أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
المنطق المسلمين الذاتية الحيوان اللغة نظرية العالمية النسق محمد الظواهرية الامام مقال مقالة الفلاسفة الفلسفة الانسان الفلسفي سقراط البحث السؤال الموضوعية الفيض المغلق فلسفة الحرب الفكر

 

 الفتح الاسلامي لبلاد المغرب

اذهب الى الأسفل 
+6
أبوهشام
dr.wahid
أحمد أمين
الوهم الكبير
omar tarouaya
مؤرخ المغرب الأوسط
10 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
أبوهشام
عضو رائع
عضو رائع



عدد المساهمات : 63
التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 13/08/2011

الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتح الاسلامي لبلاد المغرب   الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالأحد أغسطس 28, 2011 4:47 am

حقائق تاريخية..كنا نجهلها عن الفتح الاسلامي لبلاد المغرب...دمت أخي متألقا شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تلمسان
محارب
محارب
تلمسان


عدد المساهمات : 259
التقييم : 10
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
العمر : 35
الموقع : لا أدري

الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتح الاسلامي لبلاد المغرب   الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 9:55 pm

وصل أستاذ هذه السلسلة
إنها مزيج بين الاختصار والتفصيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتح الاسلامي لبلاد المغرب   الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2011 12:05 pm

هو طارق بن زياد بن عبد الله بن لغو بن ورفجوم بن نبرغاسن بن ولهاص بن يطوفت بن نفزاو، فهو من بربر نفزاوة، وكان من موالي موسى بن نصير،
في سنة 93 هـ جاز موسى بن نصير إلى الأندلس فعبر البحر غاضبا على طارق الذي سبقه قبل عام من ذلك، وقام بفتوح كثيرة.
[ولما كان ابن عذارى المراكشي قد أجل الكلام عن فتح الأندلس حتى الجزء الثاني من كتابه، أردنا أن نحاول استدراك هذه الفترة الوجيزة من كتاب آخر بديل وهو فتوح البلدان للبلاذري]
نقل البلاذري عن الواقدي‏:‏ غزا طارق بن زياد عامل موسى بن نصير الأندلس وهو أول من غزاها وذلك في سنة اثنتين وتسعين‏.‏

فلقيه يليان وهو والٍ على مجاز الأندلس فآمنة طارق على أن حمله وأصحابه إلى الأندلس في أسفن‏.‏ فلما صار إليها حاربه أهلها ففتحها وذلك في سنة اثنتين وتسعين‏.‏ وكان ملكها فيما يزعمون من الأسبان وأصلها من أصبهان‏.‏

ثم إن موسى بن نصير كتب إلى طارق كتابًا غليظًا لتغريره بالمسلمين وانفراده بالرأي في غزوه وأمره أن لا يجاوز قرطبة‏، وسار موسى إلى قرطبة من الأندلس فترضاه طارق فرضي عنه‏.‏ فافتتح طارق مدينة طليطلة وهي مدينة مملكة الأندلس وهي مما يلي فرنجة وأصاب بها مائدةً عظيمة أهداها موسى بن نصير إلى الوليد بن عبد الملك بدمشق حين قفل سنة ست وتسعين والوليد مريض‏.‏
[وأيضا أردنا أن نضيف نصا مختصرا من كتاب الكامل في التاريخ لابن الأثير]
ذكر فتح الأندلس
غزا طارق بن زياد الأندلس في اثني عشر ألفاً، فلقي ملك الأندلس واسمه اذرينوق، [ويسمى لوذريق، وباللغات الأوروبية رودريغوس] وهو من ملوك عجم الأندلس، فزحف له طارق بجميع من معه وزحف الأذرينوق وفتح الأندلس سنة اثنتين وتسعين‏.‏
قالوا‏:‏ أول من سكنها قوم يعرفون بالأندلش والنصارى يسمون الأندلس اشبانية، باسم رجل صلب فيها يقال له اشبانس وقيل‏:‏ باسم ملك كان بها في الزمان الأول اسمه إشبان بن طيطس وهذا هو اسمها عند بطلميوس‏.‏
كان يحكم الأندلس آناك رذريق وكان شجاعاً وليس من بيت الملك وكانت عادة ملوك الأندلس إنهم يبعثون أولادهم الذكور والإناث إلى مدينة طليطلة يكونون في خدمة الملك لا يخدمه غيرهم يتأدبون بذلك، فإذا بلغوا الحلم أنكح بعضهم بعضاً وتولى تجهيزهم فلما ولي رذريق أرسل إليه يوليان وهو صاحب الجزيرة الخضراء وسبتة وغيرهما ابنةً له فاستحسنها رذريق وافتضها فكتبت إلى أبيها فأغضبه ذلك فكتب إلى موسى بن نصير عامل الوليد بن عبد الملك على إفريقية بالطاعة واستدعاه إليه فسار إليه فأدخله يوليان مدائنه وأخذ عليه العهود له ولأصحابه بما يرض به ثم وصف له الأندلس ودعاه إليها وذلك آخر سنة تسعين‏.‏

فكتب موسى إلى الوليد بما فتح الله عليه وما دعاه إليه يوليان‏.‏
فكتب إليه الوليد‏:‏ خضها بالسرايا ولا تغرر بالمسلمين في بحر شديد الأهوال‏.‏
فكتب إليه موسى‏:‏ إنه ليس ببحر متسع وإنما هو خليج يبين ما وراءه‏.‏
فكتب إليه الوليد أن اختبرها بالسرايا وإن كان الأمر على ما حكيت‏.‏

فبعث رجلاً من مواليه يقال له طريف في أربعمائة رجل ومعهم مائة فرس فسار في أربع سفائن فخرج في جزيرة بالأندلس فسميت جزيرة طريف لنزوله فيها ثم أغار على الجزيرة الخضراء فأصاب غنيمةً كثيرة ورجع سالماً في رمضان سنة إحدى وتسعين‏.‏
فلما رأى الناس ذلك تسرعوا إلى الغزو‏.‏
ثم إن موسى دعا مولى له كان على مقدمات جيوشه طارق بن زياد فبعثه في سبعة آلاف من المسلمين أكثرهم البربر والموالي وأقلهم العرب فساروا في البحر وقصد إلى جبل منيف وهو متصل بالبر فنزله فسمي الجبل جبل طارق إلى اليوم ولما ملك عبد المؤمن البلاد أمر ببناء مدينة على هذا الجبل وسماه جبل الفتح فلم يثبت له هذا الاسم وجرت الألسنة على الأول‏.‏
وكان حلول طارق فيه في رجب سنة اثنتين وتسعين من الهجرة‏.‏
ولما ركب طارق البحر غلبته عينه فرأى النبي ومعه المهاجرون والأنصار قد تقلدوا السيوف ونكبوا القسي فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا طارق تقدم لشأنك‏.‏
وأمره بالرفق بالمسلمين والوفاء بالعهد فنظر طارق فرأى النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه قد دخلوا الأنلدلس أمامه فاستيقظ من نومه مستبشراً وبشر أصحابه وقويت نفسه ولم يشك في الظفر‏.‏
فلما تكامل أصحاب طارق بالجبل نزل إلى الصحراء وفتح الجزيرة الخضراء فأصاب بها عجوزاً فقالت له‏:‏ إني كان لي زوج وكان عالماً بالحوادث وكان يحدثهم عن أمير يدخل بلدهم فيغلب عليه ووصف من نعته أنه ضخم الهامة وان في كتفه اليسرى شامة عليها شعر فكشف طارق ثوبه فإذا الشامة كما ذكرت فاستبشر طارق أيضاً هو ومن معه‏.‏

ولما بلغ ذريق غزو طارق بلاده عظم ذلك عليه وكان غائباً في غزاته فرجع منها طارق قد دخل بلاده فجمع له جمعاً يقال بلغ مائة ألف فلما بلغ طارقاً الخبر كتب إلى موسى يستمده ويخبره بما فتح وأنه زحف إليه ملك الأندلس بما لا طاقة له به‏.‏
فبعث إليه بخمسة آلاف فتكامل المسلمون اثني عسر ألفاً ومعهم يوليان يدلهم على عورة البلاد ويتجسس لهم الأخبار‏.‏

فأتاهم رذريق في جنده فالتقوا على نهر لكة من أعمال شذونة لليلتين بقيتا من رمضان سنة اثنتين وتسعين واتصلت الحرب ثمانية أيام وكان على ميمنته وميسرته ولدا الملك الذي كان قبله وغيرهما من أبناء الملوك وافتقوا على الهزيمة بغضاً لرذريق وقالوا‏:‏ إن المسلمين إذا امتلأت أيديهم من الغنيمة عادوا إلى بلادهم وبقي الملك لنا‏.‏

فانهزموا وهزم الله رذريق ومن معه وغرق رذريق في النهر وسار طارق إلى مدينة إستجة متبعاً لهم فلقيه أهلها ومعهم من المنهزمين خلق كثير فقاتلوه قتالاً شديداً ثم انهزم أهل الأندلس ولم يلق المسلمون بعدها حرباً مثلها‏.‏

ولما سمعت القوط بهاتين الهزيمتين قذف الله في قلوبهم الرعب وكانوا يظنون أنه يفعل فعل طريف فهربوا إلى طليطلة وكان طريف قد أوهمهم أنه يأكل لحوم البشر هو أصحابه.

ففرق جيوشه من مدينة إستجة وبعث جيشاً إلى قرطبة وجيشاً إلى غرناطة وجيشاً إلى مالقة وجيشاً إلى تدمير وسار إلى قرطبة فإنهم دلهم راعٍ على ثغرة في سورها فدخلوا منها البلد وملكوه‏.‏

وأما الذين قصدوا تدمير فلقيهم صاحبها واسمه تدمير وبه سميت وكان اسمها أرويولة وكان معه جيش كثيف فقاتلهم قتالاً شديداً ثم انهزم فقتل من أصحابه خلق كثير فأمر تدمير النساء فلبسن السلاح ثم صالح المسلمين عليها وفتح سائر الجيوش ما قصدوا إليه من البلاد‏.‏وأما طارق فلما رأى طليطلة فازغة ضم إليها اليهود وترك معهم رجالاً من أصحابه وسار
هو إلى وادي الحجارة فقطع الجبل من فج فيه فسمي بفج طارق إلى اليوم‏.‏
وانتهى إلى مدينة خلف الجبل تسمى مدينة المائدة وفيها وجد مائدة سليمان بن داود عليه السلام وهي من زبرجد خضر حافاتها وأرجلها منها مكللة باللؤلؤ والمرجان والياقوت وغير ذلك وكان لها ثلاثمائة وستون رجلاً‏.‏

ودخل موسى بن نصير الأندلس في رمضان سنة ثلاث وتسعين في جمع كثير وكان قد بلغه ما صنعه طارق فحسده فلما عبر إلى الأندلس ونزل الجزيرة الخضراء قيل له‏:‏ تسلك طريق طارق فأبى فقال له الأدلاء‏:‏ نحن ندلك على طريق اشرف من طريقه ومدائن لم تفتح بعد ووعده يوليان بفتح عظيم فسر بذلك وكان قد غمه‏.‏

فساروا به إلى مدينة ابن السليم فافتتحها عنوة ثم سار إلى مدينة قرمونة وهي أحصن مدن الأندلس فقدم إليها يوليان وخاصته فأتوهم على الحال المنهزمين معهم السلاح فأدخلوهم مدينتهم فأرسل موسى إليهم الخيل ففتحوها لهم ليلاً فدخلها المسلمون وملكوها ثم سار موسى إلى إشبيلية وهي من أعظم مدائن الأندلس بنياناً وأعزها آثاراً فحصرها أشهراً وفتحها وهرب من بها فأنزلها موسى اليهود وسار إلى مدينة ماردة فحصرها وقد كان أهلها خرجوا إليه فقاتلوه قتالاً شديداً فكمن لهم موسى ليلاً في مقاطع الصخر فلم يرهم الكفار فلما أصبحوا زحف إليهم فخرجوا إلى المسلمين على عادتهم فخرجوا عليهم من الكمين وأحدقوا بهم وحالوا بينهم وبين البلد وقتلوهم قتلاً ذريعاً ونجا من نجا منهم فدخل المدينة وكانت حصينة فحصرهم بها شهراً وقاتلهم وزحف إليهم بدبابة عملها ونقبوا سورها فخرج أهلها على المسلمين فقتلوهم عند البرج فسمي برج الشهداء إلى اليوم ثم افتتحها آخر رمضان سنة أربع وتسعين يوم الفطر صلحاً على جميع أموال القتلى يوم الكمين وأموال الهاربين إلى جليقية وأموال الكنائس وحيلها للمسلمين‏.‏

طلب موسى من طارق ما غنم والمائدة أيضاً فأتاه بها وقد انتزع رجلاً من أرجلها فسأله عنها فقال‏:‏ لا علم لي كذلك وجدتها فعمل عوضها من ذهب‏.‏

وسار موسى إلى سرقسطة ومدائنها فافتتحها وأوغل في بلاد الفرنج فانتهى إلى مفازة كبيرة وأرض سهلة ذات آثار فأصاب فيها صنماً قائماً فيه مكتوب بالنقر‏:‏ يا بني إسماعيل هاهنا منتهاكم فارجعوا وإن سألتم إلى ماذا ترجعون أخبرتكم أنكم ترجعون إلى الإختلاف فيما بينكم حتى يضرب بعضكم أعناق بعض وقد فعلتم‏.‏فرجع
واستخلف موسى على الأندلس ابنه عبد العزيز بن موسى فلما عبر البحر إلى سبتة استخلف عليها وعلى طنجة وما والاهما ابنه عبد الملك واستخلف على إفريقية وأعمالها ابنه الكبير عبد الله وسار إلى الشام وحمل الأموال التي غنمت من الأندلس والذخائر والمائدة ومعه ثلاثون ألف بكر من بنات ملوك القوط وأعيانهم ومن نفيس الجوهر والأمتعة ما لا يحصى فورد الشام وقد مات الوليد بن عبد الملك واستخلف سليمان بن عبد الملك وكان منحرفاً عن موسى بن نصير فعزله عن جميع أعماله وأقصاه وحبسه وأغرمه حتى احتاج أن يسأل العرب في معونته‏.‏

وقيل‏:‏ إنه قدم الشام والوليد حي وكان قد كتب إليه وادعى أنه هو الذي فتح الأندلس وأخبره خبر المائدة فلما حضر عنده عرض عليه ما معه وعرض المائدة ومعه طارق فقال طارق‏:‏ أنا غنمتها‏.‏ فكذبه موسى‏.‏

فقال طارق للوليد‏:‏ سله عن رجلها المعدومة‏.‏
فسأله عنها فلم يكن عنده علم فأظهرها طارق وذكر أنه أخفاها لهذا السبب‏.‏
فعلم الوليد صدق طارق وإنما فعل هذا لأنه كان حبسه وضربه حتى أرسل الوليد فأخرجه وقيل لم يحبسه‏.‏

إنتهى نص ابن الأثير
[ولما كان نص بن الأثير كثير الاستطراد والغوص في بعض التفاصيل، كان لزاما علينا أن نلتزم بمصدرنا الذي نحن بصدده، مع أنه لا يذكر بعض الحروب والمعارك إلا أنه يذكر بعض الأحداث التي لها أهمية كبرى في تطور الأحداث]
إلى اللقاء مع قصة رجوع موسى بن نصير إلى الشام وعزله من وظيفته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
cazino
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 11/04/2011

الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتح الاسلامي لبلاد المغرب   الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالسبت سبتمبر 24, 2011 2:17 pm

شكرا على الموضوع المهم
يحتاج وقتا ولكنه مهم جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتح الاسلامي لبلاد المغرب   الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 3:27 pm

في سنة 95 هـ انصرف موسى بن نصير قافلا من الأندلس إلى إفريقيا محملا بالكثير من الأموال والجواهر والفضة والذهب، والسبايا الحسان من بنات ملوك البربر والروم والقوط، قال الرقيق القيرواني: وفيها المائدة، وكانت من ذهب يشوبه شيء من فضة مطوقة بثلاثة أطواق، طوق ياقوت وطوق زبرجد وطوق جوهر، حملت يوما على بغل عظيم أفره وأقوى ما وجد، فما بلغ المرحلة حتى تفسخت قوائمه.
لما انصرف موسى بن نصير من الأندلس ولى عليها ابنه عبد العزيز بن موسى، ووولى عبد إفريقيا ابنه عبد الله، وولى ولدا آخر له على طنجة واسمه عبد الملك بن موسى بن نصير.
لما وصل إلى مصر اجتمع عليه الناس يرحبون به فلم يترك فقيها ولا شريفا إلا وأعطاه شيئا من السبي، ثم توجه إلى فلسطين، فاستقبلته أسرة زنباع بذبائع وترحيب، فترك أولاده هناك وأعطاهم عطاء جزلا ومنها توجه إلى الشام بعدما وصله كتاب من الخليفة أن حث في السير لتصل بالخليفة الذي كان يعاني من المرض حينها، وقد وصل إلى العاصمة قبل موت الخليفة بثلاث أيام، وكان ولي العهد سليمان بن عبد الملك يمقت موسى ويكن له العداء الشديد، وكان يحثه على التباطؤ بالسير، حتى يموت الوليد ولا يصل موسى إلا في رحاب الخليفة الجديد فيمزقه تمزيقا.
دفع موسى الذهب والياقوت والمرجان والمائدة إلى الوليد بن عبد الملك.
في سنة 96 هـ توفي الخليفة الوليد وخلفه ولي عهده سليمان فغضب على موسى بن نصير غضبا شديدا، فأمر به أن يوضع في الشمس في يوم حار جدا، وكان بادنا ذا سمنة، وبقي حتى أغمي عليه، وقال له،: لم تنظر في كتابي لما راسلتك، هلم بمائة ألف دينار، فقال له موسى: من أين لي بالمائة ألف دينار وأنا أعطيتكم كل ما كان معي، فقال له بل لا بد لك من مائتي ألف دينار، وكلما احتج موسى زاد سليمان مائة ألف دينار
إلى اللقاء مع ولاية محمد بن يزيد لإفريقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتح الاسلامي لبلاد المغرب   الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 13, 2011 1:28 pm

في سنة 97هـ ولى سليمان بن عبد الملك محمد بن يزيد على إفريقية والمغرب كله، وذلك أنه بعث في البلاد الإسلامية من هو الأجدر بهذه الوظيفة، فنصحه بعض الوجهاء عنده بمحمد بن يزيد، فقال له، يا محمد اتق الله واحكم بالعدل إني سأوليك على إفريقية والمغرب كله، فقال له محمد ما لي عذر إن لم أعدل.
وقد استقر محمد بن يزيد في إفريقية غاية في العدل، ثم لحقه الأمر من الخليفة بتعذيب عبد الله بن موسى، وسحب أمواله وسلب بني موسى كل ما يملكون، وكذا كل من كان مقربا من بني موسى،
وأمر سليمان أن بني موسى لن يخفف عنهم العذاب حتى يدفعوا ثلاثمائة ألف دينار، تم تعذيب عبد الله بن موسى، وقتل، أما عبد العزيز بن موسى فخلع دعوة الأمويين واستبد بأمره حتى بعث له الأمويون من يقتله وحمل رأسه ورأس أخيه إلى موسى أبيهما وهو في عذابه.
وهكذا بين العدل والظلم تمت ولاية محمد بن يزيد في سنتين وأشهر، وفي سنة 99 هـ توفي الخليفة سليمان بن عبد الملك وخلفه عمر بن عبد العزيز، وقد استعمل هذا الأخير في ولاية إفريقية إسماعيل بن أبي المهاجر دينار
إلى اللقاء مع ولاية إسماعيل بن أبي المهاجر دينار، ويزيد بن أبي مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
اسياعمرون
عضو ممتاز
عضو ممتاز
اسياعمرون


عدد المساهمات : 159
التقييم : 7
تاريخ التسجيل : 26/11/2010

الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتح الاسلامي لبلاد المغرب   الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 27, 2011 1:49 am

طيب استاذ ممكن ولو لمحة بسيطة عن المغرب العربي الكبير عن ماقبل التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتح الاسلامي لبلاد المغرب   الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالجمعة نوفمبر 04, 2011 11:16 pm

تولى إسماعيل بن أبي المهاجر ولاية إفريقية سنة 100 هـ من قبل أمير المؤمنين الخليفة عمر بن عبد العزيز، فكانا خير أمير ووالي، واستمر في دعاء البربر للإسلام حتى أسلم بقية البربر بإفريقية، وهو من علم البربر الحلال والحرام، وفي زمن إسماعيل بعث الخليفة إلى إفريقية عشرة من الفقهاء التابعين يعلمون الناس الدين والقرآن، منهم عبد الرحمن بن نافع وسعد بن مسعود التيجيبي، وكانت الخمر بإفريقية حلالا حتى وصل التابعون فبينوات تحريمها.
حكم الوالي إسماعيل بن أبي المهاجر دينار سنتين وخمسة أشهر، وذلك أن سنة 101 هـ توفي الخليفة عمر بن عبد العزيز، وخلفه يزيد بن عبد الملك، وهذا الأخير ولى على إفريقية يزيد بن أبي مسلم مولى الحجاج بن يوسف وصاحب شرطته، وكان شبيها به في الطباع والأخلاق.
قدم يزيد إلى إفريقية سنة 102هـ وكان ظلوما حسب المراكشي، واتخذ من البربر حراسا، فقام على المنبر يوما وقال: «إني رأيت أن أرسم اسم "حرسي" في أيديهم كما تصنع ملوك الروم بحرسها، فأرسم في يمين الرجل اسمه وفي يساره حرسي، ليعرف بذلك بين سائر الناس»، فلما سمع الحرس ذلك اتفقوا على قتله وقالوا جعلنا بمنزلة النصارى، فلما كان يوما خارجا من منزله إلى صلاة المغرب قتلوه في مصلاه.
وبعد قتله عينوا من يخلفه ريثما يقدم عليهم وال من المشرق، فعين المغيرة بن أبي بردة، ثم محمد بن أوس الأنصاري، وكان غازيا بصقلية، وفي الأخير عين الخليفة على إفريقية بشر بن صفوان.
إلى اللقاء مع ولاية بشر بن صفوان وعبيدة بن عبد الرحمن السلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتح الاسلامي لبلاد المغرب   الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالإثنين نوفمبر 21, 2011 6:06 pm

وهو بشر بن صفوان بن تويل بن بشر بن حنضلة بن علقمة بن شراحيل بن عزيز بن خالد، وكانت ولايته سنة 103هـ، وكان له مع آل موسى بن نصير شأنا عبر عنه المراكشي بقوله «فاستصفى بقايا آل موسى بن نصير»
وفي سنة 109 هـ توفي بشر بن صفوان بالقيروان فكانت ولايته سبع سنين وبقي نائبه على القيروان ريثما عين الخليفة الوالي الجديد وهو عبيدة بن عبد الرحمن السلمي
قدم إلى إفريقية سنة 110هـ في شهر ربيع الأول، دخل القيروان فجأة وذلك يوم الجمعة، أول ما قام به الوالي الجديد هو إلقاء القبض على عمال ومقربي الوالي القديم بشر بن صفوان، وعذبهم وحبسهم وغرمهم.
وكان عبيدة لما تمادى في قهر عمال بشر بن صفوان، بعث أبو الخطار الحسام بن ضرار الكلبي وكان منهم، وكان من أكابر القوم وأشرفهم مع فصاحة وبراعة في بلسانه بعث إلى الخليفة أبيات من الشعر ومنها التالي:
أفأتم بني مروان قيسا دماءنا *** وفي الله إن لم تنصفوا حكم عدل
كأنكم لم تشهدوا مرج راهط *** ولم تعلموا من كان تم له الفضل
تعاميتم عنا بعين جلية *** وأنتم كذا ما قد علمنا لنا فعل
ولما وصلت هذه الأبيات إلى الخليفة هشام بن عبد الملك أمر بعزل عبيدة وعين مكانه عقبة بن قدامة، وكان ذلك يشوال من سنة 114 وبهذا تكون ولاية أربع سنين وستة أشهر، وبقي خليفته في القيروان ستة أشهر بعد ذلك.
إلى اللقاء مع ولاية عبيد الله بن الحبحاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
حبيب المؤرخ
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 22/10/2011

الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتح الاسلامي لبلاد المغرب   الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالخميس نوفمبر 24, 2011 12:19 am

السلام عليكم اخي مؤرخ المغرب الاوسط ، اشكرك على هذا المجهود الكبير و جزاك الله عنا كل خير و الله الله على امانتك العلمية ، بارك الله فيك

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتح الاسلامي لبلاد المغرب   الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالسبت يناير 28, 2012 10:49 pm

إلى اللقاء مع ولاية عبيد الله بن الحبحاب


وهو مولى بني سلول، وكان رئيسا جليلا وأميرا نبيلا، بارعا ذا فصاحة
وخطابة، حافظا لأيام العرب وأشعارها ووقائعها، قدم إلى إفريقية في ربيع الآخر من
سنة 116هـ، وهو الذي بنى المسجد الجامع ودار الصناعة بتونس، وكان أول الأمر كاتبا
ثم انتهى به الأمر إلى ولاية إفريقيا ومصر والمغرب كله مع الأندلس.



فاستخلف على مصر ابنه القاسم واستعمل على الأندلس عقبة بن الحجاج
السلولي واستعمل على طنجة وما والاها من أعمال المغرب الأقصى ابنه اسماعيل ثم عمر
عبد الله المرادي.



وبعث حبيب بن أبي عبيدة بن عقبة بن نافع الفهري غازيا إلى السوس
الأقصى، فبلغ أرض السودان ولم يقابله أحد إلا ظهر عليه ولم يدع بالمغرب قبيلة إلا
غزاها وأصاب منها سبيا كثيرا، ووجد فيها جاريتين لكل واحدة منهما ثدي واحد، وغزا
أيضا صقلية.



ثم إن عمر بن عبد الله المرادي هذا عامل عبيد الله بن الحبحاب قد أساء
السيرة وعامل البربر بالخمس رغم أنهم من المسلمين، ولا يجوز تخميسهم، كما أساء السيرة
في الضرائب والعشور والزكاة، وهو ما أوقع المغرب كله في حروب وفتن أثرت على
استقراره.



فلما علم البربر خروج الجيش الإفريقي غازيا إلى الروم نقضت البربر
طاعتها لعبيد الله بن الحبحاب بطنجة وأقاليمها، ومنها امتد المد إلى المغرب الأقصى
كله، فكانت أول ثورة في إسلام إفريقية.



في سنة 122هـ كانت ثورة البربر الكبرى، وهي ثورة ميسرة المدغري، وقام
على عمر بن عبد الله المرادي عامل طنجة فقتله، فثارت بربر المغرب كلهم خلف ميسرة
تسانده، ثم خلف ميسرة عبد الأعلى بن حديج، هذا الأخير الذي زحف على إسماعيل بن
عبيد الله بن الحبحاب إلى السوس فقتله، وكانت وقائع كثيرة بين أهل المغرب الأقصى
وأهل إفريقية، وكانت بالمغرب حركة الخوارج قد تسربت متمثلة في حركة برغواطة.



وقيل أن السبب في تلك الثورات حسب المراكشي أن الولاة بالمشرق يحبون
طرائف المغرب ويحبذون الجواري البربريات، فوعدهم عبيد الله بن الحبحاب بالكثير،
ولما عجز عن تسديد الوعد والوفاء به لجأ إلى التعسف، فحينها أخذت البربر في الخروج
عن طاعته.



أما فيما يخص ميسرة الذغري فإنه رأس الصفرية الخارجية في بلاد المغرب
الإسلامي، فلما سمع عبيد الله بن الحبحاب أن ميسرة قد قتل عامل على طنجة عبد الله،
وابنه إسماعيل كتب إلى حبيب بن أبي عبدة قائد الجيش وكان يغزو الروم في صقلية، فلما
وصل هذا الأخير فالتقى الجمعان بنواحي طنجة فاقتتلا قتالا شديدا، وبعدها أظهر
البربر انزعاجا كبيرا لما حصل من تغير ميسرة عن مبادئه الأولى (الحرية، والمساواة،
والعدل ومحاربة الظلم ...)



[وهناك رواية أخرى للرقيق القيرواني يرويها المراكشي]


قال الرقيق بأن ميسرة قد تولى الخلافة، وبويع عليها فقتله البربر لما
أساء السيرة، وبايعوا خالد بن حميد الزناتي فالتقى جيش العرب وإفريقية بالبربر
وكان يقودهم خالد بن أبي حبيب فاقتتلوا، حتى قدم البربري خالد بن حميد، فتعاظمت
القوة البربرية وهزم العرب شر هزيمة، ولم يشأ خالد بن أبي حبيب الفهري العربي أن
يهرب من خالد بن حميد الزناتي البربري فتجلدوا وقتل الجيش العربي عن بكرة أبيه،
ولم يبق أحد من جيش إفريقية، حتى سميت تلك المعركة بمعركة الأشراف لما سقط فيها من
أشراف العرب ووجهاء القوم.



ولما سمعت البرابر والقوط بالخبر وثبوا على عامل عبيد الله فيها وهو عقبة
بن الحجاج السلولي فعزلوه وولا عبد الله بن قطن.



أما الخليفة هشام بن عبد الملك فإنه لما تسامع بالمعركة غضب غضبا
شديدا، وقال: "والله لأغضبن لهم غضبة عربية، ولأبعثن لهم جيشا أوله عندهم وأخره
عندي"



وبهذه الهزائم والانتكاسات انتهى حكم الوالي عبيد الله بن الحبحاب
وعماله على الأقاليم المغربية والأندلس، التي انشقت جراء ما سبق من الأحداث.



إلى اللقاء مع ولاية كلثوم بن عياض القشيري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتح الاسلامي لبلاد المغرب   الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالثلاثاء مارس 27, 2012 11:31 am

لما بلغ هشام بن عبد الملك انتفاض البلاد المغربية والأندلس بعث كلثوم
بن عياض القشيري إليها، وعقد له على اثني عشر ألفا من أهل الشام، وجعل عمال كل من
مصر وطرابلس وبرقة تحت تصرفه، وصل إلى إفريقية سنة 123هـ، فقابله ابن عمه بلج
القشيري المستخلف على القيروان بأسوأ مقابلة.



انحرف كلثوم عن بلج خشية المواجهة المسلحة بينهما، فانقسم الجمع، أهل
الشام إلى شق، وأهل إفريقية ومصر إلى شق، قدم كلثوم إلى وادي سبو يلحق خالد بن
حميد الزناتي خليفة ميسرة المدغري، فكان ذلك قتالا شديدا، فقتل في تلك المعركة
كلثوم وحبيب بن أبي عبدة وسليمان بن أبي المهاجر دينار، والكثير من وجوه العرب،
ورجع ملك إفريقية والمغرب إلى بلج القشيري الذي كان مستخلفا على البلاد.



لما انهزم الجيش العربي جموع مصر والشام وإفريقيا من قبل الأمويين
أمام جموع خالد بن حميد الزناتي الخارجي، انحصر بلج في سبتة، فراسل عامل الأندلس
للهروب إليها، فلم يقبل ذلك، ولكنه في النهاية قبل بشرط أن لا يمكثوا أكثر من سنة
واحدة، إلا أنهم لم يفوا بالعهد وقتلوا عامل الأندلس عبد الملك بن قطن وتولى بلج
عمالة الأندلس إضافة إلى المغرب.



[هناك أحداث تتخلل تاريخ المغرب في هذه الفترة وكلها خاص بالأندلس لا
جدى من ذكرها لكي لا نخرج عن الموضوع المحدد]



قتل بلج سنة 124هـ وولي مكانه ثعلبة بن سلامة العاملي.


إلى اللقاء مع ولاية ثعلبة بن سلامة العاملي، وأيضا حنضلة بن صفوان
والي إفريقيا والمغرب كله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتح الاسلامي لبلاد المغرب   الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 11, 2012 4:02 am

إلى اللقاء مع ولاية ثعلبة بن سلامة العاملي، وأيضا حنضلة بن صفوان
والي إفريقيا والمغرب كله



ففي سنة 124 هـ قتل بلج القشيري وولى إفريقية ثعلبة بن سلامة العاملي،
وهو خليفته على إفريقية ومن ثم بايعوه، فثار في أيامه البربر بماردة، فغزاهم ثعلبة
وقتل منهم خلقا كثيرا وأسر منهم نحو الألف وانصرف إلى قرطبة، فكانت ولايته عشرة
أشهر وفيها كان ابتداء ظهور أمر برغواطة.



[برغواطة هي قبيلة اتخذت منذ النصف الأول من القرن الثاني الهجري دينا
خاصا ومعتقدا خاصا بها مزيج بين اليهودية والمجوسية والإسلام، دام هذا المذهب
حوالي أربعة من القرون ولم يمحي إلا بعد قضاء المرابطين على هذا المذهب نهائيا]
ولما بلغ أمير المؤمنين هشام بن عبد الملك مقتل كلثوم بن عياض القشيري
وأصحابه بعث إلى إفريقية والمغرب حنضلة بن صفوان الكلبي، وكان عاملا على مصر منذ
سنة 119هـ، فعين حنضلة بن صفوان على الأندلس أبا الخطار حسام بن ضرار الكلبي


ولما استقر حنضلة على المغرب مع عامله أبا الخطار بن ضرار لم يمكث إلا
يسيرا في القيروان، حتى زحف عكاشة الصفري الخارجي فيس جمع عظيم من البربر، كما زحف
إليه عبد الواحد بن يزيد الهواري في عدد عظيم، وكان افتراق هذين الأخيرين في
الزاب، حيث أخذ عكاشة طريق مجانة، بينما أخذ حنضلة بن يزيد الهواري طريق الجبال،
وكان على رأس جيش حنضلة بن يزيد أبو قرة المغيلي.



فبادر حنضلة بن صفوان عكاشة وقاتله قتالا شديدا وصبر أصحابه معه، حتى
هزم الله عكاشة، وكان في عدد مهيب من البربر، وذلك أن حنضلة أخرج كل ما لديه من
الخزائن أموالا وأسلحة، ونادى في الناس، فأول من دخل عليه رجل من يحصب فقال ما
اسمك، فقال له نصر بن ينعم، فتبسم حنضلة وقال له: بالله اصدق، فقال له: والله ما
لدي اسم غير الذي قلته لك، فابتهج حنضلة وقال: نصر وفتح، فأعطى الناس وخرج لقتال
الصفرية، وهم الخوارج.



قال ابن عذارى: فقالتحم فيها القتال، وتداعى الأبطال، ولزم الرجالة
الأرض، فلا تسمع إلا وقع الحديد على الحديد، وتقابض الأيدي بالأيدي، وكانت
كَسْرَةٌ على ميسرة العرب، ثم انكسرت
ميسرة البربر وقلبهم، ثم كرت العرب على ميمنة البربر، فكانت الهزيمة، وسيق
إلى حنضلة رأس عبد الواحد، وأخذ عكاشة أسيرا فأتي به إلى حنضلة فقتله وخر لله
ساجدا.



وقيل أنه ما عرف في الأرض مقتلة أكثر منها، وقيل أن حنضلة قد قام
بإحصاء البربر الصفرية وكانوا خوارجا، فكان عدد القتلى 180 ألف.

إلى اللقاء في أواخر الدولة الأموية...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفتح الاسلامي لبلاد المغرب   الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 Emptyالإثنين مايو 21, 2012 7:38 pm

وفي سنة 125هـ توفي الخليفة هشام بن عبد الملك، وخلفه الوليد بن يزيد،
وهو الذي توفي مقتولا في سنة 126هـ على يد يزيد بن الوليد المسمى بالناقض ،
واستخلف مكانه، ولم يكن في أيامه في هذه السنة بإفريقية أمر، وجعل البيعة لابنه
إبراهيم، وتوفي في السنة ذاتها، واستخلف ابنه إبراهيم بن يزيد، الذي أقام نحو عشرة
أشهر إلا أنه خلع نفسه لمروان الجعدي.



[كل هذه الحوادث جعلت من الدولة الأموية تهتم بنفسها، وذلك أنها كانت
في نهاية عمرها، فلم يتجدد أمر إفريقيا والمغرب إلا بعد وصولب مروان بن محمد
الجعدي وهو آخر خلفاء بني أمية الذي بعث بوالي جديد إلى إفريقية وكان زاهدا تقيا
ورعا ذا دين وأدب وخلق وعلم وحو عبد الرحمن بن حبيب بن أبي عبدة بن عقبة بن نافع]



أما ولاية عبد الرحمن بن حبيب بن أبي عبدة بن عقبة بن نافع
الفهري المسمى بصقر قريش، وعبد الرحمن الداخل، وهو الوحيد الناجي من بني أمية



كان عبد الرحمن بن حبيب في الأندلس يحاول السيطرة عليها مرة بعد مرة،
إلا أنه هرب منها خوفا من أبي الخطار عامل حنضلة بن صفوان، فتوجه إلى تونس ونزل
بها سنة 127هـ، فدعا الناس إلى نفسه فأجابوه، أراد حنضلة الزحف إليه، فامتنع عن
قتال المسلمين وكان ذا ورع ودين،



وجه إليه حنضلة بن صفوان جماعة من وجوه إفريقية ودعون عبد الرحمن إلى
مراجعة الطاعة فلما قدموا إليه أوثقهم في الحديد، وأقبل بهم إلى القيروان حيث
حنضلة بن صفوان، فلما وجاه هذا الأخير موقفا كهذا، أراد أن يقفل إلى المشرق، فأخذ
معه 1000 دينار من بيت المال.



لم يشيع أحد من العرب والبربر حنضلة بن صفوان وذلك خوفا من عبد
الرحمن، ولما قفل حنضلة إلى المشرق دعا عبد الرحمن على إفريقيا وكان مستجاب الدعوة
كجده عقبة بن نافع الفهري، فأصاب البلاد الطاعون، وكان شديدا لم يفارقها إلا مرة
في الصيف وأخرى في الشتاء.



وهناك قول آخر بأن مروان بن محمد وهو الخليفة الجديد وآخر خلفاء بني
أمية قد بعث إلى عبد الرحمن بالولاية مباشرة.



ولما ولي عبد الرحمن إفريقية والمغرب ثارت عليه جماعة من البربر
والعرب، ومنهم عروة بن الوليد الصدفي فاستولى على تونس وثار عليه عرب الساحل، وقام
ضده ابن عطاف الأزدي، وثارت البربر في الجبال، وثار ثابت الصنهاجي بباجة، فأخذها،
فخرج إليه إلياس بن حبيب، أخو عبد الرحمن في 600 فارس، فكان هناك قتال شديد لم
يفصل فيه ابن عذارى المراكشي.



وكان عبد الرحمن قد أهدى الخليفة مروان بن محمد الهدايا وأمره الأخير
بالقدوم إليه إلا أن عبد الرحمن لم يفعل لانشغال أمر بني أمية بحروبهم مع الثوار
العباسيين، وبقي عبد الرحمن في القيروان، حتى كانت سنة 135هـ، بعد سقوط الدولة
الأموية في المشرق، إلا انها ما زالت في المغرب قائمة مجسدة في الوالي عبد الرحمن
بن حبيب الفهري.



بعد هذا التاريخ غزا عبد الرحمن تلمسان وخلف ابنه حبيبا على القيروان،
فظفر بطوائف البربر وعاد الى القيروان ثم غزا صقلية ثم بعث إلى سردانية فقتل بها
قتلا ذريعا، ثم صالحوه على الجزية، وبعث إلىة الفرنجة فأتى منها بسبي، ودوخ المغرب
كله وأذل من به من القبائل، ولم يهزم له عسكر ولا ردت له راية، وأرعب أهل المغرب
وأخافهم.



كل هذه المغامرات انتهت بعبد الرحمن بن حبيب إلى الاستقلال نهائيا
بالأندلس والسيرة بعدها على بعض الأقاليم في المغرب.






بهذا انتهت سيرة الدولة الأموية في المشرق ومن ثم المغرب


وفي الختام أنهي كلامي هذا بأبيات شعرية للشاعر المخضرم بين الأمويين
والعباسيين وهو بشار بن برد لإذ قال:



بني أمية هبوا طال نومكم *** إن الخليفة يعقوب بن داوود


ضاعت خلافتكم يا قوم فالتمسوا *** خليفة الله بين الرزق والعود


وقال أيضا في بني العباس:


أبا جعفر ما طول عيش بدائم *** ولا سالم عما قليل بسالم


على الملك الجبار يقتحم الردى *** ويصرعه في المأزق المتلاحم


تقسم كسرى رهطه بسلاحهم *** وأمسى أبو العباس أحلام نائم


ومروان قد دارت على رأسه الرحى *** وكان لما أجرمت نزر الجرائم





وكان يقصد بأبي جعفر (المنصور)، ووأبي العباس (السفاح)، ومروان (مروان
بن محمد)






بهذه الكرونولوجيا السريعة مع الشرح الموجز المختصر الذي هو في أصله
تلخيص لما جاء في كتاب البيان المغرب في اختصار أخبار الأندلس والمغرب لابن عذارى
المراكشي، نكون قد أنهينا هذه الورقة التاريخية الهامة من تاريخ فتوحات بلاد
المغرب الإسلامي، وتليها إن شاء الله تعالى ورقة تاريخية أخرى



الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 247575 الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 247575 الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 247575 الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 247575 الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 247575 الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 247575
الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 247575 الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 247575 الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 247575 الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 247575
الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 247575 الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 247575
الفتح الاسلامي لبلاد المغرب - صفحة 2 247575
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
 
الفتح الاسلامي لبلاد المغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» فتح المغرب لبلاد السودان
» من هم الموريسكيون ؟ 3- ( موريسكيو المغرب )
» الفلسفة اليونانيةة وتاثيرها على الفكر الاسلامي
» ملخص مداخلات الملتقى الدولي حول " اشكالية الجسد في الفكر العربي الاسلامي "
» محطات من تاريخ المغرب الأقصى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى التاريخ ๑۩۞۩๑ :: تاريخ المغرب العربي-
انتقل الى: