أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
جدلية الفقيه والسياسي Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
جدلية الفقيه والسياسي Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
جدلية الفقيه والسياسي Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
جدلية الفقيه والسياسي Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
جدلية الفقيه والسياسي Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
جدلية الفقيه والسياسي Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
جدلية الفقيه والسياسي Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
جدلية الفقيه والسياسي Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
جدلية الفقيه والسياسي Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
جدلية الفقيه والسياسي Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
جدلية الفقيه والسياسي Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
جدلية الفقيه والسياسي Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
جدلية الفقيه والسياسي Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
جدلية الفقيه والسياسي Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
جدلية الفقيه والسياسي Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
جدلية الفقيه والسياسي Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
جدلية الفقيه والسياسي Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
جدلية الفقيه والسياسي Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
جدلية الفقيه والسياسي Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
جدلية الفقيه والسياسي Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
الفكر الظواهرية نظرية الحيوان الانسان البحث النسق اللغة مقالة العالمية الحرب السؤال محمد مقال الموضوعية الفلسفة المغلق الامام المنطق الفلاسفة سقراط المسلمين فلسفة الفيض الذاتية الفلسفي

 

 جدلية الفقيه والسياسي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

جدلية الفقيه والسياسي Empty
مُساهمةموضوع: جدلية الفقيه والسياسي   جدلية الفقيه والسياسي Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2011 5:32 pm

جدلية الفقه والسياسي
نقله فيصل حمادة
إن الاستبداد السياسي ضمن التشكيل الثقافي الإسلامي،هو ظاهرة قديمة حديثة في الآن ذاته،حيث تضرب جذورها إلى بدايات التأسيس الحضاري للدولة الإسلامية،أي منذ القرن الثاني والثالث الهجريين،أما حداثتها فتتمثل في هيكلتها الجديدة وفق منظومة قانونية وتشريعية تقوم على شرعية قانونية.
إن ما يهمنا ضمن هذه المطارحة ،هو المرجعية الدينية لفقه الاستبداد ،بمعنى التساؤل عن خلفية الترسبات الدينية والفقهية التي قام عليها الاستبداد؟وما مدى إسهام إجماع علماء الدين الإسلامي في بداية التأسيس في الترسيخ لظاهرة الاستبداد السياسي؟
- بداية وقبل مباشرة الموضوع فان القلة القليلة من أولئك الأحرار الذين أبوا حياكة نسج عنكبوت السياسي..طبعا منهم من عايش التكفير والتهميش والاستبعاد، ومن القلة أيضا من جادت نواياهم عن طيب خاطر غير مقصود...-
لقد تم ترسيخ الاستبداد السياسي كمؤسسة من منطلقات فكرية عقدية شملت علوم الفقه والتفسير وحتى العقيدة ذاتها لم تسلم من التزييف،لأجل ذلك تم تكييف ذهنية الفرد العربي في دولة الخلافة،انطلاقا من هذه التأسيسات التي لا تقبل المساس،وباتت فيما بعد من المقدسات .
لعل من أسس العقيدة في الإسلام هي تركيبة القضاء والقدر التي تعتبر من مفاتيح ولوج رضوان العالم الأخر،هذه التركيبة كانت محل تأويلات وتفسيرات شخصية لمعايشة الراهن السياسي آنذاك يضمن استمرارية التملك والخلافة بحكم الحق الإلهي والقدر الإلهي ،من ثمة ألا يحق لنا التساؤل عن كيفية التعامل مع هذه القاعدة والبني الفكرية التي تأسست عليها؟
يرى جمهور العلماء باتفاق أن القضاء في العقيدة يعادل المعرفة الإلهية منذ الأزل والتي تشتمل على الموجود و اللاموجود ضمن الماضي والمستقبل،أما القدر فهو انعكاس هذه المعرفة على عالم الواقع،بمعنى أن هناك حقل انطباقية بين عالم القضاء وعالم القدر ،من خلالها فقط يستوي الاعتقاد القويم لدى الفرد المسلم.
غير أن هذه القاعدة ومن محك العقل نجدها تسلب الفرد في مضمونها كل شيء ابتداء بالإرادة التي تعتبر مفتاح الاعتقاد-من آية لا إكراه في الدين- ففيها التسليم المطلق بما هو مقدر ومكتوب ضمن حيز المعيش، كما إنها ومن منظور جهمي تعتبر حثا على الكسل والخمول والغريب في الأمر أن هذا الاعتقاد مازال يطبع ذهنية العربي –الفنيان-.
إن مضمون هذه التركيبة هو ما كرس لظاهرة الاستبداد السياسي منذ القديم الى يومنا هذا،حتى تم ربط ظاهرة الحاكم المستبد بفكرة القضاء والقدر ،وتم طيها وغلق باب التفكير في مدلولها وإحكامها بالترهيب والتكفير واللايجوز،فالطاعة والولاء للحاكم ما لم يجهر بكفر بواحا؟؟؟.
نلتمس هذا البعد العقدي عمليا في الخطبة الغراء لأبي جعفر المنصور يوم عرفة وهي موجودة ضمن كتب سير الخلفاء
ومن ثمة فالفقه الإسلامي يرتبط بشكل مباشر مع السلطة المكرسة لفعل الاستبداد ......
( يتبع....)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
أبوهشام
عضو رائع
عضو رائع



عدد المساهمات : 63
التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 13/08/2011

جدلية الفقيه والسياسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جدلية الفقيه والسياسي   جدلية الفقيه والسياسي Emptyالأربعاء نوفمبر 09, 2011 7:19 pm

ننتظر جديدك أخي المؤرخ ودمت متألقا دوما مع خالص المحبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar tarouaya
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
omar tarouaya


عدد المساهمات : 649
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 34
الموقع : في قلوب الناس

جدلية الفقيه والسياسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جدلية الفقيه والسياسي   جدلية الفقيه والسياسي Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 9:26 pm

في الحقيقة نحن نعيش - حتى الأن - داخل الثنائيات . ففي نشأة الحضارة الإسلامية بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم جاءت فترة الخلافات . فكان أجمل ما قاله * عمر بن الخطاب * رضي الله عنه عند مبايعته - إن لم تخن الذاكرة في اسم الشخصية - في معنى القول : إذا كان عادلا فأعينوني وإذا كنت جائرا فقوموني . ولكن هذا مالم يستند عليه حكامنا العرب اليوم . فجاء الإستبداد كمفهوم سياسي مناقض للعدالة . وهذا ما لا يحبذه الدين الإسلامي. وأخيرا أشكر جزيل الشكر أخي فيصل على هذا الموضوع واصل مع جديدك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جدلية الفقيه والسياسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالة جدلية حول الذاكرة
» مقالة جدلية حول الذاكرة
» كيقية كتابة مقدمة جدلية
» مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت
» مقالة جدلية حول(الخير والشر ) بين ( الدين والعقل )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الإدارة ๑۩۞۩๑ :: منتدى المؤرخون و الفلاسفة على الفايس بوك-
انتقل الى: