أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
 بروفينثيا فلسفية. Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
 بروفينثيا فلسفية. Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
 بروفينثيا فلسفية. Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
 بروفينثيا فلسفية. Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
 بروفينثيا فلسفية. Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
 بروفينثيا فلسفية. Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
 بروفينثيا فلسفية. Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
 بروفينثيا فلسفية. Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
 بروفينثيا فلسفية. Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
 بروفينثيا فلسفية. Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
 بروفينثيا فلسفية. Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
 بروفينثيا فلسفية. Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
 بروفينثيا فلسفية. Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
 بروفينثيا فلسفية. Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
 بروفينثيا فلسفية. Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
 بروفينثيا فلسفية. Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
 بروفينثيا فلسفية. Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
 بروفينثيا فلسفية. Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
 بروفينثيا فلسفية. Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
 بروفينثيا فلسفية. Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
الحرب الامام نظرية الذاتية الظواهرية اللغة العالمية الفلسفي المغلق السؤال الموضوعية الفكر الحيوان مقالة الانسان الفلسفة سقراط المنطق النسق البحث الفيض محمد مقال المسلمين فلسفة الفلاسفة

 

  بروفينثيا فلسفية.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omar tarouaya
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
omar tarouaya


عدد المساهمات : 649
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 34
الموقع : في قلوب الناس

 بروفينثيا فلسفية. Empty
مُساهمةموضوع: بروفينثيا فلسفية.    بروفينثيا فلسفية. Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2011 5:15 pm

إن العقل العربي على وجه الخصوص قبل مجيء الإسلام، كان عقلا مغيَّبا بحكم طبيعة الإنسان العربي آنذاك، الذي استهوى الحس، و جعل من الطبيعة اله يحاول التعايش معه.

لكن في هذه الفترة بالذات حين كان للعربي قيمة شعرية فصيحة ذات طابع وصفي، و كانت مكة عاصمة العالم التجارية و الثقافية و منبعا للاحتكاك، و التناقح الحضاري و المعرفي، ظهر شاب منها بحيث أنه كان مهيئا لحمل مشعل العلم بأخلاقه و مزاياه الحميدة مما جعل منه رسولا إلى الأمة، يحمل إليها الكلام الرباني أو الوحي الإلهي، بحيث أنّ السماء تتدخل في حياة البشر و توقظ عقل العرب مما جعلهم يجدّون في طرح الأسئلة حول الوحي، أي أنهم انتقلوا من الوصف إلى المضمون، بتدبر معاني القرآن بعد الإنصات له.

هذه الأسئلة أصبحت تحتاج إلى أجوبة، تكـون بمثابة بلسم شاف، مما جعل المسلمين ينشئون أول مؤسسة اجتماعية تغلب الكل على الفرد، ألا و هي "المسجد"، و لكن هذا لا يكفي مما ولّد علم الكلام، و الذي دار بين فرق كلامية شتى، كفرقة المعتزلة التي أسسها واصل ابن عطاء، و فرقة الأجهمية التي أسسها جهم بن صفوان، و الأشعرية التي أسسها موسى الأشعري و غيرها، معتمدة بذلك الجدل و النقاش، و الذي كان عقيما في أغلب الأوقات.

في خضم هذه الأحداث و تشعبها يظهر شاب من كندة يدعى أبا إسحاق الكندي متأثرا بفكر مدرسة المعتزلة الذين قدموا العقل على كل شيء، لكنه يختلف عنهم في أمر أساسي، و هو تقديم العقل عن الوحي، و الذي وضحه في تقسيمه للمعرفة، بحيث قال الكندي بأنّ المعرفة نوعان:

أ‌. معرفة جزئية يسيطر على استقرائها العقل.

ب‌. معرفة كلية أو إلهية يسيطر عليها الحدس أو العرفان

و لا مجال للعقل في العلم الإلهي، هذا القول جعل من الكندي فيلسوف العرب بامتياز، و أسس للفلسفة العربية الإسلامية بأعماله المختلفة من ترجمة كتب الأسبقين من اليونانيين، و اعتماده على المنهج الواضح، و الرؤية الثاقبة للأمور، و هذا ما تجلى في مؤلفاته المختلفة، و التي كان أهمها كتاب " الفلسفة الأولى" الذي يتحدث فيه عن الميتافيزيقا.

و نجد أيضا أسماء لامعة في تاريخ الحضارة الإسلامية، و التي لمعت بالعلم و أبرقت سهام المناهج و المواضيع، ألا و هو الفارابي الملقب " بالمعلم الثاني" و الذي أبدع مشروعا فلسفيا ضخما، و قدمه للمجتمع آنذاك بعدما كان متأثرا بالمثالية الأفلاطونية، بحيث أن الفارابي أنتج المدنية و القوانين، و قد شرحهما في كتابه "آراء أهل المدينة الفاضلة" بالإضافة إلى هذا جعل من عالمية الإسلام هدفا يجب العمل عليه، و الذي يبدأ بنشر تعاليم الإسلام بالعلم قبل السيف، كما أنه عمل على تقريب نظرية فوتونية الخلق للمفهوم الإسلامي.

إلى جانب هذا تواصلت الحضارة الإسلامية و امتدت شرقا و غربا إلى أن وصلت إلى الأندلس، التي تعتبر ربيع الحضارة الإسلامية و ورودها التي ذبلت بذبول عميد فلاسفتها، ألا وهو ابن رشد"الحفيد"، بحيث تشاء الصدف أن ينشأ في الأندلس "الشارح الأكبر" كما لقبه كبير شعراء ايطاليا "دانتي"، طبيبا و فيلسوفا و عالما و ساعيا إلى المساهمة في العلم و إثراء الرصيد المعرفي الإسلامي، و بحكم نباهة و نباغة ابن رشد جعلته يتبوأ درجات العلى في القضاء، فولي قاضيا على اشبيليا، و اعتمد طبيبا خاصا لابن المنصور ملك الموحدين قبل أن تحاك له المؤامرة الشهيرة، و تحل به النكسة التي أعتبرها نكسة كل المسلمين إلى يومنا هذا.

فحياة ابن رشد كانت مليئة بالعلم بشرحه و ترجمته للأدب اليوناني القديم، و خاصة أرسطو، و دفاعه المستميت عن المرأة المسلمة و حقوقها، و مهارته الطبية الباهرة بشهادة ابن طفيل، بالإضافة إلى قوة فلسفته، و التي حاول بها أن يوفق بين الحكمة و الشريعة، و هذا ما وضحه في كتابه الشهير"فصل المقال فيما بين الحكمة و الشريعة من الاتصال". مما جعله يدفع ضريبة النجاح، و الذي خلصت إلى انتصار حزب الرجعيين على حزب الفلاسفة و العلماء، فرحم الله فلاسفة الإسلام و علماءهم المؤهلون للاقتداء.

فـي الأخير ما يمكننا استنتاجه هو أنّ عوامل حث العقل الإسلامي على العمل تتمحور فيما يلي:

1) ظهور الوحي و الفرق الكلامية.

2) ظهور حركة الترجمة من اللغات المختلفة إلى العربية.

3) نشأة المشاريع الفلسفية العربية على أنقاض علم و ثقافات الأمم الأخرى.

4) نجاح الخطاب العمودي بين فئات المجتمع و ابتعاد أفراده عن الحسية.

مما ولّد الإقلاع الحضاري الذي نحن بحاجة إليه الآن، فصار الفيلسوف يحاور الفقيه، و الطبيب يحاور السياسي و غيرها من مظاهر الإنسانية المنظمة و المنتظمة وراء قناع العلم و المعرفة.





بقلم: مــزوار محمد سعيد في امتحان يوم: 12. 06 . 2011 .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

Mezouar Mohammed Said
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بروفينثيا فلسفية.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  بروفينثيا فلسفية
» صور فلسفية
» قصة فلسفية جميلة
» مصطلحات فلسفية
» كتب فلسفية تراثية ( 1- حول فلسفة ابن رشد )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفكر والفلسفة ๑۩۞۩๑ :: الفلسفة الإسلامية-
انتقل الى: