أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
التسامح الديني Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
التسامح الديني Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
التسامح الديني Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
التسامح الديني Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
التسامح الديني Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
التسامح الديني Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
التسامح الديني Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
التسامح الديني Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
التسامح الديني Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
التسامح الديني Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
التسامح الديني Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
التسامح الديني Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
التسامح الديني Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
التسامح الديني Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
التسامح الديني Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
التسامح الديني Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
التسامح الديني Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
التسامح الديني Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
التسامح الديني Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
التسامح الديني Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
المسلمين المغلق الحرب مقال سقراط الفلسفة العالمية الفيض المنطق الانسان الفلسفي اللغة نظرية الامام الذاتية مقالة الحيوان السؤال الموضوعية الفكر النسق فلسفة محمد الظواهرية الفلاسفة البحث

 

 التسامح الديني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السليمانية المهدية
عضو
عضو
السليمانية المهدية


عدد المساهمات : 26
التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 08/04/2011

التسامح الديني Empty
مُساهمةموضوع: التسامح الديني   التسامح الديني Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 10:50 pm

عقيل يوسف عديدان
إن ما يجب تسليط الضوء عليه هو أن أهمية التسامح الديني تتمثّل في كونه
ذا بُعد وُجودي، أي أنه ضروري ضرورة الوجود نفسه. ولتوضيح ذلك يمكن الإلماع
إلى أن سُنّة الوجود قد اقتضت أن يكون وجود الناس على الأرض في شكل
تجمّعات بشرية، وهي وإن اتّفقت في ما يجمع بينها من وحدة الأصل والحاجة إلى
التجمّع والحرص على البقاء والرغبة في التّمكّن من مقوّمات الحياة والسّعي
في إقامة التمدّن والعمران والتَّوق إلى الارتقاء والتقدّم فإنها قد
تباينت في ما تتفرّد به كل مجموعة من خصوصية عرقية ودينية وبيئية وثقافية.
وقد صرّح القرآن بهذه الحقيقة الوجودية فقال: {يا أيها الناس إنّا خلقناكم
من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا} (1).
لقد أكدت الآية
ما كان قد توصَّل إليه الحكماء والفلاسفة من قَبل وأثبته الواقع التاريخي
المُشَاهد من أن الإنسان مَدني بطبعه، بمعنى أنه لا تتحقّق حياته ولا ينبني
كيانه ولا تكتمل ذاته ولا يكتسب ما تصبو إليه قدراته إلاّ داخل وسط
اجتماعي متشابك فيه الخير والشر، وفيه التحابُب والتباغض، وفيه التجانس
والتنافر، وفيه الأنا والأنا الآخر.
فالإنسان ابن بيئته، فهي التي
تنشئه وتكونه وتلونه، وهي التي توفر له ما تملك مما يفي بحاجاته الأساسية،
كما أنها هي التي تَكفيه مع ما تقدّس من شعائر وتطبعه بما تقدر من عادات،
وهي التي تأقلمه بشكل يجعل ما هو من متعلقات ذاتيته يتناسق مع روحها العامة
وينسجم مع ما لديها من غاية مشتركة.
من ذلك، نتبيّن أن التنوّع بين
الناس أفراداً وجماعات ما كان انحرافاً ولا شذوذاً ولا مُروقاً، بل كان من
طبيعتهم البشرية ومن أصل خلقتهم الآدمية، فهو ظاهرة ضرورية اقتضتها الفطرة
الإنسانية واستلزمتها النشأة الاجتماعية.
إنه تنوّع في الطبائع
والأمزجة والمواهب والميول والمؤهلات والطموحات. وإنه تنوّع في أنماط
الممارسات الاعتقادية وتباين في التمثّلات الطقوسية وتغاير في التجلّيات
السلوكية وتمايز في المنطلقات الفكرية. وإنه تنوّع إيجابي فيه ثراء وخصوبة
وتلاقح، يحفّز على الاضطلاع بالمسؤوليات الثّقال، ويدفع إلى جعل الوفاء
بالحاجات النفسية والعقلية والوجدانية والاجتماعية والحضارية واقعاً مرئياً
وخياراً متاحاً أمام القدرات والكفاءات.
وقد ألمع القرآن إلى ضرورة
هذا الاختلاف النمطي، وإلى حتمية وجوده حتى يتمكّن كل فرد وكل مجتمع من
العيش حسب ما لديه من إرادة وحرية واختيار وبالطريقة التي يهواها ويرتضيها
{ولو شاء ربّك لجعل الناس أُمةً واحدةً ولا يزالون مختلفين} (2).
وهكذا
نلحَظ، أن الغاية من اختلاف الناس إلى شعوب وقبائل وتنوعهم إلى ثقافات
ومَدَنيات إنما هو التعارف لا التَّناكر، والتعايش لا الاقتِتَال، والتعاون
لا التَّطاحن، والتكامل لا التعارض، وبات واضحاً أن أهمية التسامح الديني
تتمثّل في كونه ضرورياً ضرورة الوجود نفسه.
مما تقدّم، نتبيّن أن
قيمة التسامح الديني تتمثّل في كونه يُقرّ الاختلاف ويقبل التنوّع ويعترف
بالتغاير ويحترم ما يميز الأفراد من معطيات نفسية ووجدانية وعقلية ومخيال،
ويقدر ما يختص به كل شعب من مكونات ثقافية امتزج فيها قديم ماضيه بجديد
حاضره ورؤية مستقبله، هي سبب وجوده وسرّ بقائه وعنوان هويته ومَبعث
اعتزازه.
من الواضح أن قيمة التسامح الديني تتمثّل في كونه يقتضي
التسليم بأنه إذ ا كان لهؤلاء وجود فلأولئك وجود، وإذا كان لهؤلاء دين له
حُرمته فلأولئك دين له الحُرمة نفسها، وإذا كان لهؤلاء خُصوصية ثقافية لا
ترضى الانتهاك فلأولئك خُصوصية ثقافية لا تقبل الـمَسّ أبداً.
إن
التسامح الديني يُعدّ أرضية أساسية لبناء المجتمع المدني وإرساء قواعده،
فالتعدّدية والديموقراطية وحرية المعتقد وقبول الاختلاف في الرأي والفكر
وثقافة الإنسان وتقدير المواثيق الوطنية واحترام سيادة القانون، خيارات
استراتيجية وقيم إنسانية ناجزة لا تقبل التراجع ولا التفريط ولا المساومة،
فالتسامح -إذ ن- عامل فاعل في بناء المجتمع المدني، ومشجّع على تفعيل
قواعده.
وهكذا، نستخلص أن التسامح يستوجب الاحترام المتبادل، ويستلزم
التقدير المشترك، ويدعو إلى أن تتعارف الشعوب وتتقارب، ويفرض التعامل في
نطاق الدائرة الموضوعية من دون المسَاس بدائرة الخصوصية من غير إثارة
لحساسيتها، وانتهاك لحُرمة ذاتيتها، وهي دائرة تبادل المعارف والمنافع
والمصالح الشَّراكة الفاعلة التي يعود مردودها بالخير على الجميع.
موقف الأديان من التسامح الديني

من
البديهي أن الأديان بحكم انتمائها إلى السماء، فإنها لا تأمر إلاّ بالخير
والحق والصلاح ولا تدعو إلاّ بالبِرّ والحب والرحمة والإحسان، ولا توصي
إلاّ بالأمن والسلم والسلام، وما كانت يوماً في حدِّ ذاتها عائقاً أمام
التبادل والتلاقح والتَّثاقف ولا أمام التعايش والتعارف والحوار، وإنما
العائق يكمن في الذين يتوهّمون أنهم يمتلكون الحقيقة المطلقة ويستغلّون
الأديان في أقدار الناس ومصائرهم، تلك المهمة التي أبَى الله تعالى أن
يمنحها لأنبيائه الأخيار.
إن الإسلام من جهته يعترف بوجود (الغير)
المخالف فرداً كان أو جماعة ويعترف بشرعية ما لهذا (الغير) من وجهة نظر
ذاتية في الاعتقاد والتصوّر والممارسة تخالف ما يرتـئيه شكلاً ومضموناً.
ويكفي أن نعلم أن القرآن الكريم قد سمّى الشِّرك ديناً على الرغم من وضوح
بطلانه، لا لشيء إلاّ لأنه في وجدان معتنقيه دين (3).
ومن هنا، فإن
جريمة المشركين لم تكن في إعراضهم عن الإسلام، وإنما في كونهم رفضوا أن
يعيش دين جديد بجوار دينهم، فقرّروا مَحْقَه واستئصاله من الوجود.
هذا
وقد أوصَل بعضهم الآيات الواردة في شأن احترام الأديان الأخرى واحترام
خصوصيتها واتباعها إلى أكثر من مائة آية موزّعة في ست وثلاثين سورة.
ولم
يكتف القرآن بتشريع حرية التديّن، بل نجده قد وضع جملة من الآداب، يمكن
عَدّها بيداغوجية للتسامح الديني، فقد دعا المسلمين إلى أن يكونوا لغيرهم
موضع حفاوة ومودّة وبِر وإحسان. قال تعالى: {لا ينهاكم اللهُ عن الذين لم
يُقاتلُوكم في الدين ولم يُخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتُقسطوا إليهم إن
الله يحب المقسطين}(4).
وإتساقاً مع تلك الدعوة إلى حُسن التعامل،
نرى القرآن يحذّر أتباعه ويَنهاهم عن سَبّ المشركين وشتم عقائدهم، {ولا
تسبّوا الذين يدعون من دون الله فيسبّوا الله عَدْواً بغير علم} (5). يشير
مضمون الآية إلى كونها تلقين مستمر المدى حيث أوجب الله تعالى في كل زمان
ومكان الالتزام بهذا الأدب وعدم شتم غيرهم وعقائدهم (6).
والواقع أن
المرء إذ ا نظر إلى تلك المبادئ المتعلقة بموضوع حرية التديّن التي
أَقَرَّها القرآن بموضوعية، لا يسعه إلاّ الاعتراف بأنها فعلاً مبادئ
التسامح الديني في أعمق معانيه وأروع صوره وأبعد قِيمه.
والصحيح أن الإسلام لم يكن وحده في اشتماله على مبادئ التسامح، فالمسيحية التي تقول أناجيلها..
*
لقد قيل لكم من قبل أن السنّ بالسنّ والأنف بالأنف، وأنا أقول لكم: لا
تقاوموا الشرّ بالشرّ بل من ضرب خدّك الأيمن فحوّل إليه الخد الأيسر ومن
أخذ رداءك فأعطه ازارك ومن سخّرك لتسير معه ميلاً فسر معه ميلين (7).
* من استغفر لمن ظلمه فقد هزم الشيطان (8).
* عاشروا الناس معاشرة إن عشتم حنّوا إليكم وإن متّم بكوا عليكم (9).
هي بدورها تتضمّن مبادئ التسامح في أَجْلى صوره، بل إنه تسامح يبدو أحياناً فوق الطاقة.
الصحيح كذلك أن اليهودية تدعو إلى التسامح فإذا نظرنا إلى مثل هذه الوصايا..
* كل ما تكرهُ أن يفعلهُ غيرك بك فإياك أن تفعلهُ أنت بغيرك (10).
* اغتسلوا وتطهّروا وأزيلوا شرَّ أفكاركم (...) وكفّوا عن الإساءة. تعلّموا الإحسان والتمسوا الإنصاف (11).
وهكذا
بات واضحاً أن التسامح الديني مطلب إنساني نبيل دَعَت إليه الأديان كافة
دون استثناء، وكيف لا تدعو إليه وقد أرادته الحكمة الإلهية واقتضته الفِطرة
الإنسانية واستوجبته النشأة الاجتماعية وفرضته المجتمعات المدنية وتُحتّمه
ثقافة العولمة وما تحتاج إليه من قِيَم حضارية ومَدنية نبيلة. والمهم
أيضاً، أن الإشكال ليس في الأديان ذاتها وإنما هو كامن في عُقم إفهام بعض
القائمين عليها ولا زالت المفارقات بين المبادئ والممارسات الواقعة هنا
وهناك لا تُحصى. أليس هناك إجماع على أن الإسلام صالح لكل زمان ومكان ومع
ذلك فإننا نجد من التفاسير ما لم تحرص على شيء حرصها على إظهار الإسلام في
شكل لا يقدر على تطبيقه إلاّ من أَلِفَ العيش في مغاور جبال أفغانستان ؟
ألم
يكن هناك إجماع على أن الإسلام دين ينبذ الغلظة والفضاضة والجفاء ويحض على
اللين والرّفق والسماحة والتيسير ويأمر بالتحابُب والتوادُد والتراحم
والتآلف ويعترف بوجود الآخر ويُقر حقّه في التَّديّن ويُقدّر اختياره ويدعو
إلى احترام ما ارتضاه من خصوصية وإلى التعامل معه بلطف وإحسان وينهى عن
سبّه والتحرّش بدينه، ولكن هل لدى الخطاب الديني المتشنّج من براعة سوى
إمطار المخالفين من داخل دينه وخارجه بالقذائف الجارحة التي لا تحصى ولا
تُعد ؟ إن التسامح الديني يتطلّب الاحترام المتبادل ويقتضي التخلّي عن
الأساليب الدوغمائية والإقصَائية.
إن الأقوال من قبيل.. الحروب
المقدسة والحروب الصليبية، نحن وحدنا على طريق الحق والخير، وغيرنا شرير
وفاسد، كافر، ملحد، مهرطق، لائكي، عَلماني.. وغيرها، لغة لا يستسيغها
التعامل المدني الراهن (اليوم)، ومع ذلك قد استعملت حتى من قِبَل من كنّا
نعدّهم حضاريين. وعلى كُلّ فإنها تنتمي إلى صراع حالك من التاريخ. وإذا
كانت الغاية من دراسة التاريخ البحث عمّا وقع فيه من إيجابيات، أليس حريّاً
بنا أن نتأسّى بما حصل فيه من تجارب مُشرقة.
لقد أفادنا التاريخ بأن
المسلمين قد انفتحوا – أيام عطائهم الحضاري وازدهارهم الثقافي– على معارف
وعلوم وثقافات، وحرصوا على أن يفهموها ويستوعبوها ويستفيدوا منها، حتى أن
التاريخ يؤكد أنهم ما استطاعوا أن يُقيموا حضارتهم التي أقاموها إلاّ بعد
اطلاعهم واستفادتهم مما وجدوا لدى غيرهم. وقد شَرع ذلك الانفتاح الكوني
الذي سلكوه الأبواب على مصاريعها أمام التعرّف والتقارب والتبادل، وعزّز
الأدوار الإيجابية الفاعلة التي كانت تؤدّيها تلك المناظرات التي كانت
تستقطب– عبر بيوت الحكمة التي تنافس أولو الأمر في تأسيسها – العلماء من
مختلف الأديان، وقد أقبَل المسلمون عليها بتلقائية وقَصد، وقبلوا فيها شرط
الالتزام بعدم الاستدلال على مَقولاتهم لا بالكتاب ولا بالسُّنة نزولاً عند
رغبة مناظريهم من اليهود والنصارى وحتى من البوذيّين والمجوس وغيرهم
تمسّكاً بالعقلانية وتحقيقاً للموضوعية وتطبيقاص للمنهجية العلمية التي
ترفض الخُطَب التقريرية والمقولات المعلّبة الجاهزة.
إن المفارقات
ليست مبرراً إطلاقاً سواء كانت صادرة من الشرق أو من الغرب، ومهما بلغت
تداعياتها من فداحة لم تكن مَدعاة لليأس والإحباط بقدر ما هي حافز قوي يدعو
قوى الخير في العالم إلى تفعيل قواعد المجتمع المدني حتى يكون لها موقع من
العولمة ثابتاً ومَكيناً. ثم إن العولمة لا تكون إرهاصاً لمستقبل أكثر
اطمئناناً وأشد تضامناً إلاّ ببلورة القيم الكونية وتفعيلها واتخاذها
المُنطلق والمرجع. ولا يتيسّر هذا إلاّ بتضامن مبادئ الأديان النبيلة،
وتعاون جهود الثقافات الواعية القادرة على خلق فكر حضاري يتوارى– أمامه
مذموماً، مدحوراً – كل خطاب يُشوّه المقدّس، ويغتال العقل ويُصادر الحرية
ويجذب إلى الخلف ويتنكّر للحداثة ويحاول عبثاً أن يلفت التاريخ إلى الوراء.
إن الحرص على خلق عالم جديد خال من حقد العنصرية العرقية، وبغضاء التطاحن
الديني هدف كوني نبيل يتطلّب مبادرات جادة وفاعلة.
يبقى أن القِيم
الكونية تحتاج إلى تضامن ونضال دؤوب، وبرغم ما يُعيقه من صراع كريه تطفح
تداعياته البشعة على سطح الساحة العالمية، فإنه ليس بعزيز ولا مستحيل على
المؤسسات التربوية والثقافية والعلمية والجمعيات الحكومية وغير الحكومية في
العالم إذ ا تَاَنْسَنَت أهدافها واتّفقت منطلقاتها وتكاتفت جهودها.
*عقيل يوسف عيدان
________________________________________
* باحث في الفلسفة الإسلامية والفكر العربي، من الكويت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السليمانية المهدية
عضو
عضو
السليمانية المهدية


عدد المساهمات : 26
التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 08/04/2011

التسامح الديني Empty
مُساهمةموضوع: رد: التسامح الديني   التسامح الديني Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 10:52 pm

رجاء انشر هذا المقال باستعمال الزر اعجبني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 39
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

التسامح الديني Empty
مُساهمةموضوع: رد: التسامح الديني   التسامح الديني Emptyالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 2:25 pm

سليمانية مهدية شكرا لك
موضوع أعجبني كثيرا  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
 
التسامح الديني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهية الإنسانية .... مشتقات التسامح واللاعنف
» القراءة الفينومينولوجية للتراث الديني
» جدلية السياسي و الديني في الفكر العربي المعاصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منبر النقاشات والمناظرات الفلسفية والتاريخية๑۩۞۩๑ :: أديان و معتقدات-
انتقل الى: