أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
نظرية الحرب البحث الفلاسفة النسق مقال اللغة الذاتية السؤال المغلق المنطق فلسفة الفلسفي الفكر الظواهرية الفيض العالمية الموضوعية سقراط الانسان محمد الفلسفة مقالة الامام الحيوان المسلمين

 

 أشكالية فلسفية للمناقشة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

أشكالية فلسفية للمناقشة Empty
مُساهمةموضوع: أشكالية فلسفية للمناقشة   أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 11:59 pm

أود طرح مشكلة لنقاش على الاعضاء ، والاشكالية هي كالأتي :

_هل النهضة الحقيقية هي نهضة فكرية أم هي نهضة تكنولوجية تقنية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور شرقي
محارب
محارب
عبد النور شرقي


الإبداع .
عدد المساهمات : 390
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

أشكالية فلسفية للمناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أشكالية فلسفية للمناقشة   أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالإثنين أكتوبر 04, 2010 1:06 am

كيف لك أخي أن تحقق نهضة فكرية دون تجسيدها في أرض الواقع فكل من النهضة الاولى والثانية يكمل بعضهما البعض لكن كيف ذلك هو الاشكال المطروح عندنا ربما يكون في الفلسفة الأسئلة أهم من الأجوبة كما يرى ذلك كارل ياسبرس لكن في مجال العلم والتكنولوجيا لابد من الوصول الى الاجابة
والفلسفة تبدأ حينما ينتهي العلم فتطرح سؤال آخر حتى تدحظ النظرية السابقة أو تظيف اليها أو تكذبها لكن السؤال المطروح النهضة في اوروبا قامت أظن منخلال الاختراعات والاكتشافات قبل كتاب ديكارت مقال الطريقة وفلاسفة التنوير فيما بعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

أشكالية فلسفية للمناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أشكالية فلسفية للمناقشة   أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالإثنين أكتوبر 04, 2010 9:36 pm

أرى أنك لم تفهمني يا أستاذ فأنا أود أن أطرح المشكلة الاتية _ هل النهضة الفكرية هي التي تؤدي الى النهضة العلمية والتقنية . أم العكس
أما رأيي في ذلك فأن النهضة الحقيقية لا يمكن أن تبنى الا على أساس فكري يهندس الا فكار قبل البنايات ويبني الفكرة قبل بناء المنشأت ،والمثال واضح في ذلك فالحضارة الاسلامية بنيت على الاسلام والاسلام منهج حيات وتوجه عقدي يحث على العلم، والعرب لم يكونوا حضارة الا بعد أن أعطوا للعلم قيمة خاصتا بعد حركة الترجمة.والاوربيون المثال الحي لذلك فالعلم هوالذي جاء بتقنية، فلو لم يفصلو الدين عن العلم لبقت اوربا تعيش القرون الوسطى ،لقد تطورت أوربا بفضل الثورة الكوبرنيقية ، وتطور المناهج وأنفصال العلوم ،تطورت بفكربيكون التجريبي ،وديكارت التنويري ، وبنيتشه القوة ، ،وبالبرغماتية عند ديوي التي أصبحت منهج حيات الامريكيين وسياسة متبعة في تسير العلاقات الدولية، ونضرب مثال أخر على ذلك ماليزيا الدولة الاسلامية لم تتطور الا بعد أن عادتا الى الانسان وأتخذت شعار : علم ، عمل ، أخلاق _ لقد طرحت هذا الموضوع في وقت أرى فيه أن الدول العربية و الاسلامية أهتمت بالشكل و أهملت المضمون ، والمضمون هو تلك الروح القابعة بين جنبي الانسان،تلك الفكرة التي هي المحرك الحقيقي ، أن العلوم الانسانية في الجزائر أصبحت تعاني الامرين ،الاول هو تكذيب مساعيها ونتائجها،وثانيا تجاهلها من طرف العامة من الناس والسياسين على وجه الخصوص ،فهيههات هيهات لدول ان تتطور دون ان تطور عقول شعوبها و تتركهم يفكرو ن بحرية فلا فائدة لمباني ضخمة تسكنها عصافير وغربان .هذه نضرتي فأرجو ا تبيان نضرت الأعضاء . لأن الأفكار تتلاقح فيما بنها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

أشكالية فلسفية للمناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أشكالية فلسفية للمناقشة   أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالثلاثاء أكتوبر 05, 2010 6:33 pm

أضن أن بعض الحركات الثقافية التي بالغ في وصفها المؤرخون والعلماء بانها نهظة لم تجلب إلا الويلات لأهلها
ولهذا فإنها لا تستحق لقب النهظة
مثل الجامعة الإسلامية والمتزامنة مع الحركة التحررية في العالم الثالث والعالم العربي والإسلامي

أما غذا نظرنا للبراديغم الأوروبي في النهظة العجيبة التي استمرت على امتداد
حوالي 4 قرون والتي هي قفزة نوعية في الفكر مع تطور ملموس في التقنية
وفي الوقت نفسه هي حملة لتغيير الذهنيات الساذجة في المجتمع

انطلقت على المستوى العامي بإصلاح ديني في ألمانيا ومنها غلى كامل اوروبا
ثم على المستوى الراقي من المثقفين شهدت اوروبا ولا سيما إيطاليا حركة فنية
ونزعة إنسانية عجيبة انطلاقا من الفكر اليوناني القديم وهي فكرة المحاكات
والبعث والإحياء من جديد

اما على المستوى الشبه السياسي فكانت الفكرة التجارية من خلال لتركيز على البحر والتوجه إليه وترك الياسبة والصحراء للبدو والرجعيين مثل الأعراب والأحباش والبربر ومن عاصرهم وسايرهم من ذوي السلطان الأكبر
المهم وانطلقوا في البحث عن العالم الجديد والأرض الجديدة التي ستحمل مشعل الحضارة يوما من الأيام وستكون وبالا على الكثيرين وسندا للكثيرين أيضا

وبعد سنوات او قرون أصبح هناك نظرة توسعية للعلم التقني
كل هذا متزامن مع الوعي الشسعبي والتطور الفكري
ولعل الثورة الفرنسيية اهم دليل على ذلك
شكرا وبارك الله فيكم على المناقسشة

في الأخير فقط أركز على أن الصحوة تدل على تقدم الفكرة
والثورة تدل على تقدم التقنية

بينما النهظة تقوم على كليهما

أرجو أن اكون قد اوصلت فكرتي على اكمل وجه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

أشكالية فلسفية للمناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أشكالية فلسفية للمناقشة   أشكالية فلسفية للمناقشة Emptyالأربعاء أكتوبر 06, 2010 12:03 am

أنا أتسائل عن مصدر التطور.هل التطور يتم بتطور التقنية أم بتطو الا فكار الانسانية؟ أن المتتبع لسيرورة التاريخ يجد ان الفكرة هي التي طورت المادة وجعلت الانسان يبني حضارة.لهذا نجد أن الحضارات الحقيقية لم تبنى هكذا من عدم وانستقرئ ذلك من الحضارات
_أولا : الحضارة اليونانية:الحضارة اليونانية بدأت مع أفكار طاليس خاصتا في نضريته في الاعداد،بدأ الطب مع أفكار أبوقراط ، والمنطق و الخطابة والشعر والفن مع أرسطو.
_ثانيا : الحضارة الاسلامية : بدأت الا فكار الحضارية الاسلامية مع ثدقديس العلم ومع طلب الحكمة ومدح مريديها وتعد الصحوة الحقيية للحضارة الاسلامية مع سماح الخليفى العباسي المأمون بأنشاء بيت الحكمة وبعد ذلك نقلت كتب اليونان وانشغل بها مفكرينا مع أبن سينا الذي يعتبر أبقراط معلم الاول ومع تطور الرياضيات مع الخوارزمي والمنطق مع الفرابي وتطور الهندسة والفلك وكلها أفكار جسدت على أرض الواقع لتبني حضارة أسلامية بقت أثارها الى الان .
_الحضارة الأوربية:لقد بأت الحضارة الاوربية بنقل الأفكار الاسلامية وترجمتها الى العبرية ومن ثم الى الاتينية،ليبدأ أو فكر تجريبي مع الفيلسوف روجر بيكون ثم ليكتمل مع أب الفلسفة التجريبية روجر بيكون،ومع الثورة الكوبرنيقية مع كوبرنيقوس ال>ي رأى بأن الارض تدور وقد أعدم لذلك لأن هذ الفكرة تتعارض مع فكر الكنيسة ،ثم ديكارت الذي كتب كتاب مقالة في الطرية بدل ب كل الافكار القديمةوظهرت بذلك القو ل الشهي في السياسة " أتركو مالقيصر لقيصر وما لله لله"ويعني وجوب فصل السياسة على الدين فظهر ت العلمانية التي تفصل العلم على الدين واللائكية التي تفصل الدين عن الفكر وقد وجدت في ذلك سندا من طرف نيتشه.
كلها أذاأفكار بدلت مجرى التاريخ وأخذث الانسان من التخاف القابع فيه الى الترقي في السلم الحضاري للأمم.
يتسائل البعض لماذا لا يتطور المسلمون فأقول أن الشعوب العربية أما تتغنى بحضارت الاجداد وأما تيأس من الحاق بالركب ، أن التطور الحقيقي وهو تطو ر الافكار وليس تطور البنايات والتقنيات وكيف يتطور العرب وم شعب خامل قليلا ما يقرأوأذا قرألا يفهم وأذا فهم لا يطب. وكيف يتطور وفي ذهني حلم الهروب الى الحضارة التي هناك وكأنه يرى في نفسه هروبا من التخلف وهو ينسى أو يتناسى أن التخلف في داخلهه ،داخل عله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أشكالية فلسفية للمناقشة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور فلسفية
»  بروفينثيا فلسفية.
» مفهوم الحرية من وجهة نظر فلسفية
» قصة فلسفية جميلة
» مصطلحات فلسفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منبر النقاشات والمناظرات الفلسفية والتاريخية๑۩۞۩๑ :: نصوص و أراء-
انتقل الى: