أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
الفيض سقراط الحرب الفلاسفة الامام الانسان الظواهرية المغلق البحث العالمية نظرية اللغة الموضوعية المنطق محمد مقالة الذاتية المسلمين مقال فلسفة الفلسفة النسق السؤال الحيوان الفكر الفلسفي

 

 تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
linda
عضو ممتاز
عضو ممتاز
linda


عدد المساهمات : 195
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 35

تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Empty
مُساهمةموضوع: تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين   تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالسبت سبتمبر 17, 2011 4:14 pm

يروي لنا الغزالي في كتابه المنقد من الضلال تجربته من الشك الى اليقين "فهو منذ ريعان عمره وحتى قبل بلوغ العشرين وحتى الخمسين يقتحم لجة كل العلوم النظرية والعلمية،بحثا عن اليقين وأشهر الفرق في عصره،الباطنية والفلسفة وعلم الكلام والصوفية وحتى الزنادقة لم يغربوا عن باله،وكان في ذلك متعطشا لدرك حقائق الأمور" غريزة وفطرة في شخصيته لا باختياره فرفض أولا رابطة التقليد،وكسر العقائد المورثة،وتحرك باطنه الى طلب الحقيقة الأصلية وحقيقة المذاهب الموجودة في زمانه,ومن هنا فان تركيز الغزالي على أن باطنه قد تحرك يعني انه حدد معيارا نفسيا،وداخليا لطلب الحق حيث دفعه هاجس حب المعرفة .ومع اختلاف الأديان والملل،وكثرة الفرق وتباينها طرح الغزالي السؤال التالي :ماهي حقيقة المذاهب وأيها على حق؟؟
ان سبب تأليف كتاب المنقد من الضلال هو استجابة الغزالي لطلب صديق أراد معرفة أغوار المذاهب ومعرفة الباطل منها من الصحيح,وأجابه رغم كثرة المشاغل والطلبة .تدفعه رغبة اظهار الحق،ويذكر هذه التجربة الوجدانية فيقول "ولم أزل في عنفوان شبابي (وريعان عمري)،منذ راهقت البلوغ قبل بلوغ العشرين الى الآن،وقد أناف السن على الخمسين أقتحم لجة هذا البحر العميق وأتفحص عن عقيدة كل فرقة،وأستكشف أسرار كل مذهب وطائفة لأميز بين الحق ومبطل ،ومتسنن ومبتدع"
فالجهد والطريق الذي شقه الغزالي لطلب الحقيقة جاء بسبب كثرة الفرق وتباينها،قال الرسول صلى الله عليه وسلم{ستفترق أمتي ثلاثا وسبعين فرقة الناجية منها واحدة} وادعاء كل فرقة باتباع الحق وأنها الفرقة الناجية.
أهم المذاهب ورأي كل طائفة:
1-المتكلمون:وهم يدعون أنهم أهل الرأي والنظر.
2-الباطنية:وهم يزعمون أنهم أصحاب التعليم والمخصوصون بالاقتباس من الإمام المعصوم.
3-الفلاسفة:وهم يزعمون أنهم أهل المنطق والبرهان.
4-الصوفية:وهم يدعون أنهم خواص الحضرة وأهل المشاهدة والمكاشفة.
فعندما تتعدد المذاهب والفرق أي منها تصبح الأحق بالاتباع؟ هذا هو الهم الذي حمل الغزالي على البحث والتقصي،وسينطلق الغزالي في رحلة الشك والبحث عن الحقيقة بعد التخلص من قيود الموروث وكل الأحكام المسبقة .وسيدخل الغزالي مرحلة الشك المطلق في كل شئ حتى في العقل والحواس وسماه هو"بالمرض" الشك النسبي والشك المطلق(الارتياب) الشك في الفطرة وكل المعارف التي ورثناها وتعلمنها.
المرجع :قراءة تحليلية لكتاب المنقد من الضلال ،أ-عربي ميلود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين   تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالسبت سبتمبر 17, 2011 5:57 pm

شكرا لك ليندا على الموضوع ، الغزالي فيلسوف و عالم دين ومتصوف ، سعى للحقيقة و جعلها مراده عبر حياته ، تاه بين الفرق و أستقصى عيوبها كلها ، متخذا الشك منهجا للو صول الى الحقيقة ،الى ان و صل في الاخير الى حقيقة أن الاسلام طريق لنجاة وأن التصوف هو الطريق الى الله ، لا تكفين هذه الكلمات القلال لوصف الغزالي و لن نعطيه حقه بهذا الوصف ، و لكن هل قضى الغزالي حقا على الفلسفة ؟ و هل رد كتاب التهافت التهافت لأبن رشد عما ذكره الغزالي من حياد الفلسفة عن الدين ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
linda
عضو ممتاز
عضو ممتاز
linda


عدد المساهمات : 195
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 35

تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين   تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالثلاثاء سبتمبر 20, 2011 12:36 pm

شكرا أحمد أمين على المرور
ان الغزالي لم يقضي على الفلسفة بشكل عام وهذا مايتبين لنا من خلال تصنيفه للفلاسفة
حيث قام بتصنيف الفلاسفة الى ثلاث أقسام:
الصنف الأول:الدهريون،وهم الذين جحدوا الصانع وهؤلاء هم الزنادقة
الصنف الثاني:الطبيعيون عالم الطبيعيات وهم اعترفوا نتيجة كثرة اشتغالهم بعلم التشريح بوجود فاطر حكيم مطلع على غايات الأمور وأبعادها لكنهم قالوا أن النفس تموت وتفنى كما يفنى البدن بعد موته وهم بذلك جحدوا الآخرة ةانكروا الجنة والنار والقيامة وهؤلاء هم كذلك زنادقة لأنهم لم يؤمنوا بأهم عقائد الدين (البعث،ويوم الحساب)
أما الصنف الثالث:الالهيون ،المتأخرون من الفلاسفة أمثال سقراط وأفلاطون وأرسطو هؤلاء ردوا على الصنفين الأولين ،فاذا تتبعنا الغزالي في حكمه على الفلاسفة نرى أن المعيار الذي استعمله هو معيار الايمان وحكم من خلاله عليهم .فالدهريون والطبيعيون زنادقة لمخالفتهم أصول الايمان .أما الالهيون وأبرزهم أرسطو فان الغزالي يبدي اهتماما واضحا به ,وهو اعترف بفضل أرسطو في ترتيب المنطق وتهذيب العلوم وتحرير مالم يكن محررا من قبل وفي هذا الحكم تخفيف على هذا الفيلسوف .والفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين   تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالثلاثاء سبتمبر 20, 2011 2:56 pm

شكرا لك ليندا على المقال الممتاز
لقد اطلعت على كتاب المنقذ من الضلال
ووجدتني فيه أقدم الغزالي عن الكثير من الفلاسفة المسلمين
لأنه لم يقف موقف الشارح أو المتَّبع من لأي من المذاهب الفلسفية والكلامية
ولا موقف المنبهر بها
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
مانع
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 59
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 16/08/2011

تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين   تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالثلاثاء سبتمبر 20, 2011 6:34 pm

شكرا لك اخت ليندة فأبو حامد الغزالي المدعو بحجة الإسلام ، كان تفكيره في غاية من الأهمية انطلق من الشك في كل شيء ليصل إلى اليقين و كان غرضه في ذلك هو اثبات وجود الله و ان الله هو السبب الأول في كل ما يحدث من ظواهر ، فالغزالي نفى مبدأ السببية التي تقول كلما حدثث ظاهرة معينة لها بالضرورة سبب لحدوثها فقد أرجع للعادة لتعودنا على رؤية ذلك ، حيث أعطى مثال على الإحراق كلما احترق القطن قلنا بالضرورة أن النار هي التي أحرقته ، لكن النار هي مجرد مادة لا فاعلية لها فممكن أن تكون نار و لا يحترق القطن فهو استخدم مبدأ التجويز ، فالله هو الذي منحها تلك الفاعلية إذن السبب الحقيقي هو الله .
لديه طريقة تحليل بارعة في اثبات وجود الله ، و هو صاحب فكر منقطع النظير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
linda
عضو ممتاز
عضو ممتاز
linda


عدد المساهمات : 195
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 35

تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين   تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين Emptyالأربعاء سبتمبر 28, 2011 2:53 pm

شكرا لكما مؤرخ ومانع على المرور والاضافة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تجربة الغزالي حتى وصوله لليقين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تجربة الكتابة
» بين الغزالي وطه عبد الرحمن
» الشك بين الغزالي وديكارت
» المؤتمر الدولي لإحياء ذكرى أبي حامد الغزالي بعد تسعمائة سنة من وفاته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفكر والفلسفة ๑۩۞۩๑ :: الفلسفة الإسلامية-
انتقل الى: