أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
الموناد في فلسفة ليبنتز Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الموناد في فلسفة ليبنتز Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
الموناد في فلسفة ليبنتز Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
الموناد في فلسفة ليبنتز Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
الموناد في فلسفة ليبنتز Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
الموناد في فلسفة ليبنتز Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الموناد في فلسفة ليبنتز Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الموناد في فلسفة ليبنتز Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الموناد في فلسفة ليبنتز Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
الموناد في فلسفة ليبنتز Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
الموناد في فلسفة ليبنتز Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
الموناد في فلسفة ليبنتز Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
الموناد في فلسفة ليبنتز Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
الموناد في فلسفة ليبنتز Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
الموناد في فلسفة ليبنتز Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
الموناد في فلسفة ليبنتز Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
الموناد في فلسفة ليبنتز Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
الموناد في فلسفة ليبنتز Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
الموناد في فلسفة ليبنتز Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
الموناد في فلسفة ليبنتز Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
البحث الفكر الفلاسفة اللغة المنطق الظواهرية الذاتية النسق المغلق محمد الفلسفي فلسفة مقالة مقال الامام الفلسفة المسلمين العالمية الحيوان السؤال الانسان الفيض سقراط الحرب نظرية الموضوعية

 

 الموناد في فلسفة ليبنتز

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
omar tarouaya
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
omar tarouaya


عدد المساهمات : 649
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 34
الموقع : في قلوب الناس

الموناد في فلسفة ليبنتز Empty
مُساهمةموضوع: الموناد في فلسفة ليبنتز   الموناد في فلسفة ليبنتز Emptyالخميس مارس 24, 2011 2:33 pm

طوّر ليبنتز مذهباً فلسفياً جديداً حاول فيه التأليف والتوفيق بين أضداد مختلفة توفيقاً مبتكراً، فحاول على غرار التأليفات الرياضية البحث عن مبادئ وقوانين لتأليفات مماثلة للفلسفة معتمداً منطق تحليل ما هو مركب إلى العناصر البسيطة الأولية ويرمز لها بإشارات تكون «ألف باء» التفكير البشري، لاتخاذها مبادئ للبرهنة على صدق أي قضية؛ إضافة للاهتداء إلى قضايا جديدة ورموز تصلح لتكوين «لغة كلية» يعتمدها المرء في استدلالاته للكشف عن الحقائق في شتى مجالات التفكير، وقد أفنى حياته في إنجاز مشروع تلك اللغة دون أن يصل إلى نتائج مفيدة.

ميّز ليبنتز بين حقائق العقل الضرورية الخالدة؛ وحقائق الواقع العرضية الحادثة، فالأولى هي التي لايمكن تصوّر ضدها؛ وإلا كانت متناقضة مع ذاتها، ومنها مبادئ الرياضيات والمنطق، وقضاياها تعتمد مبدأ عدم التناقض، أما الثانية فيمكن للعقل تصور نقيضها، وقيمتها ترجع إلى مبدأ السبب الكافي، فإن ما يوجد يوجد لسبب كاف، وحقائق الرياضيات والمنطق عامة استمدت ضرورتها من كونها موجودة في العقل الإلهي، أما الحقائق التجريبية الحادثة فيرجع صدقها إلى هذا العالم الذي تنتمي إليه؛ والذي خلقه الله بإرادته، فاختاره من بين عدد لا حصر له من العوالم الممكنة، وهذا العالم ينسجم وحكمة الله الفائقة. والعقل البشري لا يقف عند حدود تسجيل الحقائق التجريبية التي تمثّل عنصراً مهماً في المعرفة؛ ولكنها لا تستوعب إمكانيات المعرفة كلها، بل يسعى لاكتشاف الحقيقة الخالدة التي بلغت أعلى صورها ونقائها في العلوم الرياضية التي تعد مبادئها مثالاً للحقائق الضرورية التي لا يرقى إليها الشك. ومن هنا كانت الرياضيات النموذج المحتذى للمعرفة الحقة التي ينبغي على سائر العلوم أن تقتدي بها وبمناهجها بما فيها الميتافيزيقا.

انتقد ليبنتز تفسيرات ديكارت عن الامتداد؛ خاصية ثابتة للأجسام وأن الجسم في حالة انفعال دائم. كما انتقد فكرة ديموقريطس[ر] Democritus عن الجواهر الفردة وأن الجوهر وحدة؛ لأن الجواهر الفردة (الأجسام) ممتدة، وكل امتداد يعني أن الجسم منقسم إلى كثرة، وعندها لا يكون جوهراً، فالجوهر لا مادي إذن، والوحدة الحقيقية لا تكون إلا في الجوهر البسيط الذي لا أجزاء له، ويطلق عليه ليبنتز اسم «الموناد» monad، وهو لفظ يوناني معناه الوحدة، والموناد جوهر روحي غير منقسم، لايمكن تصوره إلا بالفكر وحده، فهو إذن لا مادي، متعال على الزمان والمكان ولا شكل له، كما أن «الموناد» لا يفنى ولا ينحل؛ ولكنه مخلوق في هذا العالم من قِبَل خالق يصدر عنه، كما يصدر النور عن الشمس، وللجوهر قدرة ذاتية على الفعل والحركة تلقائياً، وأحياناً تكون هذه الفعالية واضحة تامة، وأحياناً تكون خامدة كما في المادة الخالصة، وتتمايز المخلوقات بحسب موناداتها في التدرج بالوجود تبعاً لدرجة إدراكها بموجب مبدأ الاتصال الذي يستبعد الانتقال الفجائي، فالله «موناد المونادات» كما يسميه ليبنتز. وما تدركه المونادات إنما هوصورة للعالم أجمع فهي مرآة للوجود تنعكس عليها الأشياء كلها لكونها متصلة، وتعمل المونادات بتناغم؛ مما يفترض وجود خالق منسق. والتناغم الحاصل بين أفعال النفس والجسم مرده إلى«انسجام أزلي» مسبق، كل بحسب قوانينه، وما المكان سوى «نظام لأوضاع» ظواهر عدة في وقت واحد، وما الزمان إلا «نظام المواقف المتعاقبة» فليس الزمان والمكان شيئين متمايزين ومستقلين عن المونادات وسابقين عليهما، كما يتوهم نيوتن، فهما نظام وجود المونادات.

والشرّ عند ليبنتز نقص وهو ملازم للموجودات وهذا ما يعرف بالشر الميتافيزيقي، أما الشر الخلقي فناتج من سوء استخدام الحرية. وما الخطيئة إلا الفعل الصادر عن إدراك ناقص، والسبيل إلى الخير يكمن في ترويض النفس على اكتساب إدراكات متميزة؛ أي القواعد الكلية، وفيها نحقق كمال العقل والحصول على السعادة الحقة التي هي الغبطة العقلية. وتعد فلسفة ليبنتز عقلية «قطعية» تبنّاها، لكن كريستيان فولف[ر] Chr. Wolff من بعده هاجمها بقوةِ «كانت»[ر] في فلسفته النقدية. أما ميتافيزيقاه الروحية فأفاد منها غوته[ر] وشيلر[ر] وأعلام المثالية الألمانية. أما جهود الفلاسفة المناطقة فاتجهت للقول: إن المنطق والرياضيات هما محور فلسفته، وإن قضية «تضمن الموضوع للمحمول» هي أساس مذهبه الميتافيزيقي عن الجواهر البسيطة أو «المونادات».

وتقوم الأكاديمية البروسية للعلوم في برلين منذ سنة 1923 بإصدار نشرة نقدية لكل مؤلفات ليبنتز بإشراف رايشل Reichel، ويتوقع أن تتم في أربعين مجلداً. وقد صدر المجلد الأول منها سنة 1923، وتوالى صدورها حتى اليوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

الموناد في فلسفة ليبنتز Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموناد في فلسفة ليبنتز   الموناد في فلسفة ليبنتز Emptyالخميس مارس 24, 2011 3:49 pm

والشرّ عند ليبنتز نقص وهو ملازم للموجودات وهذا ما يعرف بالشر الميتافيزيقي، أما الشر الخلقي فناتج من سوء استخدام الحرية. وما الخطيئة إلا الفعل الصادر عن إدراك ناقص، والسبيل إلى الخير يكمن في ترويض النفس على اكتساب إدراكات متميزة؛ أي القواعد الكلية، وفيها نحقق كمال العقل والحصول على السعادة الحقة التي هي الغبطة العقلية.
تعجبني هذه الفكرة ا ليبنتز من حيث أن الشر هو سوء إستخدام الحرية و عدم فهم معناها بشكل جيد و هذا هو أساس الاختلاف فيما بين الاشخاص و حتى فيما بين الدول ،فقد تستخدم الحرية لفعل سلوك شرير و قد تستخدم لإحتلال دول او لتحرير دول أو كشعار تناشدها شعوب الدول ، و الخطيئة فعل صادر عن إدراك ناقص فالإدراك الناقص و الغير مؤسسس على حقائق يجعل الانسان من غير ما إرادة يقع في أزلل و الخطأ ومن ثم االا دراك الكامل هو الادراك المنطقي وهو كفيل بان يجعل الانسان يفكر جيدا قبل أن يقدم في الخطيئة التي تأخذ معنى أخر عند المسيحين ، فالخير يتم حقيقتا بترويض النفس على مناشدة الكمال و إكتساب إدراكات متميزة غير موجودة عند العامة من، فالتميز هو منفرد و متعالي على غالبية عقول الناس ، و في الأخير لا يمكن تحصيل السعادة إلا من خلال السعي نحو الحقيقة والكمال الانساني و لا يشعر بهذا إلا من سمى بفكره حقا عن ماهو مخالط لطبيعة الإنسان الحيوانية البائدة .
شكرا لك أخي عمار على االموضوع المفيد و القيم ، إن كتابات الفلاسفة تستحق حقا مجلدات لفهمها و من ثم نقدها ، فليس غريب أن تبقى الاكاديمية البروسية للعلوم تنقد كتابات ليبنتز منذ سنة 1923 الى حد الأن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

الموناد في فلسفة ليبنتز Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموناد في فلسفة ليبنتز   الموناد في فلسفة ليبنتز Emptyالسبت مارس 26, 2011 2:55 pm

شكرا على إفادة لقد أمتعتني المعلومات القيمة
والأسلوب الراقي
شكرا عمار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
omar tarouaya
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
omar tarouaya


عدد المساهمات : 649
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 34
الموقع : في قلوب الناس

الموناد في فلسفة ليبنتز Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموناد في فلسفة ليبنتز   الموناد في فلسفة ليبنتز Emptyالأربعاء أبريل 06, 2011 11:41 pm

شكرا لكما أنتما أيضا. لأنني الشيئ الذي عجبني فيكما . تعقيبتكما المفيدة لكال مقال يرد في المنتدى. وهذا إن دل على شيئ إنما يدل على الإهتمام الكبير والحرص الشديد في هذا المجال. وفقكما الله ودمتم ذخرا للأمة العربية والإسلامية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموناد في فلسفة ليبنتز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلسفة سقراط......
» كتب فلسفة للتحميل
» فلسفة الأطفال
» فلسفة الكاشاني
» فلسفة نملة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفكر والفلسفة ๑۩۞۩๑ :: الفلسفة اليونانية-
انتقل الى: