أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
فلسفة الانوار بين كانط وفوكو Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
فلسفة الانوار بين كانط وفوكو Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
فلسفة الانوار بين كانط وفوكو Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
فلسفة الانوار بين كانط وفوكو Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
فلسفة الانوار بين كانط وفوكو Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
فلسفة الانوار بين كانط وفوكو Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
فلسفة الانوار بين كانط وفوكو Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
فلسفة الانوار بين كانط وفوكو Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
فلسفة الانوار بين كانط وفوكو Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
فلسفة الانوار بين كانط وفوكو Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
فلسفة الانوار بين كانط وفوكو Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
فلسفة الانوار بين كانط وفوكو Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
فلسفة الانوار بين كانط وفوكو Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
فلسفة الانوار بين كانط وفوكو Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
فلسفة الانوار بين كانط وفوكو Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
فلسفة الانوار بين كانط وفوكو Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
فلسفة الانوار بين كانط وفوكو Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
فلسفة الانوار بين كانط وفوكو Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
فلسفة الانوار بين كانط وفوكو Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
فلسفة الانوار بين كانط وفوكو Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
نظرية الحيوان العالمية الفيض النسق الانسان الفلسفي محمد اللغة الفلاسفة مقال الظواهرية فلسفة الفلسفة السؤال المنطق الحرب سقراط مقالة الموضوعية الذاتية المغلق المسلمين البحث الفكر الامام

 

 فلسفة الانوار بين كانط وفوكو

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ عبد الوهاب
محارب
محارب
الأستاذ عبد الوهاب


عدد المساهمات : 264
التقييم : 17
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
العمر : 39

فلسفة الانوار بين كانط وفوكو Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة الانوار بين كانط وفوكو   فلسفة الانوار بين كانط وفوكو Emptyالإثنين أغسطس 08, 2011 1:01 am

فلسفة الأنوار بين كانط وفوكو
دعوة إلى الاستخدام الجريء للفكر

سليمان بختي

تعالج نصوص ما هي الأنوار* مشكلة الأنوار وفقما تطرَّق إليها روَّاد التنوير النقدي في العصر الحديث. ويحوي المشتمل نصًّا لكانط، في ترجمة ليوسف الصديق وجميل قاسم؛ تليه قراءة ميشال فوكو النقدية لنصِّ كانط نفسه، في ترجمة لشربل داغر. وقدَّم جميل قاسم للكتاب حول موضوع الأنوار وإطاره التاريخي والفكري وبداية السؤال الذي يطرحه كانط: "ما هي الأنوار؟" ويجد جوابه في خروج الإنسان من القصور وحالة العجز عن استخدام الفكر. إنه دعوة لاستخدام الفكر في جرأة وشجاعة واستقلالية. "لتكن لديك شجاعة استخدام فكرك بنفسك: ذلك هو شعار عصر التنوير." (ص30) ولكن بين المرء وتلك الضفة مسافة. فما هي الشروط المطلوبة بالنسبة إلى التنوير؟

يذهب كانط إلى أن لا شيء مطلوبًا حقًّا سوى الحرية، وفي معناها الأكثر براءة، "أي تلك التي تُقبِل على استخدام علني للعقل في كلِّ الميادين." ورغم ذلك، يقيم كانط التمييز بين استخدام عام للعقل واستخدام خاص. أما العام فهو ما يقوم به المرء حين يكون عالِمًا، وفي اتجاه الجمهور الذي يقرأ؛ في حين يتركز الخاص في ممارسته والعمل به من موقع مدني. وبين العام والخاص تقع علاقة المجتمع بالسلطة. ويراها كانط قائمة على التعاقد، وحجر الزاوية في ما يمكن تقريره لمصلحة شعب ما يتجسَّد في شكل قانون وفي صيغة سؤال: "هل يقبل هذا الشعب أن يهب نفسه قانونًا كهذا القانون؟" إنه يترك مجالاً للنقض والنقد وصوغ الملاحظات حول العيوب، فسحًا للتغيير من دون ذكره. وعلى المستوى الذاتي، نجد كانط يساير السلطة والملك فريديريك، فيدعوه "المستنير"، ويصوغ شعاره "تفكَّروا ولكن أطيعوا".
ويسأل كانط، بعد ذلك كلِّه: "هل نعيش الآن قرنًا مستنيرًا؟" والجواب مشروط بعناصر كثيرة – ولو أننا نسير نحو التنوير – تحمل الناس إلى ممارسة تفكيرهم الخاص في الأمور الدينية في إحكام وقدرة ومن دون نجدة الآخرين. وفي السطر الأخير ترتبط قضية الأنوار لدى كانط حكمًا بالعقل والحرية. وعبر نزوع بذرة الميل إلى الفكر الحر يؤثر هذا النزوع على أصول الحكم الذي سيرى من مصلحته أن يعامل الإنسان لا كالآلة، بل في تقدير واستحقاق وكرامة.
وإذا كان ما سبق هو جواب كانط في 1784 عن سؤال "ما هي الأنوار؟"، فما هو تعليق مفكر وفيلسوف حديث من وزن ميشال فوكو على ذلك؟
يرى فوكو أن التفكير يأخذ ثلاثة أشكال رئيسية في تبيُّن حاضره ودراسته: 1) في تمثيل الحاضر بوصفه جزءًا من عصر ما في العالم؛ 2) في مساءلة الحاضر لتبيان العلامات في نوع من تأويلية تاريخية؛ 3) وفي دراسة الحاضر كنقطة انتقال صوب فجر عالم جديد.
ويسأل فوكو كانط في قضية الاختلاف وفي المخرج الذي يميِّز الأنوار، وفي الشرطين اللذين وضعهما كانط للتمييز بين ما يعود إلى الطاقة وما يعود إلى العقل في "خاصة" و"عامة".
ويصل فوكو في تعليقه إلى قضية الحداثة ويسأل: هل هي تتمة للأنوار أم تطور لها؟ ومستندًا إلى نص كانط يتصور الحداثة موقفًا أكثر منها مرحلة تاريخية. ومميِّزًا موقف الحداثة يحيلنا فوكو على حداثة بودلير باعتبارها وعيًا يقطع الزمن، وقطيعةً مع التقليد، وبأنها "سعي إلى جعل الحاضر بطوليًّا". ويصف فوكو "الحداثة البودليرية" بأنها "تمرين يواجه فيه الاعتناء بالواقع ممارسةً حرة تحترم الواقع بقدر ما تغتصبه" (ص 62). أو لعلها تُخضِع الإنسان الحديث لمهمة بلورة ذاته. ويرى فوكو أن الأمر يستدعي سلسلة من التحقيقات التاريخية الدقيقة الموجَّهة صوب "الحدود الحالية للضروري"، وبالتالي وضع ذواتنا على محكِّ الواقع والأحداث لالتقاط نقاط التغيير وأشكاله.
ولكن فوكو، بعد التماسه آفاق التغيير، يعود ليؤطِّر العمل النقدي بكونه يشترط، ربما، الإيمان بالأنوار، ولكنه يستدعي العمل إلى ما أسماه "شكل تلهُّفنا إلى الحرية" (ص 71).
إننا حيال نصَّين لمفكرين كبيرين نستشف فيهما جليًّا الموقف الفلسفي المحكم. يربط كانط نصَّه في إحكام من الداخل والخارج ويميل إلى العقل (العقلانية) والحرية، وفي إرادة سلطة بلاط الملك فريدريك "المستنير"؛ في حين يتوقف فوكو عند المعرفة والاختلاف والتغيير والحداثة.
وبين كانط وفوكو، نحن أمام متعة الفكر الفلسفي المقارن، إن جاز التعبير. وفي زمنين ونصَّين ومرحلتين، نشهد كم تقترب الأفكار والمعاني والمفاهيم، وكم تتطور وتتفاعل وتتجاذب لتصبَّ في المبدأ الإنساني الشامل وأبعاده، وفي الإضافات الفكرية، وفي الرحلة من العقل والحرية إلى إرادة المعرفة، في سياق تنويري بليغ.
نشير أخيرًا إلى أن مقدمة قاسم تؤكد على الأنوار والنهضة والإصلاح الديني كمقومات ثلاثة للحداثة. وقد حاولت المقدمة مقاربة ذلك من زاوية واقعنا العربي. وفكرة الكتاب أصيلة وعميقة ولم تتعدَّ صفحاته الـ74 من القطع الصغير.
على أن ثمة ملاحظتين في الشكل: 1) ضرورة وضع تاريخ صدور الكتاب والنصوص المستلة لكانط وفوكو وذكر مصادرها والسياق الذي وردت فيه؛ 2) كان مستحسنًا إرفاق الكتاب بنبذتين مختصرتين عن كانط وفوكو وبثبت بأهم مؤلفاتهما.
*** *** ***
عن النهار، الثلثاء 26 تشرين الثاني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمران عمران
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 38
التقييم : 5
تاريخ التسجيل : 08/04/2011

فلسفة الانوار بين كانط وفوكو Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة الانوار بين كانط وفوكو   فلسفة الانوار بين كانط وفوكو Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2011 1:57 am

أضن أن هناك كانط وهناك كانطية، وهناك هيجل وهناك هيجلية، وماركس وماركسية، وأيضا ديكارت وديكارتية وهكذا

ولكن هل هناك عابد الجاربي وجابرية؟؟؟
مرزوقي ومرزوقية؟؟؟
طه عبد الرحمن ورحمانية (بغض النظر عن الطريقة الرحمانية)
والمسيري والمسيرية وحسن حنفي وحنفية (بغض النظر عن الحنفية كمذهب وحنفية كدين توحيدي قديم )

أضن أن الفرق هنا واضح ما بين من يملك مشروع مؤسس وأصيل وقائم وواضح المعالبم
وبين من لا يملك الشيء الذي سيوف يعطيه
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسفة الانوار بين كانط وفوكو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة في فلسفة كانط
» يقول كانط:
» كانط ومسألة التعليم الفلسفي
» حوار بين كانط وفرويد... محمد شوقي الزين
» كتب فلسفة للتحميل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الباحثين والطلبة ๑۩۞۩๑ :: قسم الفلسفة-
انتقل الى: