أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
شجون العاشقين Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
شجون العاشقين Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
شجون العاشقين Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
شجون العاشقين Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
شجون العاشقين Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
شجون العاشقين Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
شجون العاشقين Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
شجون العاشقين Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
شجون العاشقين Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
شجون العاشقين Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
شجون العاشقين Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
شجون العاشقين Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
شجون العاشقين Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
شجون العاشقين Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
شجون العاشقين Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
شجون العاشقين Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
شجون العاشقين Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
شجون العاشقين Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
شجون العاشقين Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
شجون العاشقين Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
مقالة اللغة المغلق الفلسفي الفيض النسق البحث العالمية المسلمين سقراط الفلسفة الذاتية الامام الفلاسفة الفكر نظرية الحيوان الموضوعية الحرب الانسان فلسفة المنطق محمد الظواهرية مقال السؤال

 

 شجون العاشقين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omar tarouaya
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
omar tarouaya


عدد المساهمات : 649
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 34
الموقع : في قلوب الناس

شجون العاشقين Empty
مُساهمةموضوع: شجون العاشقين   شجون العاشقين Emptyالأربعاء مارس 13, 2013 11:22 am

شجون العاشقين


بقلم : طرواية عمر
بتاريخ : 11/03/2013



يعتبر كتاب " عاشق" للدكتور ( عائض القرني ) من أجمل الكتب التي
قرأتها في حياتي ، من خلاله يحبب إليك القراءة والكتابة ، وماينجرّ عنها من فوائد
جمّة في حقول العلم والمعرفة . ففي الكتاب – كما يقول في االمقدمة – هو مخاطبة
المشاعر وإثراء البصائر ، يشحذ الهمة لطلب العلم والقراءة الواعية الرشيدة ،أوردت
فيه الآية الكريمة ، والحديث الشريف ، وذكرت فيه تجارب لأهل العلم ، وعشاق القراءة
، ورصّعته بقصائد وأشعار ، وأثريته بخبرات وتجارب.



وفي الحقيقة ، الكتاب كله من ذهب ، ولكن ما استوقفني كثيرا في حسن الإنتقاء
والتنسيق بين العبارات ، هي تلك الفقرة الزمردية المرصعّة بعناوين أمهات الكتب –
في مقدمة الفصل الخامس – لعلمائنا ومفكرينا العظماء ، جعلها كحكمة ينطلق منها كل
طالب علم ، حينما قال : ( انتظر فتح الباري ، وعش في ظلال القرآن ، وانزل في رياض
الصالحين ، لتنال بلوغ المرام ، فإنّ حادي الأرواح هو الفرقان بين أولياء الرحمان
وأولياء الشيطان ، ومن مبادئ اقتضاء الصراط المستقيم سلوك منهاج السنة ، لأنه
مدارج السالكين . إذا حملوا زاد المعاد وكانوا على ميزان الاعتدال وساروا على سير أعلام النبلاء ،
وما أجمل طالب العلم المحلّى بالأخلاق ، لأنه سيرته إحياء لعلوم الدّين ، ومن
مراتب الصعود ، هبط الروض المربع إذا لم يخطئ منار السبيل ، والكافي له ربه من كل
حاسد ، والمغنى له مولاه من كل جاحد، لأن الشّفاء هو البرهان ، وهو الحجة البالغة
، فبداية المجتهد ونهاية المقتصد هو دليلالطالب من الوحي ، وأضواء البيان في ذلك
هي معالم الطريق ، فإذا عرف العبد ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين ، وصل إلى
ربيع الأبرار ، وقرّة عين الأخيار ، فوجد حدائق ذات بهجة ، وهتف به لسان الحال :
لا تحزن.)


وفي الأخير أنصح أخي وأختي إلى كل من صادف هذا
الكتاب ، أو بحث عنه ووجده ، فلا يتوانى في الحصول عليه ،
فإني اعتبره كنز من كنوز طلب العلم ، وتزكية روحية لكل ساعي إلى الحقيقة الربانية
الخالدة. فهو يقول لنا في خاتمة كتابه : ( ... ما أريد أن أشق عليك في هذه الرحلة
، بل أحببت أن أقاسمك همومك برحلة على ضفاف نهر المعرفة ، وبجولة في بستان العلم ،
مابين زهرة يفوح شذاها ، و ثمرة حلو مجتناها ، وينبوع عذب رقراق وخميلة مائسة،
ونسيم بارد عليل ، لتقول لهواجر صيف الجهل ، ولوافح قيظ الغفلة ، الآن : "
ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شجون العاشقين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الباحثين والطلبة ๑۩۞۩๑ :: خزانة الكتب-
انتقل الى: