أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
مقال المسلمين الفلسفي الفلاسفة الفيض المنطق سقراط العالمية السؤال البحث فلسفة نظرية محمد الظواهرية الفلسفة الامام الفكر الموضوعية النسق الذاتية المغلق الانسان الحيوان مقالة الحرب اللغة

 

 يا ضعاليك العالم أتحدوا...

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

يا ضعاليك العالم أتحدوا... Empty
مُساهمةموضوع: يا ضعاليك العالم أتحدوا...   يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالخميس يناير 06, 2011 9:36 pm

بقلم نذير حمزة الماجد
التقى الإسكندر المقدوني ذات مرة بأحد الفلاسفة وهو يعاني من لفح الشمس وقال له متباهيا: "أنا الإسكندر الأكبر"، فأجابه ذلك الفيلسوف في نبرة تحدٍ مشوبة بازدراء وعدم اكتراث: "وأنا ديجين الكلب!" وقال له الملك: "اسألني أي شيء تريد" فأجابه بهدوء: "ابتعد حتى لا تحجب عني الشمس" (1) هذا جواب ذكي بلا شك، حيث يختزل كل فلسفته التي تعرف بالفلسفة الكلبية نسبة لاسم الساحة التي كان يتجمع فيها الأدنون و "الصعاليك" مع هذا الفيلسوف الذي كان يفترش الأرض في العراء ويلبس أثواب المتسولين ويشاركهم شظف العيش وقسوة الحياة.

كانت تلك الساحة /المدرسة التي تخرج منها "ديجين" أُنشئت خصيصا للمنبوذين أو المفلسين، فلا يحق إلا لهم الالتحاق بهذا الصرح العلمي الفريد من نوعه، أما من كان شريفا أو نبيلا أو من علية القوم فلا تقبل عضويته إلا بعد أن يحقق كل الشروط التي تؤهله لأن يكون مثلهم، منبوذا "أو كلبا حقيرا" لا يعبأ بكل ملوك الدنيا!

عرف هؤلاء المنبوذين أو لنقل الصعاليك بفطنتهم ونباهتهم بأن الروح لا تتحرر إلا بإهمال كل ما من شانه أن يقترب من السيادة أو يخلع المشروعية لنيل السلطة، إنهم يجدون حريتهم حيث لا سلطة ولا وجاهة وحيث ثمة لا شيء يخشون خسرانه، هناك في الهامش الذي يقصى إليه كل أؤلائك المهمشين من المغضوب عليهم لا شيء يستوجب المهادنة، هناك لا مكان لأنصاف الحلول، فثمة مساحة شاسعة لا تقبل إلا الألوان الحاسمة، لأن ما سواها هي أداة السلطة. في ساحة الصعاليك هذه لا مكان للمساومة ولا للمصالح أو التحالفات أو متطلبات المرحلة التي لم تكن لصالحهم يوما! هذه الساحة مفتوحة لكل مهدور ولكل مقهور في هذا العالم، فهم كما هو زعيمهم مواطنون عالميون تجمعهم جبهة موحدة للصعاليك، شعارها "لا أملك شيئا حتى لا يتملكني شيء!!"

وأول مبدأ لهذا التجمع والذي يتصدر خطابهم وفلسفتهم هو أن لا ترغب أو تحتكم إلى شيء خارج الذات، أو كما يعبر التيولوجي الأمريكي باول تيليش بقوله الاحتكام للذات وليس للغير، أطلق لنفسك العنان في الفكر شريطة ألا ترهن قناعاتك للرغبات الخارجية أيا تكن، فحينذاك لن تكون أنت أنت، ولن تحمل إلا قناعة مستوردة وضمير مستورد، ابتكر ذاتك وأطلق لها العنان وبالتالي تضفر بالتحرر وتصبح أنت أنت!

لكن هذا لن يمر دون منغصات أو معوقات مزعجة، حتى وإن كان هذا التمرد والتحرر الفكري لا يتعدى نطاق "ساحة الصعاليك"، احذر فأنت ملاحق حتى وإن كنت صعلوكا منبوذا، اجعل هذا الفيلسوف نصب عينيك دائما فهو لم يسلم رغم خرقته البالية وعزوفه عن كل مغريات هذه "الدنيا الفانية!!"، فما دامت لك هذه الميزة الفارقة التي تجعل منك إنسانا وليس شيئا آخر وهي ميزة العقل والتعقل فأنت مطارد إذن! وعليك لعائن الله والدين والناس أجمعين إذا ما نطقت ولو ببنت شفه أو أعطيت عقلك شيئا من الكرامة..

حذاري أن تصغ إليهم أو تكترث بهم، فلديهم ديناميات مجهزة بكل أدوات الهدر هدفها الأساس استنزاف قدرتك حتى في اختياراتك، أي حتى لو أردت أن تكون مجرد صعلوك تستوطن الأرصفة، ستكون في نظرهم مفسدا في الأرض، احذرهم فبإمكانهم توظيف ثالوثهم القذر المكون من الأصوليات والعصبيات وضلعا ثالثا تعرفه جيدا هو الاستبداد! (2) هذا الثالوث البشع أو "مثلث الحصار" كما يحلو لمصطفى حجازي أن يسميه له قدرة عجيبة على التسلل، إنه يمارس سطوته ويدخل بكل عدته المزودة بأحدث تقنيات غسيل الأدمغة إلى داخل حصنك المنيع ولكن عبر الشباك. لأن الهدر لا يكتمل إلا باجتيافه، فالهدر من الخارج لا يمكن أن يصل إلى أي نتيجة إلا بإحداث هدر على المستوى الداخلي، هدر على مستوى الذات التي تستعير كل آليات ووسائل هذا المثلث المرعب حتى تمارس دورا تكامليا متماهيا مع الهدر الخارجي، وبهذا تحل كارثة على مستوى وجودي حميم، لأنها تستبدل الكراهية ذات الفعل التدميري الهائل بطاقة الحب للذات..

أمام هذا الانسحاق يصبح المرء مهيئا تماما لتلقي كل مفاهيم ومفردات الخطاب النقيض، لتمارس الذات على نفسها فعل الهيمنة والاخصاء، ويصبح المرء بشكل كامل مستلبا مغتربا يمارس فعلا نسقيا مضادا لا يتوافق ولا ينسجم مع مصلحته الحميمة، وبفعل هذا التماهي الإسقاطي بالمعتدي يمارس هو الآخر فعل الهدر مع ذاته ومحيطه، وبهذا تتفاقم دوائر الهدر وتخصى كل الطاقات التي تنزع إلى نماء الذات واستقلالها، وبالطبع سيكون أول ضحية في هذا الجحيم هو "العقل النقدي" فيما سيعتلى "العقل الإجرائي" الصدارة منتصرا ممتشقا سلاح "النص"، فهو المعني أساسا باجترار المقولات المأذونة والتي بدونها لا يضمن هذا الثلاثي ديمومته ولا تستتب له الأوضاع، هنا يجد الصعاليك أنفسهم بإزاء حرب معلنة ضد الفكر بقتله ووأده قبل أن يستفحل وتتكاثر تلك الشجيرات العصبية التي تربط بين خلايا الدماغ!! وقبل أن تبلغ الذروة في فعاليتها التي هي ممارسة النقد وبلورة السؤال عن كل ثنايا الوجود..

هذه الغاية "النبيلة" لا تتأتى إلا بإتباع آلية شبيهة بما يعرف "بإيقاف التفكير" الذي يعتمد على مبدأ الاقتران الشرطي، (3) فحيثما تطفح على السطح أفكار وسواسية ومزعجة لحالة الاسترخاء الدائم التي تنعم بها السلطة بأشكالها الثلاثة، تقمع مباشرة بشكل حاسم وعنيف، حتى لا يتجرأ أي أحد وتسول له نفسه أن يفهم أو يفكر أو ينشط خلاياه الذهنية التي يجب أن تخبو وتموت، وهكذا يقترن الفكر الحر بالقمع، ليس هذا وحسب، بل يتنامى القمع ويعاش بشكل يومي كثقافة يتشربها ويدمجها في داخله ليمارس هو بذاته قمع الأفكار والتأملات والوساوس التي كانت تخالجه بشكل نشط في البداية ثم تخبو وتنعدم شيئا فشيئا. ومن خلال آلية العدوى الانفعالية تعمم هذه الثقافة المتآكلة بممارسة قمع ذاتي وهدر متبادل بين أفراد المجتمع المغلق والتقليدي بطبيعته، فلو صادف أن انتهك أحدهم التابوات أو الخطوط الحمراء المفروضة من قبل ثالوث السلطة بالتفكير أو التأمل سيواجه أولا وقبل كل شيء نظرائه أنفسهم الذين يشاركونه المصير نفسه ويتقاسمون معه الألم، فيشهرون أمامه أسلحة التجريم والتحريم والنفي بعيدا عن كنف العصبة "المؤمنة" وبذلك لن يصدح احد بالسؤال فيحل اليقين السكوني محل التوتر الفكري والتوقد الثقافي.

هذا المجتمع بهذه الحيثيات لابد أن يكون مجتمعا مغلقا لكنه هشا خاملا يحمل بذور تفتته وانهياره، ولا منجاة من ذلك كله إلا بإشاعة الفكر النقدي المتفحص مهما كانت التضحيات، يجب أن يضطلع كل مثقف وكل فاعل اجتماعي بمهمة التثقيف ونشر فضول المعرفة لأن الأزمة أزمة ثقافة ومعرفة وقراءة في الأساس، والمعرفة في مجتمعاتنا هي الفريضة الغائبة لهذا نجد الهوة شاسعة جدا بين مجتمعاتنا الملقنة والمدجنة جيدا وبين تلك المجتمعات التي استطاعت أن تتخطى الحواجز الثقافية التي تشكل الرافعة والبنية التحتية للاستبداد، المجتمع الياباني مثلا استطاع أن يحقق نموذجا رائدا في تخطي الجمود والانسداد التاريخي الذي قبع في أتونه لقرون طويلة، هذا المجتمع لم يحرز كل هذا النجاح إلا بعد أن أعاد صياغة الإنسان الياباني ليصبح قادرا على ممارسة فعل التفكير المبدع والنهم المعرفي، إنه مجتمع معرفة بامتياز، لهذا ليس من المستغرب أن يتسع الفارق بين من يقرأ هناك ومن يقرأ هنا..

من ينتشلنا ويوقظنا من هذا السبات الأزلي؟ هل نحتاج لعملية جراحية تستبدل استبدادا صريحا بآخر مقنع بالليبرالية تارة والقومية أو الاشتراكية تارة أخرى؟ أزمتنا ليست في الأنظمة السياسية بقدر ما تكمن في عطالتنا الفكرية وركودنا الثقافي، حتى المجتمعات التي نعمت بالحداثة بدأت تتجاوز ذاتها عبر خطاب فلسفي وفكري طليعي يدشن الآن مرحلة ما بعد الحداثة، فبعدما تشبعت بالماديات والعلمنة بدأت تستعيد ذاتها في مراجعة نقدية شاملة، فلديها القدرة على تجاوز ذاتها باستمرار، أما نحن فلانزال نقبع في مناخات قروسطية، فكل مرجعياتنا القيمية والفكرية والأخلاقية كانت متشكلة في مناخ قروسطي "أسطوري" نحن اتخمنا بهيمنة الدين على كل شيء اثر حدوث تضخم تراثي وأصولي، لذلك فالمهمة الأساسية تكمن في إعادة الاعتبار للعقل والعقلانية، ولهذا كان لابد من إحداث صدمة للهيمنة المتصلبة والقراءة الجامدة للإسلام الصحيح الرسمي المهيمن على الواقع، الإصلاح والتغيير يجب أن يبدأ من هنا، ولكن حتى الآن لم تتوفر إرادة جادة للإصلاح، فحتى التيارات التراثية التي أرادت أن تصلح التراث بالتراث نفسه لم تحظى بقبول ولا بصدى جيد في الأوساط الشعبية التي تهيمن عليها التيارات الأصولية.

هذه الحقائق وغيرها هي التي تشكل خيوط الأزمة التي تنوء بها مجتمعاتنا، وتثقل كاهل الصعاليك الذين هم الأكثر تضررا لأنهم يمثلون طبقة رخوة سريعة التأثر من طبقات هذا المجتمع الممتلئ بالصعاليك!

هامش:

1) قصة الحضارة، ديورانت.

2) الإنسان المهدور، مصطفى حجازي.

3) نفس المصدر السابق.

شبكة العلمانيين العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريحانة
عضو ممتاز
عضو ممتاز
الريحانة


عدد المساهمات : 102
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 03/01/2011

يا ضعاليك العالم أتحدوا... Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا ضعاليك العالم أتحدوا...   يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالخميس يناير 06, 2011 10:52 pm

ولو انى لست من محبى الفلسفة بشكل كبير
استمتعت بقر اءة الموضوع
كل التقدير لك اخ احمد امين
دام تواصلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

يا ضعاليك العالم أتحدوا... Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا ضعاليك العالم أتحدوا...   يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالخميس يناير 06, 2011 11:08 pm

أمين أنا أقوم بإطلالة عابرة
ولي عودة لقراءة الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
تلمسان
محارب
محارب
تلمسان


عدد المساهمات : 259
التقييم : 10
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
العمر : 35
الموقع : لا أدري

يا ضعاليك العالم أتحدوا... Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا ضعاليك العالم أتحدوا...   يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالجمعة يناير 07, 2011 10:05 pm

من هم الصعاليك الذين تقصد
وذكرت أنهم خطرون
لو سميت لنا واحد ولا إثنين ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

يا ضعاليك العالم أتحدوا... Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا ضعاليك العالم أتحدوا...   يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالسبت يناير 08, 2011 4:17 pm

أنهم فرقة كانت تسمى في الفلسفة اليونانية بالكلبيين الذين كانوا زاهدين كثيرا و يروى عنهم قصص كثيرة ، ومن القصص التيى تروى أنهم كانوا على طبعتهم لا يلبسون أي لباس وكانت الارض فراشهم و السماء غطائهم لا يعترفون بأي شي سوى أنهم لا يملكون شئ وبالتالي لا يحزنون لفقدان أي شئ من زعماء هذه المدرسة ديوجين الكلب. وهم يحبون تسميتهم بالكلاب بل يفتخرون بهذا الأسم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

يا ضعاليك العالم أتحدوا... Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا ضعاليك العالم أتحدوا...   يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالسبت يناير 08, 2011 9:15 pm

اقتباس :
التقى الإسكندر المقدوني ذات مرة بأحد الفلاسفة وهو يعاني من لفح الشمس وقال له متباهيا: "أنا الإسكندر الأكبر"، فأجابه ذلك الفيلسوف في نبرة تحدٍ مشوبة بازدراء وعدم اكتراث: "وأنا ديجين الكلب!" وقال له الملك: "اسألني أي شيء تريد" فأجابه بهدوء: "ابتعد حتى لا تحجب عني الشمس" (1) هذا جواب ذكي بلا شك، حيث يختزل كل فلسفته التي تعرف بالفلسفة الكلبية نسبة لاسم الساحة التي كان يتجمع فيها الأدنون و "الصعاليك" مع هذا الفيلسوف الذي كان يفترش الأرض في العراء ويلبس أثواب المتسولين ويشاركهم شظف العيش وقسوة الحياة.

لقد أثر في هذا الكلام سيدي احمد امين
مشكور الله يحفظك وأنت تعرف
أنني أحب الزهاد والمتقشفين
فشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
souf_mani


عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 37
الموقع : في الجنة إن شاء الله

يا ضعاليك العالم أتحدوا... Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا ضعاليك العالم أتحدوا...   يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالخميس يناير 13, 2011 3:58 pm

وضح للاعضاء اكثر امين والا فسوف ينظرون للفلاسفة بمنظار اخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histoirphilo.yoo7.com/
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

يا ضعاليك العالم أتحدوا... Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا ضعاليك العالم أتحدوا...   يا ضعاليك العالم أتحدوا... Emptyالثلاثاء أبريل 19, 2011 12:08 pm

اقتباس :
من ينتشلنا ويوقظنا من هذا السبات الأزلي؟ هل نحتاج لعملية جراحية تستبدل استبدادا صريحا بآخر مقنع بالليبرالية تارة والقومية أو الاشتراكية تارة أخرى؟ أزمتنا ليست في الأنظمة السياسية بقدر ما تكمن في عطالتنا الفكرية وركودنا الثقافي، حتى المجتمعات التي نعمت بالحداثة بدأت تتجاوز ذاتها عبر خطاب فلسفي وفكري طليعي يدشن الآن مرحلة ما بعد الحداثة، فبعدما تشبعت بالماديات والعلمنة بدأت تستعيد ذاتها في مراجعة نقدية شاملة، فلديها القدرة على تجاوز ذاتها باستمرار، أما نحن فلانزال نقبع في مناخات قروسطية، فكل مرجعياتنا القيمية والفكرية والأخلاقية كانت متشكلة في مناخ قروسطي "أسطوري" نحن اتخمنا بهيمنة الدين على كل شيء اثر حدوث تضخم تراثي وأصولي، لذلك فالمهمة الأساسية تكمن في إعادة الاعتبار للعقل والعقلانية، ولهذا كان لابد من إحداث صدمة للهيمنة المتصلبة والقراءة الجامدة للإسلام الصحيح الرسمي المهيمن على الواقع، الإصلاح والتغيير يجب أن يبدأ من هنا، ولكن حتى الآن لم تتوفر إرادة جادة للإصلاح، فحتى التيارات التراثية التي أرادت أن تصلح التراث بالتراث نفسه لم تحظى بقبول ولا بصدى جيد في الأوساط الشعبية التي تهيمن عليها التيارات الأصولية.

أضن انه بقايا الفكر الأصولي الذي ورثناه في العهد العثماني
أو في وقت الانحطاط وحتى العهد العثماني
ولكن للأسف
إن الجذر الأصولي فغي العقل العربي راسخ ومتجذر فعلا
وخاصة لما يصادف حركية الجهل المؤسس ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
 
يا ضعاليك العالم أتحدوا...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من سيقود العالم
» انتفاضات العالم العربي
» نهاية أشهر فلاسفة العالم
» مشاهير الملحدين في العالم..فيديو
» بقلمي الزراعة في العالم القديم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفكر والفلسفة ๑۩۞۩๑ :: الفلسفة اليونانية-
انتقل الى: