أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
الفلاسفة نظرية محمد الفلسفة الحيوان مقالة الموضوعية الظواهرية الفلسفي العالمية الفكر الحرب الامام المسلمين اللغة سقراط المنطق المغلق البحث السؤال الذاتية النسق فلسفة الانسان مقال الفيض

 

 العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Empty
مُساهمةموضوع: العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة    العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Emptyالسبت أبريل 16, 2011 12:03 pm


العقلانيون العصريون أفراخ المعتزلة


من نتائج بدعة العصرنة عزل الإنسان عن القيم الروحية بدعوى أنها خرافة ، وربطه بالغرائز بدعوى أنها الواقع ، ليس لها من إله سوى المادة كسبب للوجود وغاية ،ونستطيع تصويرها ببساطة على أنها رجعية إلى الوثنية القديمة في جاهلية حديثة .

وأولئك العصريون ينحون منحى المعتزلة في تقديم العقل على النقل ،وفي تقديم المصلحة على نصوص الشرع ، ويرون أن الدين الكامل يلزم منه أن يتماشى مع العقول القاصرة ، والعقلانية عند العقلانيين الجدد هي الانبطاح ليسهل مرور عجلات كل من هبّ ودبّ أياً كان شأنه، وقلّت حيلته، وضعف تأثيره، والغريب أنهم من المحسوبين على التيار الليبرالي الذي يحرص على حق الفرد في الاختيار، ويطالب بتفعيل وتطوير المجتمع المدني ، ويندّد بأحادية الرأي .

وأما موقف المدرسة العقلية من السنة النبوية، فهناك دراسات علمية حديثية كثيرة ناقشت فكرهم وكشفت زيفهم ومن تلك الدراسات :
كتاب موقف المدرسة العقلية من السنة النبوية، تأليف الباحث الأمين الصادق الأمين .
وكتاب موقف المدرسة العقلية الحديثة من الحديث النبوي الشريف، تأليف الباحث شفيق بن عبد الله شقير.
والعقلانيون الجدد ينادون بعدم حجية سنة الآحاد في العقائد والأحكام، والاقتصار على السنة المتواترة والقرآن ، والاقتصار على المتواتر في باب العقائد برغم مخالفته للكتاب والسنة وهدي السلف .

والعقلانيون يردون أحاديث الآحاد ولا يأخذون بها رغم أنهم يصلون ويصومون، ويؤدون سائر شعائر الدين وفق أحاديث آحاد، وهذا تناقض منهم ، إذ لو ردوها فكيف يصلون ؟ وكيف يصومون ؟ وكيف يعلمون أن هذا ناقض للوضوء ، أو ذاك مبطل للصلاة ، أو مفطر للصائم ؟.
وذلك يبين أن قضية تشككهم في ثبوت السنة ما هو إلا إجراء وقائي للحفاظ على الفلسفة التي استوردوها.

ومن تناقضهم أنهم يحتجون على مذاهبهم ليس فقط بأحاديث آحاد، بل بأحاديث آحادضعيفة، وأحيانا بأحاديث موضوعة !! مثل احتجاج المعتزلة على فضل العقل بأحاديث موضوعة !! .

والعقلانيون الجدد ليسوا في حالة خصومة مع النص من حيث المبدأ، وإن كانوا يحاولون إزاحته فيما يتعارض مع ما اقتبسوه من الفلسفة؛ بخلاف أسلافهم من الفلاسفة فإن عامتهم خاصم النص، بل وخاصم الوحي كما بينه أبو حامد الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة .
وبعض العلمانيين في زماننا يطالبون صراحة بإعلاء سلطان العقل على القرآن زاعمين أن تشريعات القرآن خاصة بزمانها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
عمران عمران
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 38
التقييم : 5
تاريخ التسجيل : 08/04/2011

العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة    العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Emptyالإثنين أبريل 18, 2011 9:14 pm

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ عبد الوهاب
محارب
محارب
الأستاذ عبد الوهاب


عدد المساهمات : 264
التقييم : 17
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
العمر : 39

العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة    العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة  Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 2:17 pm

والله هذ الكلام جد متطرف
إنه كلام الأصوليين
اتعلم بان الغزالي رحمه الله المتوفي سنة 505 هـ قال بأن الفلاسشفة ذهبوا
ثلاثة مذاهب في التفكير والاعتقاد
والمذهب الاول هم الفلاسفة الدهيريين وهم بهذا الملحدين الجدد
وهم كثيرون
أما المذهب الثالث فهم الطبيعيون، وهم الذين يستغلون في طلب العلوم العقلية والطبيعية
ومنها توصلوا غلى أن هناك إله يدبر هذا الكون وخلقه في زمن مضى
ومنهم النصارى ومنهم اليهعود ومنهم من يعترفون بوجود الله ولكن لم يهتدوا إلى الدين القويم الصحيح
ومنهم الإلهين وهم الحسب تعبيره المثاليين والذ=ين يقرون بوجود إله
ولو كانوا مسلمين أو أصحاب ديانات سماوية انطلوقوا من دياتنهم وأبحروا في زوارق العقل
للوصول إلى اليقين الحقيقي


ولكن لن يتأى لأحد من هؤلاء الوصول إلى شيء
ومن يصل إلى النور الحقيقي هم أهل الطريق من المتصوفة
ولكن أنا أقول بأن المعتزلة والعقليين وهم الذين يبحرون في الفكر الطبيعي والعقلي
ولكنهم يتحفظون في مسائل الدين هم الذين يربحون هذه الرهانات كلها

والله أعلم
شكرا ..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العقلانيون العصريون افراخ المعتزلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فرقة المعتزلة
» الذات و الصفات بين المعتزلة و الاشاعرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفكر والفلسفة ๑۩۞۩๑ :: الفلسفة الإسلامية-
انتقل الى: