أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
رسائل فرويد المجهولة Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
رسائل فرويد المجهولة Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
رسائل فرويد المجهولة Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
رسائل فرويد المجهولة Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
رسائل فرويد المجهولة Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
رسائل فرويد المجهولة Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
رسائل فرويد المجهولة Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
رسائل فرويد المجهولة Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
رسائل فرويد المجهولة Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
رسائل فرويد المجهولة Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
رسائل فرويد المجهولة Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
رسائل فرويد المجهولة Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
رسائل فرويد المجهولة Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
رسائل فرويد المجهولة Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
رسائل فرويد المجهولة Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
رسائل فرويد المجهولة Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
رسائل فرويد المجهولة Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
رسائل فرويد المجهولة Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
رسائل فرويد المجهولة Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
رسائل فرويد المجهولة Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
البحث النسق السؤال الانسان مقالة المنطق نظرية مقال المغلق الفيض المسلمين الظواهرية الامام الذاتية اللغة الموضوعية سقراط الفلسفة الحرب فلسفة الحيوان محمد الفلاسفة الفكر الفلسفي العالمية

 

 رسائل فرويد المجهولة

اذهب الى الأسفل 
+2
تلمسان
أحمد أمين
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

رسائل فرويد المجهولة Empty
مُساهمةموضوع: رسائل فرويد المجهولة   رسائل فرويد المجهولة Emptyالسبت يناير 01, 2011 11:57 pm

رسائل فرويد

ترجمة نسرين ناضر



1 – رسالة لفرويد بقيت مخفية منذ 1930 عن"النوفيل أوبسرفاتور"تحت عنوان : تحفظاتي على الصهيونية

هذه الرسالة من سيغموند فرويد تعود إلى 26 شباط 1930، وهي موجهة إلى حايم كوفلر، عضو "مؤسسة إعادة توطين اليهود في فلسطين" (كيرين هايسود).

وقد ترجم نصها الكامل لأول مرة عن الألمانية جاك لو ريدر، ونشرتها مجلة "كلينيك ميديترانين" (العدد70،إيريس،2004) مع تعليق من مؤرخة التحليل النفسي، إليزابيت رودينسكو، الذي ننشر منه هنا مقتطفات كبيرة:

فيينا، 19 برغاس 26 شباط 1930

حضرة الدكتور،

لا يمكنني النزول عند رغبتكم، لا أستطيع التغلب على تحفظي حيال إثارة اهتمام الرأي العام بشخصيتي، ولا تشجعني الظروف الحرجة الراهنة على ذلك أبدا، من يريد التأثير في الحشود يجب أن يكون لديه شيء مدو وحماسي يقوله لها. وهذا ما لا يسمح به حكمي المتحفظ على الصهيونية. لا شك في أنني أكن أصدق مشاعر التعاطف مع جهود تُبذَل بحرّية، كما أنني فخور بجامعتنا في أورشليم، وأبتهج عند رؤية الازدهار الذي تشهده مؤسسات مستوطنينا.

لكن من جهة أخرى، أظنّ أنه لا يمكن فلسطين أبدا أن تصبح دولة يهودية، كما لا يمكن العالمان المسيحي والإسلامي على حد سواء، أن يظهرا يوما ما استعداداً لوضع أماكنهما المقدسة في عهدة يهود. كان من الأكثر رزانة برأيي تأسيس وطن يهودي على أرض غير مشحونة تاريخياً. أعرف بالتأكيد أن مخططا عقلانياً كهذا ما كان ليثير حماسة الجماهير ولا ليستقطب تعاون الأثرياء. وأقرّ أيضا، بكل أسف، أن تغضب مواطنينا غير الواقعي يتحمل نصيبه من المسؤولية في إيقاظ الريبة لدى العرب. لا يمكنني أن أشعر بذرة تعاطف مع تدين أُسيء تأويله يجعل قطعة من جدار هيرودس مَعْلَماً وطنياً يتمّ بسببه تحدّي مشاعر سكان البلد.

أحكموا بأنفسكم انطلاقاً من وجهة نظري النقدية هذه، إن كنت الشخص المناسب لمواساة شعب يسيطر عليه أمل غير مبرر.

تعليق:«بعد إخفائها بعناية، عرفت رسالة فرويد إلى "مؤسسة إعادة توطين اليهود في فلسطين" مصيراً مشوَّشاً. فعام 1978، ذُكرت في مقال بالإنكليزية عن فرويد وهرتزل، وعام 1991، ترجم بيتر لوونبرغ، وهو محلّل نفسي أميركي، الرسالة كاملة عن الإنكليزية بعد أن أشارت إليها مجلة أسبوعية جزائرية سعت إلى إثبات أن فرويد لم يكن يتعاطف مطلقا مع الصهيونية. وقد نشرها لوونبرغ مع تعليق من نسج خياله حيث اعتبر أن الرسالة معادية للصهيونية ولا تستشرف المستقبل بطريقة صحيحة. وجاء في التعليق أخطأ فرويد في توقعاته، فالدولة اليهودية موجودة فعلا... يبدو أن لوونبرغ نسي أنه على الرغم من تحفظ فرويد حيال إقامة دولة يهودية في فلسطين، فقد حرص دائماً على إعلان تضامنيه مع إخوانه الصهاينة. بعد ترجمتها لأول مرة من الألمانية إلى الفرنسية، وصلت الرسالة بعد طول انتظار إلى وجهتها».

2 - رسالة إلى استفان زونر 20 مارس 1921 (ترجمة : عبد المومن أندلوسي)

اللاشعور كنسق أولي للشخصية هي الفكرة الأساسية التي بنى عليها التحليل النفسي ورصد دينامية اللاشعور في الشخصية، هي الخطوة المنهجية الأولى للمحلل النفسي كي يحسن استعمال التقنيات التحليلية المطبقة على التداعيات الحرة ومشتقات اللاشعور.

ولا يمكن أن تتعامل مع دينامية اللاشعور إلا إذا كنا نحسن تحليل المقاومة حيث أن اللاشعور بطبيعته ميال إلى التفريغ والإشباع إلا أن وقوف دفاع الأنا العاقل المتمثل في المقاومة اللاشعورية لهذا التفريغ والإشباع تلجئُ دينامية اللاشعور إلى الطرق الملتوية لتحقيق تفريغها الطافى وذلك مثل الأعراض المرضية الموجودة في الهستريا والوسواس والاكتئاب والشيزوفرينيا فتحليل المقاومة هو ما يميز المحلل النفسي عن الطبيب النفسي حيث أن المحلل النفسي يتعامل مع دينامية اللاشعور لأجل جعل المريض يشعر ويعى برغباته اللاشعورية التي تجعله مريضا وذلك من خلال تحليل المقاومة وإعطاء فرصة لأنا المريض كي تحسن التعامل مع دينامياتها اللاشعورية. أما الطبيب النفسي فيتعامل مع النشاط الإندفاعي للاشعور لأجل تنويهه وتقليص طاقته النفسية وذلك عبر الأدوية الكيميائية كالأقراص والحقن المخدرة مما يجعل المريض يعيش عصابيا موسميا.

3 - رسالة إلى كارل يونغ 15 ماي1924

تتركب الأعراض المرضية من عنصرين: العنصر الأول ينتمي إلى النشاط الغريزي للاشعور العنصر الثاني ينتمي إلى النشاط الدفاعي للأنا العاقل وفصل النشاط الأول عن الثاني هو ما أسميه التحليل النفسي للأعراض النفسية والجسدية للمرض النفسي.

فعرض الوسواس مثلا يشتمل على ازدواجية أريد لا أريد، أفعل لا أفعل يضحك على أم لا، يحبني أم لا، الاحتفاظ بالتعفن وشدة النظافة...إلخ الطرف الإندفاعي ينتمي إلى اللاشعور والطرف المانع ينتمي إلى الأنا.

4 - رسالة إلى استفان زويز7 فبراير1929

لا أنسى تأثير الفلاسفة على رحلتي المعرفية والعلمية لقد سميت اللاشعور في البداية بالهو أو لهذا أو ذلك، تأثرا بفلسفة نيتشه حيث يقول "وراءك يا أخي يوجد ذلك الهو الميال إلى القوة والامتلاك. إنه ظلك الحقيقي وعدوك الماكر وحبيك المفضل".

5 - رسالة إلى فيلهلهم فليس15 نوفمبر1907

يتولد اللاشعور من عملية الكبت. والحد الفاصل بين الشعور واللاشعور مساحة الكبت فبدون عملية الكبت لا يمكن أن تتصور الرغبة اللاشعورية التي تشكل النواة الأولى للشعور. ولا يجب أن نفهم من خلال هذا التعريف، أن للشعور مكان، أو مساحة مظلمة في نفسية وشخصية الإنسان فاللاشعور مجرد إندفاعات لا واعية تندفع إلى مواضعها المحددة. بمعنى أن اللاشعور يتشكل من رغبات لا واعية تحقق ذاتها في الأحلام الليلية والأمراض النفسية والنقلية. ويشكل اللاشعور من الزاوية الدينامية للجهاز النفسي الطرف الغريزي اللبييدي الإندفاعي الذي يقابله الطرف الواقعي الأخلاقي المعارض لمبدأ اللذة الغريزية. ويعتبر أيضا اللاشعور من الزاوية الموقعية الشخصية، هو ذلك الموقع الصوري الذي يحتله اللاشعور من الشخصية. كما يشكل اللاشعور من الزاوية الإقتصادية للجهاز النفسي الطاقة الأولية التي تستمد منها الشخصية حيويتها السيكولوجية والذهنية.

6 - رسالة إلى كارل أبرهام 10 فبراير 1918

جعلتني دراسة الهستريا أكتشف وجود نشاط لا واع له لغته الخاصة. وأكدت لي دراسة الأحلام الليلية أن هذا النشاط اللاواعي له علاقة بالحياة الجنسية الطفولية، بمعنى أن الحياة الجنسية تبدأ نشاطها في فترة مبكرة من حياة الإنسان. وما النشاط اللاواعي للهستريا إلا تحقيق مشوه لبعض الرغبات الجنسية لمرحلة الطفولة. وذلك مثل الرغبة الأوديبية عند المرأة. فتحليل كلام المرضى الهستريين يؤدي إلى الاعتقاد بأن الجانب اللاشعوري من منطوقهم يركز على مضامين جنسية محرمة. وما الخوف والإرتعاش والبكاء والتشنج العضلي الذي يرافق الحالات الهسترية الإعقاب لا واع للذات التي تتسامح مع رغباتها المحرمة هواميا أي هستريا. وهذا يعنى أن اللاشعور يمكن أن يحتل حتى وظيفة الأنا الأعلى وجزء من الأنا الواعية وذلك مثل العصاب الوسواسي الذي يقوم على لوم وتعذيب الذات والإنتقاص منها بفعل تحويل وظيفة الأنا الأعلى إلى المستوى اللاشعوري من الشخصية.

7 - رسالة إلى فيلهلم فلايس7 غشت 1901

لقد أصبح التصنيف الأول للأمراض النفسية الذي وضعته في كتابي "مقدمة في التحليل النفسي" يؤكد لي مدى قدرتي على الحدس حيث أثبتت ممارستي العلاجية أنه ليس كل مرض قابل للعلاج بالتحليل النفسي ذلك أن الأمراض التي يمكن معالجتها بالأساليب التحليلية هي الأمراض التي تتحقق فيها عملية التحويل اللاشعورية ذلك مثل الهستريا والعصاب الوسواسي والأعصبة الخوافية والسوداوية والاكتئابية. أما الأمراض النفسية التي لا تتحقق فيها عملية التحويل، تلك الأمراض النرجسية، فهي غير قابلة للعلاج بالتحليل النفسي باعتبار أن توظيف الطاقة النفسية متجه نحو الداخل وليس نحو الخارج أي الواقع ولهذا السبب يبقى العصابي النرجسي حبيس واقعه النفسي الهذياني.

8 - رسالة إلى كارل أبرهام 5 ماي 1912

يقوم علاج العصاب الوسواسي الإندفاعي على تحرير المريض من عدوانيته الشرجية المكبوتة. فلا شعور العصابي الوسواسي عن اندفاعات عدوانية سادية تسعى إلى الإشباع الغريزي الذي يقوم على التدبير والكراهية الموجهة إلى الآخر والذات وأمام هذه الإندفاعات اللاشعورية يتسلح أنا العصابي الوسواسي بآليات دفاعية لا شعورية كالعزل والتكوينات العكسية وذلك ليكبت عدوانيته وساديته.

وهكذا يكون علاج العصاب الوسواسي يستهدف جعل المريض يشعر بعدوانيته المكبوتة وبالتالي إلى تحريره من قساوة وعذاب الأنا الأعلى التي تجعله يحتقر ذاته وينتقص من قيمته.

9 - رسالة إلى ستفان زويز 20 يوليوز1938

التحليل مثل امرأة تريد العشق الجنسي لكنها تعرف أنها يمكن أن تعامل بشيء من الإستنقاص والتهميش إذا لم تخلق أي مقاومة. ترجمة عبد المولى البستاني.

10 - رسالة إلى كارل جوزيف يونغ 5 مارس1915

أول عتبة الجنون، هي انشطار الذهن حيث يصبح الشخص ضحية أوهام وهلوسات مصدرها النشاط اللاشعوري للرغبة المكبوتة بفعل التوظيف المضاد الذي يقوم به الجزء العقلاني لذهن الشخص. فالذهاب والشيزوفرينا عبارة عن تعايش واقعين في ذهن المريض الواقع الأول تغدية الأوهام والهلوسات. فهو واقع نفسي يقوم على تحقيق الرغبات اللاشعورية بشكل مشوه، والواقع الثاني تدعمه رغبة المريض العقلانية في الانتماء إلى الواقع الحقيقي والرجوع إلى الحياة الاجتماعية الطبعية.

ما جنون العظمة إلا تمركز الواقع النفسي على نرجسية الذات، حيث يتوهم المريض أنه محرك الكون، أو أنه أحد المثقفين والعلماء الكبار، وهذا الواقع الهوامي يجعله يبنى واقعا أو عالما خاصا. وهكذا يتصرف المجنون بالعظمة وكأنه مشهور يعرفه كل الناس وما وجود العالم والناس إلا ليرضوه ويحققوا أهواءه ورغباته فانشطار الذهن والتنكر إلى الواقع هما أزمة جنون العظمة.

11 - رسالة إلى سندور فرنتزي 25 ماي1919

المحلل النفسي يعرف جيدا أنه يتعامل مع مواد نفسية قابلة للإنفجار داخل المريض، كما يعرف أنه يجب ـ أن يتعامل مع هذه المواد بنوع من التركيز والصبر. ذلك مثل تعامل الكيميائي مع المواد والتركيبات الكيميائية القابلة للانفجار أدنى خطأ أو سهو. ومن هنا يكون من الخطأ أن نحاول إقناع المجنون بالعظمة. أنه ضحية واقع نفسي هوامي يصور له ذاته بالشكل المرضي الذي يقدمه للناس، كما أنه من الخطأ أن نقول له إنه لا شيء أمام نفسه ولهذا السبب يضخم حديثه عن ذاته ويقدمها للآخرين عن طريق أعراض جنون العظمة. فإذا جوبه المجنون بالعظمة بهذا الكلام فإنه سينهار عصبيا وبالتالي ستنفجر مشاعر العدوانية والتدمير داخل ذاته.

فتعامل الكيميائية مع التركيبات الانفجارية يفرض عليه الصبر وعدم الاندفاع والتهور، ذلك مثل المحلل النفسي الذي يريد جعل المريض يشعر بغرائزه اللاشعورية التي تهدد شخصيته بالإنفجار من خلال سيطرتها على الجزء العقلاني لذهنه الشعوري.

فإذا كان العصابي يتنكر إلى الواقع من خلال هيمنة رغباته اللاشعورية على أناه العاقل، وهذا ما يؤدي بالجنون إلى هجره الواقع الحقيقي واللجوء إلى واقعه النفسي الهوامي والهلوسي.

ولعل أعراض جنون العظمة خير دليل على وجود واقعين في ذهن المريض الذهاني فالمجنون بالعظمة يتحرك وفق واقعه النفسي المتمركز حول ذاته النرجسية ومن هنا يتعامل مع الواقع الحقيقي وكأنه واقع زائف باعث عن مشاعر اللالذة، كما يتعامل مع الناس وأصدقائه كأنهم كائنات غريبة تصغره قيمة و وزنا، بمعنى أنه يسقط مشاعره بالنقص والحرمان على العالم الخارجي. فالإسقاط هو العملية النفسية اللاشعورية التي يتنكر بها المجنون بالعظمة إلى واقعه النفسي القلق والغارق في مشاعر النقص، فيصبح العالم الخارجي محط إسقاطه للقلق والاستهزاء والتكبر ويصبح أناه محط العظمة والتعالي الهوامي.

وهكذا يكون الإسقاط هو الحد الفاصل بين واقعين متناقضين في ذهن المجنون بالعظمة.

13 - رسالة إلى كارل أبرهام 17 نوفمبر1897

جل تقنيات التحليل النفسي تسعى إلى تحرير المضمون الذي يعود في الزمن الثالث للكبت أي عودة المكبوت على شكل أعراض مرضية إما هستريا أو وسواسية أو خوافية. فالهستيري يكبت غرائز جنسية تناسلية محورها العقد الأديبية، والوسواسي يكبت الغرائز العدوانية السادية، والخوافي يكبت عقدة الخصاء من خلال إسقاط مخاوفه الداخلية على شكل هلوسات محورها الخوف من الجن والشياطين وبعض الحيوانات. لكن الشيء الذي يثير الانتباه هنا هو العصاب الوسواسي الاندفاعي الذي يصبح فيه المريض مسكونا بأفكار وتصرفات اضطرارية قهرية، فهو مدفوع إلى فعل مجموعة من التصرفات التي يكرهها في عمقه، ذلك أنه يجد نفسه ضحية قوة خارجة عن إرادته تدفعه إلى الأفعال الوسواسية والاندفاعية التي تدور حول إحتقار الذات والشعور الدائم بالذنب والنقص. والمثير في هذا كله هو اعتبار الإحساس بالنقص الذي يشعر به العصابي الوسواسي نتيجة لعقدة النقص التي جاء بها ألفريد ادلر كمفههوم جديد في علم النفس المرضي. فإني أعتبر الشعور بالنقص في العصاب الوسواسي نتيجة لاحتقار المريض لنفسه، وذلك من خلال الصراع للاشعوري القائم في أعماقه بين الأنا والأنا الأعلي أي بين الشخص وضميره للاشعوري.

14 - رسالة إلى كارل جوزفي يونغ 15 ماي1899

كان علي أن أبدأ عملي بابتكار تصنيفي مرضي. فلقد وجدت ما يبرر إدراج العصاب الوسواسي جنبا إلى جنب مع الهستيريا، باعتباره إصابة مرضية مستقلة وقائمة بذاتها، رغم أن معظم السيكاتريينن يدرجون الوسواس ضمن التكوينات المرضية التي تعتبر نوعا من الفساد العقلي Degenerscence أو يخلطون بينها وبين العياء النفسي Psychasthénie.

يتصرف الشخص الذي يعاني من العصاب الوسواسي وكأنه محكوم بشعور بالذنب يجعل كل شيء عنه، مما يتيح لنا تسميته: شعور لا واع بالذنب فالملامات الذاتية الموجودة في أعراض العصاب الوسواسي هي نتيجة للوظيفة اللاواعية للأنا الأعلي الـمترمة. ويمثل الدفاع في هذا العصاب في كتب مجمل الذكرى المولدة للمرض في اللاشعور واستبدالها بعارض دفاع أولي هو الارتياب من الذات.

ملحوظة:

يعتبر كتاب "كلمات فرويد" لصاحبه ألان مزولا ومراجعة جان جاك سمبي، الصادر عن در النشر الفرنسية هشط HACHETTE، محاولة لجمع بعض رسائل فرويد إلى أصدقائه خلال مرحلة تأسيس علم نفس الأعماق أو التحليل النفسي. ويعبر صدور هذا الكتاب عن الدلالات العميقة لتأثر الفكر الفرويدي على الطب العقلي وعلم النفس المرضي المعاصر.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تلمسان
محارب
محارب
تلمسان


عدد المساهمات : 259
التقييم : 10
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
العمر : 35
الموقع : لا أدري

رسائل فرويد المجهولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسائل فرويد المجهولة   رسائل فرويد المجهولة Emptyالأحد يناير 02, 2011 1:26 am

فرويد هو اول المرضى النفسانيين
في حقيقة المر كان فيحاجة الى طبيب نفساني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

رسائل فرويد المجهولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسائل فرويد المجهولة   رسائل فرويد المجهولة Emptyالأحد يناير 02, 2011 1:06 pm

قالت الأستاذة حسني:

فرويد جعل من الناس تابعين لغرائزهم الباطنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
فارس كمال
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 14
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

رسائل فرويد المجهولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسائل فرويد المجهولة   رسائل فرويد المجهولة Emptyالأربعاء مارس 09, 2011 9:30 am

اعتزم كتابة شيئ عن فرويد .. واعترف ابتداءا ان ما ساكتبه ليس ثمرة ناضجة آن وقت سقوطها بل مشروع مر في خاطري وجال في راسي وان علي السعي  في استكمال مقومات انجاحه وانجازه .. وهذا لا يعني اني حديث عهد في دراسة هذا الرجل (العبقري) اقول عنه عبقري وان كنت  اضمر له من المشاعر السلبية الشيئ الكثير بسبب افكاره الالحادية وديانته اليهودية ، لا لكونها يهودية بل  التعصب العنصري الذي يحمله هذا (العبقري) الذي اعلن الالحاد واضمر الولاء ليهوديته وصداقته لهرتزل ..وان هذه الرسائل المنشورة هنا لها اثر كبير جدا جدا عندي . واعترف ايضا ان ما ساكتبه  لن يتعدى حدود الكتاب الهواة المتعلمين مهما بذلت في ذلك من جهد .. وان املي كبير من اني ساجد في هذا المنتدى الكريم اشياء واشياء كثيرة تنمي في القدرة على البحث والكتابة المنضبطة اذ اني  ساحملها لاقف بها  امام اساتذة كبار وعقول جبارة تشرفت في انزوائي بينهم . الف شكر 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

رسائل فرويد المجهولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسائل فرويد المجهولة   رسائل فرويد المجهولة Emptyالأربعاء مارس 09, 2011 2:20 pm

نحن كلنا نتعلم أخي فارس كمال ،نرحب بكل إسهام أو مقال قد يفيد زوار المنتدى و محبي النقاش الهادف و الجاد ، فرويد بغض النظر عن ديانته و مواقفه تبقى أفكاره إبداعية و نيرة ، من خلالها أسس لعلم جديد ووجد تفسير لكثير من الأمراض النفسية التي تتخبط فيها البشرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسيا عمرون
عضو
عضو



عدد المساهمات : 27
التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 23/02/2011

رسائل فرويد المجهولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسائل فرويد المجهولة   رسائل فرويد المجهولة Emptyالخميس مارس 10, 2011 6:21 pm

اعتقد ان فرويد انسان غامض بحد ذاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

رسائل فرويد المجهولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسائل فرويد المجهولة   رسائل فرويد المجهولة Emptyالسبت مارس 12, 2011 4:29 am

بل فرويد يمرر رسائل
يؤثر بها على الغير من خلال تفسيرات جديدة
وهي لا تخرج عن النطاق النفسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
فارس كمال
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 14
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

رسائل فرويد المجهولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسائل فرويد المجهولة   رسائل فرويد المجهولة Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 6:56 am

اخوتي الاحبة واساتذتي الاجلاء .
كنت قد قطعت على نفسي عهدا بكتابة شيئ عن فرويد ، اذ ان له عندي صورة خاصة فيها من الاعجاب بعبقريته و قوة تاثيره على حركة الفكر بشكل عام من بعده وفيها من النفور و(الكره) لما يحمله من ولاء (اعمى) لبني قوميته من المنتمين الى الديانة اليهودية ، وبتعبير اصح صهيونيته وعنصريته ، اذ ان اليهودية دين سماوي وليس لنا على معتنقيه اي مشاعر سلبية عدائية اسوة بكل منتسبي الاديان الاخرى .
الا ان ظروفا خاصة صرفتني عن متابعة مشروعي (البسيط جدا جدا) في الكتابة عن فرويد ..وقد امكنني الله من المباشرة اخيرا وانجزت شيئا قليلا فيه .
تحرجت كثيرا من عرضة على حضراتكم لقلة مادته اولا ، ولتفاهة معلوماته نسبة لما تحملونه عن الموضوع ، ومع كل ذلك فان الالتزام بالوعد الذي قطعته شجعني على تقديم ما انجزته ، وشيئ اخر كان له تاثير اكبر في التجرؤ على تقديم هذا البسيط وهو اني احاور اساتذتي في هذا المنتدى الكريم وباعتباري طالب مجد يبغي الاستفادة والمتابعة والتواصل فساتكلم دون وجل واعرض رايئ وكاني من اصحاب الرائ كما هو المطلوب من طالب العلم حينما يقف بين ايادي اساتذته .
وارجو من الله ان يوفقني في اكمال المقال باقرب وقت . ودمتم لنا اخوة احبة واسلتذة لهم في قلبي كل ود واحترام



فرويد العبقري الواهم
بقلم فارس كمال


قالوا عنه يهودي خبيث ، اعلن الالحاد وانكر الدين ونبذ الاعتقاد بالغيبيات والايمان باله خالق للكون، لكنه اضمر الولاء الصادق لقومه والايمان العميق بيهوديته .. حارب الدين ودعى الى نبذه في دعوة مغرضة وهدف واضح (يهدم فيه ابنية الدين ويشيع الفساد ) ليقوض اعمدة البنى التي قامت عليها الشعوب والدول وحل الانظمة المسؤولة عن تماسكها ومواطن قوتها وكل ذلك من اجل ان يذلل الصعاب و يمهد الطريق المؤدية الى قيام الدولة اليهودية العالمية واعتلاء رجالها عرش الرياسة والحكم المطلقين على الارض . اما افكاره وما جاء به من اراء فكلها اوهام مفبركة ووقائع ملفقة ونظريات متهافتة روج لها قياديو ( اليهودية الخفية) وفعلوا بها كالذي فعلوه مع نظريات اخرى مشابهة (في الهدف) كتلك التي جاء بها دارون وماركس وغيرهم من اليهود.
وان ما جاء به من فكر واراء ، ان استطاع صياغتها على صورة نظرية متماسكة فانها لاتصمد امام حقائق العلوم ووقائع السلوك الانساني السليم .
وهو لم يكن في حقيقة امره من الباحثين الموضوعيين النزيهين بل مكنته قدراته التي امتاز بها على رص افكاره ورصف موضوعاته في صورة توحي بصحة ما اراد ايهامنا به والايمان بمضمونه

وفي مقابل هذا فان هناك من راى في فرويد رأيا مغايرا وصورة مختلفة . جعلت منه نقطة لامعة وشمسا ساطعة ظهرت في سماء تاريخ الانسانية عند مرحلة مهمة من مراحل تطورها ، تلك المرحلة التي شهد فيها الانسان نهضة وتحركا دائبين ونشاطا وتطورا ظاهرين في كل مرافق الحياة التي كان عليها انتقل معها من فترة مظلمة حالكة اصطبغت بها مرافق حياته كلها من تدهور علمي وتاخر ثقافي وركود اقتصادي وتخلف صناعي كان يباركه ويعمل على تركيزه اناس لبسوا مسوح الرهبان وتكلموا باسم الدين وحاربوا وقتلوا كل من فكر او بادر في احداث النقلة اللازمة نحو التطور والنمو والرفاه والتحرر من السلطان الجائر الحاكم باسم الدين .
حتى قيل عما جاء به من ( الفكر السيكلوجي الفلسفي ، ذي الصفة الشمولية ) قد كان شيئا عظيما وحركة بارزة وفعلا مؤثرا طغى به على كل الذي شاع في عقول الناس ودار فيها من النظريات .وبات علم النفس عند فرويد بمثابة ايدلوجية متكاملة لها راي ونظر متغلغلين في كل موضوع ولها تفسير واضح وحل ناجع لكل اشكال .
لقد كان هذا الرجل على صلة وثيقة بالحركة الثقافية السائدة في عصره ، وبالاداب والفنون فقرا الادب الاغريقي وتمعن في اعمال سوفوكليس ، وطالع اعمال غوته وسرفانتس وهاينه وستندال وديدرو ونيتشة ودستيفسكي. وقرا في خشوع (على الارجح)التوراة والانجيل بترجمتيهما التي قام بها لوثر في حينه .

فاين هو من كل الذي قيل ... اهو شيطان ماكر وساحر حاذق اخرج لنا سلعة رديئة وخرقة بالية وورقة محروقة فاقنعنا بان سلعته تحفة نادرة وخرقة القماش حرير حقيقي لا صناعي وورقته المحروقة انما هي قطعة نقدية ذات ثمن عال وقيمة مرتفعة .. ام هو عالم جهبذ ومثقف مطلع وطبيب حاذق وما خرج به علينا من نظريات انما هي حقائق يشهد الواقع بصحتها وتثبت التجربة نجاحاتها في حل اشكالاتنا ومداوات عللنا وتفسير ظواهر دنيانا اجمع ....؟
وهل هو صادق في الحاده وعاجز عن اقناع نفسه بالدين الذي ولد عليه وتربى فيه وليس في جعبته مخطط لمؤامرة حيكت في ظلام هدفها هدم اديان العالم اجمع وزعزعة ايمان معتقديها فيها ليصفو الحال بعدها ويخضر المرعى الذي يقتات منه اتباع اليهود . وتتهيأ الساحة التي سيشيد عليها هيكلهم المزعوم ..؟

جواب السؤال على عاتق ارباب الفكر السياسي ذوي الاطلاع والمقدرة في التحليل والالمام الواسع بحياة هذا (العبقري الكبير) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

رسائل فرويد المجهولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسائل فرويد المجهولة   رسائل فرويد المجهولة Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 6:59 pm

يا أخي كمال
أنا شخصيا لا تهمني أفكار فرويد لأنني لا حاجة لي بعلم النفس
ولكن ما يهمني يا سيدي الكريم
هو لصالح من يعمل فرويد

هل هو ضمن تيار معين ؟؟؟
ببساطة هل هو ماسوني ؟؟؟
كما شاع على غيره من الكبار بانهم ضمن هذه المنظمة الغريبة
السهلة الممتنعة
؟؟
أجبني من فضلك أخي وجزاك الله عني ألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

رسائل فرويد المجهولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسائل فرويد المجهولة   رسائل فرويد المجهولة Emptyالأربعاء مارس 16, 2011 4:50 pm

شكرا لك أخي فارس كمال ، اولا شكرا لك على هذه المقدمة و التواضع لشخصك ، حقا هو مقال نفتخر به وبكل صدق داخل المنتدى ، نعم لقد صدق و عدك و كان لك الوقت بفضل الله أن تنجز هذا المقال ، هذا المقال هو أشكالي يفرض على المطلع عليه البحث عن حل ، هو يثير الايشكاليات ويطرح التناقضات مابين فرويد ميولاته الشخصية و العقدية و بين فرويد عالم نفس والبااحث ، لقد كان عنوانك هو : فرويد العبقري الواهم ، حتى هذا العنوان حقا يحمل التناقض و التعارض و يترجم المقال ككل ، فرويد العبقري و الذكي صاحب أكبر النظريات في علم النفس و بالظبط علم النفس التحليلي و فرويد الواهم ،ذلك الوهم الذي رمي به في علاج المرضى نفسيا و أفتراضاته التي أطلقها ، لكن بين هذا وذاك لا يمكن لنا إلا أن نعتر ف لفرويد كعالم نفس و مفكر ذكي و عبقري كما وصفته لإنه إستطاع أن يقنع الكثير بكتاباته و مؤلفاته و تفسيراته التي يساعفها الواقع و بثبتها حقا ، ومن خلاله قتحت المصحات العقلية عبر العالم و وجد دواء للكثير من الامراض النفسية التي كنا نداويها بالسحر والشعوذة بعيدا عن العيادة و المصحة ، به أصبح هنالك مايعرف بالطبيب النفسي الذي لا يختلف عن الطبيب العضوي ....ومهما نكن جاحدين لا يمكن إلا أن نقف أعترافا لفكر هذا الشخص ...، أما من جهة ميولاته و عقيدته ، فهو لم يكتب لنفسه بل كتب للإنسانية قاطبة و للبشر ككل لأن العم لا يعر ف الإنتماء أو الهوية ، و لا يمكن لنا نحن كعرب أن نتنكر لمن سبقونا في العلوم و المعارف بإسم أنهم يهود أو أنهم ماسونيين ،إذن النقد حسب رأيي هو نقد للأفكار و ليس للعقائد و التوجهات التي يؤمن بها و التي تخص المفكر في حذ ذاته و لا تتعداه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس كمال
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 14
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

رسائل فرويد المجهولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسائل فرويد المجهولة   رسائل فرويد المجهولة Emptyالسبت مارس 19, 2011 12:41 am

[تعلمت الدرس كاملا و استبعدت من ذهني اني سانساه( في يوم من الايام ). اعني به الدرس الذي منعنا الله تعالى فيه من القول لشيئ (اني فاعل ذلك غدا )الا اذا اتبعناه بقول ( الا ان يشاء الله) . فقد عفدت عزما على انجاز شيئ في موضوع فرويد وكلي ثقة ان الامر يسير اذ ان الفكرة حاضرة في الذهن والمواد التي يتوجب علي الرجوع اليها متوفرة على هارد الحاسوب لدي وفي صفحات الانترنيت .. وشاءت ارادة الله الا ان اقف عاجزا عن اتمام هذه المهمة بسبب ظروف طرأت علي ولا ادري متى سيسمح لي الله باجاز وعدي ومعاودة الكتابة ولو اني ارى ان الوقت قد حان وقرب ..
كل هذا عندي من الامور الهينة فقد حفظت الدرس وسمعت النصيحة وقطعت على نفسي عهدا بالا اوقع نفسي بموقف مماثل
لكن ما آلمني كثيرا واحرجني اكثر هو موقفي امامكم في اول تجربة لي معكم خيبت ظنكم بي واظهرت لكم صورة لا ارتضيها باي حال من الاحوال
وما افرحني كثيرا واشاع في السرور انكم طلبتم مني قول الذي عندي عن فرويد وحقيقة انتمائه الى اليهودية واحزابها فان لطلبكم هذا عندي ابعاد وابعاد طالما حلمت بها واطبقت عليها عيني لاحبسها داخل راسي واتركها تدور وتدور في سماوات ذهني وفكري على صورة افكار اقلها اني قد حزت من رضاكم الشيئ الكثير واما اكثرها فان لي عندكم من الثقة او ( الاستحسان ) ما يؤهلني لقول ما اراه حينما اتحدث في موضوع جعلت منه مادة لدراستي .
استاذي المبجل واخي العزيز ان لفرويد في (تصوري) وجهان الاول (عبقريته) التي تجلت بما امتاز به من ملامح الذكاء والنبوغ منذ بدايات حياته فبالرغم من انه كان يستشعر في تالم تلك المضايقات الدينية التي عانتها عائلته ومشاعر الاستصغار والدونية لهم التي كان يبديها المجتمع الذي عاشوا فيه فان همته لم تفتر وعزمه لم يلن بل ازداد من الصلابة والتحدي ما جعله من المتفوقين الاوائل في صفوفه الدراسية ومتمكنا من دراسة الطب وهو في السابعة عشر من عمره .. ثم تمكنه من توسيع مجال اهتماماته لتستوعب امكانية الاطلاع على مواضيع اخرى متفرقة شملت علوم النفس والفلسفة والادب والاساطير القديمة وبالتالي جمع الحصيلة هذه كلها في نظرية موحدة اطلق عليها نظرية (التحليل النفسي ) ، النظرية التي بدت في حينه غريبة ومستهجنة مما زاد صاحبها (فرويد) رصيدا ونصيبا من الذي يمتاز به اصحاب الافكار العبقرية على مر التاريخ ،
وقد امتاز فرويد بغزارة متميزة في الانتاج فاخرج من المؤلفات ما اثارت اعجاب قراءه سواء بمضامينها ام باسلوبها النثري الرائع وقد حصل من جراءذلك على جائزة ( جوته) في الادب عام 1930
درس اللاتينية والاغريقية واجاد الانكليزية والفرنسية وتعلم ذاتيا الايطالية والاسبانية وكتب بها المقالة والخطاب والبحث والكتاب .
وقد جاء فرويد بمفهوم جديد اسماه (اللبيدو ) باعتباره الطاقة التي لها من السمات التي تجعلنا ننظر اليها باعتبارها ذات مرونة فائقة لها القدرة على التحرك داخل النفس والعقل تحركا مرنا تتبدى فيه في مواضيع السلوك الانساني اجمع ، تسمو احيانا في اعراض من الشجاعة والبطولة و الورع وحسن الخلق .... وتتحول احيانا اخرى وترتد على النفس في صور واعراض مختلفة حتى اما لن نجانب الصواب ان اطلقنا عليها تسمية ( الجوهر المختفي) خلف مظاهر سلوك الانسان كله لقد فسر فرويد عزوف دافنشي عن الزواج او الاقتران بامراة الى ان جزءا كبيرا من الطاقة هذه قد صرف في مجالات اخرى بديلة تلك المجالات التي اشتهر بها من الابداع في الفن وكذالك فان جزءا اخر صرف في السلوك الذي عرف يه من تقريبه لبعض التلاميذ الجميلي الصورة وفي ابتكار اجهزة ومعدات ذات ابعاد وتقنية مختلفة منها الاجهزة الحربية . لقد استوعبت نظريته تفسير الظواهر الفردية والجماعية والظواهر الحضارية والاجتماعية اجمع .
هذا عن الجانب العبقري الذي كان عليه فرويد . اما حقيقة ايمانه وافكاره وحقيقة انتمائه الى الديانة اليهودية واحزابها فان ما نرى لديه من انكار للايمان ورفض للدين وتفسير انشوء الاديان على انها في حقيقة الامر راجعة الى اللبيدو ، تلك الطاقة ( الجنسية ) التي راينا فيها من المرونة والفدرة على التشكل باي صورة من صور الحياة النفسية للانسان فليس هناك اله خالق ولا وحي نزل ولا كتاب سماوي جاء وحيا او القاءا فقد ارجع بعضهم دعواه هذه الى كذب افتعله وافكار لفقها هدفها هدم الدياتات وزعزة الاعتقادات وتلتقي مع اهداف الحركة الماسونية الناشئة في احضان الديانة اليهودية ولو عدنا الى سلوك فرويد وما ابداه في تعاملاته لوجدناه يهوديا من الدرجة الاولى ، لقد ناقش مسالة معاداة السامية واعطي لها تفسيرا كشف لنا براعته في العزف على الانغام التي كان يعزف عليها اليهود ،
وكان يؤمن بان مشاعر غيرة وحقد كانت تكنها الشعوب لليهود لاعتقادهم بعلو منزلة اليهود وتقربهم من رضا ربهم ( بحسب اعتقادهم) وفي اعتقاده هذا تجسيد (خفي) لمشاعر التميز والتفوق التي يمتاز بها اليهود كعنصر متفوق
عاش حياته منذ مرحلة الطفولة لا يقيم فيها علاقة صداقة الا مع اقرانه اليهود و تحاشي التقرب من ابناء الديانات الاخرى ( الا ما ندر )
كان صديقا لهرتزل واهداه مرة احد كتبه
انضم الى جمعية ( بناي بريث ) عام (1895 م )التي قيل عنها انها جمعية يهودية ولا تقبل الا اليهود وقيل انها من اقدم الجمعيات الماسونية الصهيونية وان من بين ما صرحوا به في مؤتمرلهم عام ( 1897 م) ان الوقت سيحين سريعا ليطلب العالم فيه تسلم اليهود السلطة
ولقد اقامت هذه الجمعية حفلا تكريميا لفرويد حين بلوغه السبعين من العمر وقيل ان فرويد صرح على لسان المنتدب له في حضور الحفل انه يهودي وتربطه باليهودية امور كثيرة .

هذا ما قيل وهوجزء يسير من المنشور على صفحات الانترنيت .. اما الذي اقوله انا ( الجواب متروك لمن له باع في امور السياسة واطلاع على حياة ( العبقري فرويد )

اما عن الوهم الذي عنيته في عنوان المقال ( فرويد العبقري الواهم ) هو اعتماده مبدا خاطئا وفكرة فيها من الخيال والشطط بل ومن السخف والتعسف لدرجة راح ينظرفيها لسلوك الطفل وهو في احضان امه يمتص ثديها في لذة جنسية بل انه يستشعر اللذة هذه حتى وهو يمتص اطراف اصابعه وان في عقل هذا الطفل مشاعر غيرة وحقد على الاب الذي يزاحمه في الاستحواذ على حب امه كما ان للبنت ( وهي طفلة ) مشاعر مقابله موجهة ضد الام التي تزاحمها في الاستفراد بالاب فهو معشوقها ايضا مثلما هو معشوق الام ثم السخف الاكبر حينما جعل من حقد الابناء للاب سببا في تامرهم على قتله، تبعه ندمهم على فعلتهم ، ولحبهم له حبا ممزوجا مع مشاعر الحقد هذه فقد قدسوا حيوانا ( الطوطم )
في عملية تحويلية لجزء من الطاقة المرنة ( اللبيدو ) ومن هنا بدات الطوطمية ونشا الدين وظهرت فكرة الاله .. ومن تحولات هذه الطاقة فقد نشات مظاهر الحضارة اجمع

ارجو ان اوفق في اتمام المقال الذي عزمت على كتابته وان يوفقني الله لقول الذي لم اقله الان اتماما للعمل وحرصا على الظهور امامكم اخوتي الاعزة واساتذتي الكرام بالمظهر الذي افتخر فيه واجعل منه وثيقة تشهد لي برضا القائمين على منتدى المؤرخين والفلاسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

رسائل فرويد المجهولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسائل فرويد المجهولة   رسائل فرويد المجهولة Emptyالسبت مارس 19, 2011 7:13 pm

والله يا أخ كمال
أقدم لك شكرا جزيلا طويلا وعريضا

على تواضعك وعلى ثقتك في المنتدى وفي الأعضاء
وعلى جديتك
لقد استفدت كثيرا من الموضوع ومن الردود التي أفدتنا بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

رسائل فرويد المجهولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسائل فرويد المجهولة   رسائل فرويد المجهولة Emptyالسبت مارس 19, 2011 9:56 pm

شكرا لك الاخ كمال فارس على الموضوع و على الرد و على التواضع الموسوم به و الجدية التي عهدتها فيك في طرح الموضوع ، لايخفى علينا أن فرويد أعطى إفتراضات تتعارض مع الدين الاسلامي و مع الطبيعة الانسانية ، لكن هي إفتراضات هي قريبة الى التصديق و الى الفكر الانساني ، مثل تفسيره للاحلام و زلات القلم و بعض الحركات العفوية و حتى ميل الطفل الى الام و ميل الطفلة الى الاب له مايبرره ، لذا لا أرى إلا أنه بالغ في هذه النظرة حتى لا نقول أنه و اهم ، فبين العبقرية و الوهم بعد شاسع و عريض .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ عبد الوهاب
محارب
محارب
الأستاذ عبد الوهاب


عدد المساهمات : 264
التقييم : 17
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
العمر : 39

رسائل فرويد المجهولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسائل فرويد المجهولة   رسائل فرويد المجهولة Emptyالثلاثاء مارس 22, 2011 6:39 pm

أضن أن الفلاسفة اليهود كلهم تربطهم علاقة روحية وإن لم تظهر لنا
إلا انها موجودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسائل فرويد المجهولة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيجموند فرويد
» فرويد العبقري الواهم
» رسائل شخصية محفزة
» رابط لمجموعة رسائل دكتوراه
» موقع لتحميل رسائل الدكتوراه في الفلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفكر والفلسفة ๑۩۞۩๑ :: الفلسفة المعاصرة وفلسفة ما بعد الحداثة-
انتقل الى: