أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
الى الاستاذ احمد امين Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الى الاستاذ احمد امين Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
الى الاستاذ احمد امين Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
الى الاستاذ احمد امين Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
الى الاستاذ احمد امين Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
الى الاستاذ احمد امين Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الى الاستاذ احمد امين Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الى الاستاذ احمد امين Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الى الاستاذ احمد امين Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
الى الاستاذ احمد امين Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
الى الاستاذ احمد امين Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
الى الاستاذ احمد امين Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
الى الاستاذ احمد امين Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
الى الاستاذ احمد امين Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
الى الاستاذ احمد امين Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
الى الاستاذ احمد امين Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
الى الاستاذ احمد امين Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
الى الاستاذ احمد امين Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
الى الاستاذ احمد امين Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
الى الاستاذ احمد امين Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
المنطق اللغة الفلاسفة محمد الامام الانسان المغلق الحرب السؤال الفلسفي الحيوان مقال الفكر الموضوعية النسق الفيض البحث العالمية الفلسفة المسلمين سقراط فلسفة مقالة الظواهرية نظرية الذاتية

 

 الى الاستاذ احمد امين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احلام
محارب
محارب
احلام


عدد المساهمات : 257
التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
العمر : 31

الى الاستاذ احمد امين Empty
مُساهمةموضوع: الى الاستاذ احمد امين   الى الاستاذ احمد امين Emptyالثلاثاء يونيو 14, 2011 5:57 pm

هذه مقالتي اتمنى ان تقيمها وتعطيني علامة تقريبية وشكرا

المقدمة
ان العدل من ارقى القيم واسماها على الاطلاق فهو قيمة خلقية واجتماعية يقضي باعطائ كل ذي حق حقه ولقد شاع قديما لدى المفكرين وعلماء القانون ان العدل يكمن في احترام التفاوت الموجود بين الافراد بحكم اختلافهم في القدرات وفي المقابل ظهرت فكرة تناقضها مفادها ان مبدا المساواة هو الذي يجسد العدالة الاجتماعية على ارض الواقع
فكيف لنا ان ندافع عن هذة الاطروحة ؟
والى اي مدى يمكن الاخذ برأي مناصريها ؟

عرض منطق الاطروحة

ان العدالة الحقيقية تقوم على مبدا المساواة بين الجميع في الخقوق والواجبات وامام القانو واي تفاوت بينهم يعد ظلما فالتفاوت من صنع البشر وليس من صنع الطبيعة هذا ماعبر عنه فلاسفة القانون الطبيعي وفلاسفة العقد الاجتماعي فالافراد حسب فلاسفة القانون الطبيعي كانوا يعيشون حالة الفطرة وهم يتمتعون بمساواة مطلقة وتامة ويمارسون حقوقهم الطبيعية دون تفرقة وتميز يقول الخطيب الرواني شيشرون -- الناس سواسية وليس هناك شيء اشبه بشيء من الانسان بالانسان لنا جميعا عقل وحواس وان اختلفنا في العلم فحنحن متساوون في القدرة على التعلم ---
اي اننا متساوون في القدرات الغقلية والجسديةوان كان هناك اختلاف فهو بسيط وليس بالأمر الكبير
اما فلاسفة العقد الاجتماعي فانطلقو من فرضية ان الافراد تعاقدو للخروج من المجتمع الطبيعي الى المجتمع السياسي من اجل خحياة افضل تحافظ على حقوقهم الطبيعية فلافراد ما كانو ليدخلو في فعل الخضوع هذا ان لم يعتبرهم المتعاقدون مساوين لهم فالمساواة شرط اساسي لقيام عدالة قوامها المساوة بين الجميع هذا ما عبر عنه جون لوك بقوله
-- يجب ان يحكمو وفقا لقوانين مستقرة نشرت على الناس لا تتغير طبقا لحالة معينة اذ يجب ان تطبق على الجميع فلا فرق بين غني وفقير وبين فلاح وامير

كما كان الاعلان العالمي لحقوق الانسان والثورات التنويرية التي ظهرت ابان القرن السابع عشر دورا فعالا في تجسيد مبدأ المساواة كاساس للعدالة الاجتماعية بين افراد المجتمع حيث جاء في المادة السابعة مايلي - -- جميع الناس سواسية اما القانون ولهم الحق بالتمتع بحماية متكافئة دون تفرقة وتميز ---- وهذا ماحملته الثورة الفرنسية التي كان شعارها - المساواة الحرية والايخاء
في حين انطلقت الفلسفة الاشتراكية من تصور انه لا عدالة حقيقية دون مساوة فعلية بين الافراد في الحقوق والواجبات هذا لا يتحقق الا في ظل الملكية الجماعية لوسائل الانتاج التي تتيح للجميع التمتع بهذا الحق
نقد خصوم الاطروحة
لهذه الاطروحة خصوم وهم انصار التفاوت الذين يقرون بان العدالة الحقيقية تكمن في احترام التفاوت بين الافراد وحجتهم في ذلك ان الافراد مختلفين في القدرات والمواهب فهناك الذكي والغبي وهناك القوي والضعيف وليس من العدل ان نسوي بينهم بينما الطبيعة فرقتهم
ويمثل هذا الراي الفيلسوف اليوناني افلاطون الذي قسم المجتمع الى ثلاث طبقة الحكام وطبقة الجنود وطبقة العبيد وهي طبقات تقابل النفس الانسانية العاقلة الغضبية والشهوانية وكذلك نجد ارسطو الذي اعتبر التفاوت قانون الطبيعة بلاضافة الى الرأسمالية التي تقوم على المكلكية الفدرية لوسائل الانتاج
لكن هذه الاطروحة بالغت فيما ذهبت اليه للاهمالها مبدا المساواة كما ان اقرار مبدا التفاوت كاساس للعدالة انما يؤسس لعدالة ضيقة لا يتسع صدرها لاحتضان جميع افراد المجتمع كما انا الفلسفة الاشتراكية تكرس الطبقية والاستغلال وتقضي على روح المساوة التي هي اساس العدالة وبالتالي فالتفاوت فيه ظلم وجو ولا يحقق العدالة الاجتماعية ويوسع الهوة بين طبقات المجتمع

الدفاع عن الاطروحة بحجج شخصية

ان اساس العدالة الحقيقة هي المساوة بين افراد المجتمع في الحقوقو والواجبات لان التميز بينهم يؤدي الى الظلم والجور وهذا ليس من شيم العدالة وقد دعى دين الاسلام الى المساوة بين الناس خاصة في مجال الحقوق وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يحث المسلمين على العدل بين الناس وهذا من خلال المساوة بينهم حيث قال -- لافرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى --
بالاضافة الى ما عاشة العالم العربي في الآونة الاخيرة من ثورات عظيمة تطالب المساوة وترفض كل اشكال التميز كالثورة التونسية والمصرية

خاتمة

ان الاطروحة القائلة ان المساوة هي مبدا تجسيد العدالة اطروحة صحيحية ويمكن الاخذ براي مناصريها ولقد استطعنا من خلال هذا الطرح من الرد على خصومها واثبات صحتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar tarouaya
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
omar tarouaya


عدد المساهمات : 649
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 34
الموقع : في قلوب الناس

الى الاستاذ احمد امين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى الاستاذ احمد امين   الى الاستاذ احمد امين Emptyالثلاثاء يونيو 14, 2011 6:19 pm


أ أختي ( أحلام ) بالنيابة عن الأستاذ ( أحمد أمين ) أشكرك على المقال الرائع . أظن أنها محاولة شخصية . والله تستحقي التقييم الإيجابي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

الى الاستاذ احمد امين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى الاستاذ احمد امين   الى الاستاذ احمد امين Emptyالثلاثاء يونيو 14, 2011 10:57 pm

أحلام مقالة جيدة على كل المقاييس و خاصة من الناحية المنهجية و لكن في نقد الخصوم أجد خطأ لا أعلم أهو خطأ في النقل و الكتابة على الجهاز أم هو خطأ داخل ورقة الإمتحان و هو في نقد خصوم الأطروحة لما قمت بنقد الإشتراكية في حين كان عليك نقد الرأسمالية و لكن على العموم مقالتك تستحق النقطة 14و لكن هي علوم إنسانية قد تكون النقطة أقل أو أكثر ،أتمنى لك النجاح لك ولكل الطلبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام
محارب
محارب
احلام


عدد المساهمات : 257
التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
العمر : 31

الى الاستاذ احمد امين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى الاستاذ احمد امين   الى الاستاذ احمد امين Emptyالأربعاء يونيو 15, 2011 9:45 am

لا استاذ خطأ في النقل فقد قمت بنقد الرأسمالية

وانا متوترة من العلامة

مشكور على التقيم استاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
linda
عضو ممتاز
عضو ممتاز
linda


عدد المساهمات : 195
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 35

الى الاستاذ احمد امين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى الاستاذ احمد امين   الى الاستاذ احمد امين Emptyالخميس يونيو 16, 2011 7:41 pm

مقالة جيدة أحلام
تمنياتي لك بالنجاج في جميع المقايس
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الى الاستاذ احمد امين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المفكر احمد امين
» زيغود يوسف
» الحاج احمد باي
»  الشيخ احمد باي
» مذكرات احمد مصالي الحاج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الباحثين والطلبة ๑۩۞۩๑ :: قسم الفلسفة-
انتقل الى: