أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
العالمية الذاتية فلسفة مقال سقراط السؤال نظرية الفيض الامام الفلاسفة المنطق مقالة النسق الموضوعية اللغة الحرب محمد البحث الحيوان الفكر المسلمين الفلسفة الانسان الفلسفي المغلق الظواهرية

 

 الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قشوان عبد الرزاق
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 7
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 03/09/2010

الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Empty
مُساهمةموضوع: الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ    الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالسبت أكتوبر 09, 2010 6:59 pm

الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ
والفلسفة التي تعتمد على آراء عقلية مجردة لا يمكن استخدامها في معرفة التاريخ، فالتاريـخ لا يمكـن أن يستكشف بالفلسفة، أو يقال عـن مثل ذلك، لأنّ التاريخ شيء حقيقي لابدّ أن يكتشفه الحاضر بنفسه، أو لا يكتشفه الغائب غير المخبر إلاّ فـي بعض الحفريات التي لا تدلّ حتّى على عشر هذه الآراء، فلم يبق إلاّ أن يخبر الإنسان الصادق المتّصل بالله سبحانه وتعالى، ومثل هذا الإنسان هو في اعتقادنا نبي الإسلام وآله المعصومون (ع)، حيث إنّهم يخبرون عن عالم الغيب؛ كما قال سبحانه وتعالى: ((فَلاَ يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً))(40)، والذي بأيدينا من تاريخ الحضارات السابقة علـى رسول الإسلام (ص) هـو تاريخ بعـض الأشخاص عادةً لا البشر، فإنّ الناس كانـوا يكتبون تاريـخ الحكومات، والحروب، والانتصارات والهـزائم، ومـا أشبـه ذلـك. ومثـل هـذا يوجـد أيضـاً بعـد نبـي الإسلام، حيث كتب بعض المتزلّفين تاريخ بني أميّة، وبني العبّاس(41)، والعثمانيين(42)، والقاجاريين(43)، ومن أشبههم، بينما نرى كثيراً من المؤرّخين بعد ظهور الإسلام بسبب عدّة من العوامل؛ كتبوا تاريخ الحضارة لا الحكّام، فإنّه كان للقرآن الكريم الأثر الأكبر في تصوّر المسلمين للتاريخ، وإنّ ما ذكره القرآن عن قصص الأنبياء مع أقوامهم ومع الطغاة أمثال نمرود(44)، وفرعون، وهامان(45)، إنّما أريد بها محورية الأنبياء الذين يجسِّدون خط الإصلاح، وليس محورية الطغاة، والجبابرة من الملوك والحكّام.
فإذا ذكر القرآن الكريم قصّة فرعون ذكره من حيث صلته بموسى(ع)، كما أنّه إذا ذكر قصّة عاد وثمود، ومن أشبههم، ذكرهم باعتبار اتّصالهم بالأنبياء وبسبب ذلك تحوّل التاريخ إلى الدين لا السياسة. وذلك لأنّ الهدف من قصص القرآن هـو الموعظة والاعتبار، فهـو هـدف ديني، أخلاقي، إنساني قـد أرجع الأمر إلى محلّه، حيث إنّ المعيار الإنسان خيره وشرّه وحقيقته وأخلاقه وعمله وقوله، كمـا قـال سبحانه وتعالى: ((لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأُولِي الألْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى))(46). وفي المرحلة اللاحقة لنزول القرآن الحكيم، فقد ارتبط التاريخ الإسلامي في نشأته ارتباطاً وثيقاً بالحديث المرويّ عن رسول الله (ص)، وبعض أصحابه، أو عن الأئمّة الطاهرين (ع)، وتأثّر التاريخ في نشأته بمنهج رجال الحديث، والرواية، والإسناد، صحّتهم، وسقمهم، وصدقهم، وكذبهم، وأمّا من حيث الموضوع، فبالرغم من أنّه بدأ بما يسمّى بالمغازي، فلم يكن البدء بغزوات الرسول (ص) الّتي تمثل الجانب العسكري، وإنّما بسيرته كرسول حتّى إذا ذكروا تاريخ حروب الرسول وخصوصياتها ذكروا ذلك لتكون أسوة، كما قال سبحانه وتعالى: ((لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ)) (47)، وهكذا مع أنّ بداية تاريخ التقويم الإسلامي قد حُدّد في عهد الرسول نفسه، ذكر ذلك العلاّمة المظفّر في كتابه البشرى بقدوم البشير، فلم يكن ذلك تاريخاً للحكّام وما أشبه ذلك، فإنّ السياسة لم تكن إلاّ وسيلة لغاية نبيلة، شريفة، هي نشر الدعوة، وإنقاذ الناس من الظلمات إلى النور، وهكذا ارتبط التاريخ بالحديث موضوعاً، فالحديث هو أقوال الرسول، وأفعاله، وتقريراته. فالتاريخ ابتدأ من الكتاب والسنّة، وذلك يحقّق هدفاً مشتركاً؛ هو تسجيل نظم الحياة الدينية، والفكرية، والاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، والعائلية، والتربوية، والعسكرية، وما أشبه ذلك، وكلّ ذلك لهُ جوانب حضارية.
والحاصل: أنّ التاريخ في الإسلام، بدأ من تاريخ الشعوب لا من تاريخ الحكّام والعسكريين، وقد قال سبحانه وتعالى: ((إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ))(48)، فالمحور هو التعارف بينهم، والتقوى في شرائعهم، وخصوصيّاتهم، ومعاملاتهم، وبذلك يجب أن نفهم فلسفة التاريخ الإسلامي، والتحليل التاريخي من هذا المنطق، لا من منطق الحكّام، والمستبدّين، والعسكريين، والغزاة في سبيل المال، والشهوة الجنسية، والسلطة.
أمّـا الإجماع، فهو مستند إلى قول رسول الله (ص): (لا تجتمع أمّتي على ضلالة)(49)، وإلى غير ذلك ممّا ذكر في علم الأصول، فليس بشيء جديد سوى الكشف عن قول المعصوم. ولذا نشاهد المسلمين قد اهتمّوا بسيرة النبي، والأئمّة والصحابة، والتابعين، وأصحاب الأئمّة، والعلماء، في سيرتهم، وأقوالهم، وأعمالهم، وما أشبه ذلك. أمّا الذين كتبوا حول الحكّام، فكانوا طلاّب رئاسة، ومال، وشهوة جنسية، وما أشبه ذلك، ولذا ذهب أولئك بسيرهم، وبقي العلماء بتواريخهم، ـ مثلاً ـ من زمان السيّد المرتضى(50)، والشيخ المفيد(51)، والشيخ الطوسي(52)، والسيّد الرضي، حيث مضى ألف عام وأكثر، الناس يعرفون هؤلاء العلماء، ويحبون ذكراهم، أمّا حكّام زمانهم، والزمان الذي جاء من بعدهم، فلا يُعرف عنهم شيء، فهم نكرات في التاريخ؛ لأنّ الخلود دائماً لأصحاب العطاء.
فما عطاء أولئك الخلفاء الذين فسقوا في الدنيا، وانغمسوا في شرب الخمور، وغيرها من الموبقات، فالمسلمون يريدون أن يعرفوا الحلال، والحرام، والواجب، والمستحب، والمكروه، وهو منشأ الصلاح لدينهم، ودنياهم، ولذا ورد: (الملوك حكّام على الناس والعلماء حكّام على الملوك)(53) وحتّى الخلفاء، والأمراء؛ على طول تاريخهم، كانوا خاضعين بدرجة، أو بأخرى للعلماء؛ لأنّهم يريدون كسب القلوب، والتقرّب إلى القلوب لا يكون إلاّ من طريق العلماء.
بل كان لنا الكثير من المؤرخين العلماء، الذين عاكسوا الخلفاء، والأمراء، وما أشبه، فقد سجّلوا ضد نظرهم، مثلاً سجّلوا واقعة صفّين، وغيرها، رغم حكومة معاوية المطلقة، وسجّلوا مقتل الإمام الحسين (ع)، وأخبار المختار بن أبي عبيدة الثقفي(54)، ومناقب آل البيت (ع)، وذكروا الحكّام المعارضين لهم كابن زياد، والحجّاج، وما أشبه، بكلّ نفرة وانتقاص، فقد صرف الخلفاء المبالغ الطائلة؛ لأجل توجيه الناس إلى مناحيهم لكن لم يجدوا إلاّ من يعاكسهم، ـ مثلاً ـ عجز الأمويّون عن أن يفرضوا على المؤرّخين مبدأ الجبر، الذي كانوا يعتنقونه، حتّى يقولوا للناس إنّ كلّ شيء يفعلونه إنّما هو بقضاء من الله وقدره، فلا حيلة للناس فيه، ومن يعارضهم، فإنّما يعارض قدر الله سبحانه وتعالى، ويستحقّ العقاب في الدنيا، والعذاب في الآخرة، بل كانت كتابات المؤرّخين تعكس المبدأ المعارض الذي هو عبارة عن مسؤولية الإنسان عن أفعاله، وأقواله، وحركاته، وسكناته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
souf_mani


عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 37
الموقع : في الجنة إن شاء الله

الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ    الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالإثنين يناير 10, 2011 12:37 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histoirphilo.yoo7.com/
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ    الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالإثنين يناير 10, 2011 3:51 pm

ما هذه النجوم السداسية يا سوف ماني ؟؟؟
االغضب الشديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
souf_mani


عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 37
الموقع : في الجنة إن شاء الله

الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ    الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالأربعاء يناير 12, 2011 12:15 am

هي رتبة في احدى المنتديات مؤرخ
وان كان لها تفسير اخر افدني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histoirphilo.yoo7.com/
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
souf_mani


عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 37
الموقع : في الجنة إن شاء الله

الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ    الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ  Emptyالأربعاء يناير 12, 2011 12:19 am

يا سيدي الفلسفة هي الحكمة والمؤرخ مدام يبحث عن الحقيقة فهو حكيم والحكيم فيلسوف
ولكي نصل الى الحقيقة التاريخية لبدا ان نكون مؤرخون حكماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histoirphilo.yoo7.com/
 
الفلسفة العقلية ومعرفة التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفلسفة و القبائل الماركسية... إلى الصديق الدكتور عبد الرحمن بوقاف مؤسس يوم الفلسفة
» علم التاريخ
» فلسفة التاريخ
» كتب في التاريخ والفكر
» موقع التاريخ الاسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منبر النقاشات والمناظرات الفلسفية والتاريخية๑۩۞۩๑ :: ناقش معنا هذا السؤال-
انتقل الى: