أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
سقراط العالمية الموضوعية الفيض الحيوان السؤال النسق اللغة الظواهرية المسلمين الذاتية الفكر فلسفة الحرب الانسان المنطق الفلسفة مقالة الفلاسفة المغلق البحث محمد مقال الفلسفي الامام نظرية

 

 ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد النور شرقي
محارب
محارب
عبد النور شرقي


الإبداع .
عدد المساهمات : 390
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Empty
مُساهمةموضوع: ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ    ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Emptyالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 5:25 pm

ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ



في مقدمة كتابها حول ألبير كامو، والصادر في الولايات المتحدة الأمريكية، تقول عائشة كاسول في جوهر حديثها: ''كان الرجل كبيرا وطلبناه بالقليل، اعتراف شرعي··· في هذا البلد الذي شهد مسقط رأسنا، كنا ننظر للرجل الذي كان يكبر بعيدا عنا، أن ينظر إلينا ويعترف بنا على أننا أمثاله''·

بداية لا بد من الاعتراف، ودون أي غموض، لم يكن ألبير كامو جزائريا، كما لم يبد الرغبة في أن يكون جزائريا· كانت ولادته في عائلة منحدرة من أصول إسبانية من ناحية والدته، ما جعله يصبح شديد التمسك بالاندماج وسط الجالية الفرنسية الأوربية، من خلال الجهود المبذولة في الدراسة في الوقت الذي كانت فيه أفراد الجالية الأوروبية واليهودية المولودين في الجزائر عازمون على المضي في حياتهم، إلى جانب السكان المحليين· كان يطمح كامو أن يتم قبوله من الجالية الفرنسية، غير أن النقلة النهائية نحو فرنسا كانت خلال الحرب العالمية الثانية· في هذه المرحلة فقط ولأول مرة بدأ شعوره العميق بالتعصب لصالح ثقافته الفرنسية وتمسكه بالهوية الفرنسية، والتي أكدتها فيما بعد في مقال صحفي في أكتوبر 1955 أسابيع فقط قبل عودته للجزائر لإطلاق دعوة لهدنة في حق المدنيين·

في المقال الصادر بجريدة ''ليكسبريس'' في 6 جانفي 1956 يتحدث ألبير كامو لأول مرة بصراحة، ودون غموض، عن اختياره لأن يكون فرنسيا: ''فرنسي المولد وبدءا من 1940 فرنسي عن قناعة واختيار إرادي· وسأظل فرنسيا مادام الألماني ألماني والروسي روسي، وعليه سأتحدث بما أنا عليه، فرنسي''· كرس ألبير كامو مجمل أعماله السردية والوصفية للجزائر، وذلك إلى غاية تاريخ توجهه لباريس، حيث سيعمل في مجال الصحافة من خلال تسيير مجلة ''كفاح'' ما بين 1942-.1946

فقد كانت الغالبية الكبرى من كتاباته مرتبطة بالجزائر خلال فترة إقامته بالعاصمة الجزائرية· كانت جزائر استعمارية بطبيعة الحال، إلا أن ثقل المشكلات كان جليا· لم يسع ألبير كامو لغض البصر عما كان يعانيه الجزائريون المحليون، على العكس من ذلك سعى للحديث عنها وكشفها بطريقته وبأسلوبه، شجاعة وأخلاق·

كانت الجزائر حاضرة في نصوص ألبير كامو بصفتها موضوعا حقيقيا وكذلك موضوعا مجازيا، عمل مرتبط بالحياة وبالذاكرة· الأكيد أن اهتماماته مركزية بالنسبة للجزائر، التي كانت حاضرة في جل قصصه القصيرة: الزفاف، الصيف، المنفى والمملكة· تماما كما كانت حاضرة في روايته: الغريب، الطاعون وكذك في المقالات الصحفية والروبورتاجات· لكن للأسف كانت الجزائر غائبة كموزع عن كتابات كامو الفلسفية والمسرحية·

بدت الطبيعة الجزائرية والديكورات الواردة في كتابات ألبير كامو منبعا للراحة والتأمل، مثلما هو الحال مع الريف، المدن، المقاهي، الآثار، الفنادق··· نادرا ما تكون هذه الأماكن الجزائرية باعث للحركة أو مكانا للنشاط· كان الفضاء الجزائري بالنسبة لألبير كامو فضاء للراحة، قلما تكون فضاء للمواجهة والنزاع· يعبر كامو في كتاباته عن اكتشاف جمالي، بلد ينظر له على أنه الأرض الموعودة· بالطبع في مثل هذه الأجواء يظل الجزائري العربي مبهم الملامح، لا يتكلم، لا يتفاعل ولا يعبر عن نفسه· بالكاد يمكن التعرف عليه من خلال الزي، في الغالب برنوس حين يكون في الريف وبالبدلة الزرقاء الصينية حين يكون في المدينة· الجزائر التي يصفها ألبير كامو إلى جانب كونها جميلة، فهي حقيقية، ليست مجرد ديكور خيالي خارج الوقت· هي جزائر الجمهورية المحتضرة، الثالثة والرابعة، والتي لم تنجح في بلوغ الديمقراطية وترقية

مستعمراتها· هي، إذن جمهورية الفرجة، التي تلجأ حكومتها العامة للتقاليد الفلكلورية لإحياء احتفالية مرور مائة سنة على احتلال الجزائر، من خلال استعراضات الغجر، قارئات الكف وغيرهم ممن التفوا حول الباشا غوات المتذللين والخاضعين للاستعمار·

كانت سلطات الاحتلال تبني البلد للمعمرين وتحاول صياغة التاريخ لإبعاد الأساطير التي كانت تملأ أذهان الناس· في تلك الأثناء كانت كتابات كامو تتجه نحو نوع آخر من الأساطير، وبالتحديد الإغريقية منها من خلال الكتابة حول سيسيف، أوديب، بروتي··· أكانت عقدة الذنب أم تأنيب الضمير الذي دفع بكامو للتغاضي عن الواقع وتفضيل الكتابة عن الأساطير· اختار ألبير كامو أن يسير في ركب مؤرخي الاستعمار على غرار جيزال وقرنيي، دون إبداء أي نوع من الانتقاد والعمل على بناء أسطورة جزئرية داعمة لأسطورة الاحتلال الجالب للحضارة· كان المعمرون يحلمون بخلق عالم جديد، على شاكلة ما تغنى به جاك كابو، الذي أورد سيرة المعمين الذين غزوا أراضي الهنود الحمر، في ما بات يعرف بغزو الغرب· على هذا المنوال كان المعمرون الفرنسيون يحلمون ببناء عالم جديد خاص بهم في الشمال الغربي من إفريقيا· كان هذا الحلم أشبه بحلم إيجاد الأتلنتيد، تلك القارة الأسطورية التي أوردها أفلاطون في كتاباته والتي أعاد فكرة البحث عنها الكاتب بيير بنوا· في ذات الوقت كانت بداية المقاومة من طرف أوائل الروائيين الجزائريين الفركوفونيين يضعون ملامح شخصيات تاريخية لمقاومة التزييف· ففي العام الذي كان فيه ألبير كامو يتحدث في روايته عن شخصيات أسطورية، رواية ''بروميتي'' عام ,1946 كان روائيون جزائريون يتطرقون لشخصيات تاريخية جزائرية مثلما فعل في ذات السنة جان موهوب عمرو الذي أعاد للواجهة شخصية يوغورطا، وهي نفس الشخصية التي تحدث بلسانها الروائي محمد شريف ساحلي· في حين أن كاتب ياسين يتحدث عن عبد القادر الصديق المنهزم أمام الامبراطورية· كانت الكتابات الاستعمارية تحاول تكريس فكرة الاحتلال الجالب للحضارة، والتي كانت تركز على كون إفريقيا السوداء المنطقة العربية منطقة للأسطورات بالدرجة الأولى، وهي الفكرة التي يستمر للأسف البعض إلى غاية اليوم يرددها دون إدراك خطورتها·

كانت كتابات ألبير كامو تندرج في إطار هذا التزييف التاريخي والممجد لدور الاحتلال الحضاري· كان واضحا أن كتاباته تسير في اتجاه كتابات لويس برتران وروبير روندو، بل أكثر من ذلك كانت لديه الرغبة في التفوق عليهم في رسم صورة لجزائر خيالية ''جزائر تحمل عبق نوستالجيا الأباء''، ولكن لما كان كامو يتيم الأب لم يكن يجرؤ على استذكار جزائر الأب· لم تكن صور تيبازة ولا جميلة قادرة على محو تلك الصورالتي كان يلتقطها كامو في مقاهي القصبة الموريسكية للجزائريين وكأنهم أسود استعصى ترويضها· لم يكن لإبن المعمر أن يجد مكانا له في تلك الأجواء، إذ لم يكن ينتمي لها· كانت الأحداث بعد ذلك كفيلة بأن تبرهن لألبير كامو أن الاحتلال لم يكن مهمة لجلب الحضارة وإنما مذبحة تاريخية لم تقتصر على اغتصاب بلد واحد بل قارة بأكملها، قارة أنجبت أسماء لامعة من أمثال باتريس لومومبا، سيكو توري، موديبو كايتا، نيلسن مانديلا، مصطفى بن بولعيد و كريم بلقاسم·


كامو يكتشف الحقيقة البشعة للتاريخ من خلال أسطورة الاستعمار الكئيبة

بين سنتي 1939 و1956 قام ألبير كامو بزيارتين لمدينة تيبازة، وقد سجل التغيير حتى المعالم التاريخية· كان كل ما تملكه الطبيعة من جمال وتناغم يؤكد على أن التاريخ في طريقه لانتهاج مسار آخر وأن الأدوار ستنعكس، تماما كما أن الاحتلال كان يحتضر· عام 1950 يقوم ألبير كامو بزيارة إلى موندوفيا لم يتسن له معرفة تفاصيلها، حيث كان شاهدا على التحولات التاريخية التي باتت تؤكد قروب نهاية الاستعمار، ذلك أنه مع مطلع الخمسينيات بدأ صوت سلاح يدوي، وصولا إلى عام 1954 تاريخ انطلاق ثورة التحرير· كان ألبير كامو يخشى أن يطاله حكم التاريخ من خلال مطالبته بالتعبير عن رأيه صراحة تجاه بشاعة الاحتلال· فقد سبق لكامو أن لمس وشهد بأم أعينه هذه البشاعة المرتكبة في حق الجزائريين في قلب العاصمة، في حي بلكور بالضبط، حيث كان يقطن في منزل جدته· كما شهد في تلك المنطقة خلال فترة العشرينيات والثلاثينيات صعود التيار الوطني الجزائري· وقد تأكد له هذا الصعود في جنازة الشاب أرزقي الناشط في نجم شمال إفريقيا، والذي سقط في سجن المحتل جراء التعذيب، فقد شهدت الجنازة حضور حشد ينبئ بالتفاف الشعب مع التيار الوطني· خلال أحداث الثامن ماي ,1945 وأمام بشاعة الوقائع يشعر كامو أنه أمام حتمية تاريخية تجبره على اتخاذ موقف محدد، بعدما أن قال التاريخ كلمته وأسقط القناع عن ممجدي الأساطير الاحتلالية· غير أنه بعد حصوله على جائزة نوبل كان قد قام باختياره في أن يظل وفيا لتلك الأساطير المزيفة والقائلة بأن الاحتلال كان جالبا للحضارة·


بقلم محمد الأخضر موقال/ ترجمة: سامية بلقاضي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ    ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Emptyالخميس أكتوبر 14, 2010 10:07 pm

نحن لا نحتاج البير كامو ولغيره ،نحن لا نريده أن يعترف ،لانريد له أن يقول أن الجزائريين قد عذبوفي أرضهم أو قد اغتصبت ارضهم لا نريد له أن ينكر أصله ولا ينكر من أعطته المكانة والجاه،انني لا أجد نسي حائرا حقا،من مشكلة الانتماء المطروحة هنا وهناك،كامشكلة هل أبن خلدون جزائري أم تونسي؟وتجد في بعض الاحيان أن أخواننا التونسيين يفتخرون،لمجرد أن ميشال فوكو قدم محاضرات في جامعتهم ،وأو تجد أن المصريين يفتخرون بأن نابليون زار مصر أو شرب من نيلها وهي ليست زيارة بل إحتلال،أو أنجدأن جون بول سارتر قال كلمة مازالت تروى على الالسنة الى الأن في حق الجزائر،أو نيتشه في حق الحضارة الاسلامية ،
نحن لا نحتاج الى أعتراف يجب أن نعترف بأنفسنا فقط لا بهم ،فنحن لو أهتممنا بأنفسنا حقا سيجدون أنفسهم مجبريين على الاهتمام بنا ويتشرفون بمفكرينا وما نقوله فيهم،وماهاجني حقا في الايام الاخيرة ليس الاهتمام بالمفكريين والفلاسفة ،بل حتى بالمغنيين حتى أنه قيل أن مايكل جاكسون مغني الراب قد أعتنق الاسلام وتجد مساحات المناقسة في ا لمنتدايات والحصص مختلفة حول إسلامه،يجب أن نقف من هذا السبات العميق فنحن أذا صنفنا ضمن الامم القابلة للنهوض فقد تيقنت أخيرا بأننا لن ننهض أبدا،أن نضرت الغرب الحقيقية هي نضرت هيقل الذي لم يصنفتا أبدا داخل كتاباته في فلسفة التاريخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
souf_mani


عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 37
الموقع : في الجنة إن شاء الله

ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ    ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ         Emptyالأربعاء يناير 12, 2011 12:59 am

شكرا على المزضوع نونو16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histoirphilo.yoo7.com/
 
ألبير كامو والجزائر•• حكم التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالة ملحد حول التاريخ
» ألبير كامو، أو اللاشعور الاستعماري...
» علم التاريخ
» كتب في التاريخ والفكر
» فلسفة التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منبر النقاشات والمناظرات الفلسفية والتاريخية๑۩۞۩๑ :: ناقش معنا هذا السؤال-
انتقل الى: