أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
مقالة الفلاسفة محمد سقراط الحيوان المنطق نظرية النسق الفيض فلسفة السؤال الموضوعية مقال الفكر البحث الذاتية الامام الانسان الفلسفي الحرب العالمية الفلسفة اللغة الظواهرية المسلمين المغلق

 

 رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا Empty
مُساهمةموضوع: رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا   رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا Emptyالجمعة نوفمبر 19, 2010 9:54 pm

) ضُمِّي قِنَاعَكِ يَا سُعاَدُ أَوِ ارْفَعِي هَذِي المحَاسِنُ مَا خُلِقْنَ لِبُرْقُعِ
2) الضَّاحِيَاتُ الضَّاحِكَاتُ ودُونَهَا سِتْرُ الجَلاَلِ وبُعْدُ شَأْوِ المَطْلَعِ
3) يَا دُمْيَةً لا يُسْتَزَادُ جَمَالُهَا زِيدِيه حُسْنَ المُحْسِنِ المُتَبَرِّعِ
4) مَاذَا عَلَى سُلْطَانِهِ من وَقْفَةٍ لِلضَّارِعِينَ وَعَطْفَةٍ لِلْخُشَّعِ
5) بَلْ مَا يَضُرُّكِ لَوْ سَمَحْتِ بِجَلْوَةٍ إِنَّ العَرُوسَ كَثِيرَةُ المُتَطَلِّعِ
6) لَيْسَ الحِجَابُ لِمَنْ يَعِزُّ مَنَالُهُ إِنَّ الحِجَابَ لِهَيِّنٍ لَمْ يُمْنَعِ
7) أَنْتِ الَّتِي اتَّخَذَ الجَمَالُ لِعِزِّهِ مِنْ مَظْهَرٍ وَلِسِرِّهِ مِنْ مَوْضَعِ
8) وَهْوَ الصَّنَاعُ يَصُوغُ كُلَّ دَقِيقَةٍ وَأَدَقَّ مِنْكِ بَنَانُهُ لَمْ تَصْنَعِ
9) لَمَسَتْكِ رَاحَتُهُ وَمَسَّكِ رُوحُهُ فَأَتَى البَدِيعُ عَلَى مِثَالِ المُبْدِعِ
10) الله ِفي الأَحْبَارِ مِنْ مُتَهَالِكٍ نِضْوٍ وَمَهْتُوكِ المُسُوكِ مُصَرَّعِ
11) مِنْ كُلِّ غَاوٍ فِي طَوِيَّةِ رَاشِدٍ عَاصِي الظَّوَاهِرِ فِي سَرِيرَةِ طَيِّعِ
12) يَتَوَهَّجُونَ وَيُطْفِئُونَ كَأَنَّهُمْ سُرُجُ بِمُعْتَرَكِ الرِّيَاحِ الأَرْبَعِ
13) عَلِمُوا فَضَاقَ بِهِمْ وشَقَّ طَرِيقُهُمْ والجَاهِلُونَ عَلَى الطَّرِيقِ المَهْيَعِ
14) ذَهَبَ ابْنُ سِينَا لَمْ يَفُزْ بِكِ سَاعَةً وَتَوَلَّتِ الحُكَمَاءُ لَمْ تَتَمَتَّعِ
15) هَذَا مَقَامُ كُلِّ عِزٍّ دُونَهُ شَمْسُ النَّهَارِ بِمِثْلِهِ لَمْ تَطْمَعِ
16) فَمُحَمَّدٌ وَالمَسِيحُ تَرَجَّلاَ وَتَرَجَّلَتْ شَمْسُ النَّهَارِ لِيُوشَعِ
17) مَا بَالُ أَحْمَدَ عَيَّ عَنْكِ بَيَانُهُ بَلْ مَا لِعِيسَى لَمْ يَقُلْ أَوْ يَدَّعِ
18) وَلِسَانُ مُوسَى انْحَلَّ إِلاَّ عُقْدَةٌ مِنْ جَانِبَيْكِ عِلاَجُهَا لَمْ يَنْجَعِ
19) لَمَّا حَلَلْتِ بِآدَمَ حَلَّ الحُبَى وَمشَى عَلَى المَلَأِ السُّجُودِ الرُّكَّعِ
20) وَأَرَى النُّبُوُّةَ فِي ذُرَاكِ تَكَرَّمَتْ فِي يُوسُفَ وَتَكَلَّمَتْ فِي المُرْضَعِ
21) وَسَقَتْ قُرَيْشٌ عَلَى لِسَانِ مُحَمَّدٍ بِالبَابِلِيِّ مِنَ البَيَانِ المُمْتِعِ
22) وَمَشَتْ بِمُوسَى فِي الظَّلاَمِ مُشَرَّدًا وَحَدَتْهُ فِي قُلَلِ الجِبَالِ اللُمَّعِ
23) حَتَّى إِذَا طُوِيَتْ وَرِثْتِ خِلاَلَهَا رُفَعَ الرَّحِيقِ وَسِرُّهُ لَمْ يُرْفَعِ
24) قَسَمَتْ مَنَازِلَكِ الحُظُوظُ فَمَنْزِلاً أَتْرَعْنَ مِنْكِ وَمَنْزِلاً لَمْ تَتْرَعِ
25) وَخَلِيَّةٌ بِالنَّحْلِ عَمِيرَةٌ وَخَلِيَّةٌ مَعْمُورَةٌ بِالتُبَّعِ
26) وَحَظِيرَةٌ قَدْ أُودِعَتْ غُرَرَ الدُّمَى وَحَظِيرَةٌ مَحْرُومَةٌ لَمْ تُودَعِ
27) نَظَرَ الرَّئِيسُ إِلَى كَمَالِكِ نَظْرَةً لَمْ تَخْلُ مِنْ بَصَرِ اللَّبِيبِ الأَرْوَعِ
28) فَرَآهُ مَنْزِلَةً تَعَرَّضُ دُونَهَا قِصَرُ الحَيَاةِ وَحَالُ وَشْكِ المَصْرَعِ
29) لَوْلاَ كَمَالُكِ فِي الرّئِيسِ وَمِثْلِهُ لَمْ تَحْسُنِ الدُّنْيَا وَلَمْ تَتَرَعْرَعِ
30) اللهُ ثَبَّتَ أَرْضَهُ بِدَعَائِمٍ هُمْ حَائِطُ الدُّنْيَا وَرُكْنُ المَجْمَعِ
31) لَو أَنَّ كُلَّ أَخِي يَرَاعٍ بَالِغٍ شَأْوَ الرَّئِيسِ وَكُلَّ صَاحِبِ مِبْضَعِ
32) ذَهَبَ الكَمَالُ سُدًى وَضَاعَ مَحَلُّهُ فِي العَالَمِ المُتَفَاوُتِ المُتَنَوِّعِ
33) يَا نَفْسُ مِثْلُ الشَّمْسِ أَنْتِ أَشِعَّةٌ فِي عَامِرٍ وَأَشِعَّةٌ فِي بَلْقَعِ
34) فَإِذَا طَوَى اللهُ النَّهَارَ تَرَاجَعَتْ شَتَّى الأَشِعَّةُ فَالْتَقَتْ فِي المَرْجَعِ
35) لَمَّا نُعِيتِ إِلَى المَنَازِلِ غُودِرَتْ دَكًّا وَمِثْلُكِ فِي المَنَازِلِ مَا نُعِي
36) ضَجَّتْ عَلَيْكِ مَعَالِمًا وَمَعَاهِدًا وَبَكَتْ فِرَاقَكِ بِالدُّمُوعِ الهُمَّعِ
37) آذَنْتِهَا بِنَوًى فَقَالَتْ لَيْتَ لَمْ تَصِل الحِبَالَ وَلَيْتَهَا لَمْ تُقْطَعِ
38) وَرِدَاءِ جُثْمَانٍ لَبِسْتِ مُرَقَّمٍ بِيَدِ الشَّبَابِ عَلَى المَشِيبِ مُرَقَّعِ
39)كَمْ بِنْتِ فِيهِ وَكَمْ خفِيَتْ كَأَنَّهُ ثَوْبُ المُمَثِّلِ أَوْ ثِيَابُ المُرْفِعِ
40) أَسَئِمْتِ مِنْ دِيبَاجِهِ فَنَزَعْتِهِ والخزُّ أَكْفَانٌ إِذَا لَمْ يُنْزَعِ
41) فَزِعَتْ وَمَا خَفِيَتْ عَلَيْهَا غَايَةٌ لَكِنَّ مَنْ يَرِدِ القِيَامَةَ يَفْزَعِ
42) ضَرَعَتْ بِأَدْمُعِهَا إِلَيْكِ وَمَا دَرَتْ أَنَّ السَّفِينَةَ أَقْلَعَتْ فِي الأَدْمُعِ
43) أَنْتِ الوَفِيَّةُ لاَ الذِّمَامُ لَدَيْكِ مَذْ مُومٌ وَلاَ عَهْدُ الهَوَى بِمُضَيَّعِ
44) أَزْمَعْتِ فَانْهَلَّتْ دُمُوعُكِ رِقَّةً وَلَو اسْتَطَعْتِ إِقَامَةً لَمْ تُزْمِعِي
45) بَانَ الأَحِبَّةُ يَوْمَ بَيْنِكِ كُلُّهُمْ وَذَهَبْتِ بِالمَاضِي وَبِالمُتَوَقَّعِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
souf_mani


عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 37
الموقع : في الجنة إن شاء الله

رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا Empty
مُساهمةموضوع: رد: رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا   رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 12:08 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histoirphilo.yoo7.com/
 
رد الاديب أحمد شوقي عن القصيدة العينية لابن سينا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القصيدة العينية لابن سينا
» رسالة النفس لابن رشد
» ابن سينا
» "الزمن" والمشروع العلمي لابن رشد!
» قصيدة في النفس لابن عربي الصوفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفكر والفلسفة ๑۩۞۩๑ :: الفلسفة الإسلامية-
انتقل الى: