أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
مقال الحيوان الفلاسفة الحرب الفلسفي نظرية الفلسفة الموضوعية الانسان المنطق النسق الذاتية المسلمين اللغة الظواهرية فلسفة سقراط الامام البحث المغلق مقالة محمد الفكر العالمية الفيض السؤال

 

 13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 39
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Empty
مُساهمةموضوع: 13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت    13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالإثنين سبتمبر 27, 2010 2:24 am

بقلم ذ: سعيد واحيحي
باحث في التاريخ- البيضاء-

13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت، أقدم حاضرة في تاريخ المغرب، والتي قال عنها الحسن الوزان الرحالة المغربي "كانت سجلماسة مدينة متحضرة جدا دورها جميلة"، وشبه ابن حوقل أبنيتها "بأبنية الكوفة"، ليعدها صاحب الاستبصار "من أعظم مدن المغرب".
ولما زارها رحالة وعسكريون أوروبيون افتتنوا بعظمتها وجمالها، منهم من فضل المكوث فيها لسنوات وأعد أبحاث أكاديمية مهمة أغلبها لم تر النور بعد، من جملتهم الباحث الأمريكي روس إ.دان أستاذ التاريخ في جامعة سان ديجو الأهلية بالولايات المتحدة الأمريكية وهو يعد لأطروحة تهم "المجتمع والمقاومة في الجنوب الشرقي المغربي"، والتي قال عنها "إذا كان للجنوب الشرقي عاصمة فلن تكون إلا تافيلالت".
ليقوم المغني المغربي الموهوب نعمان لحلو بنسج أغنية جميلة عرفانا منه للعمق التاريخي لواحات تافيلالت وعاصمتها سجلماسة، عنونها بـ"احنا أولادك يا تافيلالت"، متغنيا بعظمة قصورها الممتدة على ضفاف وادي زيز وغريس وفضلهما على خيراتها، وتنوع ألوانها الثقافية باختلاف أجناسها البشرية والعرقية [أمازيغ، زنوج، يهود، عرب، أشراف حسنيين] التي استوطنت ولازالت تستوطن الواحة منذ عصور غابرة، وكما قال فناننا الموهوب في إحدى مقاطعه الغنائية "مشكمنا مشكمنا اربي هو وتنا وسجلماسة اتجمعنا اكثر من شي ألف سنة كلوان الطيف / أحنا أولادك يا تافيلالت"، ولم يفته التغني بشهامة وشجاعة ومروءة ساكنة واحات تافيلالت.
وقع الحاضرة سجلماسة في نفسية العامة والخاصة جعل الفقيه والثائر أحمد بن أبي محلي الفيلالي يجعل ضمن إحدى علامات ظهور المهدي المنتظر على مسرح الأحداث السياسية وهو يؤسس لمشروعه السياسي عام 1611م إعادة إحياء عاصمة الصحراء سجلماسة بعد الضعف والوهن الذي أصابها "فأصبحت جسدا بلا روح" على حد قوله [للمزيد من المعلومات حول هده الشخصية ومهدويته انظر كتابنا قيد الطبع "مهدوية أحمد بن أبي محلي الفيلالي جدلية "إحياء" حاضرة سجلماسة و"إنشاء" الخلافة"].
"تافيلالت" وعاصمتها "سجلماسة"، عاصمة الصحراء بدون منازع مر على تاريخها ما يفوق 13 قرن، ومساهمتها في بناء الحضارة المغربية لا ينكره إلا جاحد، لكن فقدان الذاكرة يجعلنا نتنكر لكل ما هو جميل خصوصا إدا كان هدا الجميل قادما من الهامش، وإذا وجب علينا إعادة تلقين "التاريخ" لأجيالنا بكل موضوعية ونزاهة ووطنية صادقة، فالواجب على مؤرخينا أن ينفضوا الغبار عن تاريخ حاضرة سجلماسة ويتحروه بكل موضوعية وجدية بعيدة كل البعد عن النزعات الإقليمية.
ونحن نتابع البرامج التي أعدت للاحتفال بمرور "12 قرن من حياة مملكة" كأننا أمام "تعلم اللغات في سبعة أيام بدون معلم"، أثارنا تهميش وإقصاء عاصمة الصحراء سجلماسة/تافيلالت، إقصاء لرجالاتها، قصورها، ثقافتها، عاداتها وتقاليدها ... والإقصاء من محطات "قافلة التاريخ"، ومن الاحتفاء بتاريخ بلادنا، والدي كان من المفروض أن تكون "سجلماسة" هي منطلق "القافلة" بدون منازع، وبداية "الاحتفاء" بالتاريخ المغربي المشترك.
يتساءل قائلهم عن السبب؟ والجواب في كتب التاريخ والمصادر الجغرافية والإخبارية والرحالية، مغربية أو مشرقية أو أوربية، فبالنسبة للعمق التاريخي فلا داعي للتذكير، فسجلماسة أقدم عمرانا وحضارة، وتغنت عنها جل المصادر أعلاه وبدون استثناء، وإذا سلمنا برواية البكري ومن سار على منواله فإن تاريخ بنائها يعود إلى عام 757م بفضل الخوارج الصفرية، والراجح قبلها بكثير.
أما الاعتبار التجاري فلا مجال للجدال حول مكانة عاصمة الصحراء في العمليات التجارية ودورها في التجارة العابرة للصحراء لجلب الذهب من السودان كمصدر قوة، هذا الاعتبار التجاري جعل من أسرة المقريين الجزائرية يتفطنون بإنشاء أول شركة تجارية مقرها كان بسجلماسة للإشراف عن كثب على العمليات التجارية، والمجال الذي شيدت فيه الحاضرة كان عبارة عن سوق سنوي يجتمع فيه أمازيغ تلك النواحي لهدا تفطن الخوارج الصفرية لأهمية الموقع فقاموا بتشييد "إمارة خارجية" فوقه. وتجارتها أيضا كانت بفضل ما كانت تجود به الأرض الفيلالية بفضل وادي زيز، حكى الحوقيلي "أن البذور بها يكون عاما والحصاد فيه في كل سنة إلى تمام سبع سنين" كحالة طبيعية تنفرد بها المنطقة عن باقي مناطق المغرب، ولأهل الحاضرة غلاة القطن والكمون والكروياء والحناء، أما التمر أجمعت المصادر على تتعدد أنواعه وأرفع جودة، فاعتبرها أحمد بن أبي محلي "جنة الأمصار".
أهمية الواحة التجارية والجغرافية جعلها تلعب أدوارا مؤثرة ومهمة في صنع أحداث التاريخ السياسي المغربي، وتتعرض للعديد من الهزات السياسية العنيفة، لكنها كانت في كل مرة تخرج من رمادها كطائر الفنيق وتستعيد حيويتها وإشعاعها الحضاري المتميز بفضل إمكاناتها الذاتية.
على المستوى الفكري والثقافي لرجالات سجلماسة/تافيلالت، يكفي تصفح كتب الفهارس والطبقات والتراجم والأنساب ... بما فيها الفاسية التي كانت تنسب كل ما هو جميل إليها لنقف على التراث الفكري الذي خلفه علماء وفقهاء تافيلالت، بعضه لازال عبارة عن مخطوطات تحتفظ بها مختلف الخزانات العامة والخاصة والبعض الآخر في عداد المفقود.
أهمية العلم وقدسيته عند ساكنة تافيلالت جعل معظم الأسر الفيلالية تتنافس حول تلقين العلم لأبناءها، فنبغت أسر بكاملها فنسمع مثلا عن البوبراهميين والتاجموعتيين والبوعصاميين والحسنيين والمدغريين... وتوافد عليهم جهابدة العلم من مختلف المناطق المغربية للتحصيل العلمي سواء في القصبة السجلماسية أو في القصور والزوايا التي تحمل أسماء العائلات أعلاه.
فبإلقاء نظرة خاطفة على أسماء نبغاء العلماء/الفقهاء الذين تعرضت لهم كتب الفهارس والطبقات سيتبين حجم المؤلفات التي ألفوها والمواضيع التي تناولوها، والتي توحي بارتقائها إلى مستوى "التنظير" إلى جانب معانقتها للواقع، وكانوا يبدون قدرة فائقة على الإقناع والتأثير على الآخر سواء كان عالما/فقيها من طبقتهم أو عاميا، مع جرأة كبيرة في إبداء الرأي دون أن يخشوا لومة لائم [أحمد بن أبي محلي الفيلالي وقضية التبغ، ابن ناجي الفيلالي وتمليك الحراطين لتكوين جيش نظامي في العهد الاسماعيلي... والأمثلة كثيرة ومتنوعة لاتسعنا هذه الورقة المتواضعة للوقوف عنها].
وحسبنا أنهم صنفوا في المعارف المرتبطة بقضايا الإيمان والشرع فشكلت نوازل إبراهيم بن هلال السجلماسي المعروف "بباز النوازل" مرجعا مهما لدوي الاختصاص. إلى جانب عنايتهم "للعلوم النقلية" و"العلوم العقلية الحكمية" لما لهده الأخيرة من مصلحة على حياة الإنسان والفلاحة لأنها تساعد في معرفة شؤون الحرث وتوقعات الطقس. ونال "علم الطب" حظا ضمن تصانيفهم لأهميتها في حفظ سلامة الناس، وكان الفقيه إبراهيم بن هلال السجلماسي يسميه "بعلم المعرفة"، وتعتبر "المنظومة الشقرونية في الطب" للطبيب الفيلالي عبد القادر بن العربي المدغري من أهم ما خلف في هذا العلم. كما صنفوا في النبات والعشابة ومنافع الحشيش والأطعمة، ولنا في منظومة الطبيب الفيلالي السابق الذكر المسماة "بطبائع الأطعمة" خير دليل على هذا الاهتمام، وبرعوا بشكل ملفت في علوم اللغة والتصوف والتجويد، فكان أن انفردت "تافيلالت" بطريقتها في تجويد القرآن عرفت "بالقراءة الفيلالية"، وغيرها من العلوم التي غاصوا فيها كعلمي التاريخ والأنساب مع بداية دولة الأشراف الحسنيين السجلماسيين-العلويين.
ولم يستثني علماء وفقهاء تافيلالت الغوض في شؤون السياسة ووضعية الإمامة وشروطها، لكن الذي برع في هذا المجال الفقيه الثائر أحمد بن أبي محلي الفيلالي انطلاقا من حجم المؤلفات التي راكمها.
على المستوى الفني والأدبي فلنا في مأثورة العالم والمفتي وعميد الملحون بدون منازع محمد بن مبارك المغراوي، عاش أواخر القرن 16م، والمرجع المهم لناظميه، والتي يقول فيها "كل طويل خاوي غير النخلة والمغراوي"، وسبب هذه المقولة كون المغراوي الفيلالي عند حلوله لفاس للتحصيل العلمي، كان يلبس العمامة والقميص الصوفيين فضحك منه أهل فاس لكن حين جلس للدرس بهرهم، فأرادوا التنقيص منه بأن جاءت خادمة أحد أعيان فاس باتفاق معه لتخبر سيدها بموت البغل ، فقال لها انظروا صحراويا لحمله، فنطق المغراوي وقال أنا أحمله لأني صحراوي، فقال له الفاسي لا أنت لا تقوم بهذا العمل؟ فحلف أن يقوم به وقصد الأروى فوجد البغل الذي كان صحيحا ميتا فحمله وصار كلما ذهب به سقطت الحيطان فارتاع الناس لذلك، وحصروه في المحل الذي سمي من ذلك الوقت "بزقاق البغل"، فأدرك الناس صلاحه وعدوه من الأولياء، هذه الدرجة العالية من العلمية التي وصل إليها المغراوي الفيلالي جعله لا يسلم من انتقادات بعض الشعراء المنقمين عليه كالشاعر الفاسي باحدو الذي كان يعيره بصحراويته، فكان المغراوي يرد عليه معتزا بأصله:
فيلالي يا خرين ما نكر حسبي من جد الجد ** مـن اقــريـش إلـى عثـمـان
إلى جانب ملاحنة آخرين نالوا مكانة متميزة عند أولي الأمر والعامة التي احتضنتهم بحفظ أشعارهم عن ظهر قلب أمثال الزجال الجيلالي امتيرد السجلماسي، والزجال التهامي المدغري فاسي المدفن لهذا شاع في كتب الطبقات والفهارس عن كونه فاسي شأنه شأن العديد من أمثاله الأدباء والفقهاء والعلماء الفيلاليين الذين كانوا ينسبون قصدا أو عن غير قصد إلى العواصم التقليدية، وهذه قاعدة ابتليت بها أغلب كتب الطبقات والتراجم دون وجه حق.
خصوبة الثقافة الفيلالية وتنوعها هي نتاج دور القوافل التجارية التي كانت تتخذ من سجلماسة مكان للاستراحة والتزود بالبضائع ومناسبة للتلاقح الفكري، فشكلت دائما تافيلالت ملتقى الثقافات وتعايشت فيها مختلف الأجناس مغربية كانت أو إفريقية أو شرقية أو يهودية، فكان أن بزغ العلماء/الفقهاء الفيلاليون في المساهمة في بناء تلك الثقافات خدمة للفكر المغربي والفكر الإنساني بشكل عام.
وإذا كنا فعلا نروم تصحيح العلاقة بين "الذات" و "التاريخ" أن يتحلى مؤرخونا "بالشجاعة التاريخية"، والتجرد من عقدة "الهامش" و"المركز" والعمل على تلقين أجيالنا الأدوار التاريخية لعاصمة الصحراء "تافيلالت" عبر التاريخ المغربي "لنفيد التاريخ عن صفحات إن لم تتدارك اليوم فتضمحل أبد الآبدين..." على حد قول المرحوم محمد المختار السوسي محملا المسؤولية لأبناء "تافيلالت" بقوله: "ثوروا يا أبناء تافيلالت كما نعهد منكم دائما تحت الغيرة ثوروا، فأنا أضمن لم ثار منكم أن يخلد أروع الصفحات عن تلك الجهة المباركة، وهل تافيلالت إلا بركات على بركات..." (المعسول، ج.16، ص 91)، و"الثورة" التي يقصدها المختار السوسي في المقطع أعلاه هي "الثورة التأليفية" بما للكلمة من معنى.


عدل سابقا من قبل مؤرخ المغرب الأوسط في الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 7:46 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 39
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت    13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالإثنين سبتمبر 27, 2010 2:29 am

يقول محمد بن الحسن الوزان – في سبب خراب سجلماسة – : ” وقد استولى بنو مرين على هذا الإقليم، بعد اضمحلال مملكة الموحدين، وعهدوا بحكمه إلىأقرب الناس إليهم، وخاصة أبناءهم، وظل الأمر كذلك إلى أن مات أحمد ملك فاس، فثار الإقليم، وقتل أهل البلاد الوالي، وهدموا سور المدينة، فبقيت خالية حتى يومنا هذا، وتجمع الناس فبنوا قصورا ضخمة، ضمن الممتلكات ومناطق الإقليم، بعضها حر، وبعضها خاضع للأعراب ” .
المشهور أن سجلماسة من تأسيس بني مدرار الخوارج أواسط القرن الثاني الهجري، وقد حدد كثير من المؤرخين ذلك بعام: 140 هـ .
وذكر ابن أبي محلِّي: أن تأسيسها كان على أيدي العرب الفاتحين عام : 40 هـ، ثم وسعها بنو مدرار، فكانت عاصمة لتلك الدولة، إلى أن استولى عليها الفاطميون ملوك القيروان، فأدرت عليهم أموالا طائلة باعتبارها مركزا تجاريا مهما في طرق القوافل المتجرة في السودان، ولما قامت دولة المرابطين … رجعت إلى حكم المغرب وظلت عامرة كذلك أيام الموحدين والمرينيين إلى أن خربت قبيل قيام دولة السعديين .
فسجلماسة- إذن – تعتبر من أعظم حواضر المغرب التاريخية، وأشهر مدنه التجارية والعلمية، وقلما يخلو مؤلف في التاريخ العام أو الخاص ، وكذا كتب الجغرافية، من ذكر سجلماسة – بسطا أو اختصاراً – باعتبارها مدينة سياسية واقتصادية وعلمية .
وإن الناظر في التقلبات السياسية في المغرب على مدى تسعة قرون أو يزيد، ليدرك بسهولة أن سقوط سجلماسة في يد أمير أو قائم يطلب الملك، يكون مفتاح سقوط باقي الحواضر واستسلام جميع القرى .
فبالإضافة لدورها السياسي و الاقتصادي فقد كانت سجلماسة مركزا علميا و دينيا جد مهم
إن مما لا يختلف فيه ، أن المدن الإسلامية، كانت تؤسس – أول ما تؤسس – على التوازن والتكامل.فالمسجد الجامع – أولا – والسوق – ثانيا – ثم تأتي المرافق الأخرى تباعا .
ولم تشذ سجلماسة عن هذه القاعدة، فكان مسجدها الجامع مدرسة عامرة بالعلم، ومعهداً مليئاً بالدرس والتحصيل، إلى جانب مدارسها العديدة، التي تستقبل الطلاب الوافدين عليها من الآفاق البعيدة .
يقول الناصري : “ولما كانت سنة سبع وأربعين وأربع مائة، اجتمع فقهاء سجلماسة ودرعة، وكتبوا إلى عبد الله بن ياسين ويحيى بن عمر وأشياخ المرابطين كتابا…” .
وقال الأستاذ إدريس بن أحمد الفضيلي : ” إن مدينتها العظمى.. هي قاعدة بلاد المغرب – قبل فاس – ودار الملك منه، قد عمرت قبل حلول الأدارسة بهذا القطر المغربي بقريب من أربعين سنة، وذلك عام : 140 –على القول المشهور – ولم يتقدم لأهلها كفر – أي بعد إسلامهم الأول على خلاف كثير من القبائل والأنحاء – ولم تزل من ذلك الوقت عامرة آهلة بالعلماء والصلحاء والأخيار، وهي أول بلاد درّس بها العلم بالمغرب، فقد ذكر القاضي عياض في { المدارك } أن أحد الأعلام بها- سماه -، أخذ عن الإمام مالك بالمدينة، ورجع إليها ودرس بها العلوم…”.
ويقول ابن حوقل: ” وسجلماسة، مدينة حسنة الموضع، جليلة الأهل، فاخرة العمل.. وأهلها قوم سراة مياسير، يباينون أهل المغرب في المظهر والمخبر، مع علم وستر وصيانة وجمال واستعمال للمروءة، وسماحة ورجاحة، وأبنيتها كأبنية الكوفة، إلى أبواب رفيعة على قصورها مشيدة عالية “.
ويقول العلامة الكبير محمد بن المختار السوسي – في ترجمة العلامة عبد الرحمن بن محمد الجشتيمي – : ” درج المترجم في عصر لا تزال فيه المعارف منتشرة، وقد تولى زعامتها أصحاب الحضيكي وأمثالهم، ممن يأخذون إذ ذاك، عن التمجروتيين والسجلماسيين والفاسيين والمصريين” .
” فهناك حواضر في المغرب وأمصار وقرى ورباطات وزوايا،كانت مصابيح متلألئة في سماء المغرب برجالها وعلومها ومدارسها، أصبحت في خبر ليس وكان.وما (نكّور ) و( البصرة ) و ( الدلاء ) و ( سجلماسة ).. إلا أمثلة لما جناه الإهمال على تاريخ المغرب الفكري والسياسي..”
و يقول محمد بن الحسن الوزان الفاسي،المعروف بليون الإفريقي : ” كانت سجلماسة مدينة متحضرة جدا،دورها جميلة، وسكانها أثرياء بسبب تجارتهم مع بلاد السودان، وكان فيها مساجد جميلة، ومدارس ذات سقايات عديدة، يجلب ماؤها من النهر “.

ولقد انتقلت تلك المدارس بعد خراب المدينة الكبيرة إلى القصور والمداشر،فكان في كل قصر من القصور الكبيرة مدرسة أو مدرستان ،بالإضافة إلى المسجد الجامع، وربما اقتصرت الدراسة على المسجد في بعض القصور .

قال الأستاذ: إدريس بن أحمد الفضيلي :” ولم تزل مشحونة بالعلماء والصلحاء …وذلك قبل نزول الأشراف بها، وأما بعد حلولهم بها فلا تجد قصرا من قصورها، ولا مدينة من مدنها، ولا قرية من قراها، إلا وفيه من العلماء والصلحاء، وأهل الفضل وطلبة العلم والقراء، من لا يحصى كثرة، ولا ينحصر بعدّ. والغالب على أهلها التواضع والسكينة والوقار وطلب العلم والأدب “.



وقال الفقيه ابن أبي محلّي السجلماسي المولود عام:967 :” وبخطة القضاء اشتهر نسبنا فنعرف بأولاد القاضي، وزاويتنا بزاوية القاضي، ولم تزل بقية العلم في دورنا –خصوصا- دار أبي “.

ويقول محمد بن المختار السوسي – في ترجمة أحمد بن المبخوت…- وكان يسكن في ( أمسيفي ) بـ ( الغرفة ) حيث مباءة العلم من قديم “.

وقد اشتهر على الألسنة-قديما وحديثا-أن مدينة فاس هي مركز العلم بالمغرب وموطنه، يقول محمد بن جعفر الكتاني: ” .. فهي – أي فاس – في القديم والحديث، دار علم وفقه وحديث وعربية، وفقهاؤها هم الفقهاء الذين يقتدي بهم جميع فقهاء المغرب”.

ولعمري إن ذلك لصحيح، ولكن على الجملة لا التفصيل، ذلك أن علماء سجلماسة لم يكونوا يسلمون بالإمامة في العلم لأهل فاس –دائما- وإنما كانوا يساجلونهم ويردون عليهم بل ويتهمونهم – أحيانا – بالقصور في الفهم والضعف في العلم .

يقول العلامة محمد بن الطيب القادري –في ترجمة أبي مروان عبد الملك التجموعتي السجلماسي-: “ووقع النزاع بينه وبين بعض علماء فاس، حتى قال في بعض رسائله يخاطب بعض خواصه: ” أما بعد فقد اتصل بنا مكتوبكم الأنور، من أنه –صلى الله عليه وسلم- لم يفارق الدنيا حتى علم كل شئ يلتمس الإفادة بحقيقة العلم النبوي، وقد أجبنا به، بحضرة النخبة العليا…من أنه –صلى الله عليه وسلم- لم يفارق الدنيا حتى علم كل شئ، استغربه واستنكره طلبة فاس، وبالغوا في التشنيع بين عوام الناس، فإنا لله وإنا إليه راجعون على ضياع العلم وفقد أهله، هيهات!! ما هذا بعشك فادرجي، وأنى لمن أنكر الخوض في هذه المسائل؟ وغالب ما يتعاطاه وشيوخه من قبل في الدروس ((ندب لقاضي الحاجة جلوس )) ..إلخ.. .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
souf_mani


عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 38
الموقع : في الجنة إن شاء الله

13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت    13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 2:17 am

مشكور مؤرخنا على الجهد المبذول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histoirphilo.yoo7.com/
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 39
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت    13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالخميس أكتوبر 14, 2010 1:00 pm

شكرا لع ىالمرور يا سوف ماني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت    13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالخميس أكتوبر 14, 2010 3:01 pm

شكرا يا مؤرخ هذه الحضارة لم أكن أعرفها،ولكن يبدو أنها أمازيغيةمن خلال الاسم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 39
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت    13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالأحد أكتوبر 24, 2010 4:52 pm

بل هي عربية إسلامية
ولكن أصل المغرب كله أمازيغي بربري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
souf_mani


عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 38
الموقع : في الجنة إن شاء الله

13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت    13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  Emptyالثلاثاء يناير 11, 2011 12:30 am

13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت  863329829
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histoirphilo.yoo7.com/
 
13 قرن من تاريخ سجلماسة/تافيلالت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سجلماسة) كمحطة للتواصل الحضاري بين ضفتي الصحراء.
» كتب حول تاريخ السودان
» تاريخ التنجيم
» بحث حول تاريخ الجزائر!!
» ۞۞ تاريخ المغرب ۞۞

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى التاريخ ๑۩۞۩๑ :: التاريخ الاسلامي-
انتقل الى: