أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
النسق السؤال المغلق الظواهرية الامام نظرية اللغة الفلسفة الفلسفي المنطق مقال الانسان الحرب سقراط الفكر الحيوان محمد الموضوعية الفلاسفة مقالة العالمية البحث المسلمين فلسفة الفيض الذاتية

 

 ''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام''

اذهب الى الأسفل 
+2
مؤرخ المغرب الأوسط
عبد النور شرقي
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد النور شرقي
محارب
محارب
عبد النور شرقي


الإبداع .
عدد المساهمات : 390
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Empty
مُساهمةموضوع: ''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام''   ''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 5:17 pm

عبد العزيز بوباكير، أستاذ جامعي مختص في الأدب الروسي: ''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام''

في هذا الحوار، يؤكد الأستاذ عبد العزيز بوباكير على أن تولستوي لم يكن أديبا عاديا، وإنما شاهدا على العصر، عرف كيف يتواصل مع أهم شخصيات عصره، مثلما تؤكد مراسلاته التي جاوزت 19 ألف رسالة بأكثر من 29 لغة، مشيرا في السياق ذاته إلى أن قيصر الأدب الروسي أبدى اهتماما بالإسلام من منطلق نزعته الصوفية•
عرف عن تولستوي مراسلاته الكثيرة مع شخصيات من مختلف بقاع العالم، لدرجة اهتمام البعض بجمع الرسائل فيما يعرف أدب المراسلات، ومع ذلك يبقى الاطلاع على هذه المراسلات محصورا على المختصين؟
هذا صحيح، ويمكن التأكد من ذلك من خلال الرجوع لمتحف تولستوي بمنطقة بالانا، الذي يضم أكثر من 19 ألف رسالة مدوّنة بأكثر من 26 لغة، هو رقم ضخم يؤكد على مكانة تولستوي في عصره، إذ أنه لم يكن مجرد كاتب مهمّ في بلاده أو في الأدب العالمي وإنما مصلح إنساني سعى إلى التواصل مع كل قوى الخير عبر العالم، وهو ما يؤكده الكم الكبير من الرسائل المتبادلة مع كبار العالم، نحن نتحدث عن فترة لم يكن التواصل مع الآخر بالأمر الهين، ومع ذلك نجد الأديب والمصلح الروسي يتشارك مع كبار زمانه لتبادل الأفكار والتعرّف على ما يحدث عبر العالم• كل هذه المراسلات تؤكد على مكانة وقيمة الرجل ونزعته الإنسانية، إذ لا بد من التذكير على أنه لم يكن ينظر لنفسه على أنه روسي فقط، بل كان يعتقد أنه إنسان بغض النظر عن الفوارق أيا كان نوعها، وعليه نجده يتواصل مع شخصيات تختلف معه في الدين واللسان والرق، كل ما كان يشّده تلك النظرة الشاملة للإنسان•
بالرغم من هذا الزخم الكبير من المراسلات من شخصيات عالمية، وحده الشيخ محمد عبده من المنطقة العربية الإسلامية تواصل مع الأديب الروسي؟
بالفعل، والمثير أن محمد عبده هو صاحب المبادرة من خلال إرسال أول خطاب إلى الأديب الروسي، وبالرغم من اهتمام قلة من الباحثين العرب بهذا الموضوع إلا أن الرسائل المتبادلة بين الرجلين تعد إلى اليوم بثلاث رسائل، مثلما أكدته دراسة الدكتور مراد وهبة في كتاب ''محاورات فلسفية في موسكو'' والدكتور عبد الودود شلبي في مجلة ''الأزهر''، مع العلم أن رسالة محمد عبده التي كتبها وهو بمدينة عين شمس المصرية محفوظة إلى اليوم بمتحف تولستوي تحت رقم ,2045 وقد جاء رد تولستوي على رسالة المصلح المسلم مؤرخة بتاريخ 12 ماي ,1904 في هذا المقام لا بد من الإشارة إلى أن مهمة الترجمة من وإلى الإنجليزية قامت بها ''ليدي بلنت'' والمعروفة كذلك بترجمة المعلقات السبع، وهي زوجة صديق محمد عبده الشاعر الإنجليزي ولفرت سكاوتن بانت• المثير أن موضوع هذه الرسائل الثلاث بات معروفا دون أن يفتح شهية الباحثين لمعرفة المزيد عن العلاقة بين المصلح العربي والمصلح الروسي، على اعتبار أن هناك من يعتقد أن المراسلات تواصلت بين الرجلين وتجاوزت الرسائل الثلاث المعروفة والمحفوظة اليوم في المتحف الروسي، إذ هناك من يعتقد أن بقية الرسائل ضاعت•
وما كان موضوع الرسائل الثلاث المعروفة؟
في الواقع، الرسالة الأولى من طرف محمد عبده كانت بمثابة رسالة إعجاب بأفكار تولستوي، حيث نجد المصلح العربي ينشد الودّ والتواصل، من منطلق تقارب الأفكار بينهما، على اعتبار أن محمد عبده وجد في أفكار تولستوي الإصلاحية ما يتوافق مع ما يطمح إليه في وطنه وفي سائر دول المسلمين• والمثير أن جواب تولستوي جاء على قدر توقعات محمد عبده، حيث بادله الاحترام والإعجاب، فبالرغم من المكانة المرموقة التي كان يتمتع بها تولستوي إلا أن أكثر ما كان يميزه ذلك التواضع الذي ساهم في قدرته على التواصل مع الآخرين• المهم تمحور رد تولستوي حول مواضيع بعينها، محددة تكشف عن طبيعة عقل الأديب الروسي ورغبته في التعرّف على كل ما يدور حول العالم من أفكار ومعتقدات جديدة، بهذا الخصوص نجده يسأل الشيخ محمد عبده عن حقيقة المذاهب الجديدة الواردة من بلاد فارس التي بلغه خبرها دون أن يتمكن من الوقوف على حقيقتها عن قرب، فما كان منه إلا أن سأل عن معتقدات البهائية والبابية التي ظهرت• ففي نهاية المطاف كانا الرجلان مصلحان اجتماعيان يتشاركان في الرغبة على التعرّف على كل الأفكار الإصلاحية الجديدة•
هذا يعني أن تولستوي كان على إطلاع بالديانات الشرقية، بما فيها الإسلام، كيف كانت نظرته لمسألة الدين؟
في الواقع، اهتمام تولستوي بمسألة الدين نابع من اعتقاده أن اختلاف الأفراد يؤدي حتما إلى اختلاف المعتقدات الدينية، غير أنه وجد في فترة زمنية تميزت بالاضطهاد باسم الدين، وعليه كان يرغب في تخليص المعتقدات الدينية من كل الشوائب والبلوغ بها إلى ما يجمع ويوحد ويصل بالإنسان إلى مرحلة من الصفاء، ما جعله يحرص على التعرّف على كل التيارات الدينية، بما فيها الإسلام• فقد كان طالبا بمدرسة اللغات الشرقية سنة 1844، حيث تعرّف على اللغة العربية وتعرّف على الإسلام• المثير أن النزعة الصوفية لتولستوي هي التي كانت وراء رغبته في التقرب من مسألة الديانات، إذ لم يكن يطمح لدين أو معتقد جامع، يهتم بالدرجة الأولى بالإنسان أيا كانت الاختلافات الظاهرة، من هنا كان اهتمامه بالبهائية التي باتت تنتشر في تلك الفترة والحال ذاته مع البابية، وقدم سؤاله لمحمد عبده عن المعتقدين بالذات من منطلق اعتقاده أن المذهبين أو الديانتين منبثقتين عن الاسلام•
الأكثر غرابة أن هناك من يعتقد، والحديث عن الباحثين، أن تولستوي أعجب بالإسلام لدرجة اعتناقه هذه الديانة؟
المقصود أن ما ورد في مجلة '' الأزهر'' بتاريخ أوت 1976 في الصفحة 774 بقلم عبد الودود شلبي، الذي عنون مقاله بـ ''هل كان تولستوي مسلما؟''، في اعتقادي أن العنوان والمقال برمته أُريد به الإثارة أكثر من شيء آخر، على اعتبار أنه استشهد ببعض المقتطفات من نص الرسالة التي رد بها تولستوي على محمد عبده، ورد فيها على سبيل المثال قوله: ''إن الدين الذي أؤمن به هو دينك''، الأمر لم يكن أبدا على هذا النحو، فقد تم إخراج مثل هذه المقاطع من سياقها العام، الأمر الذي أفقدها معناها وفرض عليها معنى أراد به صاحب المقال الإثارة• المراسلات بين الرجلين المتوفرة لدى الباحثين لا توفر القسط اللازم من المعلومات من أجل التعرّف على التواصل الفكري بينهما، الأمر الوحيد المؤكد أن تولستوي عُرف بمعارضته للكنيسة الأرثودوكسية، من هنا سعى الكثيرون لاعتباره منشقا عن الكنسية، كل ما في الأمر أن تولستوي كان مفكرا ومصلحا، إلى جانب كونه أديبا من الطراز الأول، همّه الأول والأخير تخليص الإنسان من البؤس الواقع عليه بسبب الدين• لا بد من التأكيد على أن تولستوي كان يحلم بمعتقد جامع يقرب بين الناس أكثر من أي شيء آخر•
حاورته: أمينة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Empty
مُساهمةموضوع: رد: ''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام''   ''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالإثنين ديسمبر 27, 2010 1:44 pm

شكرا على النقل يا أخ نونو
لو تكرمت إذا أضفت المصدر
لأن الموضوع مهم جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
الأستاذ عبد الوهاب
محارب
محارب
الأستاذ عبد الوهاب


عدد المساهمات : 264
التقييم : 17
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
العمر : 39

''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Empty
مُساهمةموضوع: رد: ''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام''   ''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالإثنين ديسمبر 27, 2010 9:22 pm

أضن أن الذوق الصوفي
ما هو إلا تجربة لن يتذوقها غلا من جربها
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور شرقي
محارب
محارب
عبد النور شرقي


الإبداع .
عدد المساهمات : 390
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Empty
مُساهمةموضوع: رد: ''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام''   ''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالأربعاء ديسمبر 29, 2010 9:38 pm

الموضوع أخذته من جريدة الجزائر نيوز من صفحة الأثر وهو كان عبارة عن لقاء صحفي مع المفكر بوباكير الذي يملك عدة ترجمات وهو من بين المهتمين بالمشاهير الذين زاروا الجزائر

كما أنه قال لي في نقاشي معه أنه يجيد الروسية والبولونية الى جانب الفرنسية والانجليزية
ومن أروع ما قرأت له هو الكتاب الذي ترجمه بعنوان الأنتليجانسيا المغاربية الذي كتبه أحد المسشرقين أظن الروس
اصافة الى هذا فان موضوع التصوف يجب أن نفرق في تناوله بين من يتناوله من الجانب الديني ومن يتناوله من الجانب العلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Empty
مُساهمةموضوع: رد: ''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام''   ''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالأربعاء ديسمبر 29, 2010 10:57 pm

شكرا نونو
ولكن التجربة الصوفية كل واحد يراها
حسب تجربته كما قال توت عنخ آمون آنفا

إسمع التصوف المسيحي لدى اليونان غير لتصوف الإسلامي
والتصوف المجوسي لدى البوذيين مثلا هو غير التصوف الإسلامي أيضا
كما أن التصوف الإسلامي يتفرق فمنه الغزالي ومنه العربي ومنه المغربي ومنه البدوي
ومنه الطرقي ومنه الرومي ومنه الباكداشي وهلم جرا

شكرا نونو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام
أحمد أمين


عدد المساهمات : 1016
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 39

''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Empty
مُساهمةموضوع: رد: ''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام''   ''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالأربعاء ديسمبر 29, 2010 11:16 pm

شكرا نونو16 على الموضوع ولكن كتبت:
اصافة الى هذا فان موضوع التصوف يجب أن نفرق في تناوله بين من يتناوله من الجانب الديني ومن يتناوله من الجانب العلمي. أرجوا التوضيح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ عبد الوهاب
محارب
محارب
الأستاذ عبد الوهاب


عدد المساهمات : 264
التقييم : 17
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
العمر : 39

''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Empty
مُساهمةموضوع: رد: ''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام''   ''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالخميس ديسمبر 30, 2010 12:16 am

نونو لا تتهرب وتقول أخذته من جريدة الشروق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور شرقي
محارب
محارب
عبد النور شرقي


الإبداع .
عدد المساهمات : 390
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Empty
مُساهمةموضوع: رد: ''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام''   ''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالخميس ديسمبر 30, 2010 1:41 pm

يا أخي لما التهرب فهو ليس من عاداتي أرجع الى ردي الأخير تجدني ذكرت أن الموضوع أخذته من جريدة الجزائر نيوز من صفحة الأثر وهو كان عبارة عن لقاء صحفي كما أن ذكر المصدر واجب على الباحث للأمانة العلمية
وظاهرة التصوف التي تعتبر ظاهرة عالمية، لا ترتبط بالدين تماماً بقدر ما ترتبط بالإنسان، أي أنها ليست ظاهرة دينية في جوهرها بقدر ما هي ظاهرة إنسانية ويجب أن نميز بين التصوف باعتباره سلوكا وبين التصوف باعتباره موقفا فلسفيا وفكري فالسلوكي والطرقي لا يشبه المفكر والفيلسوف في التعامل مع التصوف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تلمسان
محارب
محارب
تلمسان


عدد المساهمات : 259
التقييم : 10
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
العمر : 35
الموقع : لا أدري

''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Empty
مُساهمةموضوع: رد: ''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام''   ''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالخميس ديسمبر 30, 2010 9:26 pm

مشكور الصوفية لا يعجبوني
لأنهم ضد السنة الصحيحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
souf_mani


عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 37
الموقع : في الجنة إن شاء الله

''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Empty
مُساهمةموضوع: رد: ''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام''   ''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام'' Emptyالثلاثاء يناير 11, 2011 3:04 pm

موضوع جيد شكرا
صونيا
ماتبرير قولك في مخالفتهم للسنة الصحيحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histoirphilo.yoo7.com/
 
''النزعة الصوفية الإصلاحية وراء اهتمام تولستوي بالإسلام''
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  افق ديكارتي قبل الاوان او في النزعة ةالعقلية عند ابن باجة
» شخصيتك وراء إجابتك عن هذه الأسئلة.
» [color=blue]الطرق الصوفية في الجزائر[/color]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفكر والفلسفة ๑۩۞۩๑ :: الفلسفة الإسلامية-
انتقل الى: