أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
المرأة والفلسفة Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
المرأة والفلسفة Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
المرأة والفلسفة Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
المرأة والفلسفة Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
المرأة والفلسفة Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
المرأة والفلسفة Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
المرأة والفلسفة Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
المرأة والفلسفة Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
المرأة والفلسفة Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
المرأة والفلسفة Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
المرأة والفلسفة Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
المرأة والفلسفة Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
المرأة والفلسفة Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
المرأة والفلسفة Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
المرأة والفلسفة Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
المرأة والفلسفة Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
المرأة والفلسفة Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
المرأة والفلسفة Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
المرأة والفلسفة Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
المرأة والفلسفة Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
الفلاسفة الامام مقالة المغلق المنطق الفلسفي مقال الظواهرية البحث النسق الحرب الفكر العالمية الفلسفة الذاتية الحيوان سقراط اللغة محمد الانسان نظرية فلسفة الموضوعية المسلمين السؤال الفيض

 

 المرأة والفلسفة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

المرأة والفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: المرأة والفلسفة   المرأة والفلسفة Emptyالإثنين سبتمبر 13, 2010 11:25 pm

المرأة والفلسفة 2

د. معجب العدواني

* يمكننا التأكيد على أن معظم الفلاسفة يرون الفلسفة نشاطاً مختلفاً كلياً عن نشاط المرأة، وهذا جزء من النموذج المتصل بالفلاسفة الذي تحدثنا عنه، أما الجزء الثاني فيتصل بكون الفلاسفة الرجال ميالين إلى الاستمتاع بكون النساء مستمعات ومعجبات بأطروحاتهم، ولذلك ترى ألسون جاجر ارتباط المرأة في التراث الفلسفي بالجسد، ولأجل ذلك كانت عاجزة عن الوصول إلى الأشكال العليا للعقلانية، وعدت وصف الرجل بكونه (رجل العقل) سبباً لذلك، كما يرى بعض الفلاسفة مثل كانط وروسو النساء جاذبات فاتنات وضروريات لوجود الرجل، هنا يمكن أن تعتد الفلسفة بالحسي مكملاً للعقلي، ويمثل الحسي الأنثى والعقلي الذكر، لقد خضعت الفلسفة لهذا التقسيم الذي أنتجته، وقد أكد هذا الخضوع ما يمكن أن نطلق عليه آلية الاختيار والتأويل، وهي الآلية التي أنتجت عبر الدراسات الفلسفية والنقدية القديمة إذ ركزت وهمشت عبر التاريخ، لقد حرص هؤلاء الفلاسفة على اختيار ما يتناسب مع التوجه الذي يركز على جانب ويهمش جانباً آخر. ويذكر أن مثل هذه الآلية تتوافر في معظم الثقافات حيث التركيز على نصوص وتهميش أخرى ومن ثم كان تناول تلك النصوص بالتأويلات الملائمة للثقافة السائدة، ويورد إمام عبدالفتاح إمام مثالاً مناسباً لتجاهل النظر في حكمة بلقيس وسياستها واندفاع مستشاريها في الآيتين الكريمتين (قالت يا أيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون)، (قالوا نحن أولو قوة وأولو بأس شديد والأمر إليك فانظري ماذا تأمرين). وهو أمر يتسق مع موضوع آخر حين يكون فعل الأنثى خطيئة ويتواتر ذلك بصورة واضحة في حكايات الأصول ولاسيما في أصول تأسيس العلوم كما في قصة تأسيس علم النحو ليس لدى ابنة أبي الأسود الدؤلي فحسب بل أيضاً في الثقافة الهندية، إذ كان خطأ المرأة سببا في تأسيس علم النحو. فالخطأ الجسدي الأنثوي الذي نتج من زلة لسان غير منضبطة ينتج عقلاً وعلماً ذكورياً هو علم النحو المنضبط.

ولا بد من الإشارة إلى أن التحول المباشر في الكتابات الفلسفية التي أيدت دور المرأة كان مع ديكارت الذي شجع النزعة العقلانية في البحث، وكانت فلسفته دعماً واضحاً للتوجه العقلاني بوصفه إنسانياً فحسب وغير متصل بجنس أو لون، فنمت محاولات التفلسف النسائية خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، ثم ازدهرت هذه المحاولات بظهور الفلسفة الوجودية وسيمون دي بوفوار التي كانت أبرز أعمدتها وكان لها أكبر الأثر على مؤسس الوجودية سارتر.

وللبيئات أثرها في تشكيل الفيلسوف (الذكر أو الأنثى)، إذ من المؤكد أن البيئة والظروف المحيطة تخلق المجال الأنسب للإبداع الفلسفي وغيره، ومن ملامح ذلك نقص التعليم والفرص المناسبة لتطوير الذات وأجواء الحرية اللازمة لإثارة الأسئلة ومراجعتها، كانت المرأة لا تحظى بكل ذلك في كل الثقافات مع اختلاف طفيف بين ثقافة وأخرى، ويضاف إلى ذلك انخراط المرأة في قضايا التربية واهتمامها بالأسرة. فمن الملاحظ أن معظم النساء المشتغلات بالفلسفة في القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين مثل الأميرة إليزابيث اوف بوهيميا، ومارغريت كافنديش دوقة نيوكاسل والليدي ماري شيبارد قد قدمن من طبقات النبلاء أو الأسر الملكية، وتبدو أهمية هذه الطبقات أنها ساعدتهن في عرض وجهات نظرهن وآرائهن وتصوراتهن بحرية تامة، كما أن معظمهن كن بلا أولاد أو كن أمهات لوحيدين، كانت كاثرين تروتر كوكبورن الوحيدة من بينهن التي لديها أسرة كبيرة، ومع توافر تلك العوامل الفردية فهناك عوامل عامة منها طبيعة الفترة الزمنية نفسها قد سمحت بإثارة الأسئلة حول قضايا متنوعة وتوفر الجو للنقاش والمراجعة.

ويضاف إلى ذلك عامل الفقد وأعني به هنا أن يوجد في الثقافات العالمية مشتغلات بالفلسفة حقاً لكن أعمالهن تتعرض للفقد، ولا سيما في المجتمعات الأكثر قابلية لوجود المرأة الفيلسوفة، ولعل ضياع بعض المؤلفات الفلسفية للفلاسفة الرجال وبقاء عبارات مقتضبة عنهم يؤكد النظرة نفسها إذ فقدت بعض أعمال النساء الفلسفية ولم يرد منها سوى عبارات قليلة، فلم يبق من كتابات إيزارا ءمَّفءف - كما ورد في كتاب (نساء فلاسفة) - سوى قليل من جهودها ولاسيما من كتابها (عن الطبيعة البشرية)، ولعل تجربة الشاعرات العربيات في الأدب العربي القديم أكبر مثال على ذلك، فقد كرست ثقافة التدوين لحذف نماذج من شعر المرأة إذ تمادت تلك الثقافة في استبعاد أسماء لشاعرات وردت أسماؤهن على استحياء في بعض كتب التراث، فقد كان لزهير بن أبي سلمى أختان عُرِفا بكونهما شاعرتين مجيدتين، وكان للخنساء ابنة شاعرة اسمها عمرة، ويقول أبو نواس: (ما قلت من الشعر شيئاً حتى رويت لستين امرأة من العرب منهن الخنساء وليلى فما ظنك بالرجال)، ومع ما في هذه المقولة من انحياز فقد أكدت على وجود هذا العدد الكبير من الشاعرات التي تبرهن أن عامل الفقد مؤثر في التراثين الفلسفي والشعري للمرأة عبر العصور.

ومن العوامل هناك عامل الإيحاء بأثر الجانب البيولوجي، فمن الثابت علمياً أن هناك اختلافاً كبيراً في التشكيل البيولوجي بين الرجل والمرأة، إذ تكشف الأبحاث العلمية عن مزيد من الاختلافات والفروق الطبيعية بينهما، في الإطار الجسماني والنفسي والاجتماعي لكنها لا يمكن أن تؤكد الفارق في المنجز لكل منهما، ولذلك ينبغي أن يتم التفريق هنا بين أصالة ذلك الفرق ونتائجه، فالإيمان بالفروق البيولوجية بين الجنسين لا يعني الإيمان باختلاف المنتج لكليهما إن توافرت الظروف المناسبة والبيئات المتشابهة، ولو طبقنا القاعدة نفسها لابتلينا بمسألة الانخراط في الأجناس والأعراق والألوان البشرية فكل دعوى تميز بين هذه الأجناس البشرية هي امتداد لدعوى تميز بين منتج هذه الأجناس وقدرتها على الإسهام في الحضارة، لكن تكريس هذا الفرق سيتضاعف حال اختلاف البيئات والظروف، إن الإيحاء بأثر الفروق البيولوجية الكبير بين الرجل والمرأة يتضخم تبعاً للموقف، فكثير من الخائضين في الفرق بين الرجل والمرأة يركزون على هذا المدخل ويرونه الأنسب للتركيز على التراتبية بينهما. نتيجة لذلك من الممكن أن نقول: إنه ليس مفاجأة أن تنتج العوامل السابقة ندرة في تداول المرأة للفلسفة بل تسهم في إقصائها عن حقل يعد منطلقاً لعلوم شتى.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
souf_mani


عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 37
الموقع : في الجنة إن شاء الله

المرأة والفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرأة والفلسفة   المرأة والفلسفة Emptyالأحد سبتمبر 19, 2010 1:27 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وهل من مزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histoirphilo.yoo7.com/
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

المرأة والفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرأة والفلسفة   المرأة والفلسفة Emptyالأربعاء سبتمبر 22, 2010 4:43 pm

إذا صحت مقولة ابن رشد الفيلسوف العربي المسلم الثاقب الأفكار
عن المرأة في قوله: #المرأة حيوان لا يفكر#
فإن صحت هذه الفكرة
وأفكار أخرى طرحها فلاسفة آخرون
فهذا دليل على أن المرأة ليست عاجزة على التفلسف والتفكير
بل المرأة ضد التفكير وهي معوق له
ومعوق للفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
souf_mani


عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 37
الموقع : في الجنة إن شاء الله

المرأة والفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرأة والفلسفة   المرأة والفلسفة Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 12:13 am

الفلسفة حكمة ومن الصعب ان تجد مراة تدرك معنى هذه الحكمة
مع احترامي للزميلات المشتركات معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histoirphilo.yoo7.com/
 
المرأة والفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختلاف في المنهجية، بين العلم والفلسفة
» قال الفيلسوف عن المرأة
» عيد المرأة 08 مارس 2012 .
» المرأة قراءة جديدة للجابري
» لماذا يكره الفلاسفة المرأة؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفكر والفلسفة ๑۩۞۩๑ :: الفلسفة الإسلامية-
انتقل الى: