أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
بناء على طلب العضو جود Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
بناء على طلب العضو جود Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
بناء على طلب العضو جود Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
بناء على طلب العضو جود Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
بناء على طلب العضو جود Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
بناء على طلب العضو جود Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
بناء على طلب العضو جود Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
بناء على طلب العضو جود Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
بناء على طلب العضو جود Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
بناء على طلب العضو جود Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
بناء على طلب العضو جود Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
بناء على طلب العضو جود Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
بناء على طلب العضو جود Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
بناء على طلب العضو جود Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
بناء على طلب العضو جود Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
بناء على طلب العضو جود Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
بناء على طلب العضو جود Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
بناء على طلب العضو جود Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
بناء على طلب العضو جود Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
بناء على طلب العضو جود Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
العالمية محمد الامام الحيوان البحث الفلسفي اللغة الانسان نظرية فلسفة سقراط مقالة السؤال المغلق المنطق النسق الظواهرية الفلاسفة الموضوعية الفكر الفيض المسلمين الذاتية مقال الحرب الفلسفة

 

 بناء على طلب العضو جود

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 39
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

بناء على طلب العضو جود Empty
مُساهمةموضوع: بناء على طلب العضو جود   بناء على طلب العضو جود Emptyالأحد أكتوبر 21, 2012 5:15 pm

رابط كتاب
جون جاك روسو حول التربية وفلسفة التربية

http://www.4shared.com/office/trUPvkRH/___-________.htm

بناء على طلب العضو جود 247575 بناء على طلب العضو جود 247575 بناء على طلب العضو جود 247575 بناء على طلب العضو جود 247575
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
الجود
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 19/10/2012
العمر : 34

بناء على طلب العضو جود Empty
مُساهمةموضوع: رد: بناء على طلب العضو جود   بناء على طلب العضو جود Emptyالأحد أكتوبر 21, 2012 9:55 pm





.
.



تشششكورآت أخي مؤرخ ~



جعله آلله في موآزيين حسسنآتك يَ رب ..

وَ لآهنت عَ الردود ..



جنآئن الورد لِروحكْ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar tarouaya
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
omar tarouaya


عدد المساهمات : 649
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 34
الموقع : في قلوب الناس

بناء على طلب العضو جود Empty
مُساهمةموضوع: رد: بناء على طلب العضو جود   بناء على طلب العضو جود Emptyالخميس أكتوبر 25, 2012 1:23 pm

فلسفة التربية عند جون لوك .


ضم كتاب جون لوك " بعض الآراء عن
التربية " الذي صدر عام 1693 م خلاصة آراءه في التربية العملية ، وكان ثمرة
تجربته مع بعض الأولاد الذين علمهم وطبق عليهم طريقته التربوية. حيث وضع نظرية
علمية سديدة في مجال التربية كان يهدف منها إلى تطوير نظام التعليم باستخدام جديد
ومبتكر، وذلك بغرض الدفاع عن الحرية الشخصية للأفراد، وتحرير الأفكار من التقاليد
القديمة . فمنذ أن كان تلميذ في كلية ( ويستمنسر) نشأ لديه نفور قوي من التعليم
المدرسي المعني بالشكل وحده ، كما وضع بعض النظم والمبادئ التي ينبغي على المدرسين
إتباعها مع الدارسين من الأطفال والشباب بغرض تنمية قدراتهم العقلية والنفسية
والجسمية عن طريق توسيع مداركهم وتشجيع موهبتهم وتعليمهم المهارات ، والعلوم
الحيوية النافعة بطريقتي الفعل الطيب والقدوة الحسنة.



أ- التربية البدنية : إن سلامة الجسد -
بالنسبة له - كانت بمثابة المثل الأعلى
للتربية والوصف الكامل للوضع السعيد في العالم . وبحكم خبرته بالطب كانت له دراية
خاصة بأمور التربية البدنية وتتخلص أفكاره في قوله : ( كل ما في الأمر يؤول إلى
عدد قليل من القواعد السهلة : كثير من الخواء والتمرين والنوم ، طعام بسيط ، خلو
من الخمرة والمشروبات القوية ، قليل من التداوي
أو عزوف تام عنه ، ألبسة ليست بالضيقة ولا بالدفيئة كثيرة ، و الاعتياد على
إبقاء الرأس والقدمين باردة وعلى غمر القدمين غالبا في الماء البارد وتعريضها
الرطوبة. )



كما يرى لوك أن في وسع الجسم أن يعتاد كل شيء
: كالصبر والمرونة ولن يتأتى هذا إلا بمزاولة التمرينات الرياضية فهي التي تمثل
التربية بالنسبة للجسم فالحركات الجسمية والدراسات العملية والتمرينات الجماعية
التي تساعد الطفل منذ الصغر على الصبر وتحمل المشاق ، كما تغرس فيه روح المسؤولية
والإيثار والمرونة والحيوية . فهو يوصي بتربية تكوّن رجولة حقا وبنظام في الطعام
مقتصد ، وأنكر أنواع اللين والترف ، مقتربا من الطبيعة مستوحيا روح الرجولة
والبطولة .



ب – التربية الخلقية: يؤكد لوك على أهمية
الفضائل الأخلاقية والاجتماعية في شخصية الطفل
منذ تربيته الأولى ، فالتربية
الخلقية مقدمة على الثقافة، إذا ما ينبغي أن يتمناه المرء هو عدا الثروة التي
يخلقها : الفضيلة والأناة ، أي المزايا الخلقية العملية التي تشغل المحل الأول
لديه، وما الثقافة في نظره إلا جزء يسير من التربية بل أيسر أجزائها.ويؤكد أيضا في
التربية أهمية القدوة الحسنة والممارسة العملية بدلا من اللجوء إلى التعليمات
والنصائح والقواعد ، حيث تبدأ هذه القدوة مع الأبوين مع تجنب العقاب الشديد والضرب
وكذلك تجنب المكافآت المصطنعة ، ويضيف بأن الحنان والصداقة وسائل وغايات في آن معا
للتربية الحسنة وذلك لأهمية تنمية الفضائل الأخلاقية والاجتماعية.



ج- التربية الفكرية: ينسب لوك ضمن المربين
النفعيين خاصة عندما يتعلق الأمر بالتربية الفكرية فأراد أن يغيّر من نظام التعليم
الذي كان سائدا في عصره ، فكان يرى أنه ينبغي أن يبدأ بتعليم الطفل الكلام
والقراءة للغته الخاصة وكذلك الرسم وذلك عن طريق المثل والتمرين لا بواسطة علم
النحو، إذ لا جدوى من تعليمه المواد النظرية كالبلاغة والمنطق واللغات الأخرى
لأنها لا تؤدي إعداد صاحبها للحياة، واقترح استبدالها بمواد أكثر علمية كالتاريخ
والجغرافيا والفلك والطب والتشريح ، لأنه
تساعد التلميذ على النجاح العملية فهو لا يريد أن يكون أديب أو عالم ؛ بل
يريد أن يكون من فئة أناس عمليين مزودين بالسلاح فهو ضروري لمعاركة الحياة، ويبدأ
التعليم – في نظره – بتعليم الشباب الأبحاث النظرية كالحساب والجبر والفلك وبعد
ذلك القانون والأخلاق، ثم تكتمل دراسته بدراسة الفيزياء والميتافيزيقا حتى تكون
لديه معرفة عامة وعميقة في جميع المجالات لقضاء حاجاته الشخصية ، كما نادى أيضا بضرورة عمل رحلات مستمرة لتنمية
المعلومات لدى التلميذ، وتوسيعا لمجال خبراته وتطلعه على أحداث منجزات العصر ،
فلقد شجّع هواية السفر و الترحال لما فيها
من أهمية وفوائد والتي حددها في :



*- تعلم اللغة الأجنبية.


*- الدراية بخبرات الشعوب والوقوف على فهم
الأحوال السياسية والاجتماعية التي يعيشون
في ظلها.



ومن الأمور اللافتة للانتباه أنه حث على أن
يتعلم كل إنسان مهنة يدوية واحدة على الأقل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar tarouaya
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
omar tarouaya


عدد المساهمات : 649
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 34
الموقع : في قلوب الناس

بناء على طلب العضو جود Empty
مُساهمةموضوع: رد: بناء على طلب العضو جود   بناء على طلب العضو جود Emptyالخميس أكتوبر 25, 2012 1:33 pm

أتمنى أخي ( جود ) إننا أفادنا ولو بقليل وهي بعض المراجع التي يمكن أن تساعدك حول الفيلسوف الفرنسي ( جون لوك )
عزمي إسلام ، جون لوك -

- عبد الله عبد الدايم ،
التربية عبر التاريخ .

رواية عبد المنعم عباس ، جون لوك إمام الفلسفة
التجريبية .

أحمد معروف ، محاضرات في علوم التربية .
جون لوك ، رسالة في التسامح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجود
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 19/10/2012
العمر : 34

بناء على طلب العضو جود Empty
مُساهمةموضوع: رد: بناء على طلب العضو جود   بناء على طلب العضو جود Emptyالسبت أكتوبر 27, 2012 1:40 am





أخي omar tarouaya

جزآك ربي خير الجزآء ..


وَ مشششكور عَ المجهود ..

إنآ مَ كنت أبحث عن الفيلسوف جون لوك
بل عن جون ديوي وَ المفكر الصيني كنفوشيوس

وَ أكتفيت بِ آللي شفته ..
لأن هآلبحث منّ جد يتعب ..
بمآ إن هآلدكتور دقيق وَ شديد حيل معنآ ..


عَ العموم آلله يوفقكم وَ .. يوفقنآ

لآهنتم ~

نسسسيت أقول لكم ..


( كَلْ عآم وَ إنتّم بِخَيْر ) king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بناء على طلب العضو جود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ بناء الكعبة
» العضو أحمد أمين
»  الفلسفة مساهمة من طرف العضو : mohamed alaoui

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الباحثين والطلبة ๑۩۞۩๑ :: أنت تسأل و الأستاذ يجيب-
انتقل الى: