أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان" Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان" Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان" Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان" Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان" Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان" Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان" Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان" Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان" Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان" Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان" Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان" Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان" Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان" Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان" Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان" Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان" Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان" Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان" Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان" Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
النسق الفيض المنطق الحيوان مقالة الفلاسفة المغلق اللغة البحث الانسان الموضوعية محمد الامام الذاتية الظواهرية الفلسفي المسلمين الفكر مقال العالمية نظرية فلسفة الفلسفة سقراط السؤال الحرب

 

 مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان"

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان" Empty
مُساهمةموضوع: مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان"   مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان" Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 8:22 pm

مختارات من كتاب فريدريك نيتشه - هو ذا الإنسان - ECCE HOMO - نقلتها عن الترجمة عن الألمانية لـ علي المصباح - هذا الكتاب يتحدث فيه نيتشه عن نفسه في مواضع عدة فيه. كتب عنه هاشم صالح في موقع الأوان مقالاً بعنوان (عندما يرثي نيتشه نفسه)

***

إن آخر ما يمكن يخطر لي أن أعد به هو "إصلاح" البشرية. كما أنني لن أشيد أصناماً جديدة؛ وليعلم القدامى مالذي يجلبه الانتصاب على قدمين من صلصال. تحطيم الأصنام (وهذه كلمتي المفضلة للتعبير عن "المثل") هي حرفتي، ذلك أنه بمجرد أن ابتدعت أكذوبة عالم المثل قد تم تجريد الواقع من قيمته ومن معناه ومن حقيقته.

****

(أتطلع إلى كل ممنوع) تحت هذه العلامة سيكتب النصر لفلسفتي ذات يوم، ذلك أن الحقيقة وحدها هي التي ظلت إلى حد اليوم خاضعة جوهريا إلى الحظر.

********

مات أبي في سن السادسة والثلاثين؛ كان رقيقاً ولطيفا وعليلا مثل كائن مهيأ ليكون عابراً لا أكثر، مجرد ذكرى لطيفة عن الحياة أكثر منه الحياة نفسها. في مثل تلك السن التي شرعت فيها حياته بالانحدار، شرعت حياتي أيضا بدورها في التدهور: في السنة السادسة والثلاثين هبطت حيويتي إلى مستواها الأدنى. كنت أحيا لكن دون القدرة على النظر بعد ثلاثة أمتار أمامي. في ذلك الوقت – كان ذلك سنة 1879 – تخليت عن خطتي كأستاذ ببازل، وقضيت الصائفة في هيأة شبح بسانت موريس، ثم عشت الشتاء الذي لحقها – الشتاء الأقل شمسا في حياتي – شبحا في ناونبورغ. كنت في الدرك الأسفل آنذاك؛ وقد جاء كتاب "المسافر وظله" من نتاج تلك الفترة وكنت عندها دون شك ذا خبرة بأمر الأشباح.

*******

أحد الأطباء الذين كان يتعهدني كمريض عصبي قد انتهى أن قال لي"لا، ليست أعصابك هي المريضة، بل أنا المتوتر".

********

لم أكن أبداً أجيد فن استثارة الناس ضدي – وإن هذا أيضا مما أدين به لذلك الأب الذي ليس له من مثيل – حتى وإن بدا لي ذلك من الأهمية بمكان. بل لا أذكر أنني استأت مرة واحدة من نفسي – بالرغم مما يمكن أن يبدو علي هذا الأمر من عدم تلاؤم مع السلوك المسيحي.

******

الشفقة لا تمثل فضيلة إلا بالنسبة للمنحطين، وما آخذه على المشفقين هو سهولة تخليهم عن الحياء والإحترام ورهافة الحس، وعدم التمسك بالمسافة الضروري لحفظ اللياقة، كما أن الشفقة سرعان ما تفوح برائحة الرعاع وتغدو شبيه التماهي بالسلوكات الهجينة – إن أيدي الشفقة، وهي على الأرجح أقرب إلى أن تكون مدمرة، بإمكانها أن تتدخل في المصائر الكبرى، وأن تمتد لتعميق وحدة الانفس الملكومة ونيل الإمتيازات التي يمنحها دين ثقيل Schuld.

********

يبدو لي أيضا أن الكلمة الأكثر فجاجة، والرسالة الأكثر خشونة تظل أكثر فضلا وأكثر شرفا من الصمت. فأولئك الذين يركنون إلى الصمت هم الذين يفتقرون دوماً إلى اللياقة وسماحة القلب. إن لصمت اعتراض، لكن تجرع الغصص ينتج عنه حتما فساد الطبع، بل أنه يفسد حتى المعدة.

*******

شيء آخر هي الحرب. إنني ذو مؤهلات حربية بطبعي. الهجوم هو إحدى غرائزي. أن يكون الواحد قادراً على المعاداة، أن يكون عدواً يتطلب التمتع بطبع قوي، وعلى أية حال فإن ذلك أمر مقترن بكل طبيعة قوية؛ إذ هذه الأخيرة تحتاج إلى مقاومة ولذلك تبحث لها عن مقاومة: النزوع العدواني ينتمي بنفس الموجب الضروري إلى القوة، كما تنتمي مشاعر الضغينة والنزوع إلى الإنتقام إلى الضعف. فالمرأة مثلاً ذات نزوع انتقامي وهو أمر مرتبط بضعفها، تماما مثل حساسيتها تجاه بؤس الآخرين.

******

المساواة مع العدو هي الشرط الأول لنزال شريف، وحيثما يوجد مجال للاحتقار لا يمكن للمرء أن يخوض حرباً.

********

لا أهاجم إلا ما لا حليف لي عليه، حيث أقف وحيداً في المعركة، وحيث لا أورط إلا نفسي... إنني لم أقم البتة بخطوة واحدة إن لم تكن مورطة: ذلك هو مقياسي الشخصي للسلوك الصحيح.

*********

لا أهاجم البتة الأشخاص كأشخاص، بل استعمل الأشخاص كزجاج مكبر يمكن للمرء بواسطته أن يجعل كارثة عمومية مراوغة ومستترة ومستعصية على الإدراك أمرا مرئيا واضحا للعيان.

*********

"الله" و"خلود الروح" و"الخلاص" و"الآخرة" كلها مفاهيم لم أعرها اهتمامي ولا منحتها وقتي البتة، ولا حتى كصبي؛ لعلني لم أكن صبيانياً بما فيه الكفاية لمثل هذه الأشياء؟ لم أعرف الإلحاد إطلاقاً كنتيجة، وأقل من ذلك كحدث: إنه أمر بديهي من قبيل الغريزة. فأنا فضولي جداً وشكاك جداً ومستخف جدا كيما أقبل بجواب بهيأة قبضة اليد. إن الله جواب بهيأة قبضة اليد، وقلة لياقة تجاهنا نحن المفكرين – بل هو في الواقع مجرد ممنوع بهيأة قبضة اليد: لا ينبغي أن تفكروا!.

********

المشروبات الكحولية مضرة بالنسبة لي؛ يكفيني كأس واحد من النبيذ أو البيرة في اليوم كيما تتحول الحياة لدي إلى "وادي دموع".

*******

كي أعتقد أن الخمر يبعث الإنشراح فلا بد لي أن أكون مسيحياً؛ أعني بذلك أن أكون مؤمناً، وهو أمر يعد بالنسبة لي أنا بالذات عبثاً.

***********

أنا لا أقرأ باسكال، بل أحبه كنموذج مفيد لمن ذهب ضحية للمسيحية بقتل نفسه جسدياً في البداية ثم روحيا فيما بعد: التجسيد الكامل للمنطق الذي يتأسس عليه هذا الشكل المريع من الفظاظة اللاإنسانية؛ وأن أحمل في عقلي و – من يدري؟ - في جسدي أيضاً شيء من نزق مونتانيي؛ وأن يتولى ذوقي كفنان الدفاع ليس دون شيء من الضراوة، عن أسماء مثل موليير وكورناي وراسين ضد عبقريات جذباء من نوع شيكسبير فإن هذا كله لا يمنعني من أن أجد رفقة لطيفة لدى المحدثين أيضاً من الأجيال الأخيرة من الفرنسيين. إنني لا ألمح عبر مجمل التاريخ قرناً آخر يمكن فيه للمرء أن يجمع بشبكة واحدة مثل هذا العدد من الخبيرين بالنفس البشرية ذوي الحس المرهف والتوق الجامح إلى المعرفة مثلما يرى المرء في باريس الحالية. سأسمي هنا على سبيل الذكر – ذلك أن عددهم ليس بالقليل – السادة بول بورجيه وبيار لوتي وجيب ومايلهاك وأناتول فرانس وجيل لي ماتر، ولكني أميز واحداً آخر من فصيلة الأفذاذ، أذكر ذلك اللاتيني بحق الذي أكن له تقديراً خاصاً وهو غي دي موباسون. وإنني لا أخفي عليكم أنني أفضل هذا الجيل حتى على معلميهم الذين أفسدتهم الفلسفة الألمانية (مسيو تاين مثلا الذي تأثر بهيغل في سوء فهم كبارات الرجال والحقب التاريخية)، حيثما حل الالمان تكدر صفو الثقافة. الحرب فقط هي التي خلصت العقل في فرنسا.

******

مرة أخرى أراني أعود للحديث عن فرنسا وأنا أذكر فاغنر – ليس لدي أي رأي ضد أولئك الفاغنريين وكل ذلك الرهط من الناس الذين يعتقدون أنهم يغمرون فاغنر بالشرف اذا ما وجدوه شبيها بهم، ولن اقابلهم إلا بمجرد ابتسامة احتقار طفيفة تتقوس على زاوية الشفتين - ... لقد شعرت لدى أول احتكاك لي بفاغنر، أنا الذي أشعر من أعماق غرائزي كلها بالغربة تجاه كل ما هو ألماني إلى حد أن مجرد القرب من أي ألماني يسبب لي سوء هضم، أنني أتنفس بحرية لأول مرة في حياتي: أحسست أنني أقدره كبلد أجنبي، كنقيض واعتراض حيوي على كل الفضائل الألمانية. (1)

******

أنا شيء وكتاباتي شيء آخر. وقبل أن أتكلم عن كتبي لا بد من كلمة هنا عن مسألة فهم أو عدم فهم كتاباتي. سأفعل ذلك بما يناسب الأمر من عدم الإكتراث؟ ذلك أن هذه المسألة ما تزال سابقة لأوانها كليا. وأنا بدوري سابق لأواني؛ هناك أناس يولدون بعد الممات. سيأتي يوم يكون فيه ضرورياً تكوين مؤسسات يعيش الناس داخلها ويعلمون طبقا بمفهومي للعيش والتعليم؛ وقد تؤسس أيضا كراسي جامعية لتأويل زرادشت. غير أنني سأكون متناقضا مع نفسي تماما التناقض اذا ما طمعت اليوم في وجود آذان وأياد لحقائقي؛ أن لا يستمع إلي اليوم، وأن لا يكون هناك من يرغب في الأخذ عني فذلك ما يبدو لي لا أمرا مفهوما فحسب، بل عين التصرف السليم.

(1)
تذكر جميع المصادر أن نيتشه كان ألمانياً لكنه ذكر في هذا الكتاب مقته للألمان وفلاسفتهم بشكل عام وأصله البولندي الصافي. ربما كان قد تبرأ من الألمان وربما كان حقا بولدني الأصل.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان" Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان"   مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان" Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 9:33 pm

دائما أتذكر مقولة نيتشه التي قالها: نحن اللاأخلاقيون نسيء تماما إلى الفضيلة
كما يسيء الفوضويون إلى الدولة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
 
مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نيتشه في نقده للمثل الأفلاطونية
» فريديريك نيتشه
» نيتشه و المعاناة
» يقول نيتشه:
» من أقوال نيتشه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منبر النقاشات والمناظرات الفلسفية والتاريخية๑۩۞۩๑ :: نصوص و أراء-
انتقل الى: