أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
المنطق مقالة مقال العالمية الفلسفي اللغة الموضوعية سقراط الظواهرية البحث النسق الحرب المسلمين الانسان نظرية المغلق محمد فلسفة الفلاسفة الفيض الامام الفكر الذاتية الفلسفة السؤال الحيوان

 

 فلسفة الرفض عند باشلار

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
omar tarouaya
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
omar tarouaya


عدد المساهمات : 649
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 34
الموقع : في قلوب الناس

فلسفة الرفض عند باشلار Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة الرفض عند باشلار   فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالأحد فبراير 20, 2011 5:48 pm

نبذة تعريفية بالفيلسوف الفرنسي غاستون باشلار مؤلف هذ الكتاب :

يعدّ غاستون باشلار (1884 – 1962) واحداً من أهم الفلاسفة الفرنسيين ، وهناك من يقول أنه أعظم فيلسوف ظاهري ، وربما أكثرهم عصرية أيضاً . فقد كرّس جزءاً كبيراً من حياته وعمله لفلسفة العلوم ، وقدّمَ أفكاراً متميزة في مجال الابستمولوجيا حيث تمثل مفاهيمه في العقبة المعرفية والقطيعة المعرفية والجدلية المعرفية والتاريخ التراجعي ، مساهمات لا يمكن تجاوزها بل تركت آثارها واضحة في فلسفة معاصريه ومن جاء بعده . ولعل أهم مؤلفاته في مجال فلسفة العلوم هي :

العقل العلمي الجديد / 1934
تكوين العقل العلمي / 1938
العقلانية والتطبيقية / 1948
المادية العقلانية / 1953



وأغلبها ترجم إلى العربية وغيرها من الكتب والتي يقارب عددها ثلاثة عشر كتاباً .. وقد برز كواحد من أهم وأشهر المتخصصين بفلسفة العلوم حيث درس بعمق الوسائل التي يحصل بها الإنسان على المعرفة العلمية عن طريق العقل ، ولكنه فاجأ الجميع عندما ظهر كتابه ( التحليل النفسي للنار ) حيث تحول تماماً من منهجه المعروف في فلسفة العلم إلى موضوع جديد حتى في مجال التحليل النفسي حيث الإنسان هو ميدان التحليل النفسي للمادة . ربما كان مفيداً معرفة شيء عن ظاهرية باشلار قبل العودة إلى هذا الموضوع . إنّ الفكرة الرئيسة في الظاهراتية Phenomenology كما أوجدها أدموند هوسرل ، هي قصدية الوعي أي أن الوعي يتجه دائماً إلى موضوع ، أي أنه يؤكد مقولة أنه لا يوجد موضوع من دون ذات .



كما يؤكد المنهج الظاهراتي على الامتناع عن الحكم فيما يتعلق بالواقع الموضوعي وعدم تجاوز حدود التجربة المحضة " الذاتية " ويؤكد على عدم اعتبار موضوع المعرفة موضوعاً واقعياً تجريبياً واجتماعياً بل مجرد وعي مفارق " أي أنه مستقل عن التجربة والمعرفة المحددة أي ميتا فيزياء " . إلاّ أن ظاهرية باشلار ولاسيما في دي دراسته للخيال الشعري ( أي المرحلة الثانية من حياته ) ليست متشددة إلى هذه الدرجة فهو خلافاً للضاهراتية التقليدية يرى أنّ هنالك واقعاً موضوعياً له شروط موضوعية تصلح قوانين العلم لدراسته . وربما تكمن ميزة باشلار الرئيسة وجاذبية فكره في امتلاكـه ذهناً حـراً لا تقيده أي من المواصفات سواء في اختيار موضوعاته أم في معالجاته .فبعد أن اهتم بفلسفة العلوم في الجزء الأول من حياته نراه يتحول إلى دراسة التخيل الشاعري وفلسفة الجمال والفن إذ ابتدأها مع (التحليل النفسي للنار) عام 1937 – كما ذكرنا – ثم(الماء والأحلام) عام 1941 ثم (الهواء والرؤى) ثم ( التراب وأحلام الإرادة والتراب وأحلام الراحة) عام 1948 ثم (جماليات المكان)عام 1957 ثم كتابه الأخير (شاعرية أحلام اليقظـة) عام 1960.


لقد أصبح الموضع الرئيس عند باشلار ، في الجزء الثاني من حياته، هو التخيل أو عمل المخيلة، بعد أن كان العقل؛ وأصبح يسعى إلى القيام بدراسة فلسفية شاملة للإبداع الشعري، واستسلم لدافع لا يقاوم للتواصل مع القوى التي تخلق المعرفة لا التي تُحَصِّـلها ؛والمجال الوحيد الذي يأمل أن يرى فيه تلك القوى، وهي تعمل، هو الشعر؛ لذلك كتب مجموعة الكتب ، في الجزء الثاني من حياته ، طبق فيها منهجه هذا.

إنّ أحد أهم الأسباب التي تدعونا للاهتمام بـ ( باشلار ) هي اهتمامه بالإبداع الشعري والجمالي عموماً، بل وعَـدِّهِ التخيل الشعري ذا أهمية فلسفية كبيرة. ولعل في كتابه الأخير بالذات ( أي: شاعرية أحلام اليقظة) دعوة كبيرة إلى التخلص من جميع القيود التي تحدّ من تذوقنا للإبداع عموماً وللشعر خصوصاً، ونحن بنا حاجة ماسة لذلك. وباشلار هنا يتجاوز جميع نظريات التحليل النفسي للأدب والنظريات البنيوية وما بعها ، والتي انتشرت عندنا واحتلت مكانة كبيرة في قراءاتنا ، كما أنه يخلصنا من رداءة القراءات التقليدية. ويقول أحد النقاد الفرنسيين أنّ أفكار باشلار سنحظى بأهمية أكبر في المستقبل ويبدو أنّ هذا هو ما نراه الآن.

إنّ المهم، في فلسفة باشلار، هو أن تظل ذا شخصية مفتوحة على العالم والقراءة، ويظهر الإنسان في كتابه (شاعرية أحلام اليقظة ) وهو يبدع ويخلق؛ يظهر بصفته منبعاً وموقظاً لعوالم، سواء كانت عوالم العلوم أم عوالم الفنون ، وه الكائن الذي يواجه جميع التحديات ، لاسيما تحدي اللحظة، بالإبداع والاختراع ، الكائن الذي يناضل ضدّ نوم العالم وضدّ غفلته . " نحن نعيش في عالم نائم علينا أن نوقظه بواسطة الحوار مع الآخرين . وما إيقاظ العالم إلاّ شجاعة الوجود بأن نوجد ونعمل ونبحث، نخترع، نبدع، نخلق".

نبذة الناشر عن الكتاب :

والحال إذا استطعنا أن نترجم فلسفيا الحركة المزدوجة التي تحرك الفكر العلمي حاليا لأدركنا أن تعاقب القبلي والبعدي هو تعاقب إلزامي وأن التجريبية والعقلانية مترابطتان في الفكر العلمي برباط عجيب ومماثل في قوته للرباط الذي يوحد بين اللذة والألم .

وبالتالي ، ينتصر أحدهما وهو يبرر حق الآخر وعقله : والتجريبية بحاجة إلى الاكتناه والعقلانية بحاجة إلى التطبيق . إن التجريبية بدون قوانين متناسقة ، بدون قوانين استنتاجية لا يمكن افتكارها ولا تدريسها وإن عقلانية بدون أدلة حسية بدون انطباق على الواقع المباشر لا يمكنها أن تقنعنا إقناعا تاما .

فقيمة أي قانون تجريبي يبرهن عليها بجعلها قاعدة للمعاقلة وللحكم العقلي . وتضفي الشرعية على معاقلة ما يجعلها قاعدة للاختبار . إذن ، يحتاج العلم بوصفه مجموعة براهين واختبارات ، مجموعة قواعد وقوانين ، مجموعة بينات ووقائع يحتاج إلى فلسفة مزدوجة القطب . إنه يحتاج بشكل أدق إلى إنماء جدلي . لأن كل مفهوم يضاء بطريقة تكاملية من زاويتين فلسفتين مختلفتين .
lol! afro االغضب الشديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

فلسفة الرفض عند باشلار Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة الرفض عند باشلار   فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالثلاثاء مارس 22, 2011 6:04 pm

شكرا لك أخي عومار
أفدتني كثيرا في هذا المجال

هل لك أن تفسر لي أخي الحبيب بتفصيل إن استطعت قضية
العلم الشاذ عند باشلار والعلم السوي

أي القطيعة مع العلوم الأخرى وما شابه ذلك

شكرا لك مرة أخرى يا أخي عومار
استمتعت كثيرا بالقراءة لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
omar tarouaya
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
omar tarouaya


عدد المساهمات : 649
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 34
الموقع : في قلوب الناس

فلسفة الرفض عند باشلار Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة الرفض عند باشلار   فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالخميس أبريل 07, 2011 6:01 pm

غاستون باشلار كان هدفه من خلال كتابيه : * العقل العلمي الجديد * و * العقلانية والتطبقية *. أن ينشأ علم جديد لا صلة له بالعلوم السابقة ( تاريخ العلم ). أو كما يسميها * القطيعة الإبستمولوجية * وهي تلك الأخطاء التي وقع فيها العديد من فلاسفة العلم الذين سابقوه . بحيث كانوا يصلون إلى نتائج غير دقيقة . لايمكن أن يستند عليها العلم الجديد. ولقد قال ( لإجتياز العائق الإبستمولوجي يجب البحث في المعرفة ذاتها وليس خارج عنها ). أما مصطلح * العلم الشاذ * و * العلم السوي * وهو لا ينسب إليه ، وإنما ل * طوماس كون * 1924 - 1994 صاحب فكرة ( البراديغم ) أو النموذج الإرشادي. التي تعني - حسبه - المثال أو النموذج الذي يسمح للعلم أن يتقدم في كل مرحلة من مراحل تطوره. فالعلم الشاذ أو اللاسوي فهو الثوري وهو إنتقال نموذج إلى نموذج أخر. والعلم السوي فهو النموذج المعمول به في العلم ويمكن الإعتماد عليه. ويمكن أن نستنج إن (كون ) هو عكس ( باشلار) . أي أنه يؤكد على ضرورة الإتصال بالعلوم السابقة (تاريخ العلم) فهو يعد من أنصار النزعة الإتصالية. أما (باشلار ) من أنصار النزعة الثورية الإنفصالية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

فلسفة الرفض عند باشلار Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة الرفض عند باشلار   فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالخميس أبريل 07, 2011 11:34 pm

شكرا لك omar tarouaya على هذا التوضيح المفيد والقيم ، تعجبني فيك الدقة في المصطلحات و التفريق فيما بين المفاهيم ، وهذا يدل على تركيز متوقد لا يكون إلا عند قارئ جيد للكتابات الفلسفية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar tarouaya
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
omar tarouaya


عدد المساهمات : 649
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 34
الموقع : في قلوب الناس

فلسفة الرفض عند باشلار Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة الرفض عند باشلار   فلسفة الرفض عند باشلار Emptyالأحد أبريل 10, 2011 2:56 pm

تصحيح بعض الأخطاء : طوماس كون جمع بين * ثورية * بوبر .و * القطيعة الإبستمولوجية * لباشلار . ومنها أنتج لنا ما سماه ب * البراديغم * . وأيضا تاريخ ميلاده ووفاته هي :1922-1996. وأيضا إن ثورية * كون * أقل عنفا من * ثورية * بوبر * . ولقد قدم مفهوم ييوازي مفهوم * البراديغم * وهو * إيديولوجيا المجتمع العلمي * و مفهوم * العلم الشاذ* ب * العلم اللا مقياسي *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسفة الرفض عند باشلار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزمن عند باشلار
» كتاب تكوين العقل العلمي لغاستون باشلار
» كتب فلسفة للتحميل
» فلسفة الأطفال
» فلسفة الكاشاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفكر والفلسفة ๑۩۞۩๑ :: الفلسفة المعاصرة وفلسفة ما بعد الحداثة-
انتقل الى: