أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
الامام الفلسفة الفيض العالمية الفكر الموضوعية سقراط الحيوان الذاتية محمد مقالة اللغة الظواهرية الفلسفي الفلاسفة المنطق البحث مقال الانسان الحرب السؤال فلسفة نظرية النسق المسلمين المغلق

 

 نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عادل مومن
عضو رائع
عضو رائع



عدد المساهمات : 62
التقييم : 8
تاريخ التسجيل : 03/09/2010

نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة   نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالسبت سبتمبر 04, 2010 3:34 am

نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة

نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة
د.صبرى محمد خليل استاذ الفلسفه بجامعه الخرطوم
اولا:فى البرجماتية عند جون ديوي:
نظرية المعرفة البراجماتية : تناول ديوي مفهوم الجمال من خلال نظرية معرفة ذات أساس براجماتي ترفض الفصل بين الذات ( المعرف ) عن الموضوع (المعروف ) استناداً إلى تعريف الخبرة بأنها . "تفاعل حيوي بين الإنسان وبيئته " هذا التفاعل يتم خلال الانتقال من الصراع بين الإنسان وبيئته (الحاجة) إلي التوازن بينهما (الإشباع ) وهكذا .
تعريف الجمال : والشكل الأولي للخبرة الجمالية نجده في الإيقاع الناشئ عن الانتقال من حالة الصراع مع البيئة (الحاجة ) إلى حالة التوازن بين الإنسان وبيئته (الإشباع ) فالإحساس الجمالي إنما هو في طبيعته كاى تلذذ أخر نتذوق بقضاء أي موضوع عادي من موضوعات الحياة الاستهلاكية لأنه ثمرة لضرب من المهرة أو لذكاه في طريقة تعاملنا مع الأشياء الطبيعية بحيث نتمكن من زيادة ألوان الإشباع التي تحققها لنا تلك الأشياء فنجعلها اشد وأنقى وأطول "
الخبرة العادية والخبرة الفنية : والفرق بين الخبرة العادية والخبرة الفنية ان الخبرة العادية عندما تصبح من درجة اعلي تصبح خبرة فنية فالفنان يمتاز عن غيره من الناس بالمهارة والحساسية .
الفن والمنفعة : كما يربط جون ديوي بين الفن والمنفعة لذا يرفض الفصل بين الفنون الجميلة والفنون التطبيقية (النافعة ).
الجذور التاريخية بين الفنون الجميلة والتطبيقية : يرى أن التفرقة بين الفنون الجميلة والتطبيقية نشأت عن ظروف في المجتمعات الغربية الحديثة أدت إلى ظهور فكرة المتحف باعتباره مكان الأعمال الفنية وبالتالي فان الأعمال الفنية ليست قائمة بذاتها ومستقلة عن الحياة اليومية ويرى الفنون الجميلة لها قيمة تربوية تتمثل في أثرها التربوي على النفس كما أن الفنون التطبيقية تنطوي على قيمة جمالية حين تجئ إشكالها متلائمة مع استعمالها .
نقد:
الربط بين الفن والحياة : وهكذا فان جون ديوي قد نجح في تأييد الارتباط بين الفن والحياة .
احالة الفن الى مجرد نشاط اداتى : الا انه تطرق في هذا التأكيد إلى درجة أحالة الفن إلى مجرد نشاط أداتي لخدمة غايات أخرى حيوية أو اجتماعية فتحول عنده إلى مجرد إدراك حسي نافع .
ثانبا: فى الهيجلية الجديدة عند كروتشه:
فلسفة الروح : تناول كروتشه مفهوم الجمال من خلال فلسفة روحية يمكن اعتبارها تجديدا للفلسفة الهيجلية هذه الفلسفة تنسب للروح نوعين من النشاط : 1/ نشاط نظري يظهر في المعرفة المنطقية وأداتها العقل وغايته الحق .2/ نشاط عملي وله مظهران :1/ الاقتصاد ويستند الى الرغبة وغايته المنفعة ب/ الأخلاق وتستند الى الإرادة وغايته الخير .
علاقة الجمال بالقيم الأخرى : والفن هو القاعدة التي يستند إليها هذا الهرم لأنه أولى درجات التعبير عن نشاط الروح وبالتالي فان باقي الدرجات (العلم والاقتصاد والأخلاق ) تستند إليه وفي ذاته الوقت لا يستند هو إليها . وبالتالي يتمتع باستقلال حقيقي عنها .
الحدس اده الفن : والجمال عند كروتشه يقوم على الحدس الذي يعرفه بأنه فاعلية في عقل الإنسان منتجه للصور الخيالية التي تتحول إلى تعبير كثمرة للانفعالات .
فالحدس احد مظهري النشاط النظري للروح المعرفة الحدسية المستندة الى الخيال والمنتجة للصور الخيالية وتتعلق بالفردي . والمعرفة المنطقية المستندة على العقل ومنتجه للتصورات الذهنية وتتعلق بالكلي والعلاقات القائمة بين الأشياء .
التوحيد بين الحدس والتعبير: ثم يوحد كروتشه بين الحدس والتعبير لان أهم خصائص الروح إمكانية تحققه في التعبير أما ما لا يمكن أن يتحقق في موضوع خارجي فهو إحساس .
المادة اداة توصيل : اما الواسطة فهي أداة توصيل من هنا لا يجوز الخلط بين العمل الفني وواسطته المادية التي هي أداة توصيل بين الفنان والجمهور . يترتب على هذا ضرورة التمييز بين الفن والصنعة فالفن حدس أولا ومادة ثانيا أما الصنعة فهي مادة أساسا.
تعريف الفن : ويعرف بأنه حدس يقدم الفنان من خلاله صور خيالية والمتذوق يقوم بإعادة تكوين هذه الصور في وعيه . كما يعرف الجمال بأنه التعبير الموفق والقبح بأنه التعبير المخفق .
نقد :
تميز الفن عن المنفعة واللذة : نجح كروتشه في التميز بين الفن والواقعة المادية والمنفعة العلمية واللذة والفعل والسلوك .
استبعاد الجانب المادي : لكنه ركز على الجانب الفكري في العمل الفني ( تحت تأثير فلسفته المثالية ) واستبعد الجانب الفيزيائي المادي .
التوحيد بين الفن والتعبير : كما انه انتهى إلي الخلط بين الفن والتعبير .
ثالثا:فى الوجودية عند سارتر:
الوجوديه هي فلسفة تذهب إلى أن ما يميز الإنسان عن باقي الكائنات الأخيرة تسبق ماهيتها ( صفاتها ) وجودها ، فالنجار يكون في ذهنه فكرة عن صفا المنضدة أولا ثم يوجدها ثانيا أما الإنسان فهو الكائن الوحيد الذي يسبق وجوده ماهيته ، اى يوجد أولا ثم يختار صفاته بان يكون طيبا أو شريرا عني او فقير .. لذا فهو الوحيد الحر لأنه يختار صفاته بينما كل الكائنات الأخرى يتم تحديد صفاتها قبل أن توجد.
تحليل سارتر للوجود: وإسنادا إلى الفلسفة الوجودية قام سارتر (في المرحلة الأولى من مراحل تطوره الفكري ) بتحليل الوجود (الإنساني ) حيث يذهب إلى أن هناك نوعين من أنواع الوجود :
1/ الوجود لذاته : وهو الوعي ويتصف بالتغير المستمر خلال التحرر من الماضي والنزوع إلى المستقبل .
2/ الوجود في ذاته: وهو موضوع الوعي ويتصف بالثبات.
والعلاقة بينهما علاقة انفصال واتصال فهي انفصال الوعي متمايز عن موضوع إدراكه. كما أنها علاقة اتصال اذ موضوع الوعي ليس منفصلاً تماما إذ هو يقع في مجال الوعي .
موضوع الادراك الحسي وموضوع الخيال : ويرى ساتر أن هناك تعارض بين موضوع الإدراك الحسي حيث هو موضع موجود قبلا يلتقي به الوعي ، وموضوع التخيل وهو موضوع يوجده الوعي .
فالتخيل هو سلب للإدراك الحسي وفي ذاته الوقت فان الادرا ك الحسي هو الأداء لقيام الخيال بدوره ويضرب سارتر مثالا بلوحة مكتب عليها اسم شخص فالوعي حين يقصد هذا الاسم يصبح هذا الموضع متخيل أما الخطوط شئ مادي فليس لها أهمية بالنسبة لي .
الوعي الخيالي : فالوعي الخيالي الذي هو ا ساس الفن عند سارتر يتميز بان موضوعه لا واقعي وغائب ولكنه ذي ذات الوقت يستعين بموضوع مادي واقعي ، ففي لوحة شارل لكي يظهر شارل فان نسيج اللوحة الواقعي يجب أن يختفي
تعريف الفن : وبناء على ما سبق فان سارتر يعرف الفن بأنه خلق وسيط مادي ( وجود في ذاته ) يعمل كمعادل لموضوع جمالي متخيل لا واقعي .
والتذوق الفني هو تأمل لهذا الموضع المتخيل من خلال هذا الوسيط(د. زكريا ابراهيم، فلسفه الفن في الفكر المعاصر، ص232)
نقد :
إبراز دور الخيال : نجح سارتر في إبراز دور الخيال في الفن والتذوق الفني والجمالي
الفن للفن : إلا انه لم يخرج عن إطار مذهب الفن للفن الذي يفصل القيمة الجمالية عن القيم الأخرى (الأخلاقية والدينية ) وعن الواقع المادي والاجتماعي اذ الأفكار التي يثيرها الفنان بالعمل الفني عنده مصدرها الذات العارفة وليس الواقع الموضوعي . وقد حاول سارتر في مرحلة تالية أن يصحح هذا المذهب بالدعوة إلى الالتزام في الفن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة   نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالسبت سبتمبر 04, 2010 3:37 am

الجمال لا يعني شيأ في زمن لايؤمن ألا ببريق الذهب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة   نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالثلاثاء سبتمبر 07, 2010 4:02 am

تعجبني هذه النظرة النقدية للأفكار وبل للأشياء ذاتها
لك مني جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
souf_mani


عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 37
الموقع : في الجنة إن شاء الله

نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة   نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالأربعاء سبتمبر 08, 2010 3:01 pm

نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة 863329829
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histoirphilo.yoo7.com/
zakch
عضو نشيط
عضو نشيط
zakch


عدد المساهمات : 50
التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة   نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة Emptyالأربعاء سبتمبر 08, 2010 5:50 pm

شكرا لك يا أخ عادل مومن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقد مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية المعاصرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابن رشد واثره في الفلسفة الغربية المعاصرة
» الفلسفة الغربية
» الفلسفة الغربية
» المركزية الغربية،أسئلةفي الدعائم الفلسفية والمرجعية؟
» مفهوم الإغتراب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفكر والفلسفة ๑۩۞۩๑ :: الفسفة الحديثة-
انتقل الى: