أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
الفلاسفة الطبيعيين Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الفلاسفة الطبيعيين Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
الفلاسفة الطبيعيين Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
الفلاسفة الطبيعيين Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
الفلاسفة الطبيعيين Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
الفلاسفة الطبيعيين Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الفلاسفة الطبيعيين Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الفلاسفة الطبيعيين Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الفلاسفة الطبيعيين Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
الفلاسفة الطبيعيين Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
الفلاسفة الطبيعيين Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
الفلاسفة الطبيعيين Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
الفلاسفة الطبيعيين Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
الفلاسفة الطبيعيين Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
الفلاسفة الطبيعيين Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
الفلاسفة الطبيعيين Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
الفلاسفة الطبيعيين Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
الفلاسفة الطبيعيين Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
الفلاسفة الطبيعيين Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
الفلاسفة الطبيعيين Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
النسق اللغة الذاتية الفيض الموضوعية الظواهرية فلسفة الفلسفة الفكر البحث الفلاسفة مقال الفلسفي الامام محمد السؤال الحرب مقالة الانسان سقراط المسلمين العالمية نظرية المنطق المغلق الحيوان

 

 الفلاسفة الطبيعيين

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

الفلاسفة الطبيعيين Empty
مُساهمةموضوع: الفلاسفة الطبيعيين   الفلاسفة الطبيعيين Emptyالجمعة سبتمبر 24, 2010 11:32 pm

أثينا أرضاً للفلسفه:



أثينا هي الأرض التي إحتضنت أول بذره للفلسفه. وفيها كبرت شجرة الفلسفه وتفرّعت وأورقت. كانت أثينا أرضاً يزدهر فيها العلم بجميع أشكاله. كانت أرضاً للعجائب في ذالك الوقت, فقد كانت دولة حربٍ وسلم . إجتمع بها الناس على إختلاف مشاربهم. وكانت أسواقها ومسارحها منبعاً لفنونٍ عدّه مثل الخطابه والفن وجميع أنواع العلوم. وكان لانتصار أثينا على حكم الفرس دوراً هاماً في إقبال الإغريق على العلوم بنهم شديد فقد أحسّوا باهمية بناء العقل وتغذيته بالعلوم…كانت أثينا في القرن الخامس قبل الميلاد مركزاً للعلوم وجميع أشكال المعرفه. واكنت مركزاً تجارياً هاماً في ذالك الوقت حتى بعد ان فقدت سيطرتها السياسيه. وهذا بالتأكيد كان له الفضل في إخراج العديد من الفلاسفه العظماء على مر القرون..



بعض فلاسفة العصر الأغريقي:



هنا سنعرض مختصراً لآراء بعض الفلاسفه في العصر الأغريقي. وهذا العرض لا يغني عن الرجوع إلى مراجع أكثر تعمّقاً في حالة الرغبه في الإلمام بشكل تفصيلي عن آرائهم.





1/ طاليس (Talis).



كان الفيلسوف طاليس ممن يعتقدون بأن الماء هو المكون الرئيسي لكل ماده في هذا الكون, وأن الماء أصل كل شيء. يرى طاليس بأن الآلهه تسكن كل شيء وهو من تنسب له المقوله التاليه " إن كل الأشياء مليئه بالآلهه". كان هذا الفيلسوف رحّال كثير التنقل من بلد لآخر رغبتاً في نشر ما يؤمن به من أفكار ومعتقدات, ولانه كذالك يرى في التنقل والسفر فرصه لمعرفة المزيد من خلال التعرف على الثقافات الأخرى وخالطتها ومعرفة معتقداتها ومقارنتها بما لديه. ومن المهم أن نشير إلى أن طاليس حسب رأي أرسطو في كتابه ( النفس ) هو أول الفلاسفة اليونان.





2/ أنكسيمندريس.



أحد الفلاسفه المعاصرين للفيلسوف طاليس. كان يختلف في أشياء كثيره عن طاليس رغم معاصرته له وتاثره بما لديه من أفكار وفلسفه. كان يرى بان هناك ماده واحده لأصل الكون ولكنّه لم يشر إليها. كان هذا الفيلسوف يرى بان هناك كثير من العوالم وأننا نعيش في أحدها. وأن هذه العوالم تولَدْ مما يسمّيه اللامحدود ومن ثم تعود هذه العوالم لتفنى في هذا اللامحدود الذي لم يبيّنه.







3/ أنكسيمانس(570-526 ق.م).



هذا الفيلسوف كان يرى غير ما يراه الفلاسفه السابقين. حيث أنه يرى ان الهواء فقط هو أصل الأشياء. ولكن وبالرغم من هذا إلا اننا نجد أنه قد إتفق مع طاليس و إنكسيمندريس على أن هناك ماده واحده فقط التي تعتبر أصل الأشياء. أي أنه إختار ماده واحده من المواد الأربع التي ذكرناها مسبقاً وهي الماء والنار والهواء والتراب.



ملاحظه:هؤلاء الثلاثة (طاليس-انكسيمندريس-انكسيمانس) يسمون بفلاسفة إيونيا أو ( ملطية (







4/ أناكساجوراس Anaxagoras (500-428 ق.م)



-هذا الفيلسوف كان من أحد أساتذه الزعيم الأغريقي (بيريكليس). وهو الذي فطن إلى فكرة وجود العقل الأكبر الذي يسيّر ويحرك الأمور الدنيويه. وهو أول من قال بأزلية الماده وسرمديتها, وأنها لا تفنى. وقال كذالك بان الوجود يتكون من ماده تتكون من خليط من الذرات وصفها بالعقل الأكبر.



5/ أمبيدوكليس Empedocles (455-430 ق.م)



-يرجع هذا الفليلسوف في أصله إلى مدينة أكراجاس (Acragas) وهي أحد المستوطنات الأغريقيه في صقلّيه. كان فيلسوفاً وشاعراً ورجل سياسه فقد كان زعيماً للحزب الديموقراطي في مدينته. يعتبر إمبيدوكليس من أوائل الفلاسفه القائلين بأن الوجود يتكون من أربعة عناصر. وهنا يقصد, النار والهواء والتراب والماء. يقول هذا الفيلسوف بان الماده المكوّنه للكون تتكون من هذه العناصر الأربعه وأن إختلاف ظهور هذه الماده وشكلها يعود لإختلاف تمازج هذه العناصر الأربعه بعضها ببعض. وقد طرد إمبيدوكليس من بلده بسبب آرائه الفلسفيه والسياسيه.



6/ ديموقراطيس أو ديموكراتيس (470- 380 ق.م)



-أحد مواطني أبديرا وهي مدينه في الشمال اليوناني. يرجع إليه الفضل في تطوير نظرية الذرات (atoma). كان هذا الفيلسوف العظيم مادياً في تفكيره وملحداً بجميع الألهه الأغريقيه. دعا الناس إلى نبذ الأساطير الدينيه وحثّهم على إتباع ما يقوله العقل ويشعر به عن طريق التفكير العميق والإدراك الحسي. وهو بناءاً على هذا يعتبر من الفلاسفه الطبيعيين الذين إهتموا بالماده والطبيعه في دراساتهم وتأملاتهم.



7/ فيثاغورس Pythagoras (576-497 ق.م)



من مواطني جزيرة ساموس (Samos). وأول من قال بكروية الأرض. إعتقد فيثاغورس بخلود الروح وأنها تنتقل من جسد إلى آخر بعد موت الجسد الذي كانت تسكنه. وقال كذالك بأن الأرواح الشرّيره تسكن الحيوانات لذالك حرّم على أتباعه أكل اللحوم. ولكن هناك شك في نسب هذه النظريه له لأن الكثير من الفلاسفه يرون هذه النظريه في تنقل الأروح قريبه من الفلسفه الهندوكيه. إهتم فيثاغورس بالرياضيات والفلك وأبدع فيها وله تنسب العديد من القوانين الرياضيّه.





8/ هيرقليطس (540-480 ق.م)



فيلسوف عظيم. ولد في أفسوس في آسيا الصغرى. ينتمي لعائله أرستقراطيه. ويذكر بأنه عيّن كبيراً للكهنه في عصرهولكنه رفض المنصب (لأنه فيلسوف طبعاً). قال عنه سقراط " إن ما فهمته من كتبه شيء عظيم, وما لم أفهمه شيء عظيم كذالك…". هيرقليطش هو أول فيلسوف مذهبي نسقي. فهو أول من أدرك أن الفلسفه ليس لها موضوع محدد وقال بانها طريق لا نهايه له. من أفكاره الفلسفيه, أن كل الأشياء في تغيّر مستمر ومتواصل. ويرى كذالك أن الحريه هي جوهر الإنسان. يقول هذا الفيلسوف واصفاً فلسفته وممارسته لها " لقد نقبّت عن نفسي…". ومن أقواله أيضاً" هناك تبادل. فكل الأشياء للنار والنار لكل شيء, مثلما يتم تبادل السلع بالذهب والذهب بالسلع…". وهو بهذا القول يرى أن النار رمزاً للتكامل. لهذا فأنه يوّحد بينها وبين الأرباب أو ماهو إلهي.ومن مقولات هذا الفيلسوف الرائع: (( إنك لا تستطيع أن تنزل إلى النهر مرتين )) , وهذه عبارة تؤكد مذهبه في الصيرورة والتغير الذي كان ردة فعل على مذهب ( بارمنيدس ) صاحب الثبات .. فنحن لا ننزل النهر إلا مرة واحدة , لأنه في المرة الثانية يتغير حسب ما يعتقده هيرقليطس.





9/ ( بارمنيدس) :



أحد أعظم الفلاسفة الأوائل , فهو من أعظمهم وأهمهم من الناحية الفلسفية الخالصة , فهو أول فيلسوف يبحث بحثاً حقيقياً وجدياً عن ( ما وراء الظاهر ) .. عن ( الحقيقة الثابتة ) , والوجود الثابت .. باعتبار الوجود والحقيقة متطابقين … والميتافيزيقا " التصورية " التي مهد لها سقراط , وأرسى دعائمها كلاً من أفلاطون وأرسطوطاليس مدينةٌ بالفضل إلى هذا التقسيم الوجودي ( الأنطولوجي ) عند بارمنيدس : ظاهرة + حقيقة .

الظاهرة أو الظاهر متغير , لذا فهو لا يصلح أساساً للعلم والمعرفة , لأنه وجود زائف , وأما الوجود الحقيقي فهو الثابت الذي يكمن وراء الظاهر , وعليه يجب تأسيس العلم .


أضف الى مفضلتك

* del.icio.us
* Digg
* Facebook
* Google
* LinkedIn
* Live
* MySpace
* StumbleUpon
* Technorati
* TwitThis
* YahooMyWeb

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
souf_mani


عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 37
الموقع : في الجنة إن شاء الله

الفلاسفة الطبيعيين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلاسفة الطبيعيين   الفلاسفة الطبيعيين Emptyالسبت سبتمبر 25, 2010 4:29 pm

شكرا على هذه المعلومات والمزيد منك يا مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histoirphilo.yoo7.com/
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

الفلاسفة الطبيعيين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلاسفة الطبيعيين   الفلاسفة الطبيعيين Emptyالسبت يناير 01, 2011 6:30 pm

مشكور يا أتحمد أمين
لاحظت في صفحة الإدارة أن غحصائيات هذا الموضوع
كبيرة جدا
فهي حوالي 1500 مشاهدة
مشككور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
chocotop17
عضو ممتاز
عضو ممتاز



عدد المساهمات : 151
التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 23/10/2010
العمر : 30

الفلاسفة الطبيعيين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلاسفة الطبيعيين   الفلاسفة الطبيعيين Emptyالسبت يناير 01, 2011 6:41 pm

شكرااااااااا على كل هذه المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور شرقي
محارب
محارب
عبد النور شرقي


الإبداع .
عدد المساهمات : 390
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

الفلاسفة الطبيعيين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلاسفة الطبيعيين   الفلاسفة الطبيعيين Emptyالسبت يناير 01, 2011 6:53 pm

ماذا فهمت من الموضوع يا شوكوتوب17
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chocotop17
عضو ممتاز
عضو ممتاز



عدد المساهمات : 151
التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 23/10/2010
العمر : 30

الفلاسفة الطبيعيين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلاسفة الطبيعيين   الفلاسفة الطبيعيين Emptyالسبت يناير 01, 2011 7:08 pm

أحم هل هناك دافع كي أعلل لك يا محترم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
souf_mani


عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 37
الموقع : في الجنة إن شاء الله

الفلاسفة الطبيعيين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلاسفة الطبيعيين   الفلاسفة الطبيعيين Emptyالخميس يناير 13, 2011 3:56 pm

نقاش جميل
نعم هي الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histoirphilo.yoo7.com/
 
الفلاسفة الطبيعيين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الفلاسفة في خطر
» ماذا قال الفلاسفة عن الحب؟
» مباراة الفلاسفة والادباء
» أقوال الفلاسفة في ........الزواج
» أجبوني معشر الفلاسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفكر والفلسفة ๑۩۞۩๑ :: الفلسفة اليونانية-
انتقل الى: