أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
مقال مقالة العالمية الفلسفي النسق الحرب الموضوعية الامام نظرية السؤال الحيوان محمد المسلمين اللغة الفيض الظواهرية الفكر المغلق الانسان الذاتية المنطق الفلسفة البحث الفلاسفة فلسفة سقراط

 

 الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omar tarouaya
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
omar tarouaya


عدد المساهمات : 649
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 34
الموقع : في قلوب الناس

الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية Empty
مُساهمةموضوع: الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية   الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 3:02 pm

الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية
[rtl]      يرى العديد من المفكرين والباحثين ، تاريخ تطور ( الفن ) يميزه فترتين مهمين أكثر شهرة ورواجا في تاريخ الإنسانية عموما، وهما الفن الإسلامي ( من القرن السابع الميلادي إلى القرن الثامن عشر ميلادي ) ، والذي امتد من خليج " البنغال " في الهند شرقا إلى أقصى المغرب العربي غربا ، والفن الغربي مع بداية عصر النهضة في أوروبا – وبالتحديد في مدينة " فلورنسا " الايطالية – في القرن الثامن عشر . وهذا الأخير قد تميز بعدّة مفاهيم ، تعبر عن الحداثة الجمالية من خلال التحرر من سلطة الكنيسة والتقاليد المسيحية القديمة ، نذكر منها : حرية الذات ، الاهتمام بالإنسان ، تحكيم العقل ، تفعيل النقد ، الرياضيات ، ... الخ ، فأصبح الفن الغربي كقوة نقدية للواقع والحياة السائدة إلى جانب الحدثات الاجتماعية والثقافية . ولكن بلوغ الفن الغربي إلى هذه الدرجة من التطور والرقي ، لم يكن إلاّ بفضل – والتاريخ شاهد على ذلك – تأثره واحتكاكه ، من خلال رحالات تجارية أو استشراقية أو حملات عسكرية ، بالحضارة العربية الإسلامية من علم وفلسفة وفن . وهذا الأخير كان أشد تأثيرا من خلال تنوع مجالاته من : فن التصوير ، الزخرفة التجريدية ( الارآبيسك ) ، النقش والتزويق ، فن العمران ، الترقين ، والخط العربي ...الخ . [/rtl]
[rtl]   فمن خلال هذه النقطة ، يمكن أن نطرح الأسئلة التالية : كيف يمكن تبرير تأثير الفن الإسلامي على الفن الغربي ؟ ، وهذا الأخير ما يحمله من مفاهيم حداثية، هل يمكن أن نجدها داخل الفن الإسلامي؟.[/rtl]
[rtl]    إذا أردنا أن نقدم تعريفا بسيط للفن الإسلامي ، يمكن القول هو ليس بالضرورة أن يكون الفن الذي يتحدث عن الإسلام ، فليس هو الوعظ والإرشاد ، وإنما هو الفن الذي يرسم صورة الوجود من زاوية التصور الإسلامي لهذا الوجود . فهو الفن الذي يجمع بين " الجمال " و "الحق " ، فالجمال حقيقة في هذا الكون ، والحق هو ذروة الجمال ، من هنا يلتقيان في القمة التي تلتقي عندها كل حقائق الوجود .[/rtl]
[rtl]  فقليلون أولئك الذين تصدّوا للفن الإسلامي، وذلك أن جلّ الكتّاب المسلمين أغلقوا هذا الجانب من حضارتهم ، لتخوف الكثير منهم التعرض لهذه المواضيع التي يتجادل العلماء والفقهاء في جوازها أو تحريمها . ولكن في حقيقة الأمر ، خصوصا من بعدها الفلسفي النقدي  ، هو فن ذو مضامين فكرية وفلسفية ،وأيضا ذو جوانب روحية وجدانية ، فهو لا يقوم على المعرفة العقلية بقدر ما يقوم على الكشف والمعرفة الحدسية – وهي أسمى درجات المعرفة – تجعله فن حدسي المنشأ ميتافيزيقي المقصد ، ولهذا كان فنا تجريديا يقوم على المطلق والمجرد لا على المحاكاة والتقليد ،ولقد عبّر عنه ( أبو حيان التوحيدي ) بقوله : " أنّه هندسة روحانية بآلة جسمانية".[/rtl]
[rtl]   لقد اعتبر القرنين 13 و 14 م ، فترة بلوغ ذروة الفن الإسلامي الوسيط  ، وهذا نتيجة ظهور وانتشار عدّة مدراس كبيرة في ذاك الوقت اهتمت به على غرار : "مدرسة بغداد"  بالعراق التي اشتهرت بـ ( فن التصوير) ، ومن أشهر مؤسسيها " يحي بن محمد الواسطي " صاحب رسوم كتاب ( مقامات الحريري ). كما نجد " المدرسة التيمورية " بفارس – وبالتحديد بشيراز – في القرن 15م ، ومن أشهر فنانيها " كمال بهزاد " صاحب المخطوطين  في فن التصوير هما :( المنظمات الخمس )  و ( كتاب البستان). [/rtl]
[rtl]  فمن خلال أعمال هذين النموذجين ،يتبين لنا أن الفنان المسلم ، في العصر الوسيط ، كان يلجأ إلى التجريد لكي يرتفع بنفسه فوق مرتبة التقليد ، وهو بذلك يتجه اتجاها جديدا لم يكن معروفا من قبل ، ومعنى ذلك أن الفن ليس نقلا صادقا للطبيعة وللواقع بل هو ابتداع صورة جديدة تخضع للتحول والقيم الجمالية . ومنه نستنتج أن الفن كان ينطوي على جانب كبير من مفاهيم الحداثة والمعاصرة ، حيث حمل ملامح والاتجاهات الفنية التي نراها اليوم في مدراس الفن – فمثلا " محمد راسم " الفنان الجزائري من خلال أعماله الفنية توحي بإعجابه وتأثره بأسلوب الواسطي – حيث بالغ العالمية فلم يبقى في حدود المحلية الضيّقة ، وهذا ما جعله  دوما مواكبا لكل عصر وزمان .وعليه ، فإن الجمالية الإسلامية قد حملت في مضمونها معاني ومفاهيم حداثية ، مهّدت لبناء معقولية حداثية إسلامية ،  نذكر منها : الذاتية – التجريد – الوحدة والتنوع – العقلانية – التعبير والحرية – الراهنية  - المتخيل .[/rtl]
[rtl]    وانطلاقا من كل ما سبق،  نستنتج  أن الفن الإسلامي الوسيط قد لعب دورا أساسيا كحلقة من حلقات تطور الفن العالمي ، وأهميته برزت من جانبين : داخلي و خارجي . فأما الداخلي كان بمثابة " أيقونة العرب والمسلمين " – بتعبير تيثوس بوركهارت – حيث تجد فيه إشارات ورموز تدّل على أصالة هذه الثقافة العريقة الممتدة إلى فجر الإسلام ، من عقيدة و منهج حياة ، أما الخارجي فيعتبر الفن الإسلامي الطاقة المحررة التي استعملها الفنان الغربي من أجل تغيير نمط الحياة السائدة آنذاك بسبب سلطة الكنيسة التعسفية و المقيّدة للعقل . فكل العلماء والباحثين الغربيين على غرار: " غوستاف لوبون " ، " جورج مارسييه " ، " مارتن بريجز" ، لينورمان " وغيرهم ، اعتبروا بأن الفن الإسلامي شأنه شأن العلوم والفلسفة التي أخذها الغرب من الحضارة العربية الإسلامية في العصور الوسطى، فهذا " بيكاسو" نفسه  يعترف ، قائلا : " أن أقصى نقطة أردت الوصول إليها في فن التصوير، وجدت الخط الإسلامي قد سبقني إليها منذ أمد بعيد" .[/rtl]
[rtl]   وعليه ، فمن النقاط التي يمكن أن نلخصها حول بعض الخصائص التي تميزت بها الجمالية الإسلامية ، من بعدها الفلسفي ، نذكر ما يلي : [/rtl]
[rtl]1- حملت أعمال بعض الفنانين المسلمين ، على غرار أعمال الواسطي ، مفاهيم ثورية تتضمن تصورات جديدة ، تعبر عن التمرد على تحريم الفقهاء للتجسيم ( تحرير الذات ) .[/rtl]
[rtl]2- تجاوز الفن الإسلامي حالة التقليد للفن اليوناني والبيزنطي ... ، وتجاوزته من خلال فن مبني على مفاهيم : الذاتية، الحرية ،المعقولية المنفتحة، الاعتماد على التنوع والتغير للإشارة على فكرة الوحدة، مد الجسور بين المادي والروحي ،جعل اللغة والخط العربي  أرضية للتأمل والتفكير في الوجود ( وهذا ما نجده في صوفية ابن عربي )[/rtl]
[rtl]3- الحوار والمصالحة بين العقل والدين داخل الزخرفة التي تحترم قواعد العقل والهندسة .[/rtl]
[rtl]المراجع :[/rtl]
[rtl]1- عبد اللطيف سلمان،تاريخ الفن والتصميم(02) ... الفن الإسلامي ،الجامعة الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا.[/rtl]
[rtl]2- إيناس حسني ،الفن الإسلامي... قيم جمالية متجددة، جريدة الفنون-مصر،الطبعة السادسة2006. [/rtl]
[rtl]   [/rtl]
[rtl]                        [/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفن الإسلامي الوسيط ... مقاربة نقدية لتصور الذات والمعقولية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحروب الصليبية في العصر الوسيط
» الحضور الصوفي في الجزائر العثمانية، مقاربة تاريخية
» الذات و الصفات بين المعتزلة و الاشاعرة
» الفن في الحضارة الاسلامية
» الاستشراق إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفكر والفلسفة ๑۩۞۩๑ :: الفلسفة الإسلامية-
انتقل الى: