أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
الإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
السبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
الخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
الخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
الخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
الأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
الجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
الإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
الإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
السبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
الأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
الخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
الأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
الجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
الخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
الإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
الإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
نظرية الفكر الانسان المسلمين الفلاسفة المغلق مقال الحادي بومدين المنطق البحث السؤال صورة النسق الفيض الدولة ورسائل اللغة مقالة الحروب فلسفية مفهوم الامام الحيوان محمد الفلسفي

شاطر | 
 

 من أخلاقيات كتابة التاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 33
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

مُساهمةموضوع: من أخلاقيات كتابة التاريخ    الأحد أغسطس 29, 2010 11:27 am

باسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على النبي الكريم
وبعد

إن التاريخ كما يصفه ابن خلدون: "فن عزيز المذهب"، وهذا ما يستدعي أن تكون لكاتب التاريخ
حافظ التاريخ وناقله أخلاق يجب أن يتحلى بها ويجب أن تصقل كتابته وتوجهها وترشدها إن زلت أو أخطأت الطريق، وهذه الأخلاقيات تدخل ضمن الحديثة التي ساهمت في تحول التاريخ من الفن إلى العلم

ذلك أن زمن ابن خلدون كما يقول هو نفسه، لم يكن التاريخ إلا تناقلا للأخبار الشاردة والواردة، ومزجها بالكثير من الخرافات والميثيولوجيا من أجل تحقيق هدف معين من الأهداف...
لهذا اختلطت الكثير من المعلومات التاريخية بالكذب والإضافات والمبالغات والأغاليط المقصودة من قبل
موجهي التاريخي غلى ما يخدم مصالحهم

وهذا ما جعلني أسطر مجموعة من المبادئ الأساسية التي يقوم عليها علم التاريخ

ملاحظة: ((ليست هذه الملاحظات شروط سماوية، ولكنها تعارف من بعض المفكرين والعلماء للحفاظ على النزاهة التاريخية، وقد تكزون هناك شروط أخرى أغفلتها...))
1- يجب على المؤرخ أن يعتمد الموضوعية شبه الكاملة في معالجته للمواضيع التاريخية سيما إذا كانت عصبية هذا المؤرخ في الطرح التاريخي مثل ((دينه، لغته، وطنه، قبيلته، هو نفسه)).
2- يجب على المؤرخ أن يعرف بأنه باحث عن الحقيقة التاريخية، وأن كل فكرة تؤثر على صحة المعلومة التاريخية من شأنها أن تعيق البحث التاريخي.
3- يجب أن يحاول المؤرخ الحفاظ أصول المعلومات التي يتناقلها، مثلا أن يحيل كل معلومة إلى مصدرها ليستطيع القارئ أن يتأكد من صثحة المعلومة.


5- يجب أن يحاول المؤرخ أن يبتعد عن الكذب ولو في حياته اليومية، والمبالغة والتضخيم، لأن ذلك يؤثر على كامل شخصيته، فتتأثر كتابته بطبعه.
6 - يجب أن لا ينتحل المؤرخ صفة القاضي، فينصف هذا ويعاقب هذا ويتهم ذاك، ويحكم عن الآخر بحكم ما، كأن يحكم على أحدهم بالكفر، أو الخيانة ...، لأن ذلك من مهام الله عز وجل، هو اللذي يعاقب الناس ويصفح عنهم.
7- وهذا لا يعني أنه يتغاضى عن بعض الأشياء تسترا عن الحقيقة، بل ان الحقيقة تذكر كما هي، من دون خوف ما من الحي ولا من الميت. (مثل أن نشكر الحاكم وإن كان جائرا ضالما مفسدا).

8
- يجب على المؤرخ أن لا يستعمل الحقيقة التاريخية من اجل الشتم والتعيير والقدح والسب والشتم، كأن نسب قبيلة بني عامر لأنها كاتنت يوما من الأيام عميلة للإسبان في وهران حتى نهاية القرن الثامن عشر.
9- يجب على المؤرخ أن يا يستعمل التعميم والاستنتاجات الاعتباطية، والمقارنات التي لا علاقة لها بالحركة الإنسانية
.

10- يجب على التاريخ أن يخدم السياسة في حين يبقى لكل علم حدوده، فمن العيب أن نسيس التاريخ، أي أي نجعل التاريخ عبد للسياسة، يخدمها، أي كتابة التاريخ من أجل تحقيق أغراض سياسية.





4- يجب على الباحث أن ينظر إلى أصول مصادره نظرة نقدية تفحصية، ليميز بين الحق والباطل، فلا ينساق وراء تلك الحكايات الخرافية التي هي اشبه بقصص الرعب أو قصص الأطفال.
11- يجب أن يكون الدافع وراء كتابة التاريخ إثارة الفتن والنعرات...

12- يجب على المؤرخ أن يظهر شخصيته وصبغته التاريخية في عمله التاريخي، ولا يترك لمختلف المدارس والاتجاهات أن تسيطر عليه.

13- كل فكرة نبيلة تمسك بها المؤرخ، ودافع عنها، معناه أن التخلي عنها في لحظة من اللحظات أو مناقضتها هو خرق لكل ما عمله المؤرخ فيما سبق.


وتبقى الأخلاقايات مفتوحة ...

وبعد أن يتمسك كاتب التاريخ أو ناقل التاريخ بهذه الشروط يصبح مؤهلا لكتابة التاريخ أو نقله
سواءا كان هذا الكاتب أو الناقل باحثا أو هاوي أو شخص عادي أو راوي أو غير ذلك

بقلمي 27 مارس 2010م



عدل سابقا من قبل مؤرخ المغرب الأوسط في الإثنين سبتمبر 12, 2011 6:20 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http:///histoirphilo.yoo7.com
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
avatar

عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 32
الموقع : في الجنة إن شاء الله

مُساهمةموضوع: رد: من أخلاقيات كتابة التاريخ    الأحد سبتمبر 05, 2010 3:03 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://histoirphilo.yoo7.com/
اسياعمرون
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

عدد المساهمات : 159
التقييم : 7
تاريخ التسجيل : 26/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: من أخلاقيات كتابة التاريخ    الإثنين نوفمبر 29, 2010 8:08 pm

شكرا يا استادي ننتظر منك المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
avatar

عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 32
الموقع : في الجنة إن شاء الله

مُساهمةموضوع: رد: من أخلاقيات كتابة التاريخ    الثلاثاء يناير 11, 2011 11:32 pm

نصائح قيمة مشكور مؤرخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://histoirphilo.yoo7.com/
 
من أخلاقيات كتابة التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى التاريخ ๑۩۞۩๑-
انتقل الى: