أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
حركة الكتابة Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
حركة الكتابة Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
حركة الكتابة Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
حركة الكتابة Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
حركة الكتابة Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
حركة الكتابة Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
حركة الكتابة Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
حركة الكتابة Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
حركة الكتابة Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
حركة الكتابة Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
حركة الكتابة Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
حركة الكتابة Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
حركة الكتابة Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
حركة الكتابة Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
حركة الكتابة Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
حركة الكتابة Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
حركة الكتابة Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
حركة الكتابة Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
حركة الكتابة Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
حركة الكتابة Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
البحث النسق الموضوعية الانسان اللغة الفلاسفة مقالة سقراط المسلمين الظواهرية محمد المغلق نظرية الفلسفة العالمية مقال السؤال الامام الفلسفي الفكر الفيض الحرب فلسفة الحيوان الذاتية المنطق

 

 حركة الكتابة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abde24
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 50
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
الموقع : الجزائر

حركة الكتابة Empty
مُساهمةموضوع: حركة الكتابة   حركة الكتابة Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 11:43 pm

الكاتب اليوم ينشر ما يكتبه. إنّه ينشر ضدّ النشر، ينشر بفضل الإعلام ضدّ الإعلام. النشر هو التعميم، هو جعل المكتوب "في يد" العموم، "في يد" الجمهور. يتساءل موريس بلانشو : وما الجمهور؟ فيحاول أن يحدّده سلبا فيقول: " ليس الجمهور أو العموم مكوّنا من عدد كبير أو صغير من القراء، كلّ يقرأ على حدة". إنّه ليس حاصل جمع عدد من القراء. فلا مكان لأيّ شخص معيّن أو بنية معيّنة ضمن الجمهور. " ليس هناك من ينتمي إلى الجمهور، ومع ذلك فكلّ العالم ينتسب إليه".

ما يميّز الجمهور إذن هو أنّه يظل منفلتا من التحديد. ورغم ذلك فبإمكاننا أن نرصد أهمّ مميّزاته أو مفارقاته على الأصحّ، وهي تعطشّه الدائم وقناعته المستكفية في الوقت ذاته. إنّه عطش وارتواء، فراغ وامتلاء. فهو يتغذّى على ما يقال ويتناقل. إنّه يقرأ قبل القراءة، ويسمع قبل القول، زاده الأساس هو الشائعة، أي بالضبط ما يقال قبل كلّ قول " إنّه يرى أهمّية في أيّ شيء، رغم أنه لا يولي اهتماما إلى شيء".

هذه "القوة اللاشخصية" التي ينطوي عليها الجمهور تشكل عقبة ضدّ الكتابة ومنبعا لها في الوقت ذاته. فالكاتب يكتب من أجل الجمهور، لكن أيضا ضدّ الجمهور. كتب بلانشو: " يعبّر المؤلف عن نفسه ضدّ كلام وبفضل كلام لا ينقطع، كلام لا بداية له ولا نهاية.. متوجّها نحو كلام لن يكون كلام أحد…مخاطبا دوما أحدا آخر مذكّرا من يستقبله بآخر جاعلا إياه في انتظار شيء آخر…إنما هي حركة كلام لا أصل له ولا مالك، كلام يفضل الامتناع عن القول بدل الزعم بالإحاطة بكلّ شيء".

تمثّل ضدّية الكاتب إذن في هذه القدرة، لا على الاستباق إلى القول والسرعة إلى أخذ الكلمة و"الاستحواذ" عليها، وإنما في ما يعبّر عنه بلانشو بـ "تعيين المستوى الذي ينبغي أن ننزل إلى ما دونه إذا ما أردنا الشروع في الكلام". فعلى عكس ظمأ الجمهور وتعطّشه وطلب الزيادة الذي لا يكفّ، نحن أمام رغبة في "النزول" والتراجع والإفراغ. لا يتعلّق الأمر بتواضع أخلاقيّ وتنازل عن جرأة القول، وإنما بتخفيف من حدّة السرعة والتعطّش وهوى الامتلاء الذي يتمتّع به الجمهور. فمقابل شساعة الدوكسا و"غناها" هناك "عوز" الفكرmanque ، ولكن، يعقّب بلانشو :"في بؤسنا الفكريّ يكمن غنى الفكر. فالبؤس يجعلنا نحسّ أنّ التفكير يعني دائما أن نتعلّم كيف نفكّر أقلّ ممّا نفكّر، أن نفكّر في الغياب الذي هو الفكر، وأن نحافظ على ذلك الغياب عندما ننقله إلى الكلام".

ليس المؤلّف وحده هو الذي يرغب في هذا الغياب ويكتب "ضدّ"، وإنّما حتى القارئ نفسه. فالقارئ أيضا يقرأ "ضدّ" الجمهور. إلا أنه، مثل الكاتب، لا يستطيع أن ينفلت منه:" ضدّ ولع الجمهور، ضدّ الفضول الشارد الذي لا يقرّ له قرار، الفضول العامّ والمحيط بكلّ شاذّة وفادة، يقوم القارئ بقراءته منبعثا بصعوبة من خضم تلك القراءة الأولى التي قرأت قبل أن تقرأ، قارئا ضدّها، ولكن عبرها بالرغم من ذلك".

ذلك أنّ الاستماع العموميّ الذي سمع كلّ شيء مقدّما وأدركه، يعمل كلّ جهده لإفشال كلّ فهم خاصّ. من هنا تغدو كلّ قراءةٍ قراءةً مضادّة، ولكنّ الأهمّ هو كونها دائما قراءة عسيرة، لأنها "تنبعث بصعوبة من خضمّ قراءة سابقة" لم تقرأ.

من هنا نلفي أنفسنا في حركة الكتابة بعيدين أشدّ البعد عن أيّة ولادة طاهرة لأيّ عنصر من العناصر الداخلة في هذه الحركة: فلا الكاتب ينطلق من "لحظة صفر للكتابة"، ولا القارئ يبدأ بلوح "مصقول"، وكلاهما معا يقوم ضدّ الجمهور، ولكن بفضله. ومن هذا الخلط العجيب الذي "يجعل الكاتب ينشر قبل أن يكتب، ويجعل الجمهور يشكّل ويتناقل ما لا يسمعه، ويجعل الناقد يحكم على ما لا يقرؤه ويحدده، ويجعل القارئ في النهاية مضطرّا لأن يقرأ ما لم يكتب بعد"، من هذا الخلط العجيب تستمدّ الكتابة غناها وفقرها، رفعتها ووضاعتها، ذيوعها وعزلتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور شرقي
محارب
محارب
عبد النور شرقي


الإبداع .
عدد المساهمات : 390
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

حركة الكتابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حركة الكتابة   حركة الكتابة Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 1:46 pm

أظنك في هذا الطرح أصبحت بارتا الأتجاه لكن ماذا عن موت المؤلف في خضم القراءة
هل تستحضر أنت الكاتب أو المؤلف لما تكون في حالة قراءة لأعماله أم تنتقل في مساحات ومناطق وأفكار يوجهك اليها النص دون في غياب الكاتب نفسه ليك أظن أن المسألة لابد لها من دراسة بينما علاقة الكاتب والجمهور أظن أنها تحددها الاهتمامات كما أرى أن الكاتب سوف يكون من الصعب أن يرضي الجمهور لأن القراءة سوف تكون موجهة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abde24
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 50
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
الموقع : الجزائر

حركة الكتابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حركة الكتابة   حركة الكتابة Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 7:39 pm

شكرا اخ نونو على مرورك
اضن ان مشكل الكتابة والكاتب في حد ذاته هي مشكلة تذوق القارئ بحد ذاته لا غير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

حركة الكتابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حركة الكتابة   حركة الكتابة Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 7:48 pm

مشكور عبدو
مقال راقي
مع انني أميل كثيرا إلى فكرة موت صاحب النص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
تلمسان
محارب
محارب
تلمسان


عدد المساهمات : 259
التقييم : 10
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
العمر : 35
الموقع : لا أدري

حركة الكتابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حركة الكتابة   حركة الكتابة Emptyالإثنين ديسمبر 27, 2010 11:47 pm

وهل تحسبون أيها الأخوة أن الكتاب هو الإنسان
أضن أن الكاتب الحقيقي هو القلم لا غير
لا دخل للإنسان في ما يكتب
بل القلم هو اللي يكتب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تلمسان
محارب
محارب
تلمسان


عدد المساهمات : 259
التقييم : 10
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
العمر : 35
الموقع : لا أدري

حركة الكتابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حركة الكتابة   حركة الكتابة Emptyالإثنين ديسمبر 27, 2010 11:54 pm

بكفه ساحر البيان إذا ـــــــ أداره في صحيفة كتبا
إذا امتطى الخنصرين سحبان ــــــ أصال فيه واختصرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

حركة الكتابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حركة الكتابة   حركة الكتابة Emptyالإثنين ديسمبر 27, 2010 11:54 pm

لكن صونيا من يمسك بالقلم أم أن القلم يكتب من تلقاء نفسه؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

حركة الكتابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حركة الكتابة   حركة الكتابة Emptyالجمعة أبريل 15, 2011 12:24 pm

مناقشة ممتازة
وكاني بكم نهلتم من الأدب والشعر غرافا
؟؟؟
وكأني أقرأ رسالة الغفران للمعري
شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
abde24
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 50
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
الموقع : الجزائر

حركة الكتابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حركة الكتابة   حركة الكتابة Emptyالجمعة مايو 13, 2011 12:35 am

مساء الخير لكل من هو موجود او غير موجود فالكتابة موجودة اذا لم نكن نحن موجودون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حركة الكتابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تجربة الكتابة
» أكره أسلوبي في الكتابة
» خطوات الكتابة الفلسفية
» رشيد بوجدرة.. الكتابة والهوية
» الفلسفة بين الكتابة و الحوار..م .ميرلوبنتي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منبر النقاشات والمناظرات الفلسفية والتاريخية๑۩۞۩๑ :: أديان و معتقدات-
انتقل الى: