوفه وإضاءته واستضاءته. يحرك حتى اسمه.

بعد كتاب ”كالتي هربت بعينيها” أصبحت الفراشة اسما مفهومياً يلازمني، هذا الاسم اختاره الكثير من القراء والأصدقاء بديلاً عن اسمي. أن تستطيع تحريك اسمك فتلك رفرفة فراشة. وهي رفرفة شقية حتى على مستوى اللغة. فقواعد النحاة، تضع الأسماء في خانة (الجامد) الذي لا يشتق منه، ولا يتصرف فيه، أي أن الاسم في خانتهم لا يتحرك، لكن الفراشة ليست اسماً إلا على مستوى اللفظ، أما في المفهوم، فالفراشة فعل مشوب بالحركة والحدث والأثر.تنقصها الحركة

لست أخفي شغفي الشديد بهذا الاسم البديل. كتبت لي إحدى العزيزات في مدونتي ”أثر الفراشة” تعليقاً: ”الفراشة هيّ التي تحرق أجنحتها من أجل النور، غريبٌ جداً اختيارك لأضعف المخلوقات أثراً لكِ!”. نعم. بهذه الغرابة أختارها، بضعفها واحتراقها، لكن الأكثر غرابة عندي، والأكثر شغفاً، هو أثرها. كل شيء في الفراشة يحيلني إلى أثرها. بل كل أثر صار يحيلني على رفرفة جناح ذلك المخلوق الأضعف. وكأن الفراشة صارت رفيقتي في محاولة فهمي للكثير من المآلات (الزلزالية والإعصارية)، غير الطبيعية، من حولنا.

في حديقة الفراشات، يتوجب عليك أن ترفع، لا رأسك، بل بصرك عالياً. البصر يشخص بك نحو ما في الجناح من قدرة الطيران. أليس يحلِّق البصر ويجنح ويميل وينكسر وينطبق ويرفرف ويشرد ويزوغ وينفلت وينقلب تماماً كما يفعل الجناح. بصرك جناحك. تلفتك البعيد الذي لا يكل من الطيران. لا يكف بصرك يقصد بك مناطق غير معروفة، وأخرى غير مأهولة، وأخرى محظورة وأخرى مغيبة وأخرى مسكوت عنها. لا يكف يوقعك في دهشة الفراغات الممتلئة بالحركة والحياة والاختلاف والألوان. البصر مغامرة غير مسؤولة ربما، لكنها ربما غير مسبوقة أيضاً.

مادامت في جناح

في حديقة الفراشات راح بصري يحاول قراءة شيء من درس الجناح. كانت كاميرتي الرقمية على أهبَّة عدستها. ها هي تلاحق حركة إحدى الفراشات الملونة بشغف لذيذ. لكن الفراشة الغارقة في تحليقها، الغارقة في تلفتاتها وميلاناتها وانقلاباتها وشروداتها ورفرفتها، كانت تنفلت من تأهبي في كل مرة بدلال شقي. تومئ لي بخيلاء جناحيها. توشوشني: لا تمسك العدسة الفراشة ما دامت في جناح. الفراشة تكره في الصورة ثباتها. الصورة تحصرك حيث لحظتك وحركتك وملامحك وزمنك. ليس ما قبلها وليس ما بعدها، بل ليس حتى أبعادها، ولا باقي جهاتها.

الصورة كما يقول الفيلسوف الأمازيغي أبوليوس (125 م- 180م) ”معدومة الحركة[1]”، والفراشة كائن توجده الحركة. تتحول اللقطة إلى سكون يشي ببقاء أبدي في اللحظة، والفراشة حركة تتكاثر كل لحظة. الحركة لا ترصدها غير مرآة قادرة. مرآة ”مطواعة لكل إيماءة”. وحدها المرآة تتيح للإنسان ”أن يتعرف إلى ملامحه وأن يراها دون أن ترسم في صورة واحدة ثابتة[2]”. وحدها حركة المرآة، تكشف إيماءات الإنسان، وملامحه المتغيرة مع اللحظة والزمن.

عينها جناح

في كتاب (دفاع صبراطة)، كان أبوليوس يرد على اتهام أسرة الأرملة (بودنتلا) له، بممارسة السحر للفوز بقلبها، والزواج منها طمعاً في ثروتها. وكان امتلاك المرآة واستخدامها، واحدة من أبرز التهم التي وجهت له للبرهنة على فساد أخلاقه واهتمامه بمسائل الحب والغرام: فيلسوف يمتلك مرآة، فيلسوف يستخدم مرآة. لم يأنف أبوليوس رغم سخافة التهم الموجهة إليه، من فلسفة التهم، وإسباغ الحركة على تفاصيلها. لقد جعل أبوليوس من (دفاع صبراطة)، دفاعاً عن الفلسفة، دفاعاً عن حق المرء في أن يتعرف إلى ملامحه بكل إيماءاتها وحركاتها. ”ما من شيء يستحق نظر الإنسان إليه أكثر من ملامحه هو[3]”. ولا يفعل ذلك مثل مرآة.

في حديقة الفراشات كانت فراشتي الفيلسوفة، تتشوّف إلى مرآة، لا إلى صورة. مرآة تعرِّفها ملامحها، دون أن ترسمها في صورة ثابتة، دون أن تجعلها في قالب جامد. وكانت عدستي تبحث عن صورة ناقصة الحركة. تذكرت مرآة أبوليوس، فأدركت قصد الفراشة. عندها، أطلقت لبصري جناحه، وأرخيت عدسة كاميرتي. تركت بصري يصير مرآة الفراشة. مطواعاً لكل إيماءاتها. صرت طي جناحها. صرت أرفرف معها بشغف لذيذ. صارت تهبني لذة الجنوح، وصرت أهبها لذة الكلام. لم ألحظ نفسي وأنا اختلط بجناحها، وهي تختلط بلغتي، فما عدنا نعرف أينا هي وأينا أنا.

ما تصفد من أجنحتهاعلى الأرض، كانت ثمة أجنحة مصفَّدة ملقاة. أجنحة متكسرة. لا جسد يشدّها. ترى أي مآل أعدم جناح الفراشة فأحالها صورة معدومة الحركة؟ أتراها كانت فراشة جانحة؟ لم لا؟ فالجناح في اللغة هو الجنوح! أتراها ذهبت في تلفتها إلى مسار ضوء غير مسموح به، فكانت عقوبتها إعدام من الجناحين؟ ما الفراشة إن أُعدم الجناح؟. ما أبشع الإعدام. أخرجت كاميرتي. التقطت صورة جامدة. ما أسهل أن تصطاد كاميرتك لقطة ميتة.

رفعت بصري من جديد أتأمل الشبك الرفيع. أتراه (الجناح) لم يبلغ ارتفاع ذلك الشبك يوماً؟ أتراها (الفراشة) لم تحاول مغادرة شبكها العازل؟ ما الجناح إذن إن لم يكن شخوصاً أرفع من حد الشبكة؟ رحت أتأمل أكثر. كانت ثمة أجزاء عالقة. تأملت أكثر. لم أميز غير كسَر أجنحة محجوزة في فتحات الشبك الصغيرة. أجنحة عالقة حتى الموت. هل ثمة فراشة نجحت في اجتياز شبكتها الأرفع بسلام؟ الثقوب الصغيرة لا توحي بذلك. ها هي فراشة تراوح قريباً من الشبكة. أخرى أكثر جرأة، تحط فوق الشبكة، تنظر إلى الخارج، ثم سرعان ما تعود، بعد أن تخذلها جرأتها.

ما علق من جناح

أما تلك البقايا المعلّقة، فهي مصائر لم يجرؤ أحد على نزعها. ربما لتكون عبرة لباقي الفراشات. إنه مصير الجناح حين يجنح للفرار. والفراشة على مصير جنوحها بصيرة..
منقول.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

 الفراشة وأنا... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفراشة وأنا...    الفراشة وأنا... Emptyالأربعاء أكتوبر 27, 2010 10:28 pm

منالي أرى الناس في حيص بيص
ومالك والفراشات يا أحمد امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

 الفراشة وأنا... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفراشة وأنا...    الفراشة وأنا... Emptyالجمعة أكتوبر 29, 2010 9:53 pm

أنها قصة قد أولفت على منوال قصة رسالة الطير لأبن سينا وهي قصة صوفية رمزية لا يا فهما الناس الواقعين في الحيص والبيص والواقعين في الشراك كما يقول أبن سينا ،أنحصك يا مؤرخ أن تقرأه هذه الرسالة وأن تعطيني رأيك فيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
souf_mani


عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 37
الموقع : في الجنة إن شاء الله

 الفراشة وأنا... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفراشة وأنا...    الفراشة وأنا... Emptyالسبت يناير 08, 2011 12:58 am

[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
مشكور امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histoirphilo.yoo7.com/
الأستاذ عبد الوهاب
محارب
محارب
الأستاذ عبد الوهاب


عدد المساهمات : 264
التقييم : 17
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
العمر : 39

 الفراشة وأنا... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفراشة وأنا...    الفراشة وأنا... Emptyالسبت يناير 08, 2011 8:55 am

هل هي من تأليفك يا أحمد أمين ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفراشة وأنا...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ مقهى الفلسفة ๑۩۞۩๑ :: قصص فلسفية-
انتقل الى: