أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
ارنست كاسيرر Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
ارنست كاسيرر Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
ارنست كاسيرر Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
ارنست كاسيرر Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
ارنست كاسيرر Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
ارنست كاسيرر Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
ارنست كاسيرر Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
ارنست كاسيرر Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
ارنست كاسيرر Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
ارنست كاسيرر Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
ارنست كاسيرر Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
ارنست كاسيرر Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
ارنست كاسيرر Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
ارنست كاسيرر Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
ارنست كاسيرر Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
ارنست كاسيرر Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
ارنست كاسيرر Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
ارنست كاسيرر Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
ارنست كاسيرر Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
ارنست كاسيرر Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
الفكر البحث محمد الفيض السؤال فلسفة المسلمين المغلق الامام الذاتية الموضوعية الحرب النسق مقال الحيوان الفلسفي الفلسفة اللغة الظواهرية مقالة الفلاسفة الانسان سقراط العالمية المنطق نظرية

 

 ارنست كاسيرر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
linda
عضو ممتاز
عضو ممتاز
linda


عدد المساهمات : 195
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 35

ارنست كاسيرر Empty
مُساهمةموضوع: ارنست كاسيرر   ارنست كاسيرر Emptyالأربعاء مارس 14, 2012 12:33 pm

بدأت الحركة الفلسفية "الكانطية الجديدة " في ألمانيا انطلاقا من جملة أبحاث ابستيميولوجية مست العديد من الحقول الفلسفية، وتم تقديم تأويلات مختلفة للمذهب الكانطي وللنتائج المتوصل اليها من مقدماته،يجمع بينها اشتراك منهج. ولأجل توجيه البحث الفلسفي نحو الدرب الكانطي بامتياز وجدت الكانطية الجديدة نفسها في مواجهة مهمة جديدة بالنظر الى اختلاف حالة العلم، ومن بين الكانطيين الجدد"ارنست كاسيرر" (Ernst cassirer) (1874/1945) . فيلسوف ألماني اشتهر كابرز شارح للكانطية الجديدة في القرن العشرين ،ان الطروحات الكبرى التي عمقها كاسيرر عبر نسق أعماله وبالأخص "فلسفة الصور الرمزية" تقوم على تفكر عمل مؤرخ أفكار الصور الرمزية من حيث أنه ينبغي عليها تحقيق اكتمال علوم الروح، وهو في ذلك يسعى الى كتابة تاريخ ذا طابع إبستيمولوجي وأنثربولوجي في الان معا لمجمل مشروعه الفلسفي. انها الممارسة الفلسفية النقدية التي لا تسلم بالبداهات القطعية لمجرد قراءات متسرعة تحكم على أن اللغة هي أساس الأسطورة أو العكس ،والدولة هي أساس الأسطورة أو العكس، والأمر نفسه بالنسبة للعلم....

يقوم فكر كاسيرر على عدم التسرع في الانتساب الى أحد أطراف النزاع بغية تحقيق الموضوعية العلمية وشروط إمكانها في علوم الثقافة، وبالتالي السبر العلمي لأساس منطقها، وهذا لأن ماهية العلم نفسها ترتكز على طبيعة ووظيفة منطق التصور. إن البعد الفيزيائي للفعل الثقافي لا يتحدد من خلال تحيد الأسباب ، أي من خلال التفسير ،وانما من خلال النشاط المكتمل للوعي ،لظواهر عام الانسان الشاهد على الاختلاف النوعي الذي ينبغي أن تحترمه داسته الموضوعية ،الا أن هذه المعرفة الوضعية لا يمكنها أن تكون ممكنة سوى ببناء التحليل المنطقي الذي يحدد قبليا ماهية،وبنية،و"أسلوب"الصورة الرمزية :الأسطورة ،الفن،الدين، العلم ، الفلسفة...،التي ينتمي اليها الفعل والممارسة المقصودان لأجل تأسيس علم ماهوي حقيق ذا طابع ترساندانتالي للعلوم الامبريقية للثقافة وذلك لاعادة تأهيل مفهوم الشمولية في علوم الطبيعة المعاصرة وتوظيفية على سبيل علوم الروح، عبر اليات النقد والتأويل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ارنست كاسيرر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفكر والفلسفة ๑۩۞۩๑ :: الفلسفة المعاصرة وفلسفة ما بعد الحداثة-
انتقل الى: