أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
السبت أغسطس 16, 2014 10:37 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
الجمعة أغسطس 15, 2014 12:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
الخميس أغسطس 14, 2014 9:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
الإثنين يوليو 28, 2014 9:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
الإثنين يوليو 28, 2014 9:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» رابط بحث عن كتب تاريخية
الخميس يوليو 24, 2014 2:05 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» القول الاوسط في أخبار بعض من حل بالمغرب الأوسط
الخميس يوليو 24, 2014 2:03 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» قريبا في بعض المنازل ....
الأحد يونيو 22, 2014 11:44 am من طرف omar tarouaya

» تهنئة خاصة لمتخرجي الموسم الجامعي 2013 -2014
السبت يونيو 14, 2014 2:47 am من طرف omar tarouaya

»  افتراضي 900 رسالة وأطروحة تخصص تاريخ
الأحد يونيو 08, 2014 12:30 pm من طرف omar tarouaya

» الروضة الجنية في ضبط السنة الشمسية لابن زاكور
الأربعاء يونيو 04, 2014 4:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» القومية العربية
الثلاثاء مايو 27, 2014 2:24 pm من طرف omar tarouaya

» إعلان عن ملتقى وطني
الإثنين مايو 26, 2014 3:28 pm من طرف omar tarouaya

» كتب فلسفية تراثية ( 1- حول فلسفة ابن رشد )
الإثنين مايو 26, 2014 3:22 pm من طرف omar tarouaya

» العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي
الإثنين مايو 26, 2014 2:58 pm من طرف omar tarouaya

» الحضور الصوفي في الجزائر العثمانية، مقاربة تاريخية
الجمعة مايو 23, 2014 6:01 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» الذكرى الـ58 لعيد الطالب ( 19 ماي 1956 )
الأحد مايو 18, 2014 12:39 pm من طرف omar tarouaya

» موعد الامتحانات
الثلاثاء مايو 13, 2014 3:39 pm من طرف omar tarouaya

» كتب حول تاريخ السودان
الإثنين مايو 12, 2014 2:45 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» آثار التدخل الأجنبي في المغرب على علاقات المخزن بالقبائل في القرن التاسع عشر
الأحد مايو 11, 2014 11:50 am من طرف omar tarouaya

سحابة الكلمات الدلالية
الفلاسفة تاريخ العقل الثقافي مقالة القران القديمة القرآن الحضارات نتائج القدس الجزائر المغرب تحميل مسابقة فلسفة بطاقة قراءة كتاب الفلسفي موضوع فلسفية كانط التاريخ الفلسفة الفكر
شاطر | 
 

 ماذا تقول الوثائق العثمانية عن بلاد المغرب؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مرزوقي مسعود
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 14
التقييم: 2
تاريخ التسجيل: 06/11/2010
العمر: 26

مُساهمةموضوع: ماذا تقول الوثائق العثمانية عن بلاد المغرب؟   الخميس ديسمبر 30, 2010 3:16 pm

[right]محمد م. الأرناؤوط *
في السنوات الماضية زاد الاهتمام بالتاريخ العثماني مع حلول أو اقتراب مناسبات أو مئويات عدة تربط العرب بالعثمانيين، ومن ذلك مئوية إعلان الدستور العثماني في 2008 ومئوية خلع السلطان عبدالحميد الثاني في 2009 ومئوية الانتفاضة الألبانية في 2010 التي كان لها صداها في الصحافة العربية ومئوية العدوان الإيطالي على ولاية طرابلس الغرب في 2011 ومئوية الحرب البلقانية في 2012 وصولاً الى مئوية الثورة العربية في 2016.

ولكن هذا الاهتمام العربي لم يصاحبه على مستوى الباحثين اقتراب حقيقي من الأرشيف العثماني الذي كان كنزاً للباحثين الأوروبيين. وباستثناء قلة من الباحثين العرب الذين بقوا يترددون على الأرشيف العثماني ويستفيدون من الوثائق العثمانية في ما ينشرون من أبحاث تضيف جديداً الى تاريخ المشرق والمغرب (عبدالرحيم بنحادة وفاضل بيات وغيرهما) لا بد من أن نستذكر هنا الباحث الرائد الذي دخل الأرشيف العثماني في 1966 وبدأ بإخراج ما فيه من وثائق تخصّ بلاد المغرب ألا وهو عبد الجليل التميمي تلميذ روبير منتران واندريه ريمون وخليل ساحلي اوغو وغيرهم، الذي أصدر أول مجلة للدراسات العثمانية في اللغة العربية «المجلة العربية للدراسات العثمانية» وعقد الكثير من المؤتمرات الدولية حول التاريخ العثماني العربي وأصدر عشرات الكتب المرجعية، المؤلفة والمترجمة، التي تتناول جوانب مختلفة من العلاقات العربية العثمانية، بالإضافة الى توجيه عشرات الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه نحو الموضوعات التي تتناول جوانب مختلفة من العلاقات العربية العثمانية.

وعلى رغم انشغال التميمي بأمور أخرى في السنوات الماضية إلا أن ما أصدره أخيراً يشهد له بأنه لا يزال ذلك الباحث الرائد والمخضرم والقادر على إغناء المكتبة العربية بدراسات مرجعية تحمل جديداً بالاستناد الى وثائق الأرشيف العثماني. ومن هذا ما أصدره مؤخراً «دراسات في التاريخ العثماني المغاربي خلال القرن السادس عشر» (تونس 2009)، الذي يعتمد فيه أساساً على «دفاتر المهمة» وما فيها من أوامر سلطانية تخصّ ولايات شمال أفريقيا (طرابس الغرب وتونس والجزائر) بالإضافة الى المغرب الأقصى.

ومع أن التميمي كان من أوائل من وصل من الباحثين العرب الى الأرشيف العثماني في 1966، حين كانت الظروف آنذاك صعبة على الباحثين العرب الذين لم يكن يسمح لهم بتصوير أكثر من 200 وثيقة في السنة، إلا أن ما أخرجه لم يكن بالقليل من «دفاتر المهمة» التي تعتبر كنزاً للباحثين في التاريخ العثماني. ولكن انشغالات التميمي اللاحقة حالت دون نشره لتلك الوثائق مع انه استفاد من بعضها في دراساته المختلفة. ومع نشر فاضل بيات لما له علاقة ببلاد الشام من «دفاتر المهمة» خلال 2005-2008 (انظر «الحياة» 24/12/2005) تشجع التميمي على نشر ما لديه من «دفاتر المهمة» عن بلاد المغرب. وبهذا الإصدار يتأكد مدى أهمية «دفاتر المهمة» وغيرها من المصادر العثمانية بالنسبة الى تاريخ العرب خلال الحكم العثماني، حتى أنه لم يعد بالإمكان معرفة تاريخ الولايات العربية من دون المصادر العثمانية.

واختار التميمي بعناية القرن السادس عشر باعتباره قرن التحولات الكبرى في حوض البحر الأبيض المتوسط، وبالتحديد قرن التوسع العثماني في بلاد الشام ومصر والجزيرة العربية وشمال أفريقيا، كما كان قرن الصراع العنيف بين الشرق (الدولة العثمانية) والغرب (إسبانيا والبرتغال الخ) الذي اتخذ أيضاً طابعاً دينياً سواء في البحر أو في البر وانتهى الى سيادة عثمانية استمرت قروناً.

في الدراسة الأولى «عثمنة ايالات الجزائر وتونس وطرابلس على ضوء المهمة دفتري 1559-1595» يعتمد التميمي على 243 حكماً سلطانياً من «دفاتر المهمة» تغطي إرساء الإدارة العثمانية في تلك السنوات، وزاد من قيمة الدراسة أنه نشرها كملحق مما يسمح للقارئ بالتعرف عن كثب الى الإدارة العثمانية بإيجابياتها وسلبياتها.

وفي الواقع لا توجد لدينا هنا صورة مثالية عن الدولة العثمانية بل صورة واقعية حيث أن العرائض المرفوعة من السكان الى السلطان العثماني وأوامر السلطان حول ذلك تكشف الكثير عن جوانب الإدارة العثمانية الجديدة في تلك المناطق. فباستثناء المغرب الأقصى الذي كان يتميز بسلطة مركزية نجد أن الصراع بين الأطراف المختلفة الداخلية والخارجية جعل الجزائر وتونس وطرابلس الغرب هدفاً لكل التدخلات والتغيرات الجغراسياسية في المنطقة. وقد انعكس هذا على الحدود الحالية للدول حيث أن عرائض السكان وأوامر السلطان كانت تتدخل وتجعل بعض المناطق تنتقل من ولاية الى أخرى، كما هو الأمر مع القيروان وجوارها التي ألحقت أولاً بولاية طرابلس الغرب قبل أن يصدر السلطان العثماني أمراً في 21/6/1571 م بإعادتها الى ولاية تونس بناء على عريضة من السكان.

وهذا انما كان يدل على وجود تواصل بين الرعية والسلطان العثماني، واستجابة السلطان الى كثير من العرائض والشكاوى التي كانت ترده من الرعية حول ممارسات الولاة والقادة العثمانيين هناك. ففي حكم سلطاني يعود الى 23/9/1565م يأمر السلطان قاضي جربة والقائد الجديد مصطفى باي بإحالة القائد السابق جعفر باي الى «المجلس الشرعي للتحقيق معه بسبب قيامه بظلم أهلها والاعتداء عليهم». وفي حكم آخر بتاريخ 24/10/1568م يأمر السلطان والي الجزائر بحبس أمير لواء (سنجق) في الجزائر بسبب قيامه بسرقة الأموال العامة، وفي أمر آخر يكتب الى والي الجزائر «ورد الى علمنا حصول ظلم وتعدي على أهالي الولاية المذكورة، والحال إن هدفي ومرادي من تنصيب حاكم الولاية هو تمكين الخلق من العيش بأمان ورفاه وسلام».

ومن ناحية أخرى تكشف الأحكام السلطانية الواردة في «دفاتر المهمة» عن جوانب أخرى في الإدارة العثمانية الجديدة، وبخاصة الصراع على السلطة بين الانكشارية ورياس البحر والكراغلة (أبناء الانكشارية من النساء المحليات)، وعن جوانب اقتصادية تتعلق بالحيز الذي كانت تشغله القرصنة بالنسبة لاقتصاد تلك الولايات وحصة الدولة منها ومحاولات بعض الانكشارية تطبيق نظام التيمار هناك الخ. ولكن لا بد من القول هنا أن هذه الأحكام الواردة في «دفاتر المهمة»، التي أصبحت متاحة الآن للباحثين بعد نشرها في اللغة التركية الحديثة، تمثل القرن الأول للحكم العثماني الذي انتهي الى «عثمنة المجال المغاربي» كما يقول التميمي، ولكنه انتهى أيضاً الى بروز سلطة شبه مستقلة لم تعد إسطنبول قادرة على التحكم بها.

وبالإضافة الى «دفاتر المهمة» التي استفاد منها التميمي في دراساته الأخرى بهذا الكتاب مثل «الملكية العقارية ونظام الزعامات والتيمار بايالة تونس العثمانية 1557-1588م» و «التشكيل الإداري والجغراسياسي للايالات العثمانية بالجزائر وتونس وطرابلس الغرب 1557-1588» نجد أن التميمي يستفيد في دراسته الأخرى «الحملة العثمانية على تونس في صيف 1574 من خلال رسوم رئيس البلاط العثماني» من مخطوط فريد يشتمل على قصيدة تاريخية من ألف بيت للشاعر العثماني رموزي وعلى ثلاثين لوحة تمثل تفاصيل الحملة البحرية التي قادها آنذاك سنان باشا لإجلاء الإسبان عن حلق الواد بتونس.
وفي الواقع أن هذه اللوحات تمثل المدرسة العثمانية التي كانت تعتمد على عشرات الرسامين في البلاط من جنسيات مختلفة كان يصحب بعضهم السلطان أو القادة العسكريين في حملاتهم العسكرية. ومن هنا فان 100210b.jpg رسومات المدرسة العثمانية عن الحملات العسكرية كانت تشكل مصدراً تاريخياً لأنها تكشف عن الأزياء والأسلحة والقلاع وغيرها عند الطرفين. ولكن التميمي الذي علّق هنا على محتويات كل لوحة لم يتوقف عند الملامح المغولية للوجوه التي تعبر عن الرسامين الذين أبدعوها. فسنان باشا، الذي تظهره اللوحات الأخرى في إسطنبول بملامحه الألبانية نجده هنا أشبه بالمغول مع حاشيته وقواته.

مع هذا الإسهام الجديد للتميمي، الذي أثبت فيه انه لا يزال لديه الكثير من أيام الشباب، تتأكد أهمية الوثائق العثمانية في الكشف عن جوانب التاريخ العربي الحديث الذي امتد عدة قرون تحت الحكم العثماني، من دون أن يعني هذا بطبيعة الحال أن هذه الوثائق كافية وحدها لكتابة التاريخ العربي الحديث.

* أستاذ التاريخ الحديث في جامعة آل البيت – الأردن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تلمسان
محارب
محارب


عدد المساهمات: 259
التقييم: 10
تاريخ التسجيل: 27/12/2010
العمر: 25
الموقع: لا أدري

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تقول الوثائق العثمانية عن بلاد المغرب؟   الخميس ديسمبر 30, 2010 7:23 pm

رائع يا أخي العزيز
أنا تاني نقرا تاريخ

أعجبني النقل
نسقسيك على المنهجية تاع التهميش إذا تعرفها
راني ناقصة فيها بالزاف

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مرزوقي مسعود
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 14
التقييم: 2
تاريخ التسجيل: 06/11/2010
العمر: 26

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تقول الوثائق العثمانية عن بلاد المغرب؟   الخميس ديسمبر 30, 2010 8:30 pm

شوفي يا أخت صونيا عندي بعض الكتب حول المنهجية pdf نبعثهملك ايلا حبيتي فقط أرسليلي البريد الالكتروني تاعك @
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد أمين
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 1016
التقييم: 25
تاريخ التسجيل: 02/09/2010
العمر: 29

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تقول الوثائق العثمانية عن بلاد المغرب؟   الخميس ديسمبر 30, 2010 8:54 pm

شكرا مرزوقي مسعود على المواضيع الجيدة التي تقدمها و هي موا ضيع مفيدة خاصتا للذين هم مختصون في التاريخ و التاريخ العثماني خاصتا.

_________________
إني أحتفل اليوم
بمرور يوم على اليوم السابق
وأحتفل غدا
بمرور يومين على الأمس
ودكرى اليوم القادم
وهكذا… أواصل حياتي !.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مرزوقي مسعود
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 14
التقييم: 2
تاريخ التسجيل: 06/11/2010
العمر: 26

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تقول الوثائق العثمانية عن بلاد المغرب؟   الخميس ديسمبر 30, 2010 9:41 pm

شكرا أخي أحمد أمين على الرد والاهتمام كله من ذوقك الحسن flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تلمسان
محارب
محارب


عدد المساهمات: 259
التقييم: 10
تاريخ التسجيل: 27/12/2010
العمر: 25
الموقع: لا أدري

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تقول الوثائق العثمانية عن بلاد المغرب؟   الجمعة ديسمبر 31, 2010 10:50 am

راسلني على الخاص إدا استطعت
أنا أستعمل إيميل تاع خويا في تسجيلي في المنتدى
راسلني على الخاص ونعطيك إيميل بعدما نخدم واحد

مشكور خويا العزيز الله يحفظك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 1626
التقييم: 39
تاريخ التسجيل: 27/08/2010
العمر: 29
الموقع: مؤرخون وفلاسفة

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تقول الوثائق العثمانية عن بلاد المغرب؟   الجمعة ديسمبر 31, 2010 11:37 am

شكرا لك يا أخ مرزوقي
من فرج على مؤمن كربة في الدنيا أفرج الله عنه كربا في الآخرة
هذا نبل منك يا أخ مرزوقي

_________________


إن الذي سمك السماء بنى لنا *** بيتا دعائمه أعز وأطول
بيتا بناه لنا المليك وما بنى *** حكم السماء فإنه لا ينقل




لولا المشقة ساد الناس كلهم *** الجود يفقر والإقدام قتال
لا يبلغ المجد إلا سيد فطن *** بما يشق عن السادات فعال

االغضب الشديد االغضب الشديد االغضب الشديد االغضب الشديد االغضب الشديد االغضب الشديد االغضب الشديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http:///histoirphilo.yoo7.com
مرزوقي مسعود
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 14
التقييم: 2
تاريخ التسجيل: 06/11/2010
العمر: 26

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تقول الوثائق العثمانية عن بلاد المغرب؟   الجمعة ديسمبر 31, 2010 12:38 pm

شكرا السيد المدير على شكرك والله هو شهادة أعتز بها من رجل نبيل وشهم مثلك ومتخلق
لكن من فضلك الأخت طلبت أن أراسلها على الخاص وأنا لا أفهم كثيرا في مجال الانترنت فهلا تفيدني أخي وأكون ممتنا لك سيدي المدير
وشكـــــــــــــــرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تلمسان
محارب
محارب


عدد المساهمات: 259
التقييم: 10
تاريخ التسجيل: 27/12/2010
العمر: 25
الموقع: لا أدري

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تقول الوثائق العثمانية عن بلاد المغرب؟   الجمعة ديسمبر 31, 2010 11:15 pm

سهل جدا
يا اخ مرزوقي
اضغط على اسم العضو ثم اضغط على معلومات الاتصال
ثم اضغط على ارسال رسالة خاصة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الريحانة
عضو ممتاز
عضو ممتاز


عدد المساهمات: 102
التقييم: 1
تاريخ التسجيل: 03/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تقول الوثائق العثمانية عن بلاد المغرب؟   الخميس يناير 06, 2011 3:00 pm

مشكور على اللمحة التار يخية عن تواجد االسلطة العثمانمية
بشمال افريقيا
ويبقى المغرب الاقصى الدولة الوحيدة التى وقفت ندا للند امام التوسع العثمانى
بل ان سلاطين الدولة العثمانية كانوا لايتورعون عن ارسال الهدايا
للملوك المغاربة خاصة بعد
انتصار المغرب فى معركة "وادى المخازن "
وكدا كانوا يرسلون سفارات للود والتعاون
لسلاطين الدولة العلوية خاصة المولى اسماعيل
الدى ارغمهم على ترسيم الحدود
بين ايالة المغرب والجزائر
بوادى تافنا
لك تحياااااااااااااتى اخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين


عدد المساهمات: 865
التقييم: 13
تاريخ التسجيل: 04/09/2010
العمر: 27
الموقع: في الجنة إن شاء الله

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تقول الوثائق العثمانية عن بلاد المغرب؟   الإثنين يناير 10, 2011 10:22 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://histoirphilo.yoo7.com/
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 1626
التقييم: 39
تاريخ التسجيل: 27/08/2010
العمر: 29
الموقع: مؤرخون وفلاسفة

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تقول الوثائق العثمانية عن بلاد المغرب؟   الإثنين سبتمبر 12, 2011 9:26 pm

موضوع مهم جدا
للرفع

_________________


إن الذي سمك السماء بنى لنا *** بيتا دعائمه أعز وأطول
بيتا بناه لنا المليك وما بنى *** حكم السماء فإنه لا ينقل




لولا المشقة ساد الناس كلهم *** الجود يفقر والإقدام قتال
لا يبلغ المجد إلا سيد فطن *** بما يشق عن السادات فعال

االغضب الشديد االغضب الشديد االغضب الشديد االغضب الشديد االغضب الشديد االغضب الشديد االغضب الشديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http:///histoirphilo.yoo7.com
مرزوقي مسعود
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 14
التقييم: 2
تاريخ التسجيل: 06/11/2010
العمر: 26

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تقول الوثائق العثمانية عن بلاد المغرب؟   الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 1:30 pm

[b
]شكــــــــــــــــــــــــــــــرا لكم جميعا أسعدني تواجدكم في صفحتي

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
السليمانية المهدية
عضو
عضو


عدد المساهمات: 26
التقييم: 3
تاريخ التسجيل: 08/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تقول الوثائق العثمانية عن بلاد المغرب؟   الجمعة أكتوبر 07, 2011 8:52 am

شكرا لك يا أخ مرزوقي
يبقى الأرشيف هو العمدة الأولى التي يقف التاريخ عليها
وبدونها لا يمكننا أن نخلص التاريخ من الخرافة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حبيب المؤرخ
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 4
التقييم: 2
تاريخ التسجيل: 22/10/2011

مُساهمةموضوع: عبد الجليل التميمي    السبت أكتوبر 29, 2011 10:31 pm

شكرا على هذا المقال القيم و لكن يا اخي انا باحث في التاريخ العثماني ، ليست لدي الامكانيات لذهاب الى تونس و بحثت عن مقالات كثيرة في المجلة التاريخية المغاربية لعبد الجليل التميمي و لم نجدها متوفرة في المكتبات الخاصة و العمومية ، و ما ابغني به احد الباحثين الذين ذهبوا الى تونس أن المجلة غالية الثمن ، وتتعمد هيئة التحرير بعدم نشر كل البحوث و المقالات في الكتب المنشورة للمؤتمرات المنظمة ، و السؤال المطروح هو هل عبد الجليل التميمي مؤرخ و تاجر .

يا اخي المؤرخين الجزائريين من امثال يحي بوعزيز كان يأتي بمخطوطات بشق الانفس و ينشرها ليستفيد منها الباحثين و ليس فقط مقالات و بحوث . صراحة كل ما استفدته من عبد الجليل التميمي هو عناوين البحوث و المؤتمرات و غيرها و ان تريد ان تتعرف على المضمون فعليك ان تدفع و بالعملة الصعبة

و شكرا و اتمنى ان لا يكون هذ الكلام صحيحا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

ماذا تقول الوثائق العثمانية عن بلاد المغرب؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الوثائق المطلوبة للتسجيل الجامعي سنة 2012-2013
» مناهج التعليم و الوثائق المرفقة لمادة العلوم الاسلامية
» ماذا تعرف عن الصيدله الاكلينيكيه
» ماذا يحدث للكمبيوتر عندما يكون صاحبه مهمل ؟
» شخصية المغرب / قسطاني بن محمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -