أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
المغلق السؤال العالمية الفيض المنطق الذاتية نظرية مقال النسق الموضوعية سقراط الفكر الفلسفة اللغة الحيوان الفلسفي الامام الفلاسفة المسلمين مقالة محمد الانسان الظواهرية فلسفة البحث الحرب

 

 عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين Empty
مُساهمةموضوع: عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين   عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين Emptyالإثنين سبتمبر 27, 2010 11:22 pm




عن الراحل محمد أركون ومحنة معتزلة القرن الواحد والعشرين
ياسين تملالي
2010 / 9 / 16


محنة معتزلة القرن العشرين

يا ليُتم العقلانية العربية وهي تنظر إلى ثلاثة من آباءها يُوارون الترابَ في أقل من أربعة شهور: محمد عابد الجابري ونصر حامد أبو زيد وأمس، محمد أركون. يا لسوء حظ معتزلة القرن العشرين : هزمهم الموت دون أن يكسبوا معركة "التنوير" في بلدانهم. لم يفلحوا في لجم تزمت المتزمتين ولا في إقناع الحكام بأنهم بتأرجحهم الانتهازي بين أصالة غابرة ومعاصرة فجة، إنما يحفرون قبر شعوبهم ويمهدون الطريق لخلافة ليس لها من الرشاد سوى الاسم.
بدأ المعتزلة قلةً قليلةً لكن الزمن، على قسوته عليهم، كان أرق عليهم منه على خلفائهم المعاصرين. ظهروا في مرحلة كان فيها اللاهوتُ الإسلامي في طور التكون، فلم تبدأ محنتُهم حالَ "اعتزال واصل بن عطاء مجلس الحسن البصري"، وتأخرت عن ذلك سنين. قالوا إن "القرآن مخلوق" (بل وذهب بعضهم إلى تحريم إطلاق سراح السجناء المسلمين لدى العدو ما لم يقولوا بقولهم). رغم ذلك لم "يجمع العلماء" على تكفيرهم. حتى ابن تيمية، على مقته لهم، لم يُخرجهم من "الملة" وامتدح حسن دفاعهم عن عقيدة التوحيد. وقبل أن تنقلب عليهم الأمور، حظوا بدعم الخليفة المأمون فأصبح فكرُهم إيديولوجية الدولة الرسمية في عهد ثلاثة خلفاء عباسيين.
معتزلةُ القرن العشرين، لم تحمهم كثرتُهم (النسبية) فبدأت محنتُهم حالَ تغريدهم خارج سرب التقليد، سرب الحفظة غير المفكرين. بعضهم، كأركون، غادر بلَده لمدة طويلة ولما عاد إليه (في منتصف الثمانينات) مدعوا إلى "مؤتمرات الفكر الإسلامي"، فهم أنه لم يؤت به إلا ليُسبغ عليها صفة الشرعية الأكاديمية (ويصبحَ هدفَ هجمات بعض ضيوفها ممن لا تهمهم الحصافة بقدر ما يهمهم التفاصح). البعضُ الآخر، كأبو زيد، أُجبر على اللجوء إلى المنفى بعد أن كُفر وطُلق من زوجته بحكم سوريالي من محكمة سوريالية. ومن لم يتعرض منهم للنفي، كالجابري، لم يسلم من ألسنة المتطاولين.
تسبب المعتزلةُ في "محنة ابن حنبل" وشارك بعض أقطابهم في "محاكم التفتيش" المأمونية فاستجوبوا الماثلين أمامها عن رأيهم في خلق القرآن وغيره من الأمور اللاهوتية. الجابري وأبو زيد وأركون، عكسَ ما يُروج له بعض من يخلطون بينهم وبين غلاة "التنوير" التسلطي، لم يتسببوا في محنة أحد : لم يعذب أحدٌ بسببهم ولم يضرب إمام بالسياط بتحريض منهم، كما جرى لابن حنبل في عهد المعتصم، لكن براءتَهم لم تحمهم من إهانات أهونُها اتهامُهم بأنهم في خدمة الحكومات الجاثمة على صدور أوطانهم.
عاش المعتزلة في أوج مجد دولة تمتد أطرافها من حدود الصين إلى المحيط الأطلسي. لم يكن فكرُهم، على أهميته، شرطا ضروريا لبقائها. لم يكن يحتاج إليه سوى "الخاصة" ممن يحسنون التفريقَ بين "الكفر الصريح" و"المنزلة بين المنزلتين"، ومع ذلك ما أعظم أثَرهم في تاريخ الدولة العباسية. معتزلةُ اليوم، ممن يغيبهم الموت واحدا بعد الأخر، نشأوا في بلاد مستعمرة، العقلانيةُ فيها شرط أساسيٌ لنهضتها. رغم ذلك، تبدو كتاباتُهم فيها ترفا بالغا إن لم يعدها البعض كفرا لا عقابَ عليه سوى الموت.
انتُقد المعتزلة أشد الانتقاد لكن بغداد في عهدهم لم تكن تحت سلطة بيزنطة فلم يُجابَهوا إلا نادرا بأن فكرهم "مستوردٌ دخيل". أما ورثتُهم اليوم، فما أن ينطقوا حتى يهبَ المتزمتون ليصفوهم بأنهم "رأسُ حربة الغزو الثقافي" ناسين أن لا أحدَ غيرهم انتقد الاستشراقَ حق الانتقاد وحجم تأثيرَه في مؤسسات أكاديمية ذات تأثير كبير في القرار السياسي الأوروبي والأمريكي.
هذه محنةُ معتزلة القرن العشرين، اجتهدوا فحوربوا وشردوا وقضى الكثير منهم في المنفى. لم يغفر لهم المستشرقون دخولَهم ساحة الدراسات الإسلامية دون استئذانهم ولم يَفهمهم أهلُهم. عاشوا ولا منبرَ لهم سوى جامعات معزولة (كثير منها خارج أوطانهم) ووسائل إعلام لا تفتح بابا لأحدهم إلا لتفتح العشرات لمن يريدون تكفيرهم. وماتوا غرباء. هذه محنةُ ميلادهم في زمن تُقهر فيه بلدانهم باسم الرقي وتقاد باسم العقلانية إلى المعتقل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
souf_mani


عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 37
الموقع : في الجنة إن شاء الله

عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين   عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 2:48 am

يرحل العلماء والمفكرون وتبقى الاهذه الكتبات فرحمة الله عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histoirphilo.yoo7.com/
 
عن الراحل محمد أركون ومحنةمعتزلة القرن الواحد والعشرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كباش القرن الواحد والعشرين
» كتاب مستقبل الفلسفة في القرن الواحد والعشرين، لأوليفر ليمان
» رحيل المفكر محمد أركون
» محمد أركون ومشروع تحرير العقل والتاريخ
» جامعة بوزريعة تستعيد فكر محمد أركون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفكر والفلسفة ๑۩۞۩๑ :: الفلسفة الإسلامية-
انتقل الى: