أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
الإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
السبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
الخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
الخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
الخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
الأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
الجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
الإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
الإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
السبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
الأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
الخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
الأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
الجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
الخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
الإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
الإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
صورة فلسفي المنطق السلطة المغلق النسق سلبيات الامام بومدين محمد البحث مقال الفيض الفلسفي نظرية أبو الحاكم مفهوم المعاصر السؤال المسلمين الحروب المعرفة ورسائل الفلاسفة مقالة

شاطر | 
 

 الفلسفة والتفلسف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 32
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

مُساهمةموضوع: الفلسفة والتفلسف   الخميس أكتوبر 24, 2013 10:20 pm

الفلسفة ......... والتفلسف ...........(2)

تناولنا بالأمس إشكالية الفلسفة والتفلسف.... واليوم نتناول لماذا يبعد الإنسان عن الفلسفة ؟ ولماذا لا يوجد فلاسفة فى العصر الحاضر ؟

** من المسلم به أن العقل هو الأمانة التى أعطاها الله سبحانه وتعالى للإنسان وميزه بها عن ثائر المخلوقات ، بل العقل هو منوط التكليف والسؤال فى الآخرة عما فعل الإنسان بهذه الأمانة ضلته أم اهتدى بها........ ومع ذلك فالإنسان يبعد عن الفلسفة وأرى أن السبب فى ذلك يرجع إلى المشتغلين بالفلسفة من حيث عدم فهم الفلسفات السابقة وتفسيرها وتوضيحها والعجز الكامل بل والشلل التام فى القدرة على توصيلها إلى الآخريين والمتلقين من العامة وطلابها والراغبين فى دراستها والتعلق بها، ويرجع ذلك من وجهة نظرى إلى عدة أسباب:

أولها: الترجمة وعدم القدرة على فهم المصطلح الفلسفي ودلالته عند من نترجم له من الفلاسفة وكأنه قرءان " يقولون هو يقصد ذلك وهذا هو المعنى" فعند عجز المشتغل بالفلسفة يعرب اللفظ والمصطلح الفلسفي كما هو بلغته او كما يقرأه بالعربية على سبيل المثال كتب الترجمة القديمة تقول سيلوجيسم ,وأصلها syllogism ,ومعناها القياس المنطقي...... والإنفرنسية وأصلها Inference , ومعناها الإستدلال.... وهكذا.

ثانيها : عدم الفهم بأن لكل منا فلسفته والتى تتشكل من عدة منطلقات حياتية وبيئية وسياسية ومجتمعية وثقافية خاصة بكل فيلسوف ويعرضونها وكأنها شيئ عام ينطبق على كل البيئات والثقافات ..... فالفيلسوف هو مرآة عصره ، وناقد عصره الذى يبحث عن حقيقة الشيئ وليست ضلالاته..... مثل سقراط الذى حاول جاهدا نقد المجتمع الأثينى وسياسته وثقافته المتناقضة على أيدى السوفسطائيين ، ولم يكتفى بالنقد ولكن تقديم الحلول ومواجهة مشكلات عصره كما فعل فى إيقاظ ونهضة العقل اليوناني.

ثالثها: الإستهانة والتعالى لمتخصصينا على دارسيهم وكأنهم يملكون الأفق ، ويرجع هذا من وجهة نظرى إلى رفض الحوار والسؤال والعصف الذهنى خوفا من كشف المستور ، وهو الإستقواء بجزء من المعرفة يعد هامشيا ، والإكتفاء بهذه المعلومات وعدم تطويرها، وعدم إيمان الأستاذ بأنه من الممكن أنه يستفيد من طلابه أكثر من إفادته لهم " ويقولون أنت حتعدل عليا .......... ده أنا قرأت كتب بعمرك كله" علينا نعالج أنفسنا قبل أن نكون أطباء نشفى أصحاب العقول الضعيفة................

رابعها: رفض الأسس الفلسفية التى شكلت فلاسفة الماضى من حوار ودهشة وتأمل وعصف ذهني وإتاحة الفرصة لطلابنا لممارسة الفلسفة وتكوين عقلية فلسفية جادة بعيدا عن الحفظ والصم ودراسة أنساق نظرية بحتة دون النظر إلى الواقع ..... فبعد بدأ الحوار بسؤال وإتاحة الفرصة للتفكير وسمع وجهة نظر كل طالب وإتاحة الفرصة لفهم نفسه ومعرفتها " المنهج السقراطي اعرف نفسك"

خامسها: عدم رغبة طلاب العصر الراهن فى التمسك بالعلم والعناء من أجله يطلبون التيك واي " الوجبة العلمية السريعة غير المفيدة" فأصاب السقم كل شيئ فكراً وجسداً...........

اصنعوا عقولكم .......... إذا أردتم أن يكون لكم مستقبلاً...............

وللحديث بقية..........

د/ محمد الكيلانى
االغضب الشديد االغضب الشديد االغضب الشديد

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إن الذي سمك السماء بنى لنا *** بيتا دعائمه أعز وأطول
بيتا بناه لنا المليك وما بنى *** حكم السماء فإنه لا ينقل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لولا المشقة ساد الناس كلهم *** الجود يفقر والإقدام قتال
لا يبلغ المجد إلا سيد فطن *** بما يشق عن السادات فعال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http:///histoirphilo.yoo7.com
 
الفلسفة والتفلسف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منبر النقاشات والمناظرات الفلسفية والتاريخية๑۩۞۩๑ :: حوارت و منقاشات هادفة-
انتقل الى: