أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
الجسد منظور اليه Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الجسد منظور اليه Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
الجسد منظور اليه Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
الجسد منظور اليه Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
الجسد منظور اليه Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
الجسد منظور اليه Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الجسد منظور اليه Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الجسد منظور اليه Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الجسد منظور اليه Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
الجسد منظور اليه Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
الجسد منظور اليه Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
الجسد منظور اليه Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
الجسد منظور اليه Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
الجسد منظور اليه Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
الجسد منظور اليه Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
الجسد منظور اليه Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
الجسد منظور اليه Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
الجسد منظور اليه Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
الجسد منظور اليه Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
الجسد منظور اليه Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
فلسفة النسق البحث اللغة نظرية سقراط الحيوان المغلق الفلسفة الموضوعية محمد الحرب الفيض الظواهرية السؤال الفلسفي العالمية مقالة الانسان الفلاسفة الذاتية الفكر المسلمين مقال الامام المنطق

 

 الجسد منظور اليه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد النور شرقي
محارب
محارب
عبد النور شرقي


الإبداع .
عدد المساهمات : 390
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

الجسد منظور اليه Empty
مُساهمةموضوع: الجسد منظور اليه   الجسد منظور اليه Emptyالأربعاء أكتوبر 13, 2010 5:47 pm

"جسدي ليس شيئا، أو موضوعا، بالمعنى المألوف، إنه ليس معروضا ليشاهد وليس أمامي، لأنه ليس بإمكاني أن أضعه أمام نظري، فلكي يكون ذلك في مقدرتي يجب أن أمتلك جسدا آخر لكي أدرك وأرى جسدي، بعبارات أخرى، لكي أدرك جسدي كموضوع أو أراه فإنه يجب علي أن أنسلخ من جسدي لكي أشاهده، وهذا محال، صحيح أنني أستطيع الاستعانة بمرآة لرؤية جسدي، ولكن يظل يوجد فراغ، أو مسافة تفصل بيني وبين جسدي المنعكس بالمرآة، إنني لا أحس أن جسدي يوجد بين الأشياء المنعكسة على المرآة، ولكن أحس أنه قريب مني، أو أنه معي دائما، هذا معنى دوامه واستمراريته .. "
— جمال مفرج (كوجيتو الجسد : دراسات في فلسفة ميرلوبونتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

الجسد منظور اليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجسد منظور اليه   الجسد منظور اليه Emptyالجمعة أكتوبر 29, 2010 11:46 am

أنت رائع يا نونو 16
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
عبد النور شرقي
محارب
محارب
عبد النور شرقي


الإبداع .
عدد المساهمات : 390
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

الجسد منظور اليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجسد منظور اليه   الجسد منظور اليه Emptyالجمعة أكتوبر 29, 2010 10:12 pm

لكن هل فهمت المقولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

الجسد منظور اليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجسد منظور اليه   الجسد منظور اليه Emptyالإثنين نوفمبر 01, 2010 8:51 pm

صحيح نونو16 أنها مقولة رائعة ،أن الانسان يعيش نوعا من الاغتراب مع جسده وقد لا يعرفه بأدق تفاصيله وقد يستعين بالاخرين لي يرى موقفهم من جسده وقد لا يتقبله وقد يعجب به حد الغرور،لكني هناتجدني أقف مع أفلاطون والمتصوفة في موقفهم من قضية الروح والجسد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور شرقي
محارب
محارب
عبد النور شرقي


الإبداع .
عدد المساهمات : 390
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

الجسد منظور اليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجسد منظور اليه   الجسد منظور اليه Emptyالأحد نوفمبر 07, 2010 4:56 pm

هل تريد أن تعدب جسدك على الطريقة الصوفية أو تحل في جسد الله الدي هو جسدك على حد قول أحدهم ما تحت الجبة الا الله
ان المتصوفة يهتمون بالروح على الجسد يا صديقي بينما أفلاطون يرى أن الجسد لا فائدة منه
فمادا تريد بقولك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

الجسد منظور اليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجسد منظور اليه   الجسد منظور اليه Emptyالأحد نوفمبر 07, 2010 11:23 pm

أهلا بيك يانونو16 لقد إفتقدنا مساهماتك في المنتدى،أرجو أن تكون بخير، أما فيما يخص النقطة التي أثرتها فأنا حقيقتا مع الفكر الصوفي قناعتا وليس أتباعا وأقصد هنا الصوفية المعتدلة وأضرب مثالا هنا بالشيخ أبو حامد الغزالي والجنيد و أبو عطاء السكندري صاحب كتاب الحكم و سعيد رمضان البوطي أنا لا أقول بالحلول أو الإتحاد مع الله أو ماشابه ذلك وكما يدعي بعض الصوفية كالحلاج وغيره من المثصوفة ، لكن أنا مع التربية الخلقية التي يدعون أليا لأن التصوف بالدرجة الأولى هو أخلاق وهذه الاخلاق هي ممارسة وعمل ومجاهدة ومكابدة لأن الحقيقة لن تعرفها ونفسك مغموسة ومغمورة في الاوحال الدنيوية، نعم أنا مع الفكر الصوفي المتفتح منهجا ، أما الجسد فهو جسد واحد لدى جميع الناس وأن تغيرت الاشكال والالوان فالجسد مصدر الالم ومصدر الشرور كما يقول أفلاطون أنه السجن الذي سجنت فيه تلك الحمامة العالية المحلقة في السماء و أنصحك هنا بالإطلاع على رسالة الطير لأبن سينا ، أنه هو الذي يتعبنا بمطالبه و غرائزه وهو الذي يحس بالألم ويهرم وهو الذي يفنى ويزول لكن الروح باقية وخالدة بمشيئة الله با عثها. أذن أفلاطون هنا في إحتقار الجسد يشترك مع نظرة الصوفية وأن كان أفلوطين هو المحسوب عليهم و هنا أقصد الصوفية الغلات ، يا أخي نونو16 أنت باحث بالفلسفة ولست كا غير المختصين فلا تكن نظرتك مجرد رأي نجده عندك غيرك من الناس كأن تجمع المتصوفة كلهم على حد السواء، وأكرر وأقول لك أنا مع فكر الصوفية المتفتح ولست رجعيا ولا متزمتا ولا منعزلا فلا تعتقد أن المتصوفة هم من يلبسون الرث من اللباس ولا ينظفون أنفسهم ولا يعتنون بها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

الجسد منظور اليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجسد منظور اليه   الجسد منظور اليه Emptyالأربعاء نوفمبر 10, 2010 8:32 pm

باسم الله الرحمن الرحيم

أخي نونو 16 أنا
أريد أن أطلعك على شيء لا تعرفه من خلال ردي الأول
قبل أن أجيبك هل فهمت المقولة أم لا

أول شيء أنني قلت لك انت رائع ولكن الحقيقة أن رائع في نقل هذه المقولىة الرائعة
والذي هو الرائع من نطق بها اول مرة
أما الروعة لشخصك الكريم فما كانت إلا في النقل الرائع

أما عن الفهم فأنا وإن كنت لم هاوي فلسفة وفقط فإنني فهمت وأنت تعلم
الفهم نسبي ومتغير فكل يفهم كما يريد أن يفهم

كما قال ملك الحبشة: ليس كل العابدين يفمهمون ما تفهم يا عمر
فالذي أراه أنا صنما قد يراه غيري إله وشتان بين الإله والوثن

أمنا وإن الحديث انعرج عن الصوفية وأراك تحمل كما قال أحمد أمين يا أخي نونو أفكارا مسبقة عن غير تمحيص ودراسة وتدقيق وبحث، قلت أراك تحمل عن الصوفية نظرةً سيئة وأخى أن تكون هذه النظرة عن سوء نية أو عن خدمة غرض معين، كما وأخشى أن تكون عن جهل وكم في الجهل من ضرر

شتان بين وحدة الوجود وبين الاتحاد والحلول وبين التصوف والزهد السنيين كما هو الفرق شاسع بين سيدي أبي مدين شعيب البجائي دارا والتلمساني قرارا
وبين محي الدين ابن عربي، كما هو الفرق بين أبي يعزي يلنور وابن الزيات التادلي وعبد السلام بن مشيش ومحمد بن سليمان الجزولي وغيرهم، وبين الأخرين من أمثال الحلاج وأحمد البدوي الفاسي والبهاليل المجاذيب العوام

أقول في الأخير يا نونو إن التصوف أقوى وأجدر من أن نضعه في سوق الخرداوات لنتاجر به من اجل فكرة لا تستقيم أبدا

ألا وهي الدعوة إلى الواقعية والمثالية والمادية والوجودية وكيت وكيت وهلم جرا

ودائما أقترح أن تكون التسمية الحديثة للتصوف أو الصوفية الزهد
ألا وهي التسمية الأولى له لأن هذه الفكرة هي محاولة من المتصوفة الجدد
محاكاة التصوف السني الذي انقرض منذ القرن الرابع للهجرة أو بعد ذلك بقليل

أرجو منك يا أخي نونو أن تكون رحب الصدر قليلا
وأن تتقبل فكرتي ولو أنها تبدو متعصبة نوعا ما

شكرا للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
 
الجسد منظور اليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
»  تحولات الجسد
» كوجيتو الجسد
» الجسد و الآخر
» الجسد بين الاتصال والانفصال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفكر والفلسفة ๑۩۞۩๑ :: الفلسفة المعاصرة وفلسفة ما بعد الحداثة-
انتقل الى: