أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
الفلسفي الذاتية سقراط المغلق الامام الفكر المسلمين اللغة محمد الموضوعية المنطق الفلاسفة العالمية نظرية الظواهرية البحث الحرب النسق مقالة الفلسفة الانسان السؤال مقال الحيوان فلسفة الفيض

 

  نيتشه في نقده للمثل الأفلاطونية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد النور شرقي
محارب
محارب
عبد النور شرقي


الإبداع .
عدد المساهمات : 390
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Empty
مُساهمةموضوع: نيتشه في نقده للمثل الأفلاطونية      نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالإثنين أكتوبر 04, 2010 9:14 pm

يقول study الأفلاطونية : " إن آخر ما يمكن أن يخطر لي أن أعد به هو "إصلاح" البشرية. كما أنني لن أشيد أصناما جديدة؛ وليعلم القدامى ما الذي يجلبه الانتصاب على قدمين من صلصال. تحطيم الأصنام ( وهذه كلمتي المفضلة للتعبير عن المثل) هي حرفتي، ذلك أنه بمجرد أن ابتُدِعت أكذوبة عالم المثل قد تم تجريد الواقع من قيمته ومن معناه ومن حقيقيته ... "العالم الحقيقي " و " العالم الظاهر" – أو بعبارة أكثر وضوحا: العالم المبتدَع والعالم الواقعي ... إن أكذوبة المثل ظلت إلى حد الآن اللعنة الحائمة فوق الواقع، وعبرها غدت الإنسانية نفسها مشوهة ومزيفة حتى في غرائزها الأكثر عمقا – تزييف بلغ حد تقديس القيم المعكوسة المتناقضة لتلك التي كان بإمكانها أن تضمن النمو والمستقبل، والحق المقدس في المستقبل ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Empty
مُساهمةموضوع: رد: نيتشه في نقده للمثل الأفلاطونية      نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالثلاثاء أكتوبر 05, 2010 2:36 pm

نيتشه نبي العدمية....يتسم فكر نيتشه بالواقعية ضد الفكر المثالي الذي يجعل من الانسان مجرد كائن خائف تحكمه قوى غيبية ، ان نيتشه يحاول أن يخلق من الانسان كائن أخر ،كائن قوي لا يأمن الابقدراته في تخطي المستحيل وتخطي الطابوهات والمحرمات وهذا ماجعل نيتشه يقول :"ان الله قد مات "ويعني بذلك أن كل الافكار المثالية القديمة قد أصبحت لا تفيد ولا تصلح لواقع تحكمه القوة والصراع .فقديم اذا عرضت اي مشكلة للا نسان خاصة في تفسير علل الكون كان يرد ذلك الى القوة العليا المتحكمة في العالم لكن مع نيتشه الغيت هذه الا جابة .لقد حاول نيتشه ان يخلق انسان سماه "السوبرمان " أو الرجل الاعلى ، هذا الرجل لا يأمن بالمثاليات ولا يعرف المستحيل و لا يرضخ ولا يعرف المحرمات و يتخطى السلم الا خلا قي لغاية واحدة هو أنه انسان فوق البشر او بتعبير نيتشه فوق القطيع. لكن الاشكالية هنا هل يمكن للا نسان أن يعيش بدون مثاليات ؟ بدون أن يؤمن بالله؟ هل الانسان هو رجل سوبرمان حقيقتا كما يرى نيتشه؟ أم هو كائن ضعيف وحائر بين هذا الكم من التسؤلا ت الغيبية والكونية ؟ ثم هل يمكن تخطي السلم الاخلاقي في وقت تعيش فيه البشرية فوضى في القيم نتيجة لتداعيات الحداثة؟ كلها أشكاليات تطرح على نيتشه ، فهل نيتشه يجيب....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور شرقي
محارب
محارب
عبد النور شرقي


الإبداع .
عدد المساهمات : 390
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Empty
مُساهمةموضوع: رد: نيتشه في نقده للمثل الأفلاطونية      نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالثلاثاء أكتوبر 05, 2010 5:26 pm

مع نيتشه مات الاله ومع فوكو سيموت الانسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Empty
مُساهمةموضوع: رد: نيتشه في نقده للمثل الأفلاطونية      نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالخميس يناير 06, 2011 9:07 am

أضن أن نيتشة يتكلم انطلاقا من مكبوتات
مدفونة في أعماقه
وهذا صحيح ويظهر جليا من قوله
ومن شخصيته لرقيقة جدا
ولكن أفكاره عكس شخصيته
إنه يمارس لتعالى على الذات والتعالي لى النفس
أضن أن أفكار نيتشه هي صرخات الضعيف الذي لم يتقبل الواقع

لا يداوي نيتشه إلا سيجموند فرويد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
souf_mani


عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 37
الموقع : في الجنة إن شاء الله

  نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Empty
مُساهمةموضوع: رد: نيتشه في نقده للمثل الأفلاطونية      نيتشه في نقده للمثل   الأفلاطونية     Emptyالجمعة يناير 14, 2011 2:31 am

كيف ساهم تفكيره في جنونه؟

إن نيتشه كان "يعرف أكثر مما ينبغي" وهي الجملة التي دائما ما رددها كولن ولسن في مشكلة اللامنتمي وشعوره بأنه مجبول لشيء أعظم – خلاص البشرية- وهو يكمن في يده.
قد عذبه هذا الشعور وأرقه, كذلك قتاله من أجل حرية الفرد جعله يخوض معاركه في مياه ضحلة.

هاجم كيركغارد المسيحية ومثله نيتشه اعتبراها مخادعة وتخفي الحقائق وهما بذلك شاهدا العدمية أمامهما في حالى إلغائها, لكن تجاوز كيركغارد العدمية وذلك بأن يصبح المرء مسيحيا أفضل إن انتقل من المرحلة الحسية الجمالية إلى المرحلة الأخلاقية حتى يصل إلى المرحلة الدينية. ولا يمكن أن توضع هذه المراحل في قوالب عقلية أو تفرض بطريقة منطقية فالمسيحية نفسها مفارقة, وهي تتطلب قفزة نحو الأعلى, بمعنى آخر إن كيركيغار رجع للمسيحية ولكن من طريق آخر ليس كطريق الكنيسة.
أما نيتشه رأى بأن الإلحاد الفرصة الأعظم وليس مجرد ضياع. فقد انشغل بالكيفية التي يستطيع المرء بواسطتها أن يخرج من المسيحية, فالإيمان المسيحي بنظره "انتحار عقلي" في حين يقبل كيركغارد التضحية بالعقل فإن نيتشه يرفضها وينظر للمسيحية على أنها تضحية للروح البشرية.

وفي تصور نيتشه بأن القضاء على العدمية يبدأ بالقضاء على الإله, فأعلن بحماقة موت الإله ودون أن يدري أنه بذلك إنما يعمق من الأحساس بالعدمية ويدفع بالعالم الذي أصبح بلا قانون يحكمه إلى هاوية بلا قرار.

هذا فقط لإيضاح ما طبيعة الحمل الذي أخذه فكر نيتشه على عاتقه.

فهو يرى خلاص البشرية على يده فأخذ مطرقته وهدم الأخلاق وفيما يخص بمشرعها أماته, وقدم هدف جديد للإنسان يجب أن يخدمه وهو "الإنسان الأعلى" وأقام معه فكرة العود الأبدي حتى يحب الإنسان الحياة ويعمل لخيره فيها, وفيما يخص العالم ما الذي يحركه؟ تطل علينا إرادة القوة.

هو بذلك يقدم لنا نظاما جديدا "دينا جديدا".

وهذا معناه أن تفكير لن يتوقف فقط عند الأمور الكبيرة التي تهم البشر, بل ومع صغائر الأمور (التافهة), فانكب على القراءة والكتابة ليفكر بشكل أكثر وأبعد مما سبب له سلسلة طويلة من أمراض الصداع وسوء الهضم والإنهاك العقلي والجسدي, فكان يبلغ به الأمر أنه لا يستطيع أن يفهم شيئا أو يدرك أمرا مهما تفه في بعض الأحيان.
وكما قال كولن ولسن: "كانت الأمور تعرقل طبيعته الخلاقة, لأن ذهنه ارتفع إلى مستويات عالية من التفكير حين كان يتمتع بصحة جيدة. وكان مثل فان كوخ في أن الأمور التافهة ضيقت عليه الخناق في اللحظة الحرجة التي بدأ فيها بالأنهيار...".


لا أريد أن أقلل من شأن المرض الذي أصاب نيتشه وهو ما يزال تلميذا, فقد ساهم في جنونه, بقية صحته معتله منذاك الوقت, وهي فترة طويلة قد يكون فعلا سببا كافيا لجنونه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histoirphilo.yoo7.com/
 
نيتشه في نقده للمثل الأفلاطونية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مختارات من كتاب نيتشه "هو ذا الإنسان"
» فريديريك نيتشه
» من أقوال نيتشه
» نيتشه و المعاناة
» يقول نيتشه عن قيمة الفيلسوف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منبر النقاشات والمناظرات الفلسفية والتاريخية๑۩۞۩๑ :: نصوص و أراء-
انتقل الى: