أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
العلاقة بين التصوف والتشيع Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
العلاقة بين التصوف والتشيع Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
العلاقة بين التصوف والتشيع Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
العلاقة بين التصوف والتشيع Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
العلاقة بين التصوف والتشيع Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
العلاقة بين التصوف والتشيع Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
العلاقة بين التصوف والتشيع Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
العلاقة بين التصوف والتشيع Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
العلاقة بين التصوف والتشيع Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
العلاقة بين التصوف والتشيع Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
العلاقة بين التصوف والتشيع Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
العلاقة بين التصوف والتشيع Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
العلاقة بين التصوف والتشيع Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
العلاقة بين التصوف والتشيع Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
العلاقة بين التصوف والتشيع Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
العلاقة بين التصوف والتشيع Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
العلاقة بين التصوف والتشيع Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
العلاقة بين التصوف والتشيع Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
العلاقة بين التصوف والتشيع Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
العلاقة بين التصوف والتشيع Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
مقال العالمية المسلمين الامام الحيوان الحرب الانسان الموضوعية مقالة الفلسفي سقراط محمد الفكر فلسفة السؤال الفيض اللغة البحث النسق الفلاسفة الظواهرية الفلسفة نظرية الذاتية المنطق المغلق

 

 العلاقة بين التصوف والتشيع

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

العلاقة بين التصوف والتشيع Empty
مُساهمةموضوع: العلاقة بين التصوف والتشيع   العلاقة بين التصوف والتشيع Emptyالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 2:20 am

خليل علي حيدر



هل كان الوسط الشيعي والفقهاء الشيعة على وجه العموم أحر استقبالا واشد ترحيبا بالفلسفة مقارنة بالوسط السني وفقهائه؟



هل استخدم مجتهدو الشيعة كذلك سلاح التكفير في وجهها، كما رأينا في سائر انحاء العالم الاسلامي؟



امتزجت الفلسفة في المجتمعات الاسلامية، كما هو معروف، وبخاصة في ايران، بالتصوف وما يسمى بالعرفان. وقد دار جدل طويل حول ما اذا كان التشيع قد اثر بالتصوف أو تأثر به أو شجع على انتشاره أو وفر له الحماية أو استفاد منه. فالباحث «إنعام قدوح»، يرى ان للتشيع موقفا من التصوف عامة، «يمكن تلخيصه بأنه موقف اهل الشريعة التقليدي. وهو موقف تاريخي يمتد الى عصر الائمة. واذا كنا نجد من بين فقهائه من حمل نزعة صوفية، فإن هذا لا يتجاوز ان يكون اتجاها زهديا فرديا، لم يرد له ان ينتهي أو ينتمي الى مدرسة في التصوف، أو يدور حول فلسفة معينة شأن الاتجاهات الصوفية الكاملة. بل ظل ابطاله منهم فقهاء في اعماقهم.. واذا اختطت مسيرة المسلمين الشيعة هذا الخط مع التصوف فإن ذلك لا يعني عدم بروز بعض الطرق الصوفية التي اخذت طابعها الشيعي، ومن جملتها «الطريقة النور بخشية»، التي برزت في ايران قبيل العهد الصفوي». (التشيع والتصوف، ص80).



وينقل عن «القمي» في كتاب سفينة البحار، ان «الامام جعفر الصادق»، حين سئل عن قوم ظهروا في زمان يقال لهم صوفية قال: "انهم اعداؤنا، فمن مال اليهم فهو منهم ويحشر معهم، وسيكون اقوام يدعون حبنا ويميلون اليهم ويتشبهون بهم ويلقبون انفسهم بلقبهم واقوالهم، ألا فمن مال اليهم فليس منا، وانا منه براء، ومن تنكر لهم وردّ عليهم، كان كمن جاهد الكفار بين يدي رسول الله".



وعندما سُئل الامام الصادق عن بعض ائمة التصوف ابان عهده، مثل ابي هشام الكوفي اجاب: «انه كان فاسد العقيدة جدا، وهو الذي ابتدع مذهبا يقال له التصوف، وجعله مقرا لعقيدته الخبيثة - ومقرا لـ - اكثر الملاحدة، وجنة - أي ترس أو وقاية – لعقائدهم الفاسدة». (قدوح، 136).



واذا ما ترصد الباحث جذور اتهام التشيع بالتصوف، من الناحية التاريخية والعقدية، يقول نفس الباحث، فإنه يعثر على اربعة آراء:

الاول، للسراج الطوسي في كتابه "اللمع في التصوف"، والثاني للمؤرخ ابن خلدون، والثالث لصاحب كتاب "ضحى الاسلام"، المؤرخ احمد امين، والرابع لمؤلف كتاب "الصلة بين التصوف والتشيع"، د.كامل مصطفى الشيبي.



ويرجع "الطوسي" نشأة التصوف الى منبع الاسلام والعهد النبوي، فيعتبر صهر الرسول الامام علي بن ابي طالب، «رأس الاسناد الصوفي، والاخذ المباشر بعلم الباطن عنه وسيد الفتوة الصوفية». ويربط ابن خلدون بين التصوف والتشيع، ويشير الى بعض العناصر المشتركة بين الاثنين. و«كانت عقيدة الشيعة بالامامة من اخصب الموضوعات التي دخل من خلالها ابن خلدون لربط الهرم الشيعي الامامي بالهرم التدريجي الصوفي». اما المؤرخ احمد امين، يقول قدوح، فكان من الاوائل الذين ربطوا عقيدة المهدية لدى الشيعة بعقائد الصوفية. والرأي الرابع للدكتور «الشيبي» الذي يؤكد العلاقة بين التشيع والتصوف بدليل ايمان الشيعة بعصمة الائمة. ويناقش الباحث هذه الآراء ويرد عليها بما لا مجال هنا لعرض تفاصيل الردود.



بدأت مرحلة جديدة في علاقة التشيع بالتصوف والعرفان والفلسفة مع انشاء الدولة الصفوية التي تأسست بفضل احدى الطرق الصوفية. فرواد الحركة الصفوية، يقول قدوح: "عاشوا في بيئة يغلب عليها التصوف، ولم تعرف التشيع فقها وكلاما، كما وان هذه الحركة في بداية عهدها، لم تحقق اتصالا بالمراكز العلمية الشيعية الاخرى".



اعتمد الصفويون في تأسيس مذهب الدولة، ضمن من اعتمدوا، على الفقهاء اللبنانيين الشيعة. ودار صراع بين التصوف الصفوي والتشيع اللبناني ثم الايراني كان النصر فيه لكبار الفقهاء والمجتهدين الشيعة، الذين وجدوا التصوف مناقضا للمذهب الامامي اتجاها وعقيدة. وعمد المجتهد الفقيه «الحر العاملي» الى وضع رسالته «الاثنا عشرية في الرد على الصوفية»، والتي اورد فيها ما يقارب الف حديث في الرد على الصوفية واظهار تناقض فكرهم مع الفكر الشيعي.



ويضيف قدوح ان رسالة العاملي هذه فاتحة لصدور كتب اخرى، مثل «عين الحياة»، الذي كتبه شيخ الاسلام في الدولة الصفوية آنذاك وهو «محمد باقر المجلسي»، الذي ادت جهوده الى طرد جميع الصوفية من اصفهان عاصمة الدولة، كما منعت اقامة الاذكار الخاصة بهم، واصدر المجلس كذلك فتواه الشهيرة بتكفير الصوفية. وعلى خطى الحر العاملي والمجلسي سار فقيه ثالث هو المقدس الاردبيلي. اما آية الله شهاب الدين النجفي المرعشي، فوضع كتاب «احقاق الحق»، الذي اعتبر فيه الصوفية «من اعظم المصائب التي تهدمت بها اركان الاسلام». ص148



ويقول د.الشيبي في كتابه «الصلة بين التصوف والتشيع»، ان حركة اسماعيل الصفوي، مؤسس الدولة الصفوية «كانت شيعية الاطار صوفية الجوهر». ويضيف ان التصوف كان منزع الطبقة الارستقراطية، كما ان الشيعة الذين اسهموا في نشر التشيع في ايران حقيقة، وذلك بترجمة كتب التشيع الرئيسية الى الفارسية، «كانوا ممن يميلون الى التصوف». (جـ2، ص374).



وقد استمر هذا الامتزاج بين التصوف والتشيع، كما يقول الباحث، الى ان اهتزت ايران بالاحداث من جديد، وصار طغيان المتصوفة، وتأليبهم للامراء الصفويين، خطرا على الدولة. وعندئذ انقلبت على التصوف، وبدأ صراع بين التشيع والتصوف انتهى بسقوط التصوف سياسيا واجتماعيا وثقافيا. وفي هذه الاثناء تقدم فقيه شيعي ايراني لينظم ايران على اسلوب شيعي خالص معاد للتصوف، وهكذا كان دور شيخ الاسلام محمد باقر المجلسي (1627 - 1679)، الذي هاجم شيوخ الزهد والتصوف، وانتقد لبس الصوف، و"فضل الغنى على الفقر، على غير عادة الفقهاء والزهاد، واخيرا كَفَّرَ الصوفية".



وهكذا، بظهور المجلسي، "انفصل التشيع عن التصوف، وصار لكل منهما عالمه الخاص، وقلت اهمية الاخير في البيئات الشيعية، ولم يعد له ذلك الاثر الفعال".



للتعليق على هذا الموضوع


عدل سابقا من قبل مؤرخ المغرب الأوسط في الإثنين أغسطس 22, 2011 3:04 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

العلاقة بين التصوف والتشيع Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقة بين التصوف والتشيع   العلاقة بين التصوف والتشيع Emptyالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 9:58 pm

لم يكن الشيعة يوما أعداء الفلسفة بل كانوا محتضنيها وقد عاش في كنفهم و بينهم الكثير من الفلاسفة و المستشرقين نذكر على سبيل المثال هنري كوربان ، حتى أن الفلاسفة جلهم إذ لم نقل كلهم فرس كابن سينا ، الفرابي الذي هو من فراب، أبو حامد الغزالي وغيرهم ويحسب للعرب الكندي فقط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
souf_mani


عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 37
الموقع : في الجنة إن شاء الله

العلاقة بين التصوف والتشيع Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقة بين التصوف والتشيع   العلاقة بين التصوف والتشيع Emptyالأحد يناير 16, 2011 5:03 pm

شكرا على المضوع مؤرخ الفلسفة لم يكن لها احد عدو
ولن يكون لها عدو
فالفلسفة تعيش فينا ولنا نعيش فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histoirphilo.yoo7.com/
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

العلاقة بين التصوف والتشيع Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقة بين التصوف والتشيع   العلاقة بين التصوف والتشيع Emptyالأحد يناير 16, 2011 10:41 pm

شكرا souf_mani على هذه الكلمة الموجزة و التي تحمل معاني كثيرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلاقة بين التصوف والتشيع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإنسان والحضارة ... مغزى العلاقة
» مقالة جدلية حول العلاقة بين الإنسان على التفكير وقدرته على التعبير
» مقالة جدلية حول العلاقة بين الإنسان على التفكير وقدرته على التعبير
»  "إسلام الفلاسفة": سؤال العلاقة بين الدين والعقل عادل مومن:
» العلاقة بين السؤال الفلسفي و السؤال العلمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منبر النقاشات والمناظرات الفلسفية والتاريخية๑۩۞۩๑ :: حوارت و منقاشات هادفة-
انتقل الى: