أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
المناحة والحزن في وادي الرافدين Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
المناحة والحزن في وادي الرافدين Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
المناحة والحزن في وادي الرافدين Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
المناحة والحزن في وادي الرافدين Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
المناحة والحزن في وادي الرافدين Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
المناحة والحزن في وادي الرافدين Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
المناحة والحزن في وادي الرافدين Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
المناحة والحزن في وادي الرافدين Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
المناحة والحزن في وادي الرافدين Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
المناحة والحزن في وادي الرافدين Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
المناحة والحزن في وادي الرافدين Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
المناحة والحزن في وادي الرافدين Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
المناحة والحزن في وادي الرافدين Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
المناحة والحزن في وادي الرافدين Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
المناحة والحزن في وادي الرافدين Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
المناحة والحزن في وادي الرافدين Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
المناحة والحزن في وادي الرافدين Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
المناحة والحزن في وادي الرافدين Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
المناحة والحزن في وادي الرافدين Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
المناحة والحزن في وادي الرافدين Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
نظرية الفيض الفلاسفة مقال الظواهرية الحرب الحيوان المسلمين البحث الفكر سقراط مقالة اللغة الموضوعية الفلسفة الامام المنطق محمد فلسفة النسق الفلسفي العالمية الذاتية الانسان المغلق السؤال

 

 المناحة والحزن في وادي الرافدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

المناحة والحزن في وادي الرافدين Empty
مُساهمةموضوع: المناحة والحزن في وادي الرافدين   المناحة والحزن في وادي الرافدين Emptyالإثنين مايو 21, 2012 5:00 pm

********* المناحة والحزن في وادي الرافدين ************




بقلم: الصدوق الخاقاني
الحزن والمناحة واللطم في وادي الرافدين ثم انتشرت الى الحضارات الاخرى " وتاْثرها فيها "
كان في الحضارات الرافدينية القديمة هو شعر ومناحات حواريةلالأسباب التي
ذكرناها . ففي القصائد التي كتبت عن قلق اينانا عشتار في اختيار حبيبها
وقلقها في تفضيل الفلاح ام الراعي دموزي فانها لم تقتصر على صوت انانا
والفلاح والراعي فحسب ، واضافة الى صوت الشاعر تعدته الى اصوات اخرى مثلا
للأم الالهة او شقيقها الاله أوتو وغيرها .

لذلك فان المهم لنا
والاجدى هو تشخيص درامية وتراجيدية النصوص والقصائد السومرية والبابلية
كشعر ومناحات ومناجات حوارية مع الالهة ، والتأكيد على ان الملاحم
والاساطير التي وصلتنا متداخلة مع طقوس وفعاليات فيها الكثير من الملامح
الدرامية اضافة الى تشخيص السرد الاسطوري والتعدد الصوتي والايقاعي في
القصيدة الواحدة مما يسهل إلقائها وأدائها امام جمهور المعبد المتدين ، و
يثير هذا بالتاكيد الرغبة في المشاهدة والمشاركة مما يؤثر على روح وذاكرة
الانسان الذي يستجدي بركة الالهة وعطفها خوفا من غضب و انفلات الظواهر
الطبيعية . ويعتبر هذا من اهم أهداف الشعر الديني و درامية القصيدة
الطقوسية واسباب تراجيديتها في بلاد الرافدين اصحاب الرؤس السوداء.
قال
حسن معنية : " جاء العهد البويهي في القرن الرابع الهجري فتحرر هذا
اليوم(6)، وتجلى كما ينبغي حزينا في بغداد والعراق كله وخرسان وما وراء
النهر والدنيا كلها، إذ أخذت تتوشح البلاد بالسواد، ويخرج الناس بأتم ما
تخرج الفجيعة الحية أهلها الثاكلين، وكذلك الحال في العهد الحمداني في حلب
والموصل وما والأهم، أما في العهود الفاطمية فكانت المراسيم الحسينية في
عاشوراء تخضع لمراسيم بغداد، وتقتصر على الأصول المبسطة التي تجري الآن في
جميع الأقطار الإسلامية والعربية، وخاصة في العراق وإيران والهند وسوريا
والحجاز فتقام المآتم والمناحات وتعقد لتسكب العبرات وأصبحت إقامة الشعائر
الحسينية مظهراً من مظاهر خدمة الحق وإعلان الحقيقة"(7)،(8).

ثم
يستعرض إمامهم وشهيدهم آية الله حسن الشيرازي الأدوار التي مرت بها هذه
الشعائر فيشتكي من الظلم الذي منع الشيعة من إظهار هذه الشعائر فيقول: "غير
أن الشيعة لم يقدروا على هذا التعبير الجريء عندما كانوا يرزحون في ظلمات
بني أمية وبني العباس وإنما اختلفت عليهم الظروف القاسية والرخية اختلاف
الفصول على مشاتل الورد فاختلفت تعبيراتهم باختلافها"(9).
ويعد "تذكار
الاربعين" الذي يعقب وفاة الفرد بأربعين يوما احد العادات الفرعونية التي
ظلت باقية مع اختلاف دلالاتها في المسيحية والاسلام حيث كان الاحتفال
"بالاربعين" عند الفراعنة كنوع من تجديد الحزن نظرا لابقائهم علي جثمان
المتوفي لمدة اربعين يوما، وهي مدة عملية التحنيط التي تسبق الدفن، وقد
استمرت تلك العادة حتي العصر المسيحي وكما يقول د. سميح صابر - معلم الكتاب
المقدس بكلية اللاهوت - انها كانت تأتي احتفالا بصعود المسيح الي السماء
بعد قيامته بأربعين يوما. في أغلب الظن علي كونها عادة وعرف من غير الطبيعي
عدم القيام بها وليس من الغريب ان نجد مظاهر الحزن عقب وفاة الفرد مثل لطم
الخدود والفخاذ فهي في الاساس عادة فرعونية فقد اعتاد الفراعنة ان
"يهيلوا" التراب علي رؤوسهم تعبيرا عن الحزن لوفاة شخص ما وكذلك صبغ وجوههم
"بالنيلة" وهي مادة مستخلصة من نبات طبيعي ذات لون أزرق داكن وقد نقل
الأقباط تلك العادة عن الفراعنة واليهود الذين سبقوهم وان كانت هذه الفكرة
اخذت في التحلل نوعا ما لدي المسيحيين وهي تظهر بوضوح شديد في ريف مصر كذلك
عادة "لطم الخدود" و"ضرب الفخذ" فالبرغم من ان الاسلام حرمها الا ان "لطم
الخدود" لايزال قائما وان كان في اطارضيق فإن رفع اليد وضرب الفخذ لايزال
قائما ونفس هذه العادات كما يقول الباحث وجدي حسن نجدها في مقبرة الأمير
"رع موزا" في غرب الاقصر حيث تم تصوير جنازته بدقة داخل مقبرته وهي تتضمن
رسومات حركية للعادات نفسها القائمة حاليا، وكل هذه العادات نقلها للاسلام
العهد المسيحي وقبل المسلمين النقل عنهم نتيجة الحياة الانسيابية التي جمعت
المسلمين والمسيحيين في بوتقة واحدة وصهرتهم معا ليكونا نسيجا واحدا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
 
المناحة والحزن في وادي الرافدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى التاريخ ๑۩۞۩๑ :: الحضارات الشرقية القديمة-
انتقل الى: