عبد النور شرقي محارب
. عدد المساهمات : 390 التقييم : 18 تاريخ التسجيل : 23/09/2010
| موضوع: أصل كلمة sophia الأحد نوفمبر 20, 2011 1:13 pm | |
| أثناء قراءتي لجريدة اليكترونية وجدت هذا المصطلح فأردت أن أشارككم قراءته , لعلكم تتناقشون حوله أكثر أو تستزيدون منه , وربما يكون لأحدكم رأي مخالف , وللأمانة نقلت النص بتصرف. Sophia : القواميس تقول أنه من أصل غير مؤكد لكن يذكر أن فيثاغورس هو أول من أطلق اسم philosophos أي محب الحكمة بدلا من كلمة sophos (حكيم ) التي لقب بها , لكن ما يهمنا نحن هنا هو كلمة sophia لو تتبعنا تاريخ اليونان فإننا نجد أن اليونانيون ينتمون إلى الأقوام الهندية – الأوروبية – ومعنى هذا أن الكلمة لا وجود لها وإلا أشارت إليها المعاجم , وبالتالي لابد أن تكون الكلمة مستعارة من جيران اليونانيين , أو من قوم آخرين ذوي حضارة متقدمة و إحدى الترجيحات التالية من المناطق المرشحة : - آسيا الصغرى /كريت /مصر /فينيقيا/بابل فأي هذه المواطن نرجح ؟ ربما تكون مصر أو بابل , وقد يصح في كريت كذلك . إن سيرة حياة فيثاغورس تشير إلى أنه أمضى ردحا من عمره في هذين البلدين اذا. ماهي الكلمة المقابلة لكلمة صوفيا؟ sophia في البابلية والمصرية القديمة انه لم يجد سوى مادة (ح ك م) السامية التي جاءت منها كلمة الحكمة , وهذه الكلمة لا يجمعها جامع – في إطار بنائها الصوتي اليوناني . لابد من الرجوع إلى الحكيم فيثاغورس , حيث أن بعض المصادر تشير إلى أنه عاش سنوات من عمره بين مصر و بابل فهو سوري المولد بعضهم يقول من صور والبعض الآخر يقول من صيدا , ثم ذهب إلى مصر وأقام بها إحدى وعشرين سنة , ثم أسره قمبيز . وجيء به إلى بابل , وهناك تلقى علومه على يد الكهنة , وبعد بابل أقام في ساموس (جزيرة يونانية تقع على مقربة من الساحل التركي الغربي ) . حيث أنعم عليه بلقب سوفوز sophos . وبالأكدية " أشيفو " Achipu . فالظاهر أن اللفظة اليونانية مأخوذة من هذه الكلمة البابلية , فالفلسفة نصفها يوناني (فيلو) ونصفها الآخر بابلي لكن ما هو معنى كلمة Achipu الأكدية أو البابلية على وجه الدقة ؟ وهل لها قرائن في اللغة العربية وبقية اللغات السامية كلمة أشيفو تعني العرّاف , أو المعزّم , أو التمائمي , ويرد استعمالها في صياغة قراءة الطالع , وعند تشخيص المرض , وكان الكاهن البابلي من طائفة الأشيفو طبيبا وعرّافاً في وقت معا , وهذا يذكرنا بمهنة العرّاف عند العرب قديما , كما في قول الشاعر " فقلت لعرّاف اليمامة داوني " وترد الكلمة أيضا بالأكدية بالصيغة الآتية (W) a Shipu أشوفا , وبالأرامية أشافا ونحن نميل الى الاعتقاد بأن الكلمة العربية المقابلة لها هي (شفي) , لأن هذه الأخيرة تقترن بالطبيب والعراّف , وقد بدأ الطب بالعرافة والسحر
وكما سنرى فان الأشيفو كان حكيما مثل سوفوز المستعارة منها , يقول ايبلنغ Ebling وهو أحد العلماء في الآشوريات ( كان الأشيفو , وهو المعزم هو كاهن الاعتراف في المجتمع الآشوري – البابلي ) وكانت العرافة أهم فن من فنون المعرفة عند البابليين , حتى أن انهم كانوا يصنفونها من بين المعارف العلمية , لأنها كانت وثيقة الصلة بالحياة اليومية في بابل , وكان المبرزون من ممارسيها ذوي حظوة في المجتمع , ويشغل بعضهم أرفع المناصب , ويستشارون في كل الأمور والمناسبات , سواء على صعيد شخصي أو رسمي . وفي المرحلة البابلية القديمة – أيام حمورابي - كان العراّف يرافق الجيش وتوكل اليه مهمة قيادته أحيانا وعلى العموم كانت العرافة تعتبر عملا ثقافيا له شأنه , لأن العرّاف كان عليه أن يمر بمرحلة دراسية طويلة وشاقة يتلقى في أثنائها سائر فنون المعرفة في (بيت الألواح) الذي هو بمثابة مدرسة وجامعة وليس من المستبعد أن يكون الأشيفو البابلي سلف الفيلسوف اليوناني .
المصدر : كتاب في جريدة , ملامح من التلاقح الحضاري بين الشرق والغرب , تأليف علي الشوك , عدد 152 , الأربعاء 6 نيسان (أبريل) 2011 , ص 20-21
| |
|