أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
أمس في 9:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
أمس في 9:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» رابط بحث عن كتب تاريخية
الخميس يوليو 24, 2014 2:05 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» القول الاوسط في أخبار بعض من حل بالمغرب الأوسط
الخميس يوليو 24, 2014 2:03 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» قريبا في بعض المنازل ....
الأحد يونيو 22, 2014 11:44 am من طرف omar tarouaya

» تهنئة خاصة لمتخرجي الموسم الجامعي 2013 -2014
السبت يونيو 14, 2014 2:47 am من طرف omar tarouaya

»  افتراضي 900 رسالة وأطروحة تخصص تاريخ
الأحد يونيو 08, 2014 12:30 pm من طرف omar tarouaya

» الروضة الجنية في ضبط السنة الشمسية لابن زاكور
الأربعاء يونيو 04, 2014 4:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» القومية العربية
الثلاثاء مايو 27, 2014 2:24 pm من طرف omar tarouaya

» إعلان عن ملتقى وطني
الإثنين مايو 26, 2014 3:28 pm من طرف omar tarouaya

» كتب فلسفية تراثية ( 1- حول فلسفة ابن رشد )
الإثنين مايو 26, 2014 3:22 pm من طرف omar tarouaya

» العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي
الإثنين مايو 26, 2014 2:58 pm من طرف omar tarouaya

» الحضور الصوفي في الجزائر العثمانية، مقاربة تاريخية
الجمعة مايو 23, 2014 6:01 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» الذكرى الـ58 لعيد الطالب ( 19 ماي 1956 )
الأحد مايو 18, 2014 12:39 pm من طرف omar tarouaya

» موعد الامتحانات
الثلاثاء مايو 13, 2014 3:39 pm من طرف omar tarouaya

» كتب حول تاريخ السودان
الإثنين مايو 12, 2014 2:45 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» آثار التدخل الأجنبي في المغرب على علاقات المخزن بالقبائل في القرن التاسع عشر
الأحد مايو 11, 2014 11:50 am من طرف omar tarouaya

» كتب في التاريخ والفكر
الأحد مايو 11, 2014 3:07 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إلى الأستاذ الباحث عوادي مسعود
الأحد مايو 11, 2014 3:05 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» عقد الجمان النفيس في ذكر الأعيان من أشراف غريس
الجمعة مايو 09, 2014 4:31 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
القران كتاب المغرب فلسفة نتائج الفلاسفة تحميل الثقافي القرآن كانط القديمة مقالة الفلسفي الحضارات العقل مسابقة الجزائر بطاقة قراءة التاريخ موضوع الفكر تاريخ الفلسفة فلسفية القدس
فرقة المعتزلة 5 5 1
شاطر | 
 

 فرقة المعتزلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
linda
عضو ممتاز
عضو ممتاز


عدد المساهمات: 195
التقييم: 24
تاريخ التسجيل: 18/02/2011
العمر: 25

مُساهمةموضوع: فرقة المعتزلة   الجمعة مارس 25, 2011 6:33 pm

المعتزلة

المُعتزلة فرقةٌ إسلاميّة نشأت في أواخر العصر الأموي وازدهرت في العصر العباسي. اعتمدت على العقل المجرّد في فهم العقيدة الإسلامية لتأثرّها ببعض الفلسفات القديمة. وقد أُطلقت عليها أسماء مختلفة منها: المُعتزلة والقدرية والعدلية وأهل العدل والتّوحيد والمقصد والوعيديّة.

المبادئ والأفكار:

جاءت المعتزلة في بدايتها بفكرتين مبتدعتين:

- الأولى: القول إنّ الإنسان مختار بشكلٍ مطلقٍ في كلّ ما يفعل؛ فهو يخلق أفعاله بنفسه ولذلك كان التكليف. ومن أبرز مَن قال ذلك "غيلان الدمشقي" الذي أخذ يدعو إلى مقولته هذه في عهد عمر بن عبد العزيز وحتى عهد هشام بن عبد الملك. فكانت نهايته أن قتله هشام بسبب ذلك.

- الثّانية: القول إنّ مُرتكب الكبيرة ليس مؤمنًا ولا كافرًا ولكنّه فاسق فهو بمنزلةٍ بين المنزلتين. هذه حاله في الدّنيا. أمّا في الآخرة فهو لا يدخل الجنّة لأنه لم يعمل بعمل أهل الجنة بل هو خالد في النّار. ولا مانع عندهم من تسميته مسلمًا باعتباره يُظهر الإسلام وينطق بالشّهادتين ولكنه لا يُسمّى مؤمنًا.

ثمّ حرّر المُعتزلة مذهبهم في خمسة أصولٍ، أهمّها: التّوحيد، العدل، الوعد والوعيد، المنزلة بين المنزلتين، الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر.

1- التّوحيد وخلاصته، برأيهم، هو أنّ الله تعالى مُنزّه عن الشبيه والمماثل (ليس كمثله شيء) ولا ينازعه أحد في سلطانه ولا يجري عليه شيء ممّا يجري على النّاس. وهذا حق. ولكنّهم بنوا عليه أحد نتائج باطلة، منها استحالة رؤية الله تعالى لإقتضاء ذلك نفي الصّفات، وأن الصفات ليست شيئاً غير الذات، وإلاّ تعدَّدَ القدماء في نظرهم. لذلك يُعَدُّون من نفاة الصّفات؛ وبنوا على ذلك أيضًا أنّ القرآن مخلوق لله سبحانه وتعالى لنفيهم عنه سبحانه صفة الكلام.

2- العدل ومعناه برأيهم أنّ الله لا يخلق أفعال العباد ولا يحبّ الفساد، بل إنّ العباد يفعلون ما أمروا به وينهون عما نهوا عنه بالقدرة التي جعلها الله لهم وركّبها فيهم وأنّه لم يأمر إلاّ بما أراد ولم ينه إلاّ عمّا كره.

3- الوعد والوعيد ويعني أن يجازي الله المُحسن إحسانًا ويجازي المُسيء سوءًا ، ولا يغفر لمرتكب الكبيرة إلاّ أن يتوب.

4- المنزلة بين المنزلتين وتعني أن مرتكب الكبيرة في منزلةٍ بين الإيمان والكفر. فليس بمؤمنٍ ولا كافرٍ. وقد قرّر هذا واصل بن عطاء شيخ المعتزلة.

5- الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر. فقد قرّروا وجوب ذلك على المؤمنين نشرًا لدعوة الإسلام وهدايةً للضّالين وإرشادًا للغاوين كلّ بما يستطيع. فذو البيان ببيانه، والعالم بعلمه، وذو السّيف بسيفه وهكذا. ومن حقيقة هذا الأصل أنّهم يقولون بوجوب الخروج على الحاكم إذا خالف وانحرف عن الحق.

ومن مبادئ المعتزلة الإعتماد على العقل كليًا في الإستدلال لعقائدهم. وكان من آثار اعتمادهم على العقل في معرفة حقائق الأشياء وإدراك العقائد، أنّهم كانوا يحكمون بحُسن الأشياء وقبحها عقلاً.

وبسبب اعتمادهم على العقل أيضًا أوّلوا الصّفات بما يلائم عقولهم الكلية، كصفات الإستواء واليد والعين وكذلك صفات المحبة والرضى والغضب والسخط. ومن المعلوم أنّ المعتزلة تنفي كلّ الصّفات لا أكثرها.

وباعتمادهم على العقل أيضًا، طعن كبراؤهم في أكابر الصّحابة وشنعوا عليهم ورموهم بالكذب. فقد زعم واصل بن عطاء أن إحدى الطائفتين يوم الجَمَل فاسقة؛ إمّا طائفة علي بن أبي طالب وعمّار بن ياسر والحسن والحسين وأبي أيوب الأنصاري أو طائفة عائشة والزبير، أوردوا شهادة هؤلاء الصّحابة، فقالوا: لا تقبل شهادتهم.

وسبب اختلاف المعتزلة فيما بينهم وتعدّد طوائفهم هو اعتمادهم على العقل فقط، وإعراضهم عن النّصوص الصّحيحة من الكتاب والسنة، ورفضهم الإتباع من دون بحثٍ واستقصاءٍ. وقاعدتهم التي يستندون إليها في ذلك: "كلّ مكلّف مطالب بما يؤدّيه إليه اجتهاده في أصول الدين". فيكفي، وفق مذهبهم، أن يختلف التلميذ مع شيخه في مسألةٍ ليكون هذا التلميذ صاحب فرقةٍ قائمةٍ.

وهكذا نجد أن المعتزلة قد حوّلوا الدّين إلى مجموعة من القضايا العقلية والبراهين المنطقية، وذلك لتأثرهم بالفلسفة اليونانية عامّةً وبالمنطق الصّوري (نسبة إلى مدينة صور) الأوسطي خاصّة.

فنّد علماء الإسلام آراء المُعتزلة في عصرهم، مثل أحمد بن حنبل الذي اكتوى بنار فِتنَتِهِم المُتعلّقة بخلق القرآن ووقف في وجه هذه الفتنة بحزمٍ.

مِن ردودٍ قويّة الحجة، بارعة الأسلوب، رد ابن تيمية في كتابه "درء تعارض العقل والنقل"؛ فقد تتبع آراءهم وأفكارهم واحدة واحدة وردّ عليها وبيّن أنّ صريح العقل لا يكمن أن يكون مخالفًا لصحيح النّقل.

وقد ردّ على ذلك عدد كبير من العلماء مؤكّدين:

- أن لا يتعارض العقل مع النصوص الصّحيحة.

- أن لا يكون استعمال العقل في القضايا الغيبية التي يُعتبر الوحي هو المصدر الصحيح والوحيد لمعرفتها.

- أن يُقدَّم النّقل على العقل في الأمور التي لم تتضح حكمتها وهي ما يُعرف بـ"الأمور التّوفيقية".

- ولا شك أن احترام الإسلام للعقل وتشجيعه للنظر والفكر واضح.

الجذور الفكرية والعقائدية:

هناك رواية تُرجِع الفكر المعتزلي في الصّفات إلى أصولٍ يهوديّةٍ فلسفيّةٍ. فالجعد بن درهم أخذ فكره عن أبان بن سمعان وأخذها أبان عن طالوت وأخذها طالوت عن خاله لبيد بن الأعصم اليهودي.

وقيل: إنّ مناقشات الجهم بن صفوان مع فرقة السّمنية -وهي فرقة هندية تؤمن بالتّناسخ- قد أدّت إلى تشكيكه في دينه وابتداعه لنفي الصفات.

إنّ فكر يوحنا الدمشقي وأقواله تُعدّ موردًا من موارد الفكر الإعتزالي إذ إنّه كان يقول بالأصلح وحريّة الإرادة الإنسانية.

ونفي القدر عند المعتزلة الذي ظهر على يد الجهني وغيلان الدمشقي، قيل إنّهما أخذاه عن نصراني يدعى أبو يونس سنسويه. وقد أخذ عمرو بن عبيد صاحب واصل بن عطاء فكرة نفي القدر عن معبد الجهني.

تأثّر المعتزلة بفلاسفة اليونان في موضوع الذّات والصفات. فمن ذلك قول أنباد بن قليس الفيلسوف اليوناني: "إنّ الباري تعالى لم يزل هويته فقط وهو العلم المحض وهو الإرادة المحضة وهو الجود والعزة والقدرة والعدل والخير والحق، لا أن هناك قِوَى مُسمّاة بهذه الأسماء بل هي هو، وهو هذه كلّها".

وكذلك قول أرسطو طاليس في بعض كتبه: "إنّ الباري علم كلّه، قدر كله، حياة كله، بصر كله".

فأخذ العلاف -وهو من شيوخ المعتزله- هذه الأفكار وقال: "إنّ الله عالم بعلم وعلمه ذاته قادر بقدره وقدرته ذاته، حيّ بحياة وحياة ذاته".

ثمّ إنّ أحمد بن خابط والفضل الحدثي قد طالعا كتب الفلاسفة ومزجا الفكر الفلسفي مع الفكر النّصراني مع الفكر الهندي، وقالا ما يلي:

1- إنّ المسيح هو الذي يحاسب الخلق في الآخرة.

2- إنّ المسيح تدرّع بالجسد الجسماني وهو الكلمة القديمة المتجسّدة.

3- القول بالتناسخ.

4- حَملا كلّ ما ورد في الخبر عن رؤية الله تعالى على رؤية العقل الأول، هو أوّل مبتدع وهو العقل الفعّال الذي منه تفيض الصّور على الموجودات.

يؤكّد العلماء تأثير الفلسفة اليونانية على فكر المعتزلة بما قام به الجاحظ، وهو من مُصنّفي المعتزلة ومفكريهم. فقد طالع كثيرًا من كتب الفلاسفة وتمذهب بمذهبهم حتّى إنه خلط وروّج كثيرًا من مقالاتهم بعبارته البليغة.

الفكر الإعتزالي الحديث:

يحاول بعض الكُتّاب والمُفكّرين في الوقت الحاضر إحياء فكر المعتزلة من جديد، فألبسوه ثوبًا جديدًا، وأطلقوا عليه أسماء جديدةٍ مثل العقلانية أو التنوير أو التجديد أو التحرر الفكري أو التطور أو المعاصرة أو التيار الديني المستنير أو اليسار الإسلامي.

وقد قوّى هذه النزعة التأثر بالفكر الغربي العقلاني المادّي. وحاول مؤيّدو هذه النزعة تفسير النصوص الشّرعية وفق العقل الإنساني. فلجأوا إلى التأويل كما لجأت المعتزلة من قَبل ثم أخذوا يتلمّسون في مصادر الفكر الإسلامي ما يدعم تصوّرهم، فوجدوا في المعتزلة بغيتهم فأنكروا المعجزات الماديّة.

أهمّ مبدأٍ معتزليٍّ سار عليه المتأثرون بالفكر المعتزلي الجُدد هو ذاك الذي يزعم أنّ العقل هو الطريق الوحيد للوصول إلى الحقيقة، حتى لو كانت هذه الحقيقة غيبيّة شرعية. أي أنّهم أخضعوا كلّ عقيدةٍ وكل فكرٍ للعقل البشري القاصر.

أهمّ وأخطر ما في هذا الفكر الإعتزالي الجديد محاولة تغيير الأحكام الشرعية التي ورد فيها النّص اليقيني من الكتاب والسنة، مثل عقوبة المرتد وفرضية الجهاد والحدود وغير ذلك... فضلاً عن موضوع الحجاب وتعدّد الزوجات والطلاق والإرث، إلخ...

_________________
ابيقور "اذا كان الألم حاد فانه سريع الزوال"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 1016
التقييم: 25
تاريخ التسجيل: 02/09/2010
العمر: 29

مُساهمةموضوع: رد: فرقة المعتزلة   السبت مارس 26, 2011 2:13 pm

أحسن فرقة على الاطلاق و أحسنها رأيا و منطقا ، سلاحها العقل ضد الظن ، لم تكفر المعتزلة أحدا و قد كانت من خلال أعلامها و أفكارها مدافعتا عن الاسلام والمسلمين ضد الصليبين واليهود و كل ماورد في المقال من أدعائات على المعتزلة يخلوا من كل دليل أو حجة ...شكرا linda على الموضوع.

_________________
إني أحتفل اليوم
بمرور يوم على اليوم السابق
وأحتفل غدا
بمرور يومين على الأمس
ودكرى اليوم القادم
وهكذا… أواصل حياتي !.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 1623
التقييم: 39
تاريخ التسجيل: 27/08/2010
العمر: 28
الموقع: مؤرخون وفلاسفة

مُساهمةموضوع: رد: فرقة المعتزلة   السبت مارس 26, 2011 4:53 pm

حبك لمنهج المعتزلة في الفلسفة
وتغليبهم للعقل على النقل وأي شيء ىخر
جعلك تدافع عنهم بهذه الشراسة يا أحمد أمين

أنظر لقضية خلق القرآن ؟؟؟
ما رأيك هل هذا يصح؟؟

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إن الذي سمك السماء بنى لنا *** بيتا دعائمه أعز وأطول
بيتا بناه لنا المليك وما بنى *** حكم السماء فإنه لا ينقل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لولا المشقة ساد الناس كلهم *** الجود يفقر والإقدام قتال
لا يبلغ المجد إلا سيد فطن *** بما يشق عن السادات فعال

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http:///histoirphilo.yoo7.com
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 1016
التقييم: 25
تاريخ التسجيل: 02/09/2010
العمر: 29

مُساهمةموضوع: رد: فرقة المعتزلة   السبت مارس 26, 2011 8:12 pm

مؤرخ كتب :
حبك لمنهج المعتزلة في الفلسفة
وتغليبهم للعقل على النقل وأي شيء ىخر
جعلك تدافع عنهم بهذه الشراسة يا أحمد أمين

أنظر لقضية خلق القرآن ؟؟؟
ما رأيك هل هذا يصح؟؟

نحن مؤرخ لا ندافع بشراسة بقدر ما ندافع بإدلة وحجج عقلية ، المعتزلة فرقة منهجها قويم و فكرها يجانب الصواب الى حد كبير ، أما في قضية خلق القرأن فهي فكرة ، ككل الافكار ، كما هو إجتهاد و المجتهد قد يصيب و قد يخطأ ، و ألفتك علما ، ان المعتزلة مع فكرة قدم العالم هذه الفكرة التي يسانتدهم فيها إبن تيمية الفقيه و لم يعارض أحدا ذلك ، فلماذا هذا الافتراء على فرقة عقلية كانت ستخرجنا من ظلمات الحقيقة و السكون أليها ،وذلك التيه التي نعيشها .

_________________
إني أحتفل اليوم
بمرور يوم على اليوم السابق
وأحتفل غدا
بمرور يومين على الأمس
ودكرى اليوم القادم
وهكذا… أواصل حياتي !.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 1623
التقييم: 39
تاريخ التسجيل: 27/08/2010
العمر: 28
الموقع: مؤرخون وفلاسفة

مُساهمةموضوع: رد: فرقة المعتزلة   الخميس أبريل 07, 2011 4:46 pm

ما رأيك أيها الفيلسوف بنكران المعتزلة لعذاب القبر
وتعطيلها للصفات الإلهية
عليك أن لا تخلط بين الآراء الفلسفية للمعتزلة وبين الآراء الدينية
اعتقد أنك -حسب توت عنخ آمون-
أنك ضحية الرؤى التي لم تفهم المعتزلة جيدا

على فكرة هذا قول توت عنخ آمون
زروخي عبد الوهاب

لديك من القدرة التحليلية ما يكفيك لتفهم المعتزلة مباشرة عن طريق ذاتك
ولا تنتظر الغير يعطيك أحكاما غير صحيحة عن المعتزلة
فالعق اعدل قسمة بين الناس
ألف شكر يا أحمد أمين

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إن الذي سمك السماء بنى لنا *** بيتا دعائمه أعز وأطول
بيتا بناه لنا المليك وما بنى *** حكم السماء فإنه لا ينقل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لولا المشقة ساد الناس كلهم *** الجود يفقر والإقدام قتال
لا يبلغ المجد إلا سيد فطن *** بما يشق عن السادات فعال

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http:///histoirphilo.yoo7.com
dr.wahid
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات: 34
التقييم: 4
تاريخ التسجيل: 05/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: فرقة المعتزلة   الخميس أبريل 07, 2011 6:10 pm

إنها فئة ضالة وأنا مستعد أن اظهر ذلك وأثبت ذلك من الناحية الدينية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 1016
التقييم: 25
تاريخ التسجيل: 02/09/2010
العمر: 29

مُساهمةموضوع: رد: فرقة المعتزلة   الخميس أبريل 07, 2011 9:30 pm

أظاهر أنك مؤرخ ضد التفكير العقلي و مع الفكر الاصولي المتزمت و الرافض لكل تحررللعقل ، المعتزلة ككل الفرق الاسلامية لها وعليها و لكن لا نقوم بتحريم المشتغلين بها بدون أن نعطي أدلة و براهين على صحة أرائها ، إذكنا متخلفين فأننا لا نبحث و لا ننقاش و لا نتحاور بل نكتفي بالقول هذا حرام وهذا حلال ، أن العصور الذهبية للأسلام هي عصور الازدهار يوم كانت الفرق الاسلامية تتجادل فيمابينها و الفقهاء يدلون بالاجتهادات الفقهية دون ان تكون حساسية بينهم لكن الان توقف كل شئ وسكن ولم نعد إلا مجترين لتراثنا القديم هذا أصولي و هذا علماني و هذا وهابي و الأخر قدري أو جبري أو معتزلي و لكن لما لا تكون لنا الأن فقهاء جدد و فرق جدد و أفكار جديدة مادام القدماؤء رجال كما نحن رجال ،لهم عقول كما لدينا عقول ، في ماذا تفوق علينا بن تيمية ،حتى نقدسه الى درجة التأليه أو نجعله مثل الأنبياء فلا ننقده ولا يتم تقييم فكره أو تمحيصه .
أما أخي dr.wahid فأنا مع العتزلة منهجا وليس عقيدتا و إن كتنت ضد الفكر الاعتزالي فلنا أن نتناقش و لدينا قسم مخصص للمناظرات ، لذلك حرية الاختيار و أنا في الخدمة دائما .

_________________
إني أحتفل اليوم
بمرور يوم على اليوم السابق
وأحتفل غدا
بمرور يومين على الأمس
ودكرى اليوم القادم
وهكذا… أواصل حياتي !.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 1623
التقييم: 39
تاريخ التسجيل: 27/08/2010
العمر: 28
الموقع: مؤرخون وفلاسفة

مُساهمةموضوع: رد: فرقة المعتزلة   الجمعة أبريل 08, 2011 10:25 am

شكرا أحمد امين
وأنا انقل لك انشغالات الأستاذ توت عنخ آمون فقط
مع انني ضد كل الضد للمتزمتين ممن تسميهم الأوصليين

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إن الذي سمك السماء بنى لنا *** بيتا دعائمه أعز وأطول
بيتا بناه لنا المليك وما بنى *** حكم السماء فإنه لا ينقل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لولا المشقة ساد الناس كلهم *** الجود يفقر والإقدام قتال
لا يبلغ المجد إلا سيد فطن *** بما يشق عن السادات فعال

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http:///histoirphilo.yoo7.com
 

فرقة المعتزلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -