أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟! Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟! Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟! Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟! Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟! Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟! Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟! Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟! Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟! Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟! Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟! Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟! Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟! Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟! Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟! Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟! Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟! Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟! Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟! Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟! Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
الفكر الفلاسفة الامام اللغة الذاتية الانسان الفيض السؤال المغلق مقال النسق الحرب فلسفة الظواهرية العالمية الحيوان البحث نظرية مقالة المسلمين المنطق الموضوعية الفلسفي الفلسفة سقراط محمد

 

 أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ عبد الوهاب
محارب
محارب
الأستاذ عبد الوهاب


عدد المساهمات : 264
التقييم : 17
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
العمر : 39

أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟! Empty
مُساهمةموضوع: أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟!   أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟! Emptyالثلاثاء أغسطس 23, 2011 11:46 am

 أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟!

بقلم: جهاد فاضل
في ندوة عقدت أخيراً في بيروت حول فكر محمد اركون، دعا اليها مركز دراسات الوحدة العربية وصدرت اعمالها في كتاب عن المركز المذكور، ثار جدل واسع حول شخصية اركون وانجازاته وما اذا كان مستشرقاً اوكـ «المستشرق» وهل كان مفكرا ام مؤرخاً؟

الدكتور ناصيف نصار قال ان محمد اركون كان في الواقع مؤرخاً، وقد اقر هو نفسه بذلك «غير ان هذه الصفة لم تكن لترضيه وحدها، ونتاجه شاهد على ذلك، وقد حاول البعض ان يصنفه مفكراً، وربما يصح ذلك، وقد يضاف الى هذه الصفة صفات اخرى، كالتنويري والحداثي والانسانوي.. ويبقى السؤال المركزي هو: هل كان اركون صاحب تناسق حقيقي في التزاماته الفكرية؟».
ويجيب ناصيف نصار عن هذا السؤال بقوله: «اعتقد ان اركون شخصية فكرية حائرة، وستبقى هذه الشخصية محور تساؤل لمدة غير قصيرة. فهو صاحب تساؤلات اكثر منه صاحب قناعات، ولم اتلمس من خلال كتاباته قناعات فكرية استمرت طيلة حياته».
نقاش مطول
جرى نقاش مطول في الندوة حول علاقة اركون بالاستشراق. الدكتور عبد الاله بلعزيز قال ان اركون منذ ان ناقش اطروحته للدكتوراه عن مسكويه والانسانوية العربية (في القرن الرابع الهجري) في السوربون قبل اربعين عاما، انفتحت امامه آفاق للبحث في مجال الدراسات الاسلامية لم تكن مطروقة من قبل على الاقل في دوائر البحث العربية والاسلامية. «وليس من شك في انه افاد، في اكتشافها، من اعمال المستشرقين التي اتصل بها باستمرار كمصادر فكرية كونت وعيه، ناهيك عمن تتلمذ لهم من المستشرقين وزاملهم في الجامعة، واتصل الحوار بينه وبينهم.
ولكنه شق لنفسه مساراً في النظر والدرس والبحث خالف فيه المستشرقين وبني جلدته من العرب والمسلمين، وتميز به عن السابقين والمجايلين في الاشكاليات والمناهج وادوات القراءة وعدتهات المفاهيمية، واسس به مدرسة او مشروع مدرسة جديدة في الميدان العلمي الذي اطلق عليه اسم الاسلاميات».
واضاف بلعزيز: ومع ان اركون اوغل في نقد المستشرقين واخطائهم في تناول قضايا التاريخ الديني، والثقافي للاسلام، الا انه ظل يبدي الحسرة على نهاية عهدهم المعرفي وميلاد عهد ايديولوجي جديد في المعرفة الغربية للاسلام يحتل فيه الصحافيون موقع العلماء الباحثين، والوصف الجاهل للاصوليات المعاصرة مكان النهج الاستشرافي في قراءة التاريخ والنصوص، العهد الذي اصبحت فيه الكلمة الفصل في شؤون الاسلام لكتّاب مثل جيل كيبل وبروف ايثيان «عوضا» كبار علماءالغربيين من أمثال نولدكه وفولد سيهر وفلهوزن وماسينيون ومونتغمري وات وهاملتون جب وجاك بيرك ومكسيم رودنسون وفان اس.. وانتجوا معارف سطحية وظرفية عن ظواهر كبرى تفترض علما بتاريخها.
ضغط التاريخ
وعرض باحثون في الندوة لأقوال اركون في المستشرقين الغربيين تظهر مدى انزعاجه من ضيق افقهم وسطحية أحكامهم، منها: «أود أن أقول بكل صدق وتواضع لزملائي المستشرقين أرجوكم ان تأخذوا بعين الاعتبار ضغط التاريخ الراهن على الإسلام عندما تدرسون واقع المجتمعات الإسلامية، إني لا أهدف الى مخاصمتكم أو خوض معارك جدالية مفتعلة معكم. ولكن ألاحظ أنكم تهملون ضغط الظروف وصعوبة الأحوال اهمالاً تاما عندما تحاكمون الوضع في البلدان الإسلامية، وكذلك يفعل كبار السياسين الغربيين عندما يتعاطون مع قضايا الإسلام، فلا أحد يرحم، ولا أحد يقدر الظروف، وهكذا اصبح الإسلام مخيفا يهدد الغرب ويعتدي عليه، وياله من تناقض غريب وقلب للأمور: فقد أصبح الجلاد هو الضحية، والضحية هو الجلاد، اصبح القوي هو الضعيف، والضعيف هو القوي، وكدنا نصدق ذلك، أصبحت الضحية على يد وسائل الإعلام الغربية عبارة عن قوة هائلة، فاتحة ومدمرة، وأصبحت الحداثة، التي تدخلت بشكل عدواني وفج وتفكيكي الى المجتمعات العربية والإسلامية، عبارة عن خشبة الانقاذ الوحيدة لهؤلاء المسلمين الجهلة الذين يرفضون نعيمها على الرغم من أنهم أحوج ما يكونون إليها. هذا التصور للأمور، اختزالي جداً وغير مقبول على الاطلاق».
عبء الموروث
وبرأي الدكتور رضوان السيد، كان لدى محمد أركون اعتقاد مسبق يتمثل في أن الموروث الإسلامي بمجمله تحول إلى عبء على العرب وعلى المسلمين في حاضرهم ومستقبلهم، وأنه ينبغي التحرر منه او تحريره عن طريق النقد والتجاوز.
وذكر رضوان السيد ان اركون عندما تحدث عن التيار الإسلامي في الفكر العربي ذكر بعض رموز هذا التيار مثل مسكويه والتوحيدي، وأهمل ذكر الآخرين مثل الزنادقة بين القرنين الثاني والرابع للهجرة الذين قادوا، كما يرى بعض المستشرقين، تيار حرية الفكر، واسهموا في مكافحة الجمود عن طريق العقل واظهار تناقضات المتكلمين المسلمين في الاستدلال والاختلاف، ومن هؤلاء أبو عيسى الوراق ومحمد بن زكريا الرازي وابن الراوندي. «وكعادته، في حقبته الوجودية، لم يهمل الدكتور عبدالرحمن بدوي هذا النوع من الاهتمام اذ ترجم دراسات لهنري كوربان عن العرفانية والشطح، وعن الحلاج، وعن الرازي، وابن المقفع، ثم كتب عملا في الوجودية الإنسانية في الفكر العربي الوسيط في اواسط الستينات من القرن الماضي، اي عندما كان اركون يكتب اطروحته، ويذكر اركون جوزف فان أس في اعماله منذ التسعينات ويثني عليه كثيرا، وبخاصة على موسوعته في علم الكلام، لكن فان اس نفسه كتب دراسة في الستينات عن الزندقة والزنادقة توصل فيها الى ان هؤلاء المساكين ما كانوا في الغالب مانوية او ملحدين بل هم على الارجح من ضحايا الجدالات الكلامية المشتعلة في القرنين الثالث والرابع.
مثاليات التنوير
واضاف رضوان السيد ان اركون عندما كان يكتب اطروحته عن النزعة الانسانوية في القرن الرابع الهجري كان يعتنق قيم ومثل النهضة الاوروبية وعصر الانوار، صحيح انه كان منزعجا من السطوة الاوروبية، وذلك التهميش للعالم خارج الحضارة الاوروبية، لكنه ما كان يرى مخرجا خارجها، لقدكان الحل بنظره بالعودة الى مثالياتها ومرجعياتها النهضوية ما بين القرنين السادس عشر والثامن عشر. «وهكذا فإن اركون، حتى في الستينات ما كان مستشرقا تقليديا تاريخياً، بل كان الاهتمامات الابيستمولوجية قد بدأت عنده».
والغريب ان اركون بدأ بهؤلاء الانسانونيين في بداية حياته الاكاديمية وانتهى في نهاية عمره بهم، لقد عاد اليهم واكتشف هذه المرة يحيى بن عدي والعامري بل اكتشف جوانب جديدة في فلسفة الاخلاق والسعادة عند مسكويه نفسه، والجديد في انسانوياته الاخيرة امران اثنان: هما الرؤية والمنهج.
واعتبر عدد من الباحثين في الندوة ان التركيز على علاقة اركون بالاستشراق، وموقفه منه، ضروري جدا لفهم كل نتاج اركون، اذ انه في النهاية ابن باريس، وابن هذه التيارات الفكرية العلمية التي عرفت باسم الاستشراق، لقد اراد ان يتمرد على بعض تقاليد هذا الاستشراق وان يضيف الى مناهجه مناهج اخرى جديدة مستمدة من مناهج العلوم الانسانية.
ولكن الى اي حد بقي اركون في نهاية المطاف مستشرقاً من دون ان يكون عربي الجنسية؟ هو جزائري قبل ان يكون فرنسياً، ولكن الى اي حد خرج من الدائرة العريضة للدراسات الاستشراقية؟ ومن هو جمهوره؟ ثمة، اذاً قطيعة بين اركون والقارئ العربي لأن اركون لم يكتب بالعربية، وانما نقل نتاجه اليها، واثار بعض الباحثين مسألة علاقة اركون بالمستشرق الفرنسي ماسينيون وما هو تأثير هذا الاخير فيه؟.
وتعددت الاسئلة في هذا المفكر الجزائري الاصل الذي ما زال يلهم الكثيرين، وحوله توضح الابحاث وتعقد الندوات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رحيل المفكر محمد أركون
»  لقاء ابن رشد - ابن عربي
» دافعوا عن ابن عربي
» محمد أركون يتحدث عن الجهل المقدس
» ضاءات :. محمد أركون الجزء الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الباحثين والطلبة ๑۩۞۩๑ :: قسم الفلسفة-
انتقل الى: